رأي ومقالات

سراج النعيم: إنه الهندي عزالدين ولا عجب يا شباب (شارع الحواداث)..مطبلاتي النظام الحاكم


إنه الهندي عزالدين وكفي .. إنه الهندي مطبلاتي النظام الحاكم.. إنه الهندي الذي لم نطالع له مقالاً واحداً يحلل فيه الفساد المستشري في البلاد.. إنه الهندي ولا عجب .. إنه الهندي النرجسي.. المدعي.. إنه الهندي الذي يعمد إلي الكتابة بسطحية حول الأعمال الإنسانية.. يزور الحقائق.. تماماً كما حياته الصحفية المزورة.. إنه الهندي ولا عجب.. وضعته الأقدار بين قادة الرأي.. بلا فهم.. بلا دراية.. هكذاأصبح في بلادي المفتري عليها بالادعاء.. والكذب.. والنفاق.. إنه الهندي يكتب من أجل الكتابة في لا شىء.. فماذا تريدون منه غير أن يهاجم ست الشاي ( قسمة) الشريك الرئيسي في مشروع شباب شارع الحواداث.. ماذا تتوقعون من الهندي الذي لا يفهم مغزي المبادرات الإنسانية وكل همه أن يكتب مخالفاً فهو يعمل بالمثل القائل : ( خالف تذكر).. هذا هو الهندي الذي يستنكر افتتاح غرفة العناية المكثفة بواسطة ست الشاي ( قسمة) ويستغرب لعدم دعوة وزيرة الصحة.. هل يريد الهندي أن تفتح الوزيرة المشروع الإنساني.. حتي يصله كرت انيق من مكتب إعلام الوزارة لحضور الافتتاح؟.. أمرك عجيب يا هندي زمانك.. ألا تعلم أن المشاريع الإنسانية ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ التنفيذ من أجل التنمية بعيداً عن السلطة التي تحتفي بها.. ومشروع إنساني كهذا أكبر من فهمك بكثير.. فهو مشروع ﺗﻨﻤﻮي يهدف إلي التشغيل.. وإيجاد الحلول للإشكاليات التي ربما عجزت أمامه دولة بكل إمكانياتهاالمهولة.. فلا شك إنه الهندي ولا عجب.. يكتب بلا هدف.. بلا قضية.. فيما يعمل شباب شارع الحواداث علي وفق أهداف وقضايا إنسانية.. أبرزها إنشاء جزء هام وحيوي لم ولن يستوعبه الهندي.. لأنه كما قلنا مسبقاً يمتاز بالسطحية في طرحه وتناوله لكل قضية إنسانية تهدف إلي إنشاء المشاريع التنمية الهادفة في المجتمع.. المجتمع الذي ظل يعاني من جهل أمثال الهندي باحتياجاته.. وحينما يحس به شباب شارع الحواداث يسارع الهندي إلي كتابة مقال سطحي قبول بالرفض لأنه يثبت الههم.. ويدعو إلي الوقوف عن التفكير في المشاريع الإنسانية.. ولكن هذا لن يحدث ان شاء الهندي أو أبي.. فالخير في أمة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم إلي يوم القيامة.. إنه الهندي ولا عجب.. فلا تلتفوا إلي ماسطره من كلمات محبطة تعكس نفسياته اتجاه كل عمل ناجح.. كالعمل الكبير الذي قام بإنشائه شباب شارع الحواداث.. إنه إنجاز.. إنه إعجاز أكبر من أن يدركه الهندي وأمثاله.. لذلك نسأل الله العلي القدير أن يكتبه في ميزان حسنات شباب شارع الحواداث.. مع مطالبة قطاعات المجتمع المختلفة والدولة بتكريمهم علي أعلي مستوي من أجل تحفيز الشباب.. فالشباب هم وقود المستقبل.. تحفيزهم علي الإحساس بهموم.. وقضايا مجتمعهم.. واقترح علي أن تلتقط أي جامعة من الجامعات المبادرة.. وتمنح كل وأحد من شباب شارع الحواداث الدكتورة الفخرية تقديراً و عرفاناً علي الدور الإنساني الذي ظلوا يلعبوه طوال السنوات الماضية.. فهم مثال للفخر والاعزازا.. لذا ارجو أن يجد مقترحي هذا الأذن الصاغية بأن ينال شباب شارع الحواداث ﺷﻬﺎﺩات ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﻳﺔ الفخرية ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ الإنسانية.. وانجاح المشاريع الإنسانية الهادفة في إطار الإحساس بمعاناة الآخرين.. وبما أنني اعرف أن الهندي عزالدين لا يعرف شيئاً عن هذه الشهادات التي أتحدث عنها سأشرح له ماهية تلك الشهادات بإيجاز.. هي أرفع شهادة تمنح في دول كثيرة لكل إنسان يعمل في الجانب الإنساني.. وهؤلاء الشباب يعملون في الجانب الإنساني بهمة لم نلحظها في مؤسسات الدولة التي تنفق له الكثير من الأموال.. لذا يجب أن تمنح لهم شهادات الدكتورة الفخرية.. وأن نقلدهم بأرفع الأوسمة.. وأن كان وسام العز والخير بالنسبة لهم أفضل من أي وسام.. وبدلاً من إحباط ( شباب شارع الحوادث) يا الهندي كان يفترض فيك أن تحفزهم.. وتشجعهم للمزيد من الأعمال الإنسانية.. الخيرية.. فهي مسئولية عامة.. التقطها هؤلاء الشباب المميزين خلقاً واخلاقاً وإنسانية.. وحملوا هذه الأمانة بكل تجرد وثقة.. لأنهم واثقين في أنفسهم ومبادئهم.. وأخلاقهم.. وتربيتهم .. فلا يمكن التشكيك في نواياهم.. وافكارهم الآنية والمستقبلية.. لأنهم يعملون في ميدان العظماء الذين يصنعون تاريخ خالد في ذاكرة الأمة.. فيما يسود الهندي الصحائف بساقط ما يكتبه من كلمات تؤكد مدي جهله.. إنه الهندي ولا عجب.. فيا شباب شارع الحواداث امضوا فيما أنتم ماضون.. فها أنتم وضعتم بصمتكم.. فأين بصمة الهندي.. ها انتم سطع نجمكم في سماء السودان بإنسانية نادرة.. تؤكد أن غرسكم طيب.. ومعدنكم أصيل.. خاصة وأننا في زمن قل فيه الإتجاه للأعمال الخيرية اللهم إلا من رحم ربي.. هكذا أنتم بذور صالحة في زمن البذور الفاسدة.. نعم أنتم بذور صالحة لتنمية ورعاية المجتمع بالمشاريع الإنسانية.. وأنتم أشجار تنمو مثمرة وارفه الظلال لكل إنسان محروم من تذوق طعم الحياة بكرامة.
وليعلم الهندي.. وكل من يحاول التقليل أو التشكيك أو الانتقاد أو كيفية الإفتتاح للمشروع الإنساني.. فإنهم دون أدني شك بلا عقول.. بلا دراية.. بلا فهم.. لأنه وفي النهاية يجني ثمار شباب شارع الحواداث الناس البسطاء الذين عبروا عن فرحتهم الكبيرة بالعمل الإنساني الضخم.. الذي أدخلوا به القبطية.. السرور.. البهجة في نفوس العامة..ومسحوا به دمعة حزن.. كم أنتم رائعون أيها الشباب.. تنقون اجوائنا من ( النفايات ) وتخلوقون بيئة خالية من تلوث الهندي الذي يعرف المعرفة الحقة ما يعنيه تلوث البيئة.. ﻭﻓﻘﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ في مشاريعكم الإنسانية النادرة بكل ما تحمل الكلمة من معني.. فلا تأبهوا بما يكتبه الهندي وغيره لغرض أو مرض في أنفسهم فأنتم تحدثون ثورة في إعادة الإنسانية إلي نصابها الصحيح الذي كانت تمضي عليه في وقت مضي.. وها أنتم تعيدون ما كاد أن يندثر.. يتلاشي في عوالمنا.. ها أنتم اصبحتم بلا شك علامة مضيئة في ظل العتمة قائمة هنا ردحا من الزمن.
ويبقي شباب شارع الحواداث.. شباب يجملون واقع السودان المرير وذلك بالإشراقات الإنسانية المميزة التي تصب في إطار الانحياز إلي محمد أحمد العليان في بلاد تعاني ما تعاني من ملفات الفساد.. الذي لم نطالع في ظله الهندي عزالدين يكتب لماذا؟ .. لأنه ببساطة موالي لنظام الإنقاذ.. وبلا شك هذا الهندي يمتاز بجهل كبير في مسألة فهم ما يقوم به شباب شارع الحواداث.. لأنه وهو بعيد كل البعد عن الإنسانية.. ولم نقرأ له طوال وجوده في الصحافة الورقية مقالا يدافع فيه عن السواد الأعظم من أبناء بلادي الذين انهكتهم الظروف الاقتصادية القاهرة.. بينما نجد أن شباب شارع الحواداث يكفكفون دموع الناس البسطاء بمشاريع إنسانية كبيرة.. نعم كبيرة في معانيها.. وكبيرة علي فهم الهندي.. فشكرا لكم مثني وثلاث ورباع.. وشكر خاص لست الشاي المكافحة ( قسمه).. وهي تتفتح المشروع الانساني الذي شهدته منذ أن كان فكرة في مخيلة شباب شارع الحواداث.

بقلم : سراج النعيم


‫48 تعليقات

    1. شباب الحوادث ابتدروا عمل خيري كبير وفي غاية الأهمية، حيث تمكنوا، بعد فضل الله، في تقديم العلاج لآلاف المحتاجين في أصعب اللحظات، وتتمثل أهمية الموضوع، أنهم يتدخلون لمساعدة المرضى في وقت حرج جدا، حيث يساوي جنيه المتبرع في تلك اللحظة الف جنيه في غيرها، باختصار شباب ممتازين جدا، أكثر الله من أمثالهم وجزاهم الله خيرا، ولا بد أن دعوات من قاموا بانقاذهم سوف تمهد لهم سبيل النجاح في حياتهم.
      وست الشاي امرأة متعففة و مكافحة تكسب قوت اولادها بالحلال.
      ولكن، الحقيقة أن شباب الحوادث، لهم في هذا الموضوع، أجر المناولة فقط (الوقت والجهد)، أما فاعل الخير الأساسي فهو المتبرع.
      تقديم ست الشاي خدمات الضيافة من شاي وقهوة لهم، هذا شئ خاص جدا، وليس للمتبرعين والمستفيدين علاقة به .. فان أرادوا تكريمها .. فليدفعوا من مالهم والخاص .. ويعملوا ليها حفلة تكريم .. أما تكريمها (ملح) علي حساب المتبرعين وبمخالفة واضحة ..لا يجوز ! وطبعا المشكة أنو الحكاية (تجر) والظروف ما معروفة !!، يعنى يمكن بعد شوية يجينا بتاع البقالة اللي بيظبط البوش، و(الخوف) لو فيهم واحد بتاع (تمباك).. أكيد الشاب بتاع الصعوط ح يحتج علي عدم ادراجه في قائمة المكرمين بالافتتاح !!!

      1. يا أخ رأى آخر .. الظاهر انو فى معلومة مهمة غايبة عنك .. وهى ان ام قسمة بائعة الشاى غير تقديم الشاى لشباب المبادرة وسماحا بجعل بنابرا مكتب لإدارة المشروع ساهمت بمالا ومجهودا فى المشروع وكانت هى البتستلم ملفات المرضى والروشتات واوراق الفحوصات وترتبا وتجهزا للشباب .. وممكن نقول انها كانت بتعمل شغل تنسيقى وترتيبى للشباب .. وكذلك هى ايضاً كانت تعانى من نقص الامكانات لعلاج بتها الكانت راقدة وبتتعالج فى المستشفى فقررت تبيع الشاى جنب المستشفى حتى توفر المال للعلاج وتكون قريبة من بتها .. لذلك قرر الشباب تكريما بجعلها تقص الشريط .. وبعدين تكريما ما كان فيهو دفع مال خاص ولا عام دا كان قص شريط كتكريم رمزى وتشريفى ليها وما كلف ولا مليم ومافى واحد من المتبرعين اعترض او فهم التكريم دا غلط زيك كدا .. وفى النهاية اى شريط افتتاح لازم يقصو زول واحد حتى لو شارك فى العمل مليون نفر لأنو المقص ما ممكن يشيلوهو مليون شخص فى نفس الوقت .. بس ببقى المهم هو سبب اختيار شخص معين نيابة عن الآخرين لقص هدا الشريط والمهم اكتر ان يفهم الناس مغزى ورسالة هذا الاختيار.

  1. ههههه انا بالاول قلت ده ماسراج لانو سراج ما بيقدر علي الهندي ولسانو الطويل لكن من لقيت كلمات من شاكلة (القبطية ,تخلوقون,العليان, في ظلها) هههههه والله يا سراج بي مقالك ده (رغم الاخطاء والركاكة) كيفتني للنهاية,….. ههههههههه

  2. ههههههههههه
    المديدة حرقتني!
    كلكم زي بعض…
    الهندي دا حيمسح بيك الأرض بغض النظر عن الموضوع.
    دا ناس ضياء الدين يا سراج العارفين الفرق بين (تثبيت الهمم) زي ما كتبتها و(تثبيط) الهمم جهجههم.
    الزول دا حيدخل فيل فيك عقدة نفسية تطفشك عطبرة تاني.
    يا سراج أفرا محو أمية الأول سيبك من الهندي وكارديشان وسلمى سيد ….

    1. أبو هاجر….سلام
      تعليقك ….وجدته التعليق الوحيد الذي وافق ما أريد قوله

      لا أحب الهندي ولكن

      الرجل فصيح ولغته سليمة ويعرف ما يريد قوله
      أما أنت أيها السراج الوهاج فمن يقوده سوء حظه لقراءة ما تكتب فالويل له كل الويل ….
      ولطالما أوقعنا سوء الحظ في دقداقك …فنتلولو مع تعرجاتك السيئة ، حتى إذا قيض الله لنا سبيل الخروج ، خرجنا نتصبب عرقا وأنفاسنا تلهث، ولكننا نحمد الله على سلامة الخروج

      فالداخل إلى كتاباتك مفقود مفقود مفقود ….والخارج مولود…..
      انتهى

      1. يمسح ولا ما يمسح الأرض سراج صدع بالحق والرأي العام يسانده والهندي وأمثاله لفظهم القراء من زمن وإن نمقوا وجملوا عباراتهم فالحق واضح وإن كُتب بالدراجي …

  3. السلام عليكم ورحمة الله
    رغم الأخطاء اللغوية التى صاحبت المقال ولكننا لا نقلل من أن المقال صادق في معناها ومغزاها.
    ويكفي أنك قلت الحق كتبت من أجل إنصاف هذا العمل الكبير لا أجل شهرة أو نعيم زائل.
    جزاك الله خير ربنا يكثر من أمثالك.

  4. فشيت غبينتى الهندى فقع مرارتى بمقالو الذى وشه ده
    من لايشكر الناس لايشكر الله

  5. علي الطلاق يا سروجي كبرت في نظري وكيفتني كيف في هذا الصباح ، والرد على هذا المتعنتظ والذي يظن أن الصحافة لم تلد مثله.

  6. السلام عليكم،
    بداية جيدة للسيد سراج النعيم في الصحافة، كدا يا دوب بقيت تبقى صحفي وأحسن ليك من مراسل كنت بتكتب عن شمارات الناس وأعراضهم وأخر أخبار الهيافات الما بتتناسب مع مجتمعنا المحافظ زي كاريشيان وأخبار الفنانات الساقطات الكنت هاريييييييينا بيهم وكنت بتنقل أخبارهم من المواقع التانية زي روسيا اليوم والفجر الجديد وغيرها. وطلعت عندك فهم وإحساس (عمييييييييق) واصل في نفس الخط وحتبقى شكلك مناضل للأنسانية في نهاية المطاف، وما تتعقد من الخط بكره حتفك وتسلك يدك بس اهم شي الفهم.

  7. لا فض فوك يا سراج . انك فعلا سراج ينير فى ظلمات هذا الهندى اللعين
    نسال الله ان يجعل كل شبابنا شباب شوارع بالفهم الراقى والمتميز لشباب شارع الحوادث
    ونسال الله ان يجعل كل نسائنا كقسمة مناضلات مجاهدات من اجل اسرهن وابنائهم ومجتمعهم
    شكرا سراج

  8. وانا برضى عافى منك يا سروجة…………….قوية قوية يا سروجه عافى منك

  9. سلام عليكم

    اولاً: الشكر اجزله للاخ سراج

    ثانياً: اقول لنسخ الهندي من امثال نور سين وابو هاجر ايه فرقكم من الهنيدي ده, شكلكم فاشلين فى حياتكم زى الهنيدي ده علشان كده بتثبطو همم الشباب ديل. وانا متأكد لو هبشت واحد فيكم بلاقي راسو فاضي. دايما الفاشلين بتاعين نظريات وللأسف ما اكثرهم فى بلادي

    1. يا مواطن
      أنا حكمت على سراج من واقع متابعتي له ، ولم ألقِ كلامي جزافا ، ولا كان حكمي افتراضا على …
      أمال أنت فقد حكمت علي دون أن تعرفني ومن مجرد تعليق واحد ، تعليق كان رأيي فيه مستندا على وقائع
      وأن تحكم علي بالفشل ، فهذا مما أضحكني بشدة ، لأنه رحم الله امراً عرف قدر نفسه

      أما فيما يتعلق بالرأس الفاضي فقارن بين لغتي ولغتك ، وصياغتي وصياغتك

      هذا عدا عن تعجلك …فأنا قد ذكرت في بداية تعليقي أنني لا أحب عز الدين الهندي ، لكني لا أبخسه حقه تأسيا بقوله تعالى ” لا تبخسوا الناس أشياءهم ” وقوله تعالى ” ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ”

      ثم إني أتحدااااك وبيننا صفحات النيلين
      انتهى

      1. طيب يا نورسين يا بتاع اللغة والصياغة انتا كدا فسر لينا جملتك دى ( أمال أنت فقد حكمت علي دون أن تعرفني ) وكلمة (امراً ) دى معناها شنو فى الجملة .. وبعدين أين علامات التنوين فى الكلمات ( جزافا ) و ( افتراضا ) و ( مستندا ) و ( تأسيا ) دى لغة عربية وللا لغة خاصة بيك وللا كنت متعجل انت برضو يا سيبويه زمانك..
        ثانياً لغة وصياغة الأخ مواطن حر ليس فيها ما يشين لأنه كتب بالعامية ولم يخطئ .. أما أنت فكتبت بالفصحى وأخطأت ..

  10. ههههههههههاى وتانى. هههههههههههه بطنى وجعتنى . والله كيفتنى كيف يا مواطن حر . الله يسعدك ياخى

  11. اكاد لا اصدق ان هذا هو سراج النعيم ..
    ماتفرح كتير الموضوع لم نقراه نعرف دا انت من الاغلاط لكن الفكرة جميلة ورائعة وكثيرون يودون الرد على الهندي
    وانت ماقصرت

  12. اعوز بالله من غضب الله من الصباح شتائم و كلام فارق فإن الإسلام يربي المسلم على عفة اللسان ونظافته، على الامتناع عن التعبير بالسباب لأي شخص لأي ظاهرة، حتى سب الأشياء، فمنع سب الله ومخلوقاته من الأحياء والأموات والعاقلة وغير العاقلة لم يكن من أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم السب والشتم،
    فعَنْ أَنَسٍ، قَالَ: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا، وَلاَ لَعَّانًا، وَلاَ سَبَّابًا، كَانَ يَقُولُ عِنْدَ المَعْتَبَةِ: «مَا لَهُ تَرِبَ جَبِينُهُ» رواه البخاري الملائكة ترد على السباب .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلًا شَتَمَ أَبَا بَكْرٍ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْجَبُ وَيَتَبَسَّمُ، فَلَمَّا أَكْثَرَ رَدَّ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ، فَغَضِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَامَ، فَلَحِقَهُ أَبُو بَكْرٍ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَشْتُمُنِي وَأَنْتَ جَالِسٌ، فَلَمَّا رَدَدْتُ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ، غَضِبْتَ وَقُمْتَ، قَالَ: «إِنَّهُ كَانَ مَعَكَ مَلَكٌ يَرُدُّ عَنْكَ، فَلَمَّا رَدَدْتَ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ، وَقَعَ الشَّيْطَانُ، فَلَمْ أَكُنْ لِأَقْعُدَ مَعَ الشَّيْطَانِ» ثُمَّ قَالَ: ” يَا أَبَا بَكْرٍ ثَلَاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ: مَا مِنْ عَبْدٍ ظُلِمَ بِمَظْلَمَةٍ فَيُغْضِي عَنْهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، إِلَّا أَعَزَّ اللَّهُ بِهَا نَصْرَهُ، وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ عَطِيَّةٍ، يُرِيدُ بِهَا صِلَةً، إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ بِهَا كَثْرَةً، وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ، يُرِيدُ بِهَا كَثْرَةً، إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا قِلَّةً ” . رواه (أحمد

    1. هههههههههههههههه
      أنا غايتو قعدت برااااي اردد أغنية مجدوب اونسه ( دا ماااااااا سلااااامك ) دا ماااااااا كلااامك تريرم تريرم

  13. بغض النظر عن اخطاء المقال اللغوية او الإملائية كاتب المقال استطاع ان يوصل رأيه في الموضوع بوضوووووووووووح وليس من الضروري ان تكون لنا معرفة سابقة به او قرأنا له سابقا حتى نستطيع ان نحكم عليه والموضوع هنا ليس عن الحكم علي الكاتب وانما مناقشة موضوع الكاتب .. المنتقدين للمقال هم من شاكلة الهندي .. اما اخونا ( راي آخر ) ده ببكي وما عارف الميت منو .. ياخي افهم الموضوع شنو
    قل خيرا او اصمت ..

    للهندي عز الدين نسخ كثيرة ..

  14. لا سراج فاهم وهندي فاهم العملية كلها إن المجتمـع السوداني كله حالة إنسانية كان فقير ولا كان غني لكن الذمن هذا عجيب كثر اللغط وكثر الفساد وكثر الفاهمين وكثر المعارضين وكثر وكثر وكثر ولكن الإنسان السوداني هو هو حياته كلها في العمل الإنساني ولو سمع أحد قولة أخخ تجد كل الحوليه وقعو فيه السوداني مصنع شهامة ورجولة في كل مكان اينما حل ،، ولكن عجبا لهذا الجيل الذي يعيب الجميل ويبخس القليل زمن كثرت فيها المعاصي وقله فيها الإحسان يا ناس اتقوا الله في أنفسكم ولا تجعلوا كل الأعمال سئة شبابنا فيه خير كثير أتركوه يفجر طاقاته عسى يعوضنا على ما فاتنـا شجعوهم لكي ينهض البلد

  15. لماذا هذا الهجوم الكاسح على الهندي عزالدين ؟؟ الهندي عزالدين مواطن سوداني من قرية أم مغد . قرية بها اكرم واشرف سودانيين لمعرفتي بهم . ام مغد تلك القرية التي ولدت فيها الشاعرة السودانية الفذة التي أشادت بأمجاد الرجال . حيث قالت ( أنا ليهم بقول كلام ……….دخلوها وصقيرها حام ) فأصبحت من أشهر اغاني الحماسة السودانية . وبعدين الهندي عزالدين دا بحب النظام الحاكم والمؤتمر الوطني وعمر البشير . هو شايف انو النظام دا احسن من الانظمة السابقة . يعني لازم يكون معارض للنظام عشان تحبوهو . سبحان الله . عالم غريبة . لازم يكون في تنوع في الاراء والمفاهيم . هذه طبيعة البشر . بس مافي داعي للحقد والكراهية والسب والشتايم .

    1. شمس الدين،
      مافي زول داس لأم مغد على طرف.. ولو طرف السوط لحقها بيكون بسبب إبنها العاق الهندي عز الدين! الهندي عز الدين بيحب المؤتمر الوطني ما مشكلة بي عافيتو.. إنشالله يعقد عليهو ذاتو لكن ست الشاي دي عند الله تعالى متساااااوية مع الوزير والرئيس والهندي ذاتو وكل الناس سواسية كأسنان المشط كما قال الرسول الكريم، بل وممكن تكون أحسن منو لأن التفاضل عند الله بالتقوى ما بالوظيفة.. ورب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبر الله قسمه!

  16. دي الحلقة الثانية من مسلسل الهندي و ود النعيم و شباب شارع الحوادث .. في الحلقة الثانية ظهر سوسو و نتف الهندي شر تنتيف و من المتوقع في الحلقة الثالثة أن يقوم الهندي أب لسان طويل من زعمطة ود النعيم و الحلقة الرابعه و الأخيرة دخول الأجاويد ويرجعو سمن على عسل و يعيشو في تبات و نبات و يجيبو أولاد و بنات .

  17. الواحد مما يكتب مواطن حر تعرف انه ليس حر ولو كتب سودانى اصلى تعرف انه ليس سودانى هذا حسب خبرتى فى النت

  18. كيف تكرمهم الدولة أو المؤسسات الأكاديمية وقد تجاهلوها … لقد أدوا عمل رائع ولكن فكرة خاطئة وموضع لبنة واحدة أدى إلى شوه هذا الجهد …

  19. والله ابدعت يا سراج اتاريك ما هين ونحن كل يوم شغالين ليك ساكت
    الهندى كالقربة المنفوخة خاوى من الداخل
    عفيت منك يا سراج

  20. الهندى لم يخطئ هذا رأيه ان يكون الافتتاح على يد مسئول من الوزارة او حتى دكتور جعفر بن عوف ولكن الشباب اصحاب المبادرة ارادوا ان يتحدوا الحكومة بهكذا عمل وقمته ان افتتحته ام قسمة والهندى لم يقدح ولم يحتقر السيدة الفاضلة ولكنه اراد ان تكون الامور فى نصابها وذكر اذا اراد هؤلاء الشباب تكريمها بان يسموا هذا العمل باسمها او يضعوا اسمها فى الغرفة لكان افيد واكثر تعبيرا نحن نعانى من مشكلة حقيقية وهى عدم قبول الاخر كلام الهندى لانه لم يعجب الكثيرون جعلوه عدوا صريحا وتباروا فى الرد عليه ونقده ورميه بافظع النعوت ونحن نتمشدق بالديمقراطية وقبول الاخر ونحن لانستطيع ان نتقبل الرأى الذى يخالفنا
    طالما الرجل لم يسئى الى مهنة ست الشاى فالرجل لاغبار عليه وحتى الهندى اذا كان مقتنع بالنظام الحاكم هذا رأيه لان هناك من لايحب هذا النظام وايضا هذا رأيه

    والسلام

  21. السلام عليكم.
    قسما بالله لو كان عندي سلطة لعينتهم ولاة ولايات او وزراء اتحاديين او في الولايات ولن التفت الي اي حزب من الاحزاب الموجودة او الي السياسيين الموجودين.
    علي الاقل شباب نظيييييييييييييييف وعندهم همة ونشاط وقلبهم علي البلد.
    ياخي ديل بيستقطعو من زمنهم ووقتهم ومالهم علشان يعملو مشروع للبلد ذي دا مفترض يعملوهم وزراء وما يخلوهم كن فيهم زول اعتزر او رفض.

  22. انت سراج النعيم؟!!!!!!
    والله ماشاء الله تبارك الله، انت طيب يازول كتاب وكمان بليغ جدا
    علييييك الله خليك كدا وابعد عن الأخبار التافهه واعراض الناس، ربنا يهديك ويقويك،
    كلامك دا براهو كفاية تاني مامحتاج لي تعقيب

  23. أهو دا حال الشعب السوداني تنظير وكلام كتير وحاجات ترجعنا لي وري هسع المقال دا مالو ما هادف سيبك من الأخطاء الإملائية والحاجات دي ممكن تكون من الطباعة وفي النهاية نحنا عرفنا القصد شنو من المقال ناهيك عن الأخطاء وهسع انتو فرقكم من الهندي شنو تكسرو في مجاديف الناس والله انتو زاتكم شكلكم مع الهندي تباً لهؤلا وسحُقاً لذالك الرعديد

  24. الموضوع معروف والرساله واضحه الواحد يتكلم في اخطاء الاملاء انتو تهربو من الموصوع الاساسي وتتكلموا في حاجه تانيه
    عدم الحجه والدليل علي ان الهندي انسان انسان جعلكم تتكلمون في الاخطاء
    قال تعالي (وان يقولوا تسمع لقولهم كانهم خشب مسنده) سوره المنافقين

  25. لم تعجبنى مقالة الهندى لكن الحق يقال يا كاتب المقال دى كلمة حق أريد بها باطل ده مش أخينا بتاع “الصور الفاضحة”

  26. كــلــو كــــوم وصـــــرة وشـــك كوم تاني … ياخي عندك صرة وشح تخلى جارك يرحل ويبيع البيت ويهاجر لو قابلك وبالذات من الصباح ….. قبح من وجه وقبح حامله … كمان بعد كلو خــــــواء فــكــــــري

  27. لله دركم يا شباب الحوادث سيروا وعين الله ترعاكم فالهندى عز الدين ليس محسوبا على قائمة المعذبون فى الارض من أبناء شعب السودان فصاحب الطلة الكريهة هذا لا يشبه السودانيين فى شيء فلا تلقوا له بالا فهو احد سدنة النظام وقلبه مليء بالكره تجاهكم لانه يريد للشعب السودانى المزلة والهوان والفاقة طالما هو يعيش من مسح وتنظيف وتلميع كرسى السلطان ؟؟؟؟

  28. سبحان الله !!!!
    اخر الزمان سراج النعيم يتكلم عن الهندي ويقلل من شأنه !!!!
    سراج النعيم بكتاباته الركيكة و مصطلحاته التي لا توجد اصلام في معجم اللغة العربية ينتقد و يتحدث ان الاستاذ الهندي
    طبعا اكيد وبحكم معرفتنا بكتابات سراج النعيم أن هذه ليست لغته ولكن الله قادر على كل شئ . . وانتظر يالنعيم الهندي ما بخلي ليك صفحة تنوم عليها لانك اصلاً انت مش قدر الهندي
    وكان من الاصلح ان تنتقد الهندي باسلوب كويس دون ان تقلل من شأنه لان الكل يعرف الفرق الشاسع بين ناقل الاخبار و الشمارات وبين مهندس الكلمة
    والهندي عزالدين لن يسئ لست الشائ و اخواننا الذين قاموا بهذا العمل الجليل بل شكرهم وقال كان يمكن ان تكرم هذه السيدة الفاضلة و اخواننا الشباب من قبل الدولة و انتقد فقط الطريقة السبهللية التي تم بها الافتتاح او التكريم .
    اخيرا شكراً لكل امهاتنا ستات الشاي الكريمات العفيفات
    شكراً لشبابنا الذين يعملون في صمت من اجل انقاذ مريض او زرع البسمة في كل بيت .

  29. سبحان الله !!!!
    اخر الزمان سراج النعيم يتكلم عن الهندي ويقلل من شأنه !!!!
    سراج النعيم بكتاباته الركيكة و مصطلحاته التي لا توجد اصلاً في معجم اللغة العربية ينتقد و يتحدث عن الاستاذ الهندي
    طبعا اكيد وبحكم معرفتنا بكتابات سراج النعيم أن هذه ليست لغته ولكن الله قادر على كل شئ . . وانتظر يالنعيم ،الهندي ما بخلي ليك صفحة تنام عليها لانك اصلاً انت مش قدر الهندي
    وكان من الاصلح ان تنتقد الهندي باسلوب كويس دون ان تقلل من شأنه لان الكل يعرف الفرق الشاسع بين ناقل الاخبار و الشمارات وبين مهندس الكلمة
    والهندي عزالدين لن يسئ لست الشاي و اخواننا الذين قاموا بهذا العمل الجليل بل شكرهم وقال كان يمكن ان تكرم هذه السيدة الفاضلة و اخواننا الشباب من قبل الدولة و انتقد فقط الطريقة السبهللية التي تم بها الافتتاح او التكريم .
    اخيرا شكراً لكل امهاتنا ستات الشاي الكريمات العفيفات
    شكراً لشبابنا الذين يعملون في صمت من اجل انقاذ مريض او زرع البسمة في كل بيت .

  30. انسانه ابسط ما يقال
    لو صح اعز من النساوين الرجال
    انثى
    ولا دستة رجال
    لك التحيه الام قسمه على بذلك الغالى والنفيس من اجل رفعت بلادى ولكل شباب الحوادث وقفتهم
    اما الهندى عزالدين شخصيه اثبتت وبما لا يدع مجال للشك انك خاوى الفكر والفهم هذا المشروع فام على اكتاف الغلابه الذين يقطعون من قوت يومهم لينجزو ذلك المشروع وفقكم الله وسدد خطاكم سيرو فعين الله ترعاكم اما امثال الهندى فالقافله تسير والكلاب تعوى