منوعات

مايكروسوفت توضح الأثار السلبية والإيجابية للتكنولوجيا على التركيز


كشفت دراسة حديثة قامت بها شركة مايكروسوفت عن وجود تأثير لاستعمال الأجهزة الحديثة على مستخدميها، حيث تتسبب بشكل أساسي في تناقص معدل التركيز عند الكثير منهم.

وشملت دراسة مايكروسوفت استطلاع رأي 200 شخص إلى جانب إجراء مسح لأمواج الدماغ لنحو 112 متطوعا في كندا، وكان الهدف الرئيسي منها تحديد مدى تأثير الأجهزة الرقمية الحديثة على قدرة تركيز مستخدميها.

وقام الباحثون بطرح مجموعة من الأسئلة على المستخدمين، كما طلبوا منهم ممارسة بعض الألعاب التي صممت خصيصا لقياس مستوى الانتباه، أما مسح أمواج الدماغ فتم في الوقت الذي كان فيه المتطوعين يشاهدون موادا إعلامية مختلفة ويقومون بنشاطات أخرى.

وأظهر تحليل النتائج انخفاض معدل قدرة المستخدمين على التركيز أثناء قيامهم بالمهام، فبعد أن كان متوسط التركيز للإنسان يقدر بـ 12 ثانية سنة 2000 إنخفض إلى 8 ثواني سنة 2013، كما بين التحليل بأن الذين يستخدمون أجهزتهم أكثر من غيرهم يواجهون صعوبات أكثر في التركيز عندما يكون عليهم العمل.

وبينت الدراسة كذلك بأن هناك بالمقابل آثارا إيجابية على البعض، حيث ازدادت عندهم القدرة على التعامل مع المهام المتعددة، كما تمكن البعض من تطوير قدراتهم على التركيز القوي خلال فترات قصيرة قبل أن ينتقل اهتمامهم إلى شيء آخر.

يذكر أن الدراسة أشارت أيضا إلى أن التأثير يختلف حسب مدة الاستخدام وطبيعة التكنولوجيا، على غرار مواقع التواصل الاجتماعي التي تميل -حسب الباحثين- إلى جعل الأمور أكثر سلبية.

البوابة العربية للأخبار التقنية