زواج سوداناس

بالفيديو: توسعة الحرم المكي الجديدة



شارك الموضوع :

أظهر مقطع فيديو -تناقله ناشطون على الإنترنت، الإثنين (18 مايو 2015)- جانبًا من التوسعة الجديدة للحرم المكي. ويظهر الفيديو التوسعة الجديدة للحرم، حيث تم تشييد أبنية من ثلاثة طوابق مع ساحات وممرات واسعة، بينما يواصل عشرات العمال العمل، للانتهاء من التوسعة بأسرع وقت. ويقول المواطن الذي وثق الفيديو: “هذه هي توسعة الحرم المكي الجديدة.. بسم الله ما شاء الله.. ثلاث طوابق شيء يثلج الصدر”.

وكان مختصون قد قدّروا إمكان حصد 66 مليونًا من أنقاض توسعة الحرم النبوي، ممثلة في ما تنتجه الأعمال التي تشهدها المنطقة ومدى الاستفادة من الحديد والخرسانة والأبواب والنوافذ والأكسسوارات، حيث بيّن المتخصصون، أن إمكان إعادة تدوير تلك الأنقاض، ينتج مبالغ مالية ضخمة، متى ما تمت الاستفادة من تلك المشاريع، والاستعانة بالخبرات الدولية بإعادة تدوير الركام من المشروع.

 

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو على قناة النيلين

 

سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        حيدر ابوتركاب

        (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة
        وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين )

        الرد
      2. 2
        عبدالله المامون

        مشروع توسعة دائرة المطاف حول الكعبة جزء من مشروع الملك عبدالله -رحمه الله- لتوسعة الحرمين الشريفين، وفكرة توسعة دائرة المطاف باعادة بناء الحرم المكي الشريف واختصار اعمدة الاروقة بنسبة 3 الى 10 ليتمكن المعتمرون والحجاج من الطواف بسهولة ويسر خلال الطابق الارضي والاول والثاني بالاضافة الى السطح مما شكل اضافة جيدة للسعة الاستيعابية الى جانب صحن الطواف، واصبح عرض مساحة الطواف داخل الاروقة عشرين مترا مما يرفع نسبة الطائفين من 48 الف الى 105 الاف طائف في الساعة.
        ويضم مشروع التوسعة الاف العاملين، ومدته ثلاثة سنوات على ثلاثة مراحل بدأت في العام 1434هـ، وقاربت المرحلة الثالثة والاخيرة على الانتهاء والافتتاح للطابق الارضي والاول بعد 15 يوما من الان في منتصف شهر شعبان 1436هـ، والمرحلة الثانية مع الحج بالنسبة للطابق الثاني والسطح مع اكتمال البناء.
        واقيم جسر حديدي مؤقت للطائفين حول الكعبة من طابقين خاص بالعربات المتحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات، وستتم ازالته مع انتهاء المشروع.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *