زواج سوداناس

2.5 حالة وفاة كل ساعة في السعودية بسبب “التدخين”



شارك الموضوع :

كشف مدير المراكز الصحية بالدمام مبارك بن علي الحارثي أن 23 ألف حالة وفاة بالسعودية سنوياً سببها الرئيسي التدخين؛ ما يعني 2.5 حالة وفاة كل ساعة في السعودية، بخلاف المصابين بأمراض السرطان نتيجة التدخين أيضاً.

وتم تطبيق الدراسة على مدارس المرحلة الثانوية في كل من الدمام والظهران والخبر، بيّنت أن نسبة التدخين في المرحلة الابتدائية وصلت إلى 27 % خلال عامين، في حين بلغت 53 % بين طلاب المرحلة المتوسطة، وبلغت نسبة التدخين في المرحلة الثانوية على العينة محل الدراسة 20 %.

وأوضح الحارثي أن نسبة معرفة الأهل بأن أبناءهم يدخنون تصل إلى نحو 51 %،وأن نسبة التدخين عالية جدا في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة، وأكد أن هذا يرجع إلى رفقاء السوء في الحي أولا، وإلى أصحاب محلات البقالة الذين يتساهلون في بيع الدخان بالحبة بسبب معرفتهم أن صغار السن يحملون مصروفهم اليومي فقط.

وأضاف “الحارثي” على هامش المعرض التوعوي الذي أقامته إدارة المراكز الصحية بقطاع الدمام، بمناسبة اليوم العالمي للتدخين أمس الأول، بأن الإحصائيات تشير إلى أن السعودية يوجد بها أكثر من تسعة ملايين مدخن من مختلف الجنسيات من الذكور والإناث.


روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        wadaljzeera

        2 حالة وفاة كل ساعة ، في اليوم 48 حالة وفاة في الشهر 1440 حالة وفاة وفي السنة 17280 حالة وفاة بسبب التدخين …………….. نسأل الله السلامة والعافية وأن يجعل كل من يدخن يترك التدخين من اليوم .. رفقا بصحتكم يا مدخنين … ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *