رأي ومقالات

اسحق: نحن لا نحتاج إلى عصام ولا غيره ليعلمنا ديننا في خطبة جمعة مقدارها نصف ساعة


> والأستاذ الرزيقي يسكب علينا ما يسكب دفاعاً عن عصام أحمد البشير خطيب مسجد النور حين ننكر عليه أن يفتي بشيء يشبه أن يكون إدانة لكل من حمل بندقية من المسلمين بأنه إرهابي.
> والرد شيء
> و (أسلوب) الرد عند الرزيقي شيء آخر.
> .. وأسلوب الأستاذ الرزيقي في رده يجعلنا نستعيد أجواء قديمة.
> في سنوات عملنا بالصحافة نختلف مع الأستاذ السر حسن فضل الله وهو رئيس تحرير لصحيفة نكتب فيها.
> ونشتبك مع حسين خوجلي وهو رئيس تحرير لصحيفة نكتب يومئذٍ فيها.
> و… و..
> والرزيقي الآن يشتبك معنا وهو رئيس تحرير لصحيفة نكتب فيها.
> لكن.
> السر وحسين وغيرهم كلهم يشتبك معنا في نزاع يبلغ أن الأستاذ حسن يكتب ليقول في حيرة ساخطة
: البعض يشتمنا علي صفحات صحيفتنا و..
> لكن الرجال هؤلاء كلهم كان ينازعنا وينكر علينا ما نكتب يومئذٍ منطلقاً من غضبته هو.. ومن رأيه هو.
> والرزيقي يتولى جلدنا إرضاءً لعصام.
> ثم شيء يجعلنا نعيد تفسير ما كتبه الأستاذ الرزيقي.
> فالأسبوع الأسبق كان يشهد سفير إريتريا وهو يحدث صحيفة (أول النهار) عن كتاب مأجورين يكتبون في الصحف السودانية.
> كان يعني إسحاق أحمد فضل الله.. فإسحاق فضل الله هو الكاتب الوحيد الذي يلذع إريتريا.
> والمعتاد ــ في أي مكان ــ أن ينطلق نقيب الصحافيين/ عن طريق الخارجية/ يجرجر السفير هذا ليكشف من هو هذا الكاتب المأجور في الصحافة السودانية.
> .. المعتاد.. لكننا نشعر منذ اللحظة الأولى بأن السيد نقيب الصحافيين لن يحرك أصبعه لأن من يتلقى الشتائم يومئذٍ هو إسحاق فضل الله.
> وشواهد صغيرة مثل ذرات الغبار تحت الجفن كانت تجعلنا نعرف لماذا ينطلق الرزيقي يسكب علينا حديثاً مثل الذي كتبه نهار الإثنين.
(2)
> النفوس إذن هي ما كان يقود حديث الرزيقي.
> وقراءاتنا منذ خمسين سنة تجعلنا نعرف أن ما يقود الكتابة هو النفوس.
> والرزيقي ــ تحت قيادة ذرات الغبار تحت الجفن ــ يكتب ليرفض (وصم إسحاق للمنابر بأنها غارقة في معية المخابرات التي تدير العقول والأدمغة وكأنها توجه علماءنا وهم يدافعون عن الإسلام).
> ثم يقول: (ويجدر بنا تحري الحق والحقيقة عند ملامستنا هذه القضايا الشائكة التي تحتاج إلى فقه وإلمام وتبصر ولا يصح الخوض فيها هكذا خبط عشواء).
> هذا ما قاله الرزيقي
> و (تحرى الحق والحقيقة) شيء يجعلنا نشير إلى أننا شهدنا الجمعة تلك ــ والرزيقي لم يشهد.
> والإلمام بالفقه قبل تناول القضايا الشائكة شيء يجعلنا نحمد الله على (خمسين عاماً) من قراءة الفقه والتفاسير والسير والأصول (كل الأصول) والحديث ــ ومئات ــ إن لم تكن الآلاف من الكتب نقرأها.
> فنحن لا نحتاج إلى عصام ولا غيره ليعلمنا ديننا في خطبة جمعة مقدارها نصف ساعة.
> ويقول (خبط عشواء) ونحن والحمد لله أحد من يتتبعون ما يجري في العالم إلى درجة تجعل الناس يعتقدون أننا من قادة المخابرات.
> ونحن نكتب منذ ربع قرن دون أن (نخبط) شيئاً دون علم.. فنحن/ أستاذ الرزيقي/ لا نخبط خبط عشواء.
> والرزيقي يكتب ليقول إن (الساحة الإسلامية من جاكرتا إلى طنجة مليئة بالأمور المشتبهات خاصة المعاملات السياسية… ومن واجب العلماء أن يبينوها للناس من على المنابر).
> ونحن ــ ما نكتبه ــ وما ذهبنا نجادل فيه عصام البشير بعد ساعة من صلاة الجمعة هو هذا.
> وهو ــ ألا يخبط العلماء من فوق المنابر.. دون علم.
> فالمنابر الآن التي لا تعلم أن ما يقود العالم هو المخابرات هي منابر تصبح أصابع للمخابرات ذاتها
> بينما؟
> بينما عصام البشير حين يستشهد عن التطرف والخطأ (الآن) يذهب إلى مثال من القرن (الأول) للهجرة.
> مثال عبد الله بن عباس وهو يجادل الخوارج.
> والخوارج هم رجال ممتلئون (إخلاصاً) – (إخلاصاً) للدين ــ لكنهم أخطأوا الطريق.
– وهكذا يكفي أن يجادلهم مثل عبد الله بن عباس ليعودوا
> وعصام في حديثه عن أن الجدال فقط هو المطلوب يجعل أوروبا الآن شيئاً (مخلصاً للحق والدين وأنهم متى ما أرسلنا لهم عبد الله بن عباس تابوا وكفوا عن طحن المسلمين).
> هكذا ما كنا ننكره على عصام.
> لا الجدال إذن ولا الفهم هو ما نجيبه الآن.
> ما نجيبه الآن هو النفوس.. ومنها ما يقود قلم الرزيقي.
> والأمر كله هو أن السيد الرزيقي يحمل في نفسه عن إسحاق ما يحمل.
> وأنه وجد فرصة حين يتصل به عصام أو غيره يحتج ضد إسحاق فضل الله.
> عندها يشرع الرزيقي قلمه ليجلدنا ارضاءً لمحدثه.
> وليعلمنا الفقه والسياسة والكتابة والدين والحديث.. و..
> .. لو كان الرزيقي يكتب منطلقاً من غضبته هو لكان.
> لكن أن يجلدنا إرضاءً للرجال.
> لا.. لا.

اسحق أحمد فضل الله- الانتباهة


‫24 تعليقات

  1. الرزيقي متيم بالشيخ عصام، لكن يا شيخ إسحاق خليك منهم ديل تبع الزفة عشان ياكلوا الفته.

    1. يمكن يكون كلامك صحيح؟ولكن السيد الرزيقي مثل صاحب البيت السوداني ولما ولد الجيران يجي يبكي ليه ويقول ليه ولدك ضربني او أهاني لازم صاحب البيت السوداني وحتي لو كان ولده صاح لازم يضربوا ويهنوا من اجل ود الجيران وياه دا السودان واهل السودان

  2. الرزيقي طلع أي كلام كفاية عموده عن يوم أمس عن الحوار الوطني. هذا الرجل عائش في وهم كبير. أفصح عن وجهك الحقيقي يا رزيقي فأنت مؤتمر وطني وعمودك يوم أمس ما هو حيث رغبوي – أي تتمنى أن يحدث ما كتبت لكن الواع شيء آخر. وحديثك عن الحوار يذكرني نشرة قناة الشروق حيث لديها خبر تقرأه يوميا في النشرة ويبدأ الخبر بأن العديد من الخبراء يشيرون أو يتوقعون أن يشهد الحوار زخما كبيرا عقد تكوين الحكومة كلام رغبوي – منهم الخبرأء ما فيش.

  3. الرزيقى دا تاريخه الصحفى شنو حتى يكون هو نقيب الصحفيين ؟
    هو احد كتاب السلطه عشان كدا وصل الى هذا المنصب

  4. تعجني فيك وانت تكتب الحقيقة وكل الحقيقة انك لا تهتم برئيس تحرير ولا نقيب صحفيين ولا من هم في احضان الحكومة … وماذا يحمل الرزيقي في نفسه لاسحق … بالمعني الواضح انت عربي اصيل يا اسحق (( غير مخلوط)) واللبيب بالاشارة يفهم

    1. تعليقك قبيح ونتن وكريه .. يعنى شنو عربى أصيل غير مخلوط ؟! وهل انت زاتك عربى اصيل غير مخلوط ؟!؟!؟!؟! وشنو الدخل الجنس فى الموضوع وفى مساجلة صحفية وفكرية يا عنصرى يا متخلف .. وهل العربى افضل من غيرو يا غبى ؟! وبالمناسبة اسحق احمد فضل الله ما عربى هو محسى من العيلفون يعنى ما عندو علاقة بالعرب غير اللغة والتى لا تحدد جنس الناطق بها وإلا لاعتبرنا مواطنى دول غرب افريقيا فرنسيين لنطقهم الفرنسية . ودا يدل على جهلك وانو عقليتك ادنى من الغنم والحمير وانك بتكتب بدون علم .. واذا كنت بتلمز غير العرب وبتعتبرم اقل من العرب خلاص ارحلوا عن السودان ارض الافارقة الأصيلين النزحتوا ليهو ساكين بهايمكم عشان الماء والغذاء وارجعوا الجزيرة العربية ولى اسيادكم العرب الما معتبرنكم اصلاً عرب عشان يهينوكم ويدوكم بالجزمة فى رؤوسكم المتعفنة لو اتجرأتو وقلتو قدامم انكم عرب.

  5. اسحق والرزيقى وغيرهم كثر اسماء هم من قصدهم الأديب الطيب صالح بمقولته من اين اتى هؤلاء .. فى هذا الزمن القبيح من الطبيعى ان تطغى هذه الأسماء القبيحة .. يتجادلون فى امور لاتهمك اهل السودان نهارا ويأكلون الفتة سويا ليلا .. ما يكتبونه فى اعمدتهم المايلة لا يأبه به احد من اهل السودان .. جدل بيزنطى .. ينشرون الدجل والجهل ويدعون المعرفة .. الأسلام دين اساسه التوحيد والأيمان والرحمة والعدل والمساواة بين البشر حولته اقلام امثال هؤلاء الضالين الى دين القتل والأرهاب و الفساد والأفساد والشعوذة والعياذ بالله !!!!!

    1. اسحاق رجل مخابرات من الدرجة الأولى فهو يتنبأ كما يقول بشيء وفي اليوم الثاني يحصل ويحدث بحذافيره؟ سأله المذيع خالد ساتي لماذا يتهمونك بأنك من المخابرات فأنت تأتي بأخبار دقيقة جداً وتحدث حسب كلامك هل انت ساحر قال لا هل انت مخابرات قال لا قال له من أين تستقي أخبارك؟ قال فراسة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه فراسة (حلوة) يا مخابراتي

  6. شيخ اسحق ارجو ان لا يؤثر ما كتبه الرزيقي في كتاباتك اليومية وقد اوردت اختلافك مع كل من الاساتذه السر وحسين خوجلي فارجو ان لا يكون اختلافك مع الرزيقى يقودك الى تترك الانتباهة الى جهة اخرى ففى حديثك هذا اشارات نرجو ان لا يكون يصح فهمنا لها كذلك .

  7. المشكلة ليست اسحاق او الرزيقي المشكلة الرئيسيه في هذا المدعو عصام ، اعتقد اذا تركنا انفسنا ناخذ ديننا من عصام لفسدنا ، اليس عصام وليد الحكومة اليس هو من ذهب وسنا اتفاقية نيفاشا ابان عملة في الحكومة واصبحت بذالك خازوق الشعب السوداني ، عصام البشير يجري خلف المال و المصالح.
    شيخ عصام اقصد عصام ساي اترك الشعب السوداني يعيش بسلام بعيدا عن النفاق الديني الذي تدربت علية في الحاكومة … فضلا…

  8. ولأنه رجل محابرات……………………..صدقت روايته ………………..عن موت ودفن …………………………………..الحلو……………….

  9. كتاباتك فلسفة فارغة ونقدك دائما بتتعتع . يجب أن تكون كتابات مباشرة وبرؤه واضحة ولا تحتاج الى رموز وفلسفة . وهل تصدق لا أحب أن أقرأ لك أى نقد أو شكر أو أى موضوع أى كان لآن كل كتاباتك تصدر برموز وعن جهل كأنك لاتعرف تكتب ولا توصل القارىء للموضوع ……….

  10. أنت رجل مخابرات يا إسحاق فضل الله إعلنها وكفى
    ودكتور عصام البشير عالم جليل وفقيه وذو دين وخلق ولا يخاف أحد كل خطبه يقول فيها ما يشاء وينتقض كل عمل غير صالح وينتقض الحكومة ويستشهد بما قال الله وقال الرسول خطبة الجمعة يشاهدها غير السودانيون الكثير من المسلمين لأنها خطبة يستفيد منها الكثير الحاكمين والمحكومين
    يا إسحاق فضل الله بطل فلسفة لقد مللنا من مقالاتك السياسية والإستخباراتية وبعضها مبطن بحاجات تانية !!!!!!!!!!!!!!

  11. يديك العافيه عمنا اسحق ,,, القافلة تسير و……… ….

    وتمها فراسة … خليك من الوهم ديل .. وواصل مسيرك … يا استاذ ..

    قالو للانسان عينان .. عين البصر وعين البصيرة .. وللاسف غالبية الناس حتى العين حقت البصر ماعندهم خليك من البصيرة

  12. راجع مقالك يا استاذ واحذر الكبر
    عمر بن الخطاب يقول اخطأ عمر واصابة امرأة … وانت تقول لا تحتاج لعصام ولا غيره ليعلمنا ديننا
    من تواضع لله رفعه

  13. ايش معني اليوم لم تكتب بالالغاز هو انت صحفي ولا الرزيقي صحفي

  14. السر شنو يا استاذ اسحق من طلب فرنسا للسعودية التخلي عن عقوبة الاعدام ليه فرنسا واوربا تصر على هذه العقوبة الحدية موضوع للنقاش انت زول مصحصح افتينا بمقال

  15. عصام و الرزيقي و اسحاق , كل أسوأ من صاحبيه . خلاص ماليقتوا معارضة تعارضكم قعدتوا تعاضوا في بعض . كلكم ده يلتخوا بيهو ده و التلاتة شيل و أدي البحر.

  16. خطبة الجمعة اسحاق لا يعرف معناها أول مرة أعرف أنه شيوعى ناقص … خطبة الجمعة ممكن تكون فى أى موضوع يخص المسلمين ويخص العامة ويستفاد منه ….. انت عاوزة تكون كيف يا سحوقة ….. اختشى ولملم باقى خجلاتك لأنك كشفت نفسك وحقيقتك … وكتاباتك فارغة ولا تهم أحد …. ثم ثانيا أنك نزلت سعرك فى السوق وبين الصحفين ……وعمودك أصبح لا يساوى نصف جنيه بسعر الخمسينات ….. وطلعت من اللعبة…. وعاوز توقف تذكير المسلمين بماضى الصحابة والخطب …. ياجاهل ….

  17. يا أبو خالد الدمام ايه يعني عربي أصيل وغير مخلوط؟ ان كنت ترمز باسمك هذا لدمام السعودية فالتبقى يا ايها العربي الأصيل هناك مكبلاً بقيود سيدك الكفيل ولتجرؤ على أن تتفوه بكلمة عربي فقط أمامه دعك من كلمة أصيل والتي لن تكمل حرف لامها إلا ووجدت نفسك بين أهلك الأصلاء المزعومين في السودان.
    وإظن اسمك يحمل معناه بين حروفه فالدمامة شيمة كل متعجرف عنصري مثلك وكل اناء بما فيه ينضح وقد نضحت دمامتك جلياً لنا.
    أعوذ بك ربي من جهل الجهلاء

  18. انت ولا الرزيقي من المصائب التي ابتلي بها الوطن المكلوم ..
    انت بتاع كضب من ايام برنامج ((في ساحات الدجل)) والرزيقي مجرد ارزقي يكتب حسب مصالحه ..

  19. الله يخلصنا منّك و من الرزيقي و من عصام و من عمر و كل أفراد العصابة !