عالمية

خامنئي: إيران لن تسمح بالوصول إلى علمائها النوويين


أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، الأربعاء، أن طهران لن تسمح بتفتيش مواقع عسكرية وإجراء مقابلات مع علماء نوويين، في إطار اتفاق حول الملف النووي الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن خامنئي قوله خلال مراسم تخرج طلاب عسكريين: “لقد قلنا في السابق إننا لن نسمح بأي تفتيش لمواقع عسكرية من قبل أجانب.. يقولون أيضا إنه يجب السماح بإجراء مقابلات مع العلماء النوويين. هذا يعتبر استجواباً، ولن أسمح بأن يأتي أجانب للحديث مع علماء أحرزوا تقدماً في هذا العلم إلى هذا المستوى”.

وأبرمت إيران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا) في الثاني من إبريل الماضي اتفاق إطار. وتسعى هذه الأطراف حالياً إلى تسوية التفاصيل التقنية لاتفاق نهائي من المقرر أن يضمن الطبيعة المدنية المحضة للأنشطة النووية الإيرانية في مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006.

ويخوض الخبراء السياسيون والتقنيون من الجانبين منذ أسابيع مفاوضات لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق نهائي. ومن المفترض أن يُعقد اجتماع اليوم الأربعاء في فيينا لمواصلة المفاوضات.

اخبار العربية