عالمية

ليبيا توقف أمام سواحلها 5 مراكب تحوي مئات المهاجرين


أوقف خفر السواحل الليبيون، الأحد، 5 قوارب تقل نحو 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الأوروبية، قبل أن يجري اقتياد المراكب مجددا إلى ليبيا، بحسب مسؤول في هذه القوات.

وقال العقيد رضا عيسى آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل لوكالة فرانس برس “وصلتنا، السبت، معلومات حول تنظيم عملية هجرة غير شرعية، وانطلقت مراكبنا للتعامل مع المسألة”.

وأضاف “تم ضبط وإنقاذ 5 قوارب في هذه العملية على متنها نحو 500 مهاجر غير شرعي معظمهم يحملون جنسيات إفريقية، ويجري حاليا اقتياد هذه القوارب إلى مدينة مصراتة”، على بعد حوالي 200 كلم شرق طرابلس.

وتابع عيسى أن “المراكب جرى ضبطها في منطقة تبعد حوالي أميال عن السواحل الليبية، شمال غرب مدينة القره بولي” التي تبعد حوالي 60 كلم شرق العاصمة، والمعروفة في ليبيا بأنها نقطة انطلاق رئيسية لمراكب المهاجرين غير الشرعيين نحو السواحل الأوروبية.

ولم يحدد عيسى المنطقة التي انطلقت منها المراكب.

وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعا مسلحا سمحا بتزايد الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفاعلة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية.

ويحاول آلاف الأشخاص الهجرة من شمال إفريقيا إلى أوروبا أسبوعيا.

وأعلن جهاز خفر السواحل الإيطالي من جهته تنسيق عملية إغاثة 3690 مهاجرا، السبت، في المتوسط، في حين أن عمليات جديدة كانت جارية صباحا.

ويأتي معظم المهاجرين من دول إفريقية، بينها مالي وغانا وتشاد، لكن بعضهم الآخر يأتي من العراق الذي يشهد أعمال عنف متواصلة منذ العام 2003 وسوريا التي تعيش على وقع نزاع مسلح منذ 2011.

اخبار العربية.