زواج سوداناس

اغاني سودانية في الافلام العربية



شارك الموضوع :

سؤال يطرح نفسة بل فالنقل يفرض نفسة وبقوة هل تراجع الفن السوداني؟ واعني هنا فن الغناء السوداني ذلك الفن الذي اسر الدنيا من حولنا .وكان للاغنية السودانية جبروت وقوة حضور كبير في الشارع العربي والافريقي وقد رددت كثير من الشعوب العربية والافريقية كثير من الاغنيات السودانية واحتفلت بها .
الفنان النوبي محمد منير والذي اعتقد انه اكثر من له القدرة علي الحديث عن تاريخ الاغنية السودانية الحديثة قال ان قطار الاغنية السودانية توقف عند الستينات وان كان راي منير فيه بعض الظلم فان فيه كثير من الحقيقة خاصة وان الاغنيات التي تم انتاجها بعد فترة الستينات وكانت علامة في تاريخ الفن السوداني قليلة جداً ومن هنا فان الكثيرون وصفوا نهاية الستينات بانها القمة التي وصلت لها الاغنية السودان ثم بداء الهبوط الاطراري ولكن علي اي حال هي رؤية نقدية يمكن الاتفاق حولها او الاختلاف عليها . ولكن تبقي ثمة حقيقة مهمة وهي ان الاغنية السودانية وحتي نهاية ستينات القرن الماضي حققت انتشار واسع جداً بل فرضت وجودها في كثير من المحافل العربية والافريقية وحققت حضوراً كبيراً في السينما المصرية في ذلك الوقت ووقتها كانت الاغنية السودانية في قمتها والسينما المصرية في بدايتها الحقيقية كانت تتلمس طريقها بل ان الاغاني السودانية شكلت اضافة حقيقية للافلام المصرية في ذلك الوقت .
#اظهر وبان
ويبدوا ان وجود فنان سوداني في الافلام المصرية كان صيحة ذلك العصر وموضة افلام الخمسينات والستينات فكانت محطة مهمه للفنان الذري ابراهيم عوض من خلال اغنيته الرائعة (اظهر وبان ) والتي غناها في فيلم لاسماعيل ياسين نجم نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت وكان ابراهيم عوض في قمة تالقة واناقته ووسامته وقدم لفيلم اسماعيل ياسين اغنية هي قمة كبيره فقد كتب كلماتها الشاعر المصري الكبير فتحي قورة ولحنها برعي محمد دفع الله وهو قمه اخري من قمم التلحين وجاءت الاغنية ضمن فيلم (اسماعيل ياسين طرزان) سنة 1954 والفليم ياتي ضمن سلسة الافلام التي حملت اسم اسماعيل ياسين ، ثم صاغ الشاعر سيف الدين الدسوقي اغنية (احب مكان وطني السودان) وتغني بنفس هذا لحن اظهر وبان وتغني بها الرائع ابراهيم عوض ايضا .
وقد ادي ابراهيم عوض هذه الاغنية اداء مميز للغاية وقد شارك في التمثيل من خلال هذه الاغنية، والفليم هو بطولة اسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي وفيروز وتمثيل ابراهيم عوض و حسن فايق وستيفان روستي وميمي شكيب وزينات صدقي وليلى حمدي وتاليف أبو السعود الإبياري واخراج نيازي مصطفي وجاءت الاغنية مدهشة لتشكل عصب الفليم فلحنها جميل وصوت ابراهيم عوض شجي واداءه مميز والكلمات جاءت معبره ….
اظهر وبان عليك الامان يااللي واحشنا من زمان
عايزين نشوفك مشتاقين
ارحم قلوب العاشقين
وللنهار مستنظرين
وامتى حيؤن الاوان
الشمس تطلع في الميعاد
والبدر ياما غاب وعاد
وانت اللي طولت البعاد
واحشنا خالص من زمان
والحقيقة التي لم يلاحظها النقاد ان الشاعر المصري فتحي قورة لاول مره يتخلي عن ملحن كلماته وشريكه الفني منير مراد لمصلحة برعي محمد دفع الله وهذا يعني الكثير ويوكد ريادة المبدع الملحن برعي .
#المامبو وتمر حنة
والمعروف ان الفنان الكبير سيد خليفة لاقي شهره كبيره في مجال الغناء في مصر ثم انطلقت شهرته لتعم كل انحاء العالم العربي ثم اصبحت شهرته عالمية وقد شارك سيد خليفة عبد الحليم حافظ الغناء في الكثير من الحفلات وربما لم يشاركة الغناء في افلامه لسبب بسيط وهو ان عبد الحليم لم يكن يشاركة فنان الغناء في افلامه وهذا من حقه .
و الفرصة كانت في انتظار سيد خليفة ليتم اختياره للغناء في فليم تمر حنة هذا الفليم الذي يعتبر علامة في السينما المصرية ومحطة مهمه وقد غني سيد خليفة او ابو السيد كما يحلو لمعجبية مناداته اغنية المامبو السوداني من خلال فيلم تمر حنة ورقصة علي ايقاع الاغنية نجمة الغناء والسينما نعيمة عاكف والتي كانت هضبة من هضاب السينما العربية وهي خالة الممثلة الشهيره صابرين والغريبة ان غناء سيد خليفة في الفليم كان يدخل معه صوت الممثل القدير استفان روستي وهو يقول (مفاجاءه) وحقا كانت اغنية المامبوا السوداني مفاجاءه من العيارالثقيل اذا انها سراعان ما انتشرت في كل انحاء الوطن العربي واصبحت واحده من الاغنيات العلامه عربيا وقد ساهمت الاغنية في شهرت الفيلم وساهم الفيلم في انتشار الاغنية ايضا .
بل يعزي الكثير سبب اشتهار اغنيه المامبو السودانى على نطاق العالم العربى لظهور الفنان الراحل سيد خليفه وهو يغنى تلك الاغنيه فى فيلم (تمر حنة)
وفليم تمر حنة هو بطولة رشدى اباظه ونعيمه عاكف واحمد رمزى وكريمان وتمثيل فايزه احمد واستفان روستي وزينات صدقي وسراج منير .
والحقيقة انه بعد هذا الفيلم جمعت احمد رمزي الفنان المصري وسيد خليفة صداقة قوية استمرت حتي رحيل ابوالسيد .
واغنية المابو السوداني هي من كلمات الشاعر الفذ عبد المنعم عبد الحي والحان سيد خليفة ويقال انه تم توزيعها علي ايقاع ايطالي وحملت الكلمات مفردات انيقة وخفيفة …
المامبو دا سوداني
المامبو في كياني
في عودي وكماني
ما أجمل ألحاني
مامبوووووْ
يا حبيبة ما أحلاكي
المامبو في غناكي
اللحنو خلاكي
تتمايلي في خطاكي
على أنغام المامبو
مامبوووووْ
#العميد وصباح
وكان لعميد الفن السوداني احمد المصطفي جوله قوية في هذا المضمار باغنية رحماك يا ملاك والتي قدمها في فيلم (وهبتك حياتى) بطولة صباح وشكرى سرحان وهو من انتاج عام 1956م وقد شاركة الصبوحه العميد في غناء هذه الاغنية في كليب مشهور ويعتبر الكثيرون ان هذا الكليب هو واحد من اوائل الكليبات العربية وان كان ضمن فيلم ،ويقال ان هذا الجزء الخاص بالاغنية تم تصويره في السودان واغنية رحماك ياملاك هي من الحان احمد المصطفى وكلمات الشاعر السودانى حسن عوض ابو العلا..
ماك يا ملاك
بهاكا ملكني
أقول أهواك
وهواكا هلكني
هلكني وملكني وجنّني
لاهيك صباك
بالبيّ ما داري
شاغلني هواك
كم ليهو أداري
هلكني وملكني وجنّني
برجاك برجاك
لمتين تنساني
كفاك كفاك
دمعي وحرماني
هلكني وملكني وجنّني
ويقال ايضا ان الفنان احمد المصطفي غني في فليم (بت البلد) أغنية ( يا حبيب الروح هل تدري بحالي )وهي من الحان سرور
#عوده من جديد
وهذه المشاركات للغناء السوداني والفنانين السودانين في الافلام المصرية كانت في تلك الفتره التي تحدثنا عنها ثم اختفت مابعد الستينات ولم تظهر اي مشاركه لا في الثمانينات عبر فليم رحلة عيون والذي هو انتاج سوداني مصري وقد غني في هذا الفيلم الفنان الرائع صلاح بن البادية اروع اغنياته مثل اغنية (ننساك) بمشاركة تمثيلية من الفنانة المصرية سمية الالفي وغني كذلك اغنيات (هدي بي ياشوق ) و(حب الاديم) و(المقادير) وغيرها من الاغنيات التي احتوي عليها الفيلم الشهير .
وجاءت بعد ذلك اغنية شعبية كانت مشهوره في الثمانينات وهي اغنية ( الترله ) وقد ظهرت في احد الافلام المصرية في فتره اوائل التسعينات من القرن الماضي والاغنية نفسها ظهرت في السودان في اواخر الثمانينات .
ولاحقا في اواخر التسعينات ظهرت ستونه وهي تغني اغنيتي ( الحنة ) و(يابطاطا) في فليم صعيدي في الجامعة الامريكية بطولة نجم الكوميديا محمد هنيدي.
وغنت ايضا المغنية السودانية جواهر في مسلسل عائلة الحاج متولي في ااوائل الافية الجديدة وكانت وقتها جواهر في بداية نجوميتها في مصر .
واذا اخذنا جانب اخر نجد ان كثير من اغاني الافلام المصرية في فترات متباعدها اشهرها في الخمسينات يدور موضوعها عن السودان واشهر هذه الاغاني غناء شادية للسودان في (ياجاي من السودان )واغنية (هيا ياسودان) وشادية صاحبة الصوت الذي لن يتكرر ابدا وغنتشادية اغنية (يا حبيبي عود لي تاني) وهي اغنية بلحن سوداني خالص وبلهجة مصرية وهي تعد استثمار لنجاح اغنية ابراهيم عوض في فليم اسماعيل ياسين طرزان حيث ان كلمات الاغنية للشاعر فتحي قورة شاعر اغنية ابراهيم عوض ( اظهر وبان ) و( ياحبيبي عود تاني ) من الحان منير مراد وهو مصري من اصول يهودية ويمكن ايضا تعريفة بانه شقيق المطربة الكبيره ليلي مراد ،واسمه الحقيقة هو موريس زكي مراد واختار لنفسه منير عندما اعلن اشهر اسلامه في اواسط الاربعينات .
وهذه الاغنية التي ابدع فيها شاعرها وملحنها ،يقال ان شادية غنت هذه الاغنية عند زيارتها للخرطوم في العام 1960م
يا حبيبي عد لي تاني خلي عيني تشوف مكاني
قالوا حبي رد قلبي قال بحب الأولاني
يا حبيبي عد لي تاني خلي عيني تشوف مكاني
ياحبيي دق بابي قبل مايروح شبابي
مستحيل يشغلني عنك حد تاني
مش هيجي أعز منك مهما جاني
يا حبيبي عد لي تاني تاني ياحبيبي عد لي تاني تاني
يا حبيبي كتير واحشني وكلام الناس حايشني
والحياه قدامي بعدك شكل تاني
واللي راح من عندي عندك راح ماجاني
ياحبيبي عد لي تاني تاني ياحبيبي عد لي تاني تاني
قالوا حبي رد قلبي قال بحب الاولاني
والغريب في الامر ان الملحن أمير عبد المجيد اخذ اللحن وقدمه في اغنية لمحمد الحلو لاحقا وهذا يوكد قدرة الالحان والموسيقي السودانية علي كسر الحواجز والعبور الي فضاءات واسعة.

صحيفة الوان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عبد الله

        محمد منير ما زال يغني أغاني سودانية وجل المصريين من جهلهم يظنون انها من اغانيه..
        بعد دا كلو وبكل بجاحة جاي يتكلم عن الأغنية السودانية.
        رحم الله العقاد حينما قارن بين (السحن دحن بوه) و (شذا زهر ولا زهر)!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *