زواج سوداناس

3 خطوات تمكنك التخلص من القلق أهمها افتراض الأسوأ وتعلم فن الاسترخاء


نيوز2

شارك الموضوع :

أي شخص منا معرض إلى حالات من التوتر والقلق فى أى مرحلة جديدة يمر بها وتكثر هذه الحالات وقت الامتحانات والتقدم لوظيفة جديدة أو الدخول فى علاقة وارتباط جديد، ووقت اتخاذ قرارات حاسمة فى حياته.
ولأن القلق والتوتر المبالغ به يؤخر ولا يقدم خطوة واحدة يستعرض ” إسماعيل فواز” خبير التنمية البشرية 3 خطوات يمكننا القيام بها للتخلص من التوتر بشكل نهائى، لاكتشاف إذا ما كان القلق عرضيًا طارئًا أو مرضيًا مزمنًا.

* افترض الأسوأ وقارنه بوضعك الحالى
حاول دائمًا أن تنظر إلى سبب قلقك بكل موضوعية وتخيل أسوأ النتائج المترتبة عليه، فعلى سبيل المثال إذا كنت قلقًا بخصوص عمل أو دراسة افترض أسوأ شىء من الممكن أن يحدث لك وقارنه بمشاكل أخرى كالمرض أو افتقاد الأحباب وستجد مشكلتك لا تستدعى كل هذا القلق.

* تعلم فن الاسترخاء ومارسه
بعد أن توقعت الأسوأ ماذا عليك فعله سوى أن تأخذ من الدنيا لحظات لتسترخى بها، ادخل غرفتك أغلق النور تنفس ببطء وبعمق فى نفس الوقت على عدات ثابتة، وحافظ على ثباتك الانفعالى ثم أغلق عينك لمدة 10 دقائق.

* عد إلى الواقع وتقبل الوضع
بعد أن استرخيت ووجهت خيالك إلى بعض النتائج الصعبة والقاسية حال إذا كان وضعك أسوأ ماذا يمكنك أن تفعل؟ هل ترفض الواقع أيضًا وتتوتر بشأن مشاكله المستقبلية، أو تقبله كما هو وترضى بكل نتائجه مع محاولة التغير إذا أمكن؟.

ملحوظة: إذا كان ردك تقبل الواقع فأنت إنسان طبيعي مصاب ببعض التوترات الطارئة، أما إذا كنت ما زلت تعانى من القلق بنفس الدرجة فعليك الخضوع للمعالجة النفسية حتى لا يتطور الأمر إلى فوبيا.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *