اقتصاد وأعمال

النفط توقع اتفاقية لإنشاء خط أنابيب نقل المنتجات البترولية (الخرطوم ودمدني)


تم أمس بوزارة النفط التوقيع على إنشاء خط انابيب لنقل المنتجات البترولية الخرطوم ود مدني بطول (220) كليومتراً وقطر (12) بوصة، حيث تبلغ الطاقة التصميمية للخط ( 1.3) مليون طن في العام كمرحلة أولى و1.8 مليون طن في العام كمرحلة ثانية، وذلك بكلفة بلغت (155) مليون جنيه. ووقع عن وزارة النفط وكيل الوزارة المهندس عوض الكريم محمد خير بحضور وزير النفط مكاوي محمد عوض، ووزير الدولة بالنفط د. محمد زايد عوض وقيادات الوزارة، فيما وقع مدير شركة جياد الصناعية الشركة المنفذة لتصنيع الأنابيب.
وحسب العقد المبرم حددت سبعة أشهر لإكمال التصنيع، فيما تبدأ الشركة السودانية لخطوط الأنابيب في إنشاء الخط وذلك بمدى زمني (14) شهر لإنشاء الخط وربطه بالمستودعات الاستراتيجية بودمدني والتي يتم إنشاؤها بالتزامن مع الخط والتي تعتبر الجزء المكمل للمشروع وتحوي مستودعين للجازولين سعة الواحد 25,000 متر مكعب، ومستودعين للبنزين سعة الواحد 10,000 متر مكعب، ومستودعين للبوتاجاز سعة الواحد 1500 متر مكعب.
وأكد وزير النفط م مكاوي محمد عوض حسب تعميم صحفي، أن الخط يسهم في تقليل تكلفة الترحيل بنسبة (40%) فيما يغذي الخط ولاية الجزيرة، ويتم ربطه مستقبلاً بكل ولايات السودان، مما ينعكس على الحد من التهريب وسرعة وصول المنتجات البترولية والأمان، إضافة إلى تقليل تكلفة الترحيل وتأمين وصولها.
وكشف وزير النفط عن أن الخط هو أول خط بترول ينفذ بأيدٍ سودانية بنسبة (100%) وبشركة سودانية.
وأعلن الوزير عن بدء حفر آبار للبترول في ولايات الجزيرة وشمال كردفان والشمالية، في مربعات 9،11، 14، وأشار إلى خطة وزارة النفط لزيادة الإنتاج النفطي وربط الإمداد بكل ولايات السودان، وكشف عن مصفاة للبترول في ولاية البحر الأحمر لزيادة الطاقة التكريرية للبلاد.

صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. الاتبلي يعوم وصلوه للدمازين وخلاص ما يبقي زي الظلط بالسيسي الخرطوم مدني وبعد عشرات السنين يمكن مدني سنار وبعد يمكن عشرات اخر سنار الدمازين وبقينا والله العظيم نقوم من الرياض السعوديه الساعه 10 صباحا” والساعه 11 مساء انا في الروصيرص بالمناسبه دا تالت يوم في العيد يوم ما ناس الحركه الشعبيه ضريو او قل تمرد في الدمازين فلذلك توكلو علي الله ووقعوا العقد للدمازين وريحوا بالكم وبال المواطن منطقه زراعيه تستاهل مدني فيها شنو ليس نقص من مدينة ود مدني مدينة الفنانين .
    .