طب وصحة

الشوكولاته مصدر ” لذيذ” للسعادة


تتعلق سعادة الشوكولاته بالعوامل النفسية أكثر من تعلقها بمكونات بذورالكاكاو شهية المذاق والعطر واللون التي تصنع منها الحلوى الشهيرة. ويتحدث مقال نشر على موقع “هاو ستَف وركس؟ ” عن نشاط مبدأ اللذة المرافق لتناول الشوكولاته.

من الناحية السيكولوجية تمثل السعادة – وتحديدا اللذة التي تقود إلى السعادة- هدفا تصبو إليه نفوس الناس . فنحن نطارد السعادة، التي تمثل في جوهرها في الغالب مفهوما أنانيا بشكل مطلق. وجزء من هذه اللذة يتحقق بتناول الشوكولاته، فحين نأكلها نسعى إلى الحصول على اللذة ليتسامى الألم. وهذه من أعمدة مبدأ اللذة.

وربما سيكون صعبا قياس مستويات تأثير الشوكولاته على سعادتنا بشكل ملموس ، لكن أغلب الناس يؤمنون بوجودها. وفي هذا السياق فإن حبوب السعادة التي هي عبارة عن عقاقير مستخرجة من خلاصة الشوكولاته مطروحة قيد التداول في الأسواق ، وهذا يعني ان البعض يحاول ان يخلق هذا الشعور دون ان يتناول شوكولاته حقيقة (خوفا من البدانة ) . ولم تنجح دراسة كندية أجريت على مجموعة من الأشخاص للعثور على علاقة بين الشوكولاته وبين السعادة في الوصول إلى أي نتيجة ملموسة، فالمجموعة التي حرمت من الشوكولاته، أغارت بعد نهاية التجربة على مخزون الشوكولاته المحفوظ في الثلاجات لأغراض التجربة .

وفيما يحاول العلماء تقصي أسباب السعادة الناجمة عن تناول الشوكولاته، نجحت بعض الدراسات في العثور على آثار للعلاقة بينهما. فقد أجريت عام 2007 تجربة على 1367 شخصا – كلهم رجال في سبعينات أعمارهم ومن خلفيات اجتماعية واقتصادية متشابهة ومتقاربة – وعرضوا لأسئلة عن صحتهم، ورضاهم عن حياتهم وعن مشاعر معينة من بينها مشاعر تتعلق بالسعادة وبالوحدة.

الأشخاص موضع التجربة تعثروا في إجابة الأسئلة المتعلقة بأي نوع من الحلوى يفضلون. فمن كشفوا انهم يفضلون الشوكولاته، قل ظهور أعراض الكآبة عليهم، وكشفوا عن نظرة اكثر تفاؤلا للحياة.

فيما اشار مقال نشر على موقع ” ساينس فوكس” البريطاني العلمي إلى وجود حمض اميني اسمه “تريبتوفان” ينشط في الدماغ انزيمات “ستيروتونين” المسؤولة عن مشاعر السعادة عند الناس. كما أن مادة” فينيلايثيلاينين “الموجودة في الشوكولاته تبعث مشاعر الانجذاب والإثارة والقلق ، وهي التي يعزى إليها مشاعر الحب. كما أشار المقال إلى أن مادة “ثيوبروماين” التي تشكل احد مكونات الشوكولاته هي المسؤولة عن شعور الإنسان بالنشاط والحيوية بعد استهلاكه للكافايين الموجود في القهوة وفي الشوكولاته .

وخلص مقال موقع “هاو ستَف وركس؟ ” إلى أنه حتى إذا عجز العلم عن تحديد وجود علاقة مباشرة بين السعادة وبين تناول الشوكولاته فإن الأمر لن يشكل معضلة خطيرة، وما عليك إلا أن تمضي قدما في تناول الشوكولاته إذا كان ذلك يبعث فيك السعادة.

جريدة البشاير