زواج سوداناس

الخرطوم: (7) مراكز صحية لكل (10) آلاف من السكان بالولاية



شارك الموضوع :

كشفت الدراسة التقييمية الخاصة بالمراكز الصحية بولاية الخرطوم أن نسبة التغطية هي (7) مراكز لكل (10) آلاف من السكان، وأن تلك النسبة أعلى من يوغندا وكينيا وأقل من نسبة زامبيا.
واطلع مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم خلال اجتماعه أمس برئاسة والي ولاية الخرطوم بالإنابة، صديق الشيخ، على التقييم الذي جرى للمراكز الصحية بولاية الخرطوم من جهة وصفها بالمحايدة وذات خبرة في المجال من بنك التنمية الأفريقي.
وحسب تعميم صحفي فقد تم اختيار (206) مركز صحي كعينة عشوائية للدراسة من المحليات السبع، وشارك في الاستبيان والإدلاء بالآراء المرضى والمستفيدون والكوادر العاملة، بالإضافة إلى الحالة العامة للمراكز واستقراء آراء القيادات المجتمعية في المنطقة.
وبالنسبة لسهولة الوصول للمركز الصحي وجدت الدراسة أن (78,6%) من المرضى يوجدون في مسافة أقل من (4) كيلومترات من موقع المركز الصحي و(68%) يمشون أو يقودون سيارات خاصة للوصول للمركز، أما الكوادر فإن نسبة توفرها حسب لائحة وزارة الصحة بلغت (80%) أما نسبة الكوادر الطبية التي تؤدي مهامها بصورة جيدة فبلغت (84,9%) وأن (97,2%) من المراكز سجلت نسبة أعلى من (50%) من المعدل العالمي، وأشارت الدراسة الى أن (69,5%) من المراكز تحظى بمباني مناسبة للعمل، فيما بلغت نسبة توفر الأدوات والمعدات (83,2%).
وفي سياق متصل بالجودة وجد الباحثون أن جاهزية المراكز الصحية في ولاية الخرطوم جيدة حيث أن (90%) من المراكز حصلت على نسبة أكبر من (50%) على مقياس الجودة العالية، فيما كانت نسبة رضا المرضى والمستفيدين من خدمات المراكز الصحية عالية حيث بلغت في أغلبها (85%) ما عدا أسعار الادوية التي بلغ الرضا عنها (65,5%) في المتوسط.
وفي استبيان قادة المجتمع أشار(71,4%) الى رغبتهم في الحضور للمراكز للعلاج في حالة حدوث أي مرض.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *