زواج سوداناس

تجدد معاناة مرضى الهيموفيليا بالخرطوم لانعدام (الفاكتر)



شارك الموضوع :

تجددت معاناة مرضى الهيموفيليا بمركز مرضى الهيموفيليا بالخرطوم بسبب انعدام (الفاكتر) الذي يساعد على تجلط الدم، منذ (15) يوماً، مما يجعل المرضى في حالة خطر دائم، وشكا المرضى من الوضع الذي وصفوه بالكارثة المحدقة.
وقال عضو جمعية مرضى الهيموفيليا الناجي الصديق البشير لـ(الجريدة) أمس، سنلجأ لمقاضاة المركز في حال استمرار الحال، وأشار إلى وجود مركز واحد لمرضى الهيموفيليا بالخرطوم، ولفت الى أن إدارة المركز طالبت المرضى بالحضور يوم الأحد في وقت يعانون فيه من الأم المرض.
وأضاف أن الإدارة أخطرتهم بانعدام الفاكتر حتى من الإمدادات الطبية، على الرغم من كونه من الأدوية المنقذة للحياة، وأوضح أن الحقنة الواحدة تكلف ما يقارب (100) دولار ولا يمكن توفيرها الا عبر الإمدادات الطبية. وتابع: (في الضرورة القصوى يستلزم الأمر أن يذهب مع المريض مرافق ليقوم بإعطائه دم طازة لتسهيل عملية التجلط)، وزاد: (في بعض الأحيان يتم إعطاء المريض بلازما التي يكون تأثيرها في الغالب سلبياً على المريض)، وقال إن المرضى تعانون.
ودعا الناجي رئاسة الجمهورية للتدخل العاجل لإنهاء معاناة أكثر من ألفي مريض.
في السياق أقرت مصادر بالمركز بانعدام الفاكتر، وأشارت لانعدامه حتى في الإمدادات الطبية، وأبانت أن الوعود تكررت بوصول العلاج الا أن الرؤية لم تتضح، ونوهت الى أنه يتم إعطاء المرضى علاج البلازما البديل.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *