منوعات

مسؤول مصري يقدم استقالته عبر “واتس آب”


في واقعة تعد الثانية وفي نفس المحافظة، تقدم اللواء فوزي المراسي رئيس حي المنتزه أول بالإسكندرية شمال مصر مساء أمس الاثنين باستقالته إلى هاني المسيري محافظ الإقليم عبر برنامج “واتس آب”، وذلك على المجموعة الخاصة بقيادات المحافظة.

ووافق المحافظ على الاستقالة برسالة مماثلة على “واتس آب”، قال له فيها: “شكرًا لما قدمته من خدمات.. تمنياتي لك بالتوفيق”.

ويرجع سبب الاستقالة إلى رفض المسؤول المصري أداء يمين منح الضبطية القضائية الممنوح لرؤساء الأحياء بسبب غضبه من كلمات وجهها لهم المستشار مسعد أبو سعده، رئيس محكمة الإسكندرية يحثهم فيها بالحرص على النزاهة، في ظل التمتع بسلطات الضبطية القضائية، الأمر الذى أثار استياء المسؤول المصري واعتبرها إهانة له وانسحب رافضا حلف اليمين وفي المساء تقدم باستقالته.

وتعد الاستقالة عبر “واتس آب” هي الثانية على التوالي التي يتقدم بها مسؤول تنفيذي بمحافظة الإسكندرية، حيث سبقه اللواء إبراهيم الألفي سكرتير عام مساعد المحافظة.

الفقيه القانوني أحمد عبد الرؤوف يؤكد أن الاستقالة عبر “الفيسبوك ” أو “تويتر” أو برنامج “الواتس آب” غير جائزة قانونا ولا تعتبر سارية بحسب القانون رقم 47 لسنة 78 بشأن العاملين المدنيين في الدولة المصرية، مؤكداً أن هذا المسؤول يعتبر مستمرا في عمله ويعتبر قبول المحافظ لها عبثا بالقانون ومخالفة للإجراءات.

وقال إن القانون رقم 47 لسنة 78 ألزم الموظف الذي يرغب في الاستقالة بتقديمها مكتوبة ولابد من أن يقوم بالتوقيع عليها كتابة وذلك وفقا للمادة 97 ولا تنتهى خدمته إلا بالقرار الصادر بقبول الاستقالة ويكون مكتوبا أيضا، مشيرا إلى أنه يجب البت في طلب الاستقالة خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديمه وإلا اعتبرت الاستقالة مقبولة بحكم القانون مالم يكن الطلب، ومعلقا على شرط أو مقترنا بقيد وفي هذه الحالة لا تنتهى خدمة الموظف إذا تضمن قرار قبول الاستقالة إجابته إلى طلبه.

وأضاف الفقيه القانوني أنه يجوز خلال هذه المدة إرجاء قبول الاستقالة لأسباب تتعلق بمصلحة العمل مع إخطار الموظف بذلك على ألا تزيد مدة الإرجاء عن أسبوعين بالإضافة إلى مدة الثلاثين يوما، ويجب على الموظف أن يستمر في عمله إلى أن يبلغ بقرار قبول الاستقالة أو إلى أن ينقضي الميعاد المنصوص عليه في القانون.

وأكد المتحدث أن ما فعله رئيس حي المنتزه ومحافظ الاسكندرية هو اعتداء على القانون وعبث باللوائح، خاصة أن المحافظ وفي حالة تعيينه مسؤولا آخر بديلا للمسؤول المستقيل عبر “الواتس آب” يكون القرار غير قانوني وغير معتد به، وتكون قرارات المسؤول البديل غير قانونية ويحق لأي مواطن الطعن عليها بالبطلان لعدم شرعية وجوده في منصبه

المدينة نيوز.