زواج سوداناس

مئات القتلى والجرحى في نزاع المعاليا والرزيقات والحكومة ترتب لإرسال قوات ضخمة



شارك الموضوع :

تضاربت حصيلة ضحايا المواجهات العنيفة بين قبيلتي المعاليا والرزيقات، والتي اندلعت، الإثنين، بمحلية أبوكارنكا في ولاية شرق دارفور، واستخدمت فيها أسلحة ثقيلة، وسط أنباء عن مقتل وجرح المئات من الطرفين، بينما بدأت الحكومة ترتيبات لإرسال تعزيزات عسكرية ضخمة للحيلولة دون تجدد القتال بين الطرفين.

وأفاد مسؤول حكومي رفيع المستوى في الخرطوم “سودان تربيون” أن السلطات الأمنية بدأت تحضيرات فعلية لإرسال قوات عسكرية وصفها بالضخمة للحيلولة دون تجدد المعارك في الساعات المقبلة، وأكد المسؤول توقف القتال حاليا بالمنطقة لكنه لم يكن قادرا على إعطاء رقم محدد للضحايا لافتا الى تعذر الاتصال بشرق دارفور، بسبب انقطاع شبكات الإتصال.

وقالت مصادر مطلعة لـ”سودان تربيون” إن الحصيلة الأولية للقتال الضاري تشير لسقوط أكثر من مائة قتيل من الطرفين بجانب مئات الجرحى.

وأفادت مصادر في قبيلة الرزيقات أن 93 من المعاليا قتلوا أثناء المعركة الدامية، فيما أكدت قيادات في قبيلة المعاليا صدهم لهجوم الرزيقات وقتل 33 منهم.

ونقل مراسل “سودان تربيون” أن 18 من قبيلة المعاليا لقوا حتفهم، وجرح 46 آخرين تم نقلهم الى مستشفى عديلة، المعقل الثاني للقبيلة بعد منطقة ابوكارنكا.

وأشار الى ان الرزيقات فقدوا في المعركة 9 قتلى بينما نقل ما لا يقل عن 80 جريحا الى مستشفى الضعين.

ونقل المراسل عن شهود عيان أن عشرات الجثث لا زالت ملقاة على أرض المعركة.

من جهته أبدى المنسق المقيم ومنسق الشؤؤن الإنسانية بالإنابة في السودان قيرت كابلري بالغ قلقه من التقارير التي تتحدث عن إندلاع قتال قبلي في محيط مدينتي ابوكرينكا وعديلة بولاية شرق دارفور.

وقال قيرت كالبيري في بيان تلقته “سودان تربيون” “اشعر بقلق شديد لإندلاع القتال، أن هذه المدن مليئة بالمواطنين ومعظمهم من النساء والاطفال والذين يحاولون العيش في سلام، ويجب ألا يدفع هؤلاء ثمن تجدد النزاع. وهنا أود أن اذكر كل اطراف النزاع بان لديهم إلتزام بحماية المدنيين وان يسمحوا لهم بالحصول علي المساعدات الإنسانية دون قيود”.

وأضاف كابلري “أدعو كل الأطراف إلي إيقاف القتال علي الفور، وأن يعملوا علي تفادي تصاعد النزاع، وأن يدعموا جهود الوساطة لحل أسباب هذا النزاع عبر الطرق السلمية”.

ونزح 120.000 من المدنيين في هذه المنطقة نتيجة للنزاع القبلي الذي اندلع في اوائل شهر اغسطس من عام 2013.

من جهته إستنكر حزب الامه القومي تجدد الاشتباكات بين قبيلتي الرزيقات المعاليا مما أدى لقصف مدينة ابوكارنكا بالاسلحة الثقيلة وتدمير عدد من منازل المواطنين العزل كما خلف عشرات القتلى والجرحى بينهم نساء وأطفال.

وحمل الحزب في بيان المسئولية كاملة لحكومة المركز وإتهمها بتسليح المتفلتين من القبائل بالاسلحة الثقيلة وتجهيزهم بوسائل الحركة السريعة تحت مسميات مختلفه كمليشيات تابعة لها، كما حمل حزب الامة المسؤولية لحكومة ولاية شرق دارفور بوقوفها موقف المتفرج العاجز إزاء ما تم دون ان تحرك ساكنا لردع القبائل وحقن الدماء.

وتجئ تلك التطورات برغم إعلان والي ولاية شرق دارفور قبل يومين، رصدهم حشودا للقبيلتين يمكن أن تؤدي حسبما قال الى أعنف اشتباكات من نوعها بين الطرفين.

وأكد أن حكومته دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة عازلة الى المنطقة للحيلولة دون انفلات الوضع الأمني، مشيرا إلى أنه شكل لجان مشتركة تضم سياسيين ورجال إدارة أهلية لإقناع المحتشدين وتفريغ المعسكرات قبل أنفجار الأوضاع بين القبيلتين.

وكشف مصدر مأذون لـ “سودان تربيون” السبت الماضي، أن الحكومة المركزية خصصت كتيبتين من القوات العسكرية بقيادة لواءين من خارج مكونات ولايات دارفور سيتم نشرها بالمنطقة، موضحا تخصيص طائرتين حربيتين لمراقبة الأطراف.

شرق دارفور 11 مايو 2015 ـ سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أخو البنات

        إنت يا حزب الأمة ما تتكلم عن التسلح، إنتو في الجزيرة أبا كان عندكم أسلحة الحكومة ما عندها ، هرسكم النميري وشاله منكم وفي ود نوباوي أيضاً خرجتوا على النميري بأسلحتكم وهزمكم وشردكم وهمتوا بالبلاد. تسكتوا وبس بلاش لخبطه معاكم، وإن شاء لله أبناء المعالية والرزيقات ما يفضل فيه واحد غير النساء والأطفال والعجزة. كرهونا الحياة حرب صلح حرب صلح حرب صلح .

        الرد
        1. 1.1
          عبدالسيد

          لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
          اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
          و لا تجعل الدنيا اكبر همنا
          و لا مبلغ علمنا
          و لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا ….. يا رب العالمين

          الرد
      2. 2
        الشوق للبلد

        تبا لمن ذبحوا الثور الأسود إبتهاجا لمن يفصلنا وتبا لمن ينفخون لتأجيج نيران العنصرية.

        الرد
        1. 2.1
          ود الحبر

          تبا لهم ….!!!

          الرد
      3. 3
        أبو أواب

        السلام عليكم وصباحكم طاعة ورضا
        والله الواحد مندهش جدا !!! كيف الزول يقتل زول تاني من غير مبرر شرعي ، ومن أجل ماذا ؟؟ ماء وعشب ومكان ، ماذا سوف أقول لرب العالمين يوم البعث ؟؟ هو أنحنا بالمعاصي الصغيرة دي مجهجهين ؟؟ وكما نعلم جميعا بأنه قد ورد في الأحاديث المتواترة ، بأن المؤمن في سعة كم أمره ، ما لم يصب دما حراما ، وأن زوال الكعبة أهون عند الله من قتل النفس ؟ خلاصة كل الرزق متكفل به رب العالمين ، ولن تموت نفساً حتى تستكمل رزقها ، وأسال الله الهداية للناس أجمعين .

        الرد
        1. 3.1
          كاسر

          أخى ابو اواب.. هذا إن كنا نعيش في عالم مثالى.
          أما ما نحن فية اليوم..فالماء والقوت والمأوى هى مايسعى الكل لأجلها حتى وإن قتل نفساً..

          الرد
      4. 4
        ابو االليل

        حسبنا الله ونعم الوكيل ، هذا عهد الجاهلية الأولى وحرب داحس والغبراء ماذا تبقى من قيام الساعة اللهم ردنا إليك ردا جميلا

        الرد
      5. 5
        حمادة سكر

        وأفاد مسؤول حكومي رفيع المستوى في الخرطوم “سودان تربيون” أن السلطات الأمنية بدأت تحضيرات فعلية لإرسال قوات عسكرية وصفها بالضخمة للحيلولة دون تجدد المعارك

        >> طيب القوات الامنية دى ما كان ترسلوها قبلي المشكلة ما تحصل … ناس تفقع المراره ياعوز بالله منكم

        الرد
      6. 6
        Suliman

        والله الواحد مستعجب من الردود بتاعت الأخوة القرأ. دي سياسات المؤتمر الوطني العنصري . التي قطعت الرابط الإجتماعي في السودان. واججت العنصرية وزرعة بذور الفتن فينا. اروبا تتوحد ونحن نتقاتل ونتفرق. نسأل الله القوي أن يقوينا ويوحدنا . آمين

        الرد
      7. 7
        wadaljzeera

        أولاً هذه حرب جاهلية ” ذكرتنا بحروب الجاهلية القديمة ” والقاتل والمقتول فيها في النار “لأنه كل واحد كان حريص على قتل الآخر ” ثم ثانياً على الحكومة التدخل السريع والعاجل لوضع حد لهذه الفتنة والفصل بين القبيلتين فوراً ” الدعم السريع” ، ثالثاً مقاضاة حزب الأمة على هذه التصريحات الهوجاء الرعناء التى تثير الفتن والنعرات القبلية وتوجيه تهمة رسمية له ومحاكمتهم على ذلك وعليهم تقديم الدليل على ما يتهمون به الحكومة ” يجب فرض هيبة الدولة وحكم القانون ” .. وأكيد وراء هذه الفتنة الشيوعيين من أبناء دارفور في الحركات المسلحة والجبهة الثورية هؤلاء الحاقدين الملحدين الذين لا يريدون الخير لأهلهم وبلدهم ويريدونها خراب كما يحدث الآن في العراق وسوريا وليبيا ….. يجب الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه بالعبث بأمن وإستقرار البلاد ويجب التدخل بقوة وحزم وحسم لوضع حد فوري وعاجل لهذه المشكلة ومساءلة المسؤولين من القبيلتين ” المشكلة الكبري إنهم أبناء عمومة ..

        الرد
      8. 8
        shms

        مابين المعاليا والرزيقات من قبل الانقاذ .. الذين يعزفون على وتر الانقاذ فى كل هامة ودابة يشوفوا مبررات اخرى ويرجعوا الى تاريخ المنطقة .

        الرد
      9. 9
        salah

        لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

        السبب شنو قبياتى وقبيلتك حمارى وحمارك بقرى وبقرك ياخى خافوا ربكم الاعلى وخلو الجهل الاعمى دة المفروض الحكومة تداهم البيوت و تجمع السلاح بالقوة السودان ما ناقص مشاكل ودفع ديات اين التعليم لابنائكم والصحة والزراعة ولا فقط تارات اقعدو واطة انتم شيوخ قبائل المفروض انكم ناس عقلاء ندعوكم باسم الشعب السودانى تعودو الى صوابكم وتحكمو ضمائيركم انتم اهل وسيبو الحماقات وازكرو ربكم

        الرد
      10. 10
        omar khalid

        وان طائفتان من المؤمنين اقتتلو فاصلحو بينهما

        الرد
      11. 11
        عبد الرحمن

        الحكومة ساعدة فبيلة الرزيقات ومددتهم بالسلاح لكي يساندوها في حرب المتمرين . قبيلة الرزيقات استقلة السلاح لتصفية حساباتها مع قبيلة المعالية المسالمة. اكثر من خمسة اعتداء على قبيلة المعلية في عقر دارها قتل فيها النساء والاطفال والحكومة لا تحرك ساكن. ثلاثة ايام الرزيقات يتجمعون داخل مدينة الضعين وعلى بعد امتار كمن الوالي وعلى علم من الحكومة المركزية. بل اتصل الوالي بناظر المعالية واخبر بان هذة القبيلة قلبتني وفي طريقها اليكم. تقبل الله من قتل مدافعا عن عرضه و الله لا يترك من ساعد او قتل او ساند علي سفك الدماء الطاهرة. وهذه حكومة الانقاذ

        الرد
      12. 12
        سودانى ود بلد

        هوى يا بقاره انتو اهل حاره…. انتو النصرتو المهدى ….. انتو ما قام عليكم السودان الحديث….. البتسوا دا ما بيشبهكم و لا بيشبه تاريخكم البطولى…… حافظوا على تاريخم الناصع و رجولتكم و بطولتكم التى يشهد بها العدو قبل الصديق … حكموا العقل التنازل لابن العم مكرمه و فخر و ليس جبن و لامهانه ابن عمك سندك و عضدك و (دم المسلم حرام و اشد حرمه من حرمه المسجد الحرام)……
        كلامى ده ما تابوه راجعوه و ادرسوه فيه نفع لجميع السودانين و المسلمين و الله اكبر

        الرد
      13. 13
        حامد

        لقد قطع الرزيقات عشرات الكيلومترات ومروا ملتفين مسافات طويلة بعدد من القبائل حتى يصلوا الى المعاليا في عقر دائرهم والسبب هو القتل المتبادل بين الطرفين للافراد بسبب الاستدراج بحجة السرقة لكن هذه المرة الرزيقات جزموا واكدوا انهم سيقضون على الصغير والكبير وسوف يحرقون ابو كارنكا وعديلة ويرفعون علمهم في بيت ناظر المعاليا الهجوم كان يقدر ب 11 الف مقاتل المعاليا لا يمكن ان يستقبلوهم بالروابة والمريسة او ينتظروهم مكتوفي الايدي اللهم الا ان ينتظروهم في المقابر لم يتقدم المعاليا حدود كيلومتر واحد بل كانوا في حدود الدفاع عن النفس وما يتطلبه الشرع وهذه ليست المرة الاولى لا تتخيلوا ان القبيلتين تواعدتا في مكان معين للحرب ولا تتخيلوا انهما تقطنان في مكان واحد بل هناك فرز قبلي منذ اكثر من عامين ولا يمكن لا اي شخص ان يذهب الى الجانب الاخر حتى ولو عابر سبيل او مسافر.. اما القوات المسلحة فقد قامت بكل مهامها بجدارة واعتراف وشلت شوكة المعركة وتصدت لمدى ثمانية مرات للقبيلة التي كانت تصيح وتتجه نحو اقتحام الحامية لسلب الاسلحة والذخائر واستخدامها ضد الاخرين .. الى هنا المعاليا ليس بامكانهم ان يذهبوا الى كوكب اخر لعيشوا فيه ولا يمكن ان يقفوا مكتوفي الايدي وان طالت لحى وذقون الاطفال والنساء كما ان الحرب لا تعرف العواطف والاخلاق وكل طرف عليه ان يرفع موتاه بكل تقدير وحترام لحق الزمالة والرفقة ويودعه الارض الى ان يحكم الله بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون.

        الرد
      14. 14
        خليفة الفزاني

        اللهم اصلح ذات بيننا والف بين قلوبنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *