زواج سوداناس

الداخلية تتوقع دخول التبغ ضمن عمليات غسيل الأموال في السودان و زيادة الرسوم المفروضة على السجائر إلى (210%)


تدخين سيجائر

شارك الموضوع :

أقرت وزارة الداخلية بوجود اتجار غير مشروع للتبغ بالتهريب عبر الحدود، وتوقعت دخول سلعة التبغ ضمن عمليات غسيل الأموال بالسودان، في وقت أعلنت وزارة المالية، عن رفع الرسوم المفروضة على السجائر المستورد والمحلي الى (210%) كأعلى بند تتحصله الوزارة. .
وكشف المنسق القومي للمكافحة موسى عوض في اﻻجتماع الموسع للجنة أمس، عن ارتفاع معدﻻت التعاطي بالسودان في العام الماضي إلى (23.5%) بمعدل استهلاك (2.9%) وسط اإناث و(24.7%) للذكور.
وكشف موسى عن وجود نصوص مشددة في قانون المكافحة الذي تمت إجازته بمجلس الوزراء والذي سيرفع للبرلمان في دورته القادمة، ونوه الى أن أهم نصوص القانون تتمثل في وضع تحذيرات بمساحة (70%) من صندوق السجائر، على أن يكون داخل الصندوق (70) سبجارة ليصعب على المتعاطي شراؤه.
ومن جانبه انتقد ممثل الداخلية باللجنة العليا لمكافحة التبغ العقيد ماهر عبدالله انحصار قانون مكافحة التبغ بوﻻية الخرطوم على الشيشة فقط.
من جهته أشار مدير إدارة تعزيز الصحة د. مصعب برير إلى عدم تعارض إجازة المواصفة، مع بنود المكافحة، وطالب وزارة الداخلية بضبط السلع المتداولة بصورة غير مقننة، وكشف عن تحديات ارتفاع معدﻻت التعاطي وسط الطلاب.
في السياق كشف الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك د. ياسر ميرغني عن ضغوط تمارس من شركات التبغ وصلت لامتناع عدد منها عن دفع الجمارك لإعاقة الحكومة عن ممارسة مسؤوليتها تجاه المجتمع، وأعلن عن مواصفة سودانية للتبغ بتوصية من تشريعي الخرطوم، وطالب بضرورة إدراج تحذيرات أسوة بالدول المتقدمة مثل التحذير من تقليل الخصوبة وسط الرجال.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        السندباد

        كلمة حق اريد بها باطل
        الحكومة اصلو ما عندها شغلة بصحة المواطن لكن الغرض جني الارباح بس

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *