طب وصحة

اليونسيف: السودان ضمن (29) دولة موبوءة بالتتانوس


كشفت منظمة اليونسيف عن تصنيف السودان ضمن (29) دولة في العالم موبوءة بمرض التتانوس، وحذرت من مغبة ارتفاع الإصابات الى (132) حالة في العام الماضي (80%) منها بولاية الجزيرة.
ولفتت اليونسيف إلى ارتفاع حالات الإصابات والوفيات الى (59) ألف حالة وسط الأمهات والأطفال حديثي الولادة على مستوى العالم.
ووصفت مديرة برنامج التحصين الموسع بوزارة الصحة د. ندى جعفر لدى افتتاح الحملة الجزئية الأولى ضد مرض تتانوس الأمهات والأطفال حديثى الولادة، وصفت المرض بالتحدي الكبير، ولفتت الى توقيع السودان على الخطة التسريعية لخفض وفيات الأمهات والأطفال، وأكدت أن الالتهابات وتسمم الدم يعتبران السبب الثالث لوفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، ووصفت ذلك بالمؤشر الخطير لارتفاع نسبة الإماتة إلى (100%)، وأشارت الى توفر لقاحات التطعيم ومجانيته في كافة المراكز.
ومن جهته كشف وزير الصحة بولاية الجزيرة د. الفاتح مالك عن الحاجة لتوفير (1000) قابلة للقضاء على التتانوس، بجانب تطبيق استراتيجيات جديدة لجهة توفير قابلة لكل قرية بنهاية العام 2016م، وأشار إلى توفر (400) قابلة حتى الوقت الراهن بولاية الجزيرة.
وفي السياق وصف ممثل اليونسيف خطاب مصطفى المرض بالقاتل الصامت، وأكد أن التكلفة الكلية للحملة بلغت (2,6) مليون دولار، إضافة إلى مبلغ (6) ملايين دولار لتنفيذ الحملة القادمة في بقية المحليات.

صحيفة الجريدة