منوعات

قصة رائعة للشيخ أبوزيد.. ﺳﺮﻕ ﺟﻮﺍﻟﻲ ﻓﺴﺮﻗﺖ ﻗﻠﺒﻪ !!


حصل موقع سوداناس الإلكتروني على قصة شيقة فيها كثير من العظة للشيخ أبوزيد محمد حمزة رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية والذي توفى أول مايو 2015 يحكي الشيخ أبوزيد في تسجيل صوتي ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2009 ﺃﻭﻗﻔﺖ ﺳﻴﺎﺭﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﺮﻱ ﻭﻷﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﻋﺠﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﻣﺮﺍﻓﻘﻲ ﻟﻴﻠﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﺒﺺ ﻧﺴﻴﺖ ﺟﻮﺍﻟﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺎﻛﺮﺍ .… ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺟﻌﺖ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻥ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﻛﺴﺮ ﻣﺜﻠﺚ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﺤﻮﺍﻝ .. ﻛﺎﻥ ﺳﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺟﻨﻴﻪ ﻛﺎﻥ ﻃﺮﺍﺯ c3 ﻗﺒﻞ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺠﻠﻜﺴﻴﺎﺕ … ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﺭﻗﻤﻲ ﻓﻮﺟﺪﺕ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎ … ﻓﺘﺸﺠﻌﺖ ﻭﻗﻠﺖ : ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ .. ﺟﺎﺀﻧﻲ ﺭﺩﻩ : ﻣﺮﺣﺒﺎ ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﺘﻠﻔﻮﻥ ﺩﻩ ﺣﻘﻲ .. ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﺍﺍﻥ ﺣﻘﻚ ﻟﻜﻦ ﻫﺴﻊ ﺑﻘﻲ ﺣﻘﻲ !!! ﻭﺿﺤﻚ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﺃﻛﻞ ﺣﻼﻝ ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺍﺫﻛﺮﻩ ﺑﺎﻟﻠﻪ … ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺷﻮﻑ ﺍﻧﺎ ﺻﻼﺓ ﻣﺎﺑﺼﻠﻲ … ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ … ﺑﻌﺪﻳﻦ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺮﺗﻲ ﻋﻴﺎﻧﺔ ﺍﺧﻠﻴﻬﺎ ﺗﻤﻭﺕ ??? ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺳﻨﺴﺎﻋﺪﻙ ﻭﻧﺸﻮﻑ ﻧﺎﺱ ﻳﺴﺎﻋﺪﻭﻙ !! ﻗﺎﻝ : ﺷﻮﻭﻭﻑ ﺍﻧﺎ ﺣﺮﺍﻣﻲ ﺑﺲ ﺣﺮﺍﻣﻲ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻭﻣﺎﻭﺩ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﻏﺘﻴﺖ ﻣﺎ ﺑﺨﺴﺮﻙ ﺗﻠﻔﻮﻥ ﻭﺷﺮﻳﺤﺔ … ﺷﺮﻳﺤﺘﻚ ﺩﻱ ﺳﺄﺿﻌﻬﺎ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﻣﻦ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﺮﻱ ﺑﺘﻠﻘﺎﻫﺎ ﻣﻠﻔﻮﻓﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺪﻳﻞ ﻭﺭﻕ ﺗﺤﺖ ﻃﻮﺑﺔ !! ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺧﻲ ﺍﻧﺖ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻨﺎﺕ ?? ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻧﻌﻢ .. ﻗﻠﺖ : ﻳﺎﺧﻲ ﻭﻛﻠﻬﻢ ﺣﻼﻝ ﻋﺸﺎﻥ ﺑﻌﺪﻳﻦ ﻟﻤﺎ ﻳﻜﺒﺮﻭﺍ ﻣﺎﻳﻔﺴﺪﻭﺍ ﻭﻳﻄﻠﻌﻦ ﺳﻔﻴﻬﺎﺕ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻛﻼﻣﻚ ﺻﺎﺡ .. ﺑﺲ ﺍﺳﻮﻱ ﺷﻨﻮ ? ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺳﺄﻋﻄﻴﻚ ﻣﺎﺋﺔ ﺟﻨﻴﻪ ﺑﻜﻞ ﺭﺿﺎ ﻭﺳﺮﻭﺭ ﻭﺣﻼﺍﺍﺍﻝ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺲ ﺭﺟﻊ ﺍﻟﺘﻠﻔﻮﻥ .. ﻗﺎﻝ : ﺧﻠﻴﻬﺎ ﻣﺌﺘﻴﻦ .. ﻗﻠﺖ ; ﻣﺎﻓﻲ ﺟﻴﺒﻲ ﻏﻴﺮ 120 ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻟﺒﻨﺰﻳﻦ … ﺛﻢ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺍﻧﺖ ﺷﻐﺎﻝ ﺷﻨﻮ ? ﻗﺎﻝ ﺍﻧﺎ ﺳﺒﺎﻙ .. ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺑﻨﻠﻘﻲ ﻟﻴﻚ ﺷﻐﻞ … ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺷﻜﺮﺍ … ﻗﻮﻝ ﺩﺍﻳﺮ ﺗﺮﺟﻊ ﺗﻠﻔﻮﻧﻚ ﺑﺲ .. ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺷﻮﻑ ﺡ ﺗﺮﺟﻌﻮ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻤﻴﺘﻴﻦ ﺑﺮﺟﻌﻮ .. ﻭﻣﺎﺗﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺨﻮﻧﻮ ﻗﻠﺖ : ﺑﺲ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ .. ﺑﻌﺪﻳﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺨﻮﻧﻮ ﺩﻱ ﻣﺎ ﺻﺎﺡ .. ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻣﺎ ﺗﻮﻋﻈﻨﻲ … ﺡ ﺗﺪﻓﻊ ﺍﻟﻤﻴﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻼ ﺍﻣﺸﻲ ﺍﺑﻴﻌﻮ ﻭﺑﺒﻴﻌﻮ ﺏ 300 ﺟﻨﻴﻪ .. ﻗﻠﺖ : ﺷﻮﻭﻭﻑ ﺧﻼﺹ ﺍﻣﺶ ﺑﻴﻌﻮ ﻭﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺍﻥ ﻳﻌﻔﻚ ﺑﻪ ﻭﺗﺎﻧﻲ ﺗﺒﻘﻲ ﻟﻴﻚ ﺁﺧﺮ ﺳﺮﻗﺔ ﻭﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎ ﻓﺄﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﻳﺸﻞ ﻳﺪﻳﻚ .. ﻓﻀﺤﻚ . ﻭﻗﻬﻘﻪ … ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﻋﻨﺪﻱ ﻃﻠﺐ ﺍﺧﻴﺮ ﻭﻫﻮ : ﺍﻥ ﺗﻜﺴﺮ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ … ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻓﺘﺸﺘﻬﺎ ﻣﺎﻓﻴﻬﺎ ﺷﺊ جميعها ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻴﺪ ﺣﺎﺝ .. ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺍﻓﺘﺤﻬﺎ ﺗﺎﻧﻲ ﺑﺘﻠﻘﻲ ﺣﺎﻓﻈﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻣﺴﺢ ﺍﻟﻜﻞ ﺍﺩﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺑﺘﻠﻘﻲ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﺷﺨﺺ ﺍﻧﺎ ﻋﻤﻠﺖ ﻟﻴﻬﻮ ﺭﻗﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻃﻠﺐ ﺗﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﻓﻜﺴﺮ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺩﻩ ﺣﺎﺟﺔ ﺧﺎﺻﺔ … ﺍﻏﻠﻖ ﺍﻟﺨﻂ ﻭﻓﺘﺶ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺳﺮﻳﻌﺎ ﺛﻢ ﻋﻤﻞ ﻟﻲ ﻣﺴﻜﻮﻝ ﻣﻦ ﺗﻠﻔﻮﻧﻲ !! ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﺎﺗﻔﻲ ﺍﻻﺭﻳﺒﺎ ﺛﻢ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺑﺘﻌﻤﻞ ﻟﻲ ﻣﺴﻜﻮﻝ ﻣﻦ ﺗﻠﻔﻮﻧﻲ ? ﻗﺎﻝ : ﻣﺎﻓﻴﻬﻮ ﺭﺻﻴﺪ ﻛﺜﻴﺮ … ﻗﻠﺖ : ﺧﻴﺮ ﺍﻫﺎ ﺷﻨﻮ ? ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺍﻧﺖ ﺑﺘﻌﺎﻟﺞ ? ﻗﻠﺖ : ﻧﻌﻢ . ﻗﺎﻝ : ﺍﻧﺎ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻋﻴﺎﻧﺔ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻲ ﺍﻣﺶ ﻭﺩﻳﻬﺎ ﺭﻗﻴﺔ ﻭﺍﻣﻬﺎ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺯﺍﺭ ﻭﻭﻭ ﻳﺎﺧﻲ ﺍﻧﺎ ﺑﺮﺟﻊ ﺍﻟﺘﻠﻔﻮﻥ ﻭﺗﺠﻲ ﺗﻘﺮﺍ ﻟﻴﻬﺎ ! ﻗﻠﺖ : ﺍﺗﻔﻘﻨﺎ .. ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲ ﺟﻨﺐ ﻓﻨﺪﻕ ﻗﺼﺮ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ .. ﺫﻫﺒﺖ ﺍﻟﻴﻪ ﻓﺼﺎﻓﺤﻨﻲ ﻭﺑﻜﻲ … ﺍﺧﺬﺕ ﺭﻗﻤﻪ ﻭﺍﻋﻄﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﺟﻨﻴﻪ ﻓﺮﻓﻀﻬﺎ ﻓﺄﺻﺮﺭﺕ ﻓﻘﺒﻞ .. ﻭﻋﺪﺗﻪ ﻏﺪﺍ ﺍﺫﻫﺐ ﺍﻟﻲ ﺯﻭﺟﺘﻪ … ﺍﺧﺒﺮﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺻﺪﻗﺎﺀ ﺑﻘﺼﺘﻪ ﻓﻴﺴﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺷﻐﻼ ﻭﺍﺣﺪﻫﻢ ﺍﺧﺬﻩ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺳﺒﺎﻛﺔ ﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ …. ﻭﺗﻴﺴﺮﺕ ﺍﻣﻮﺭﻩ ﻭﻣﻦ ﺷﻐﻞ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﺍﺷﺘﺮﻱ ﻟﻴﻬﻮ ﺍﻣﺠﺎﺩ … ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﺍﻋﺰ ﺍﺻﺪﻗﺎﺋﻲ … ﻭﻗﺪ ﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺑﺤﻜﺎﻳﺔ ﻗﺼﺘﻪ ﺑﻞ ﻛﻢ ﻣﺮﺓ ﻟﻤﺎ ﻧﺘﻘﺎﺑﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺤﻜﻲ ﻗﺼﺘﻪ … ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ … … ‏( ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﻧﺴﺘﺸﻌﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ‏)

سوداناس


‫13 تعليقات

  1. الخاين الله يخونو صحيحة: من باب الجازاة بالمثل:
    كقوله تعالى: ( ويمكررون ويمكر الله والله خير الماكرين)!

    1. يا ابو هاجر ماتتفلسف عن جهل وعلق في الأشياء البتفهم فيها ، كيف الله يكون خائن .
      والحمد لله أنا صوفي وأفتخر

      1. صوفي وبتفتخر .. أخبار الفته معاك إيه .. بتفتخر بالشرك أعوذ بالله … والله المستعان . . الآية دي مرت عليك أرجو أن تفهمها وتعيها جيداً .. وربنا يهديك .. قال تعالي :

        ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب ( 165 ) ) .
        التفسير عشان تفهم :
        قوله تعالى ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا ) أي أصناما يعبدونها ( يحبونهم كحب الله ) أي يحبون آلهتهم كحب المؤمنين الله وقال الزجاج : يحبون الأصنام كما يحبون الله لأنهم أشركوها مع الله فسووا بين الله وبين أوثانهم في المحبة ( والذين آمنوا أشد حبا لله ) أي أثبت وأدوم على حبه لأنهم لا يختارون على الله ما سواه والمشركون إذا اتخذوا صنما ثم رأوا أحسن منه طرحوا الأول واختاروا الثاني قال قتادة : إن الكافر يعرض عن معبوده في وقت البلاء ويقبل على الله تعالى كما أخبر الله عز وجل عنهم فقال ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين ) ( 65 – العنكبوت ) والمؤمن لا يعرض عن الله في السراء [ ص: 179 ] والضراء والشدة والرخاء .

        قال سعيد بن جبير : إن الله عز وجل يأمر يوم القيامة من أحرق نفسه في الدنيا على رؤية الأصنام أن يدخلوا جهنم مع أصنامهم فلا يدخلون لعلمهم أن عذاب جهنم على الدوام ثم يقول للمؤمنين وهم بين أيدي الكفار إن كنتم أحبائي فادخلوا جهنم فيقتحمون فيها فينادي مناد من تحت العرش ( والذين آمنوا أشد حبا لله ) وقيل إنما قال ( والذين آمنوا أشد حبا لله ) لأن الله تعالى أحبهم أولا ثم أحبوه ومن شهد له المعبود بالمحبة كانت محبته أتم قال الله تعالى : ” يحبهم ويحبونه ” ( 54 – المائدة )
        قوله تعالى : ( ولو يرى الذين ظلموا ) قرأ نافع وابن عامر ويعقوب ولو ترى بالتاء وقرأ الآخرون بالياء وجواب لو هاهنا محذوف ومثله كثير في القرآن كقوله تعالى ” ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به ” ( الرعد – 31 ) يعني لكان هذا القرآن فمن قرأ بالتاء معناه ولو ترى يا محمد الذين ظلموا أنفسهم في شدة العذاب لرأيت أمرا عظيما قيل معناه قل يا محمد : أيها الظالم لو ترى الذين ظلموا أو أشركوا في شدة العقاب لرأيت أمرا فظيعا ومن قرأ بالياء معناه ولو يرى الذين ظلموا أنفسهم عند رؤية العذاب أي لو رأوا شدة عذاب الله وعقوبته حين يرون العذاب لعرفوا مضرة الكفر وأن ما اتخذوا من الأصنام لا ينفعهم

        قوله تعالى : ( إذ يرون ) قرأ ابن عامر بضم الياء والباقون بفتحها ( العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب ) أي بأن القوة لله جميعا معناه لرأوا وأيقنوا أن القوة لله جميعا

        وقرأ أبو جعفر ويعقوب إن القوة وإن الله بكسر الألف على الاستئناف والكلام تام عند قوله ( إذ يرون العذاب ) .

        1. انا اريد من الذين يربطون التصوف بالشرك ان يعرف لي الشرك اولاً ما هو ثانياً اذا لم يطلع الاخوة الذين ينتسبون الى المذهب الحنبلي او اهل السنة والجماعة او السلفيين ان يرجعوا الى تاريخ الحنابلة وان يقراوا طبقات الصوفية من الحنابلة يا اخي ان بشر الحافي شيخ الصوفية جاءت اخته مستفتية الامام احمد بن حنبل عن غزلها من اضواء الحرس السلطاني عندما يقفون بالقرب من منزلها بالليل هل يجوز لهم ذلك بكى الامام وقال اما لكم فلا واما لغيركم فنعم لانه من بيتكم يخرج الورع وارجو ان يطلع الاخوة على كتاب مدارج السالكين ، كما احب ان اذكر الاخوة الدعاة ان المؤمن ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ وما كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام سبابا انما كان يدعو الى سبيل ربه بالحكمةوالموعظة الحسنة وكان يجادلهم بالتي هي احسن ونعوذ بالله ان نرمي مسلماً بالكفر فان كان يعتقد في صلاح الاولياء كما جاء في نص الحديث ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته.نحسن الظن في انه لا يعتقد في ربويته ولا الوهيته ولا ان صفات الولي صفات الله وندعوه بالتي هي احسن ان راينا فيه ابتداع ومن لطائف الدعوة بالحسنى قول نبينا الكريم عن جابر بن عبد الله أن معاذ بن جبل ، رضي الله عنه ، كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة فقرأ بهم البقرة قال : فتجوز رجل فصلى صلاة خفيفة فبلغ ذلك معاذا فقال إنه منافق فبلغ ذلك الرجل فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنا قوم نعمل بأيدينا ونسقي بنواضحنا وإن معاذا صلى بنا البارحة فقرأ البقرة فتجوزت فزعم أني منافق فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا معاذ أفتان أنت – ثلاثا – اقرأ {والشمس وضحاها} ، و{سبح اسم ربك الأعلى} ونحوها وحديث أبي هريرة ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما. فنسال الله تعالى للشيخ ابي زيد الرحمة والمغفرة ونحسن الظن ان الله سبحانه تعالى عفا عنه وغفر له ونسال الله الهداية لنا ولقومنا ولجميع المسلمين وان يوحد كلمتنا وان ينصرنا على من عدانا آمين يا رب العالمين

    2. مقابلة المكر بالمكر مدح لكن الخيانة صفة ذم مطلقا عشان كده تلقى الآيات “ويمكرون ويمكر الله “.. “إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا” لكن لما جاء للخيانة قال “إن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم ” وما قال فخانهم والله أعلم

  2. رحمك الله يا شيخنا (لإن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم )في حين ان اناس حريصون على سفاسف الدنيا حتى لو يضل كل الوطن !!! ويا ابو هاجر الخيانة هي انتهاك أو خرق لعهد والله عز وجل لا يخلف وعده أبداً ولذلك لا يجوز ان نصف الله بوصف وضيع مثل هذا تعالى الله علواً كبيراً

  3. ما شاء الله
    نسأل الله ان يرحمه و يسكنه فسيح جناته

    يا ابا هاجر مثل هذه المسائل تحتاج الى علم شرعي و ليس فتوى على حسب هواك