زواج سوداناس

تناقلتها المواقع الأسفيرية بكثافة .. تفاصيل ” زيجة ” هزت عرش ” البوبار ” + صورة



شارك الموضوع :

حظي خبر زواج الشاب عبدالعزيز أحمد والشابة رشيدة خلف الله بالكثير من التناول في مواقع التواصل الاجتماعي ونوافذ الأنترنت وذك بعد أن قاما بإكمال مراسم زواجهما بطريقة مبسطة للغاية لم تتعد ميزانية” الكركدي والبلح ” ، وذلك ضمن مبادرتهما في محاربة الغلاء ومصاريف الزواج الباهظة التكاليف ، تلك الظاهرة التي انتشرت بالمجتمع السوداني مؤخراً ، هذا وقد حصد خبر زواج عبدالعزيز ورشيدة أعلى أرقام المتابعة والتعليقات ، بينما تلقيا سيلاً من التهاني والإعجاب بتلك الخطوة الاستثنائية التي قاما بها والتي أحدثت الكثير من الحراك وسط الشباب خصوصاً شريحة ” العزابة ” والذين أعلن عدد كبير منهم إعجابه الشديد بتلك الخطوة مؤكدين سيرهم على ذات الطريق في مقبل الأيام .

images_cms-image-000005855

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


30 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        صلاح

        ديل ﻣﻔﻠﺴﻴﻦ ساي

        الرد
        1. 1.1
          محمد همت

          يا المدعو صلاح .. الظاهر إنك من طينة وعجينة الهندى عزالدين .. وياها مصيبة بلدنا فى السلبيين السطحيين مثبطى الهمم الذين يبخسون أعمال الناس من أمثالك انت والهندى .. ما مشكلة الزول يكون مفلس .. المهم ما يكون كوز حرامى متسلق وكسار تلج .. المهم الواحد ياكل بالحلال ويتكل على الله فى كل أمره .. والمفلس بيكون أقرب للناس وحاسى بى معاناتم واذا ربنا وسع عليهو رزقو بيكون حامد وشاكر وما بيكون متكبر وجاحد وبيكون عارف قيمة القرش وبيتصدق حتى لو كان محتاج لأنو ضاق مرارة الحوجة .. وبيكون مؤمن بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( ما نقص مال من صدقة )) .. والمفلس الضعيف دا قال عنو سيد الخلق (( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )).. وقال ((ابغوني ضعفاءكم؛ فإنما تُـرزقون وتنصرون بضعفائكم )) .
          وبعدين لو انت سودانى صحى صحى وما مقطوع من شجرة وعندك أسرة ممتدة حتلقى مشكلة عدم الزواج بسبب الفلس لاحقة أسرتك وقرايبك وقريباتك وجيرانك وجاراتك .. ولو المجتمع ما دعم مبادرة الزوجين الرائعين ديل فمشكلة العزوبية والعنوسة حتتفاقم مع الغلاء الفاحش الضرب البلد بى سبب أسيادك الكيزان يا تلميذ الهندى.

          الرد
        2. 1.2
          Mohy

          يا صلاح الشين…لو مفلسين لكن برضو سمحين وحلوين وراقين….وفاهمين..الباقي عليك….سلاح اللئام قبح الكلام…

          الرد
          1. سودانية زمان

            بكرة يتشاكل معاها ويقول ليها يامقطعه ان اشتريتك بالمجان ومش هذا الرجل السوداني لابد ان تجعلوا يدفع دم قلبوا عشان يعرف قيمتك يا السودانيه الحرة التي قيل عنها انها تصبح بعد الزواج السودانيه سوقها قايم
            لأنها بعد الزواج تصير
            طباخه
            وسباك
            وكهربائي
            و ام
            ومربيه
            ومدرس خصوصي
            وطبيب
            ومستشار نفسي
            ومحقق
            ومنبه
            وآمر بالمعروف وناهي عن المنكر
            ومناضله متقدمه الصفوف
            وشماعه يعلق عليها كل مشاكل الاسره ومستحيل تنكسر ووووو أحمد ربك انك متزوج سودانيه

            الرد
      2. 2
        salahaldeen

        الله يبارك لهما ويرزقهم الذرية الصالحة

        الرد
      3. 3
        محمد احمد

        يا صلاح تابع اخبار عبد العزيز ورشيدة وشوف حيكون حالهم كيف فى مقبل الايام تزوجوا فقرا يقنكم اللة من فضلة بارك اللة لهم وفيهم ووسع عليهم فى رزقهم امين

        الرد
        1. 3.1
          نادر

          يقنكم اللة…..معقولة بس يامحمد احمد اخوى

          الرد
      4. 4
        محمد عباس

        بارك الله فيكما وجمع لينكم بخير(اقلهن مهرا اكثرهمن بركه)بشري من المصطفي صلي الله عليه وسلم

        الرد
      5. 5
        Mukh mafi

        بارك الله لكما وبارك فيكما وهنأكم بحياة زوجية سعيدة .. والله انه عمل صالح ان فعلا اريد به الاصلاح وخاصة ان الزواج في السودان دخل مراحل اغرب من الخيال وشطح فيه الشاطحون من شبشب العروس شهر العسل اما فطور العريس فهذه قصة اخرى واستعلت السيدة السودانية العرش وسيطرت على البيت واصبح الرجال جلاليب متحركة وما عليه الا ان يدفع ويدفع
        هذان الشابان اثبتا انه اذا ما كان الزواج عن توافق كلي بين الاهل من الطرفين فبالامكان ان يكون بسيطا وغير مبذر فيه وانهم بالامكان ادخار تلك النبالغ لمجابهة الحياة بدل ان يدلاها بالديون ..
        فقط شيء واحد هو المه استقرار الزوج من الناحية العملية التي تؤمن له دخل حلال يعيش به مع زوجه ..
        والله اعجبتني صورتهم ..
        انا ايضا من تزوج بمثل هذه البساطة بل حتى اني لم اضع حناء وبعد انتهاء كافة مراسم الزواج عدت وزوجي ومعي ما كان سيصرف بذخا ,, وتمكنت به من انفق على كل اهل المنطقة واقدم هدايا بسيطة والان احمد الله اني في سعادة

        الرد
        1. 5.1
          محمد همت

          بارك الله فيك يا أخ مخ في .. ورزقك وأسرتك السعادة وراحة البال والمال الحلال .. انا برضو اتزوجت والحمدلله بتكاليف معقولة – مع انو نحنا واهل العروس والحمدلله مقتدرين وكنا ممكن نصرف صرف كبير على العرس – لكننا اخترنا تبسيط العرس حتى ننال البركة كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ….
          وكمان الزملاء فى الشغل والأصحاب والأهل ما قصروا معاى ولموا لى كشف معتبر ساعدنى كتير .. وفى الجاب الخدار وفى الجاب الخروف وفى الدفع حق الفنان والحمدلله عملنا عرس كارب ما كلف كتير ودى من أفضل عادات مجتمعنا السودانى انو الناس بتساهم مع العرسان سواء كانوا محتاجين وللا ما محتاجين ..
          وبالنسبة لى فطور العريس وشيلة الأكل اتفقتا مع والدي الله يرحمه ويجعلو من أهل الفردوس الأعلى ومع والد زوجتى أمد الله فى عمرو – انو مادايرين نعمل فطور عريس ولا شيلة أكل وتكلفتم دى نشترى بيها زيادة عفش لبيت الزوجية … والحمدلله هسى عندى بنتين وولدين وامورنا والحمدلله تمام بى بركة الله ودعاء الأهل والحمدلله رب العالمين .. ودعوة للجميع انو الناس تغير كل السلبيات والصرف البذخى فى الزواج عشان مجتمعنا يكون معافى وما فيهو عزوبية ولا عنوسة.

          الرد
      6. 6
        ابوياسر

        ربنا يبارك لهم ويرزقهم الذرية الصالحة والمال الحلال . دعواتي لهم وانا في الحرم النبوي ربنا يستجيب الدعاء وربنا يجمعهم بالحرم للحج وكل من دعاء لهم يارب

        الرد
      7. 7
        omar khalid

        الف مبروك للعروسين وعقبال الذرية الصالحة

        الرد
      8. 8
        مسطول على طول

        يا محمد همت عرسك بفنانو طيب التخفيف كان وين بالضبط وانت بكده مافضلت شى؟
        بغض النظر عن كل المستلزمات الاخرى للعرس لكن يظل موضوع الحفله ده اسوا شى لما فيهو من صرف وابتذال وحاجات تانيه، عليك الله فى جهل اكتر من الواحد يعرض زوجتو فى نظر رواد الحفله !!!

        الرد
        1. 8.1
          محمد همت

          يا مسطول على طول .. رواد الحفلة كلهم كانوا من الاهل والزملاء والجيران وما فيهم غريب ومافى زول بتجى منو شينة لأننا أولاد بلد أصيلين بنحترم نفسنا وبنحترم بناتنا ونسوانا ومتمسكين بعاداتنا وتقاليدنا ومتمسكين باحترام علاقات الدم والقرابة والجيرة والزمالة والحتة دى احتمال انت واهلك عندكم فيها مشكلة فما تعمما على الغير .. وزوجتى والحمد لله كانت لابسة زفاف محتشم والحفلة البى فنان دى ما كلفت كتير زى ما انت متخيل وزى ما انا وضحت نحنا والحمدلله مقتدريييين لكن قللنا الصرف للحد المعقول .. حاول تفهم الحتة دى .. وبعدين ما كل حفلة تتعمل معناتو فيها حاجات تانية لانو حفلاتنا جاية من عاداتنا وتقاليدنا وعادات وتقاليد اغلبية السودانيين بمختلف مناطقم وقبائلم وأولاد القبائل ما بتجى منهم شينة تجاه البنيات والنسوان .. غايتو نحنا والحمدلله حفلاتنا مافيها اى حاجات تانية غير الاحترام وانتا لو حفلاتكم شفتا فيها حاجات تانية تبقى دى مشكلة فيكم انتو.

          الرد
      9. 9
        ابواحمد

        الفلس فلس العقل ياصلاح

        الرد
      10. 10
        ن/ ح م

        تبسيط تكاليف الزواج أمر جيد ويساعد الآخرين ويشجعهم على مفارقة حياة العزوبية ويطبق الحديث النبوي وقد ضعفه بعضهم : ( أعظم النساء بركـــة أقلهن مؤنة ) ولكن التبسيط المخــــل جداً لا يسوغ شرعاً لقوله صلى الله عليه وسلم لأحد الراغبين في الزواج ( التمس ولو خاتماً من حـــديد ) وقال لأحدهم في وليمة العرس : أولــــــــــــم ولو بشـــاة ) وورود صيغـــة ( ولــو ) هنا للمبالغة في القليل , وقد سمعنا أن أحدهــم زوج ابنته بمهـــر قدره جنيه واحد أو مثل مهر جماعة محمود م طه الذي هو الجملة الآتية : أنــــــا انبثاق ذاتك عنك والله شاهـــدنا ) فهذا المهر الجنيه ومهر الجمهوريين غير مقبولين ! وعلى أولياء المتزوجــة أن يضمنوا لها مؤخـــر الصداق ضخماً إلى حد ما حتى لا يتخذ بعض الناس الزواج غير المكلف ألعوبة فيصبح كل مرة في ( عرّس وطلّق ) على رأي شاعر الحلمنتيشي ود بـــــادي : ( شيخنا إلا في عرّس وطلق !! وما خل ليه مرةً بُـــــــــــــــــــــــور ) دعاؤنا أن ييسر أولياء الأمور مهور بناتهم وأن لا تبالغ الأمهـــات في الطلبات , لأن الزوج ليس المستفيد الوحيد من الزواج كما أن الزواج ليس عملية مبايعة , فهو شركة بين اثنين طبعاً لا ينبغي أن يتسبب الإقدام عليه بالوبال على الزوج أو يوقعه في ديون لا داعي لها ( إن وجد من يستدان منه ) وقد تتسبب في عكننة الحياة الزوجية , وليس حسناً أن يحجم الشباب عن الزواج إلى أن يغتني الشخص فإن ذلك لن يتحقق لكل الناس وعلى الإنسان أن يتزوج بما رزق الله كما أن الفقير موعود بأن يغنيه الله من فضله , إذا توكل على الله وتزوج بما عنده , كما قال الله تعالى ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله واللع واسع عليم * وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله …. ))

        الرد
      11. 11
        ود بقاري

        عقبال البقية

        الرد
      12. 12
        الصادق

        ربنا يبارك لهما ويرزقهما الذرية الصالحة ويجعلهما قدوة لغيرهما

        الرد
      13. 13
        Mukh mafi

        شكرا اخ محمد همت
        نحن اصلا لايوجد لدينا اقامة حفلات في الزواج انه ممنوع ولا حتى زغاريد نساء ا ولا اختلاط كما يحدث في الاعراس مع اننا ناس عاديين لا متزمتين ولا اخوانجية ولا انصار سنة .. ولكن هذا نهجنا من عهد الاجداد ..
        كان مهري ساعتها مايقال عنه القديم 1000 جنيه الا انه مكتوب خمسمائة جنيه واتم استلامه بالكامل ..
        في الريف في الشمال الزواج اكثر تيسير وبركة فذبح خروفين يكفي ان يطعم اهل البلدة .. والخضار من المزارع ماعدا الخبز هو الذي يشترى ..
        طبعا لا تاجير بصات سيرات ولا يحزنون ومع انه في البعض الذي يقيم الحفلات بصورة مبسطة .. ولا اعتقد ان الحفلة شيء مهم او اسايس لاتمام الزواج ..
        وهسي بحدود 50 مليون ممكن اعرس لثلاث شبان وافضل عرس

        الرد
      14. 14
        Omda

        بارك الله لكما وجعلكما ممن قيل فيهم من سن سنة حسنة فله أجرها وآجر من عمل بها الي يوم القيامة

        الرد
      15. 15
        abbas

        نسال الله ان يبارك لهما ويبارك فيهما ويجمع بينهما في خير

        الرد
      16. 16
        حسن السوداني

        مليار مبروك للعروسين—-
        وكما نقل الأخوة الكرام قول الرسول صلي الله عليه وسلم(أقلهن مهورا أكثرهن بركة)—ففعلا هذه حقيقة من معلم البشرية للحصول علي حياة كريمة مباركة—
        والله العظيم أنفقت في زواجي الاول وانا قادم من السعودية كل ما املك—وعملنا هيصة وهيلمان وانفاق لا حدود له—ففشل الزواج بعد عام ونصف—بعد مشاكل لا حدود لها—-
        واما بعد الزواج الآخر الذي لم يكلف غير 250 الف—انفتحت بعده علي بركات ابواب السماء والأرض والحمدلله—والله علي ما اقول شهيد—
        أنظروا ايها الأخوة إلي جيش العازبين من الرجال والنساء—الكثير منهم يحملون الشهادات العليا والاموال الكثيرة —هل هؤلاء مفلسين–لالالالالالالالالالالا—لكن هذه العادات البغيضة هذا الفساد الذي إستشؤي في المجتمع والهروب من المسؤلية—جعلت الكثيرين يترددون من الإقبال علي الزواج—ولكم تحياتي وتأييدي لهده الخطوة المباركة بإذن الله–

        الرد
      17. 17
        hashim abbas

        بارك الله لكما فى زواجكما فقد ضربتم مثلا رائعا للشباب امثالكم ونتمنى ان يحذو حذوكم
        اما من علق بانهما مفلسين الله يسامحة

        الرد
      18. 18
        mofez

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        يا أخوان لزم التنويه على الاهتمام بكتابة اسم الجلالة بطريقة صحيحة وسليمة فكثير من الناس في مواقع التواصل يكتبون بسرعة كبيرة ولا يهتمون لهذا الامر فمثلا احد الاخوان في التعليقات اعلاه كتب اسم الجلالة بالتاء المربوطة في نهاية اسم الجلالة وهذا خطأ شائع فنرجوا الانتباه .

        الرد
      19. 19
        jilane

        اولا تهنئة حارة جدا للعرسان وربنا يبارك فيهم ويبارك لهم في اجتماعهم علي الخير ويذيدهم بركة بالذرية الصالحة
        اقلهن مهرا اكثرهن بركة وهنا لا حديث يعلو فوق حديث الحبيب المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه.
        لكن ان سؤالي هل اولم العريس يعني هل ذبح شيئا ولو صغيرا وهي واردة عنه صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي معناه اولم ولو بشاة ويعني من السنة الذبح .
        تحياتي وتاني الف مبروك وعقبال كل العزابة وربنا يهدي الاسر السودانية كلها لتيسير سبل الزواج وتقليل المهور والطلبات حتي نزوج كافة الايامي.

        الرد
      20. 20
        ابو الليل

        أمثال هؤلاء الشباب لا يجوز في حقهم إلا المدح والتشجيع للآخرين لأنهم كسروا حاجز التباهي والتعالي والتفاخر الذي لا داعي له ونسأل الله أن يبارك لهم ويبارك فيهم ويكثر من أمثالهم

        الرد
      21. 21
        ابو علي الرفاعي

        الف مبروك للعروسين…
        مش احسن من خطوبة او عقد (زواج مع وقف التنفيذ) لسنوات من اجل عمل يبسط الاخرين اكثر من اصحاب الشان…

        الرد
      22. 22
        قرقور

        والله دي بدعة حسنة نسأل الله العلي القدير أن تكون بمثابة خطوة إيجابية في مجتمعنا السوداني الراقي والذي يمثله هذان الزوجان . بارك الله لكما ورزقكما الذرية الصالحة وجعل المودة والرحمة والالفة بينكما.
        ورزق كل شاب وشابة في بلادي الخير الوفير.
        قال صلى الله عليه وسلم إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ……….ألخ

        تحياتي ومودتي

        الرد
      23. 23
        أبو أحمد

        ربنا يرزقكم الذرية الصالحة والرزق الحلال الوفير. صراحة ما فعلتماه يبشر بالخير ويبشر بقرب حلول نهاية عاداتنا السيئة والتي خلفتنا كثيرا عن ركب الحضارة والتطور، ومن هيئتكما في الصورة يبدو عليكما الوعي ربنا يصلح لكما.

        الرد
      24. 24
        نزار

        اذا لم يكن هذا الزواج لاتباع الجمهوريين فهذه سنة حميدة اتمنى ان يحذو حذوهم بقية الشباب
        الزواج الجمهور ابتدعه الراحل محمود محمد طه ناشر الفكر الجمهورى والذى يقوم على مبدأ ان الزواج شراكة حقيقية لذلك من حق المرأة حضور مراسم العقد وهو يشبه العقد العادى ومن شروطه ان يكون من حق المرأة الطلاق متى مارغبت ذلك ولايتزوج الرجل بامرأة اخرى الا فى ظروف معينة (العقم مثلا) ويكون ذلك بموافقة ومباركة الزوجة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *