زواج سوداناس

(شباب شارع الحواداث)..للهندي عز الدين: نحمد الله علي أن مجتمع شارع الحوادث خاوي من أمثالك المتسلقين.. ومحبي التملق والتربع علي قمة الخطأ



شارك الموضوع :

في حوار جرئ، أدق الأسرار حول مبادرة (شباب شارع الحواداث)،كشف عبد الكريم محمد فرح عضو مبادرة شباب الحواداث التفاصيل الكاملة للمبادرة في حوار مطول مع (أوتار الأصيل).

وقال : لابد من أن يعلم من شككوا في مبادرة (شباب شارع الحواداث) أنها قائمة علي الإحساس بهموم ومعاناة الآخرين.. ومن هذا المنطلق كان فكرة التطوع من أجل الوقوف إلي جانب المرضي.. مع وضعنا في الإعتبار أنه ليس ﻛﻞ ﻣﺎ يتمناه ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻳﺪﺭﻛﻪ ..هكذا تأتي ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺑﻤﺎ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻲ السفن.. إلا أن شارع الحوادث علمنا علي مدي سنوات أن ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ تجري في إتجاه ﺳﻔﻴﻨﺘﻨﺎ .. فأصبحنا من خلال التجربة ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ.. ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ.. ﻭﺍﻟﺴﻔﻦ.

ومضي في حوار الذي خص به (أوتار الأصيل) : مبادرة شارع الحوداث مدرسة مجتمعية خطت طريقها دون زيف.. أو خداع لتصنع صفحة بيضاء في العمل الخيري والإحساس بالآخر.. ضاربين بأمثال الهندي عز الدين الذي لا يحس بهم .. الهندي الذي تسلق علي أكتاف الزمان ليتوج نفسه سفير أمة النبل والكرامة.

وأردف : أفتخر وأعتز بأنني واحداً من شباب شارع الحوادث.. الشارع الذي له أبناء بررة.. أبناء (أم قسمة).. التي خطت بيدها ما هو جميل لتاريخ شارع الحوادث.. إذاناً منها بفتح تاريخ جديد في عالم العمل الخيري.

وواصل حديثه (لأوتار الأصيل) قائلاً: لم نكن نود أن نرد علي الهندي العابث لولا أنه تمادي في الوقوف ضد الإنسانية.. هادفاً من وراء ذلك إلي يريد بيع وريقاته الفقيرة.. البائرة في المكتبات.. ويرمي إلي أن يجد له منفذاً إلي شباب هم بعيدين عن عبثيته.. سطحيته.. عاملاً بمقولة (خالف تذكر).

واستطرد: عندما أقول أخي الهندي.. أكون قد دنست الإخوة وشوهتها بضمها لإسمك.. وليكن في علم الهندي أن شباب مبادرة شارع الحواداث ليسوا مناضلون كما زعمت كمان في مقالاتك الرديئة.. إنما هؤلاء الشباب يعبرون عن حالة مرضي يحتاجون إلي من يقف إلي جانبهم.. فلم يجدوا الهندي.. بل وجدوا شباب شارع الحواداث الذين يتطوعون إلي وجه الله سبحانه وتعالي..

هل تصدق أننا حينما نكون جلوساً مع خالتنا ست الشاي (أم قسمة) نتفاكر في إنجاز المشاريع الإنسانية.. وعندما نود الذهاب إلي منازلنا يأخذ كل من بعضنا البعض (حق المواصلات).. بما في ذلك الشاب الذي نودع بطرفة مليارات الجنهيات.

وإسترسل: ما لا يعلمه الهندي وآخرين.. هو أن تكلفة غرفة العناية المكثفة ( 4).. وعندما قلنا في المؤتمر الصحفي أنها (2) مليار.. لأن هنالك من ساهم معنا مساهمات عينية.. سلمت بشكل مباشر إلي إدارة المستشفي.

فيما وجهت ( أوتار الأصيل ) سؤال حول كيف الفكرة؟ قال : بدأت فكرة شباب شارع الحواداث بصرف الرشتات.. وتقديم السندوتشات للمرضي بالمستشفي.. إلي كبرت الفكرة بإنشاء صفحات بموقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك).. وننشر من خلالها الحالات المرضية التي تحتاج إلي المساعدة.. نعم ننشر إلي أن نجمع المبلغ الذي يعالج الحالة.. فهل عمل إنساني بهذا الحجم يستحق الهدم أم البناء؟؟..

أليس فيه تأكيد أن الهندي يجهل المشاريع الإنسانية.. ولا يعرف معني أن يتطوع الإنسان من أجل الإنسانية.. ألم يكن الأجدر به تسخير صحيفته لخدمة محمد احمد الغلبان الذي انهكته الظروف الإقتصادية القاهرة..وطالما أنك لم تفعل.. فلماذا لا تصمت وتدع الآخرين يعملون.. ولكن تفعل.. وأنت عدو النجاح.. الذي حاول مجافات الحقيقة.. بالإنصراف للكتابة عن هؤلاء شيوعين.. وهؤلاء عبثيون.. وهؤلاء متحدون.. وهؤلاء متوهمون.. من هو من بين هؤلاء بما كتبت؟؟.. مجرد سؤال يبحث عن إجابة.. لأن ما كتبه لا ينطبق علي شباب مبادرة ( شارع الحوادث).. فهؤلاء الشباب يعملون من أجل الإنسانية.. بلا انتماء للشيوعي.. أو المؤتمر الشعبي.. أو المؤتمر الوطني.. أو حزب الأمة أو اللا متسيس.

ولكن نحمد الله علي أن مجتمع شارع الحوادث خاوي من أمثالك المتسلقين.. ومحبي التملق والتربع علي قمة الخطأ.. لماذا تنصب نفسك الوصي علي النظام الحاكم دون زملائك.. وتنظر إلي الجزء الفارغ من الكوب.

ومضي في حواره مع (أوتار الأصيل): وليعلم هذا المشكك أنه توجد الآن بالمستشفي غرفة عناية مكثفة مجانية بسعة ( 7) أسرة مجهزة تجهيز كامل.. وبمواصفات عالمية.. أما إعتراضك علي إفتتاح الحاجة (أم قسمة) فلابد لك أن تعلم أنها تقاسمت معنا الألم لحظة.. بلحظة.. والمعاناة.. تلو الأخري.. لذا كان أقل تكريم لهذه المكافحة أن نكرمها كشريك أصيل في مشاريع شباب شارع الحواداث الخيرية بأن تفتح غرفة العناية المكثفة.. وعندما طلبنا منها قص الشريط كان هدفنا أن تمثل الجانب الإنساني الذي لم ولن تراه أنت يا هندي.. فأم قسمة.. نموذج للفقراء والكادحين الذين هم مستهدفين بغرفة العناية المكثفة المجانية.

كيف تنظرون إلي ما كتب حول المبادرة؟ قال: أظن أن ما كتبه الهندي مجاف للحقيقة.. مجاف للواقع الذي نعيشه.. فهو ببساطة شديدة صدر من المهتم بلبس البدل والجلوس خلف المكاتب الوثيرة المكيفة.. ويكتب عمن يتخذون من الشارع مكتب.. وأي شارع هو يكفي أنه شارع الحوادث.. وهذا الشارع (إتجاه وأحد) ولكن (ناسوا كتاااااار).. لذلك اسألك بالله يا الهندي إذا كان أتينا بالسيد صلاح احمد إدريس الأرباب.. أو جمال الوالي.. أو وزير السياحة.. أو وزير المالية.. أو وزير الصحة.. أو أي مسئول.. أو أي شخصية عامة ثرية هل كان كتبت ما كتبت؟؟؟؟.. لا أظن أنك تفعل بالرغم من أنهم ليسوا من أصحاب التخصص..

ولكن في اعتقادي كان ستخوض في حديث آخر.. ولتعلم يا هندي زمانك أن شارع علي دينار لا يبعد عن شارع الحوادث سوي خطوات .. وأنت تجزم أنك تساعد بائعات الشاي برياء.. وعلي صدر صفحات صحيفتك.. ألم يكن الاجدي بك الذهاب إلي الخالة حواء أمام المركز الفرنسي القريب من مكتبك.. وتساهم معها في شراء مستلزمات أبنائها للمدارس.. وذلك في ظل إرتفاع الأسعار.. وكنت ستري كيف تواري وجهها عنك.. حتي لا تري دموعها تتساقط من الألم.. والمعاناة.. لأنها أنبل من مقالاتك.

وواصل في حواره مع ( أوتار الأصيل ) قائلا : كان يفترض فيك أن تشجع شباب شارع الحواداث علي العمل الإنساني الكبير في زمن (الخرشة).. زمن الإنصراف لأشياء لا تفيد المجتمع.. هكذا نحن إتجهنا الإتجاه الصحيح.. إلا أنك وضعتنا والحاجة ( أم قسمة) في قائمتك السوداء..

لذا ومن منبر ( أوتار الأصيل ) أريدك أن تعلم يا صاحب الشهادة أن (أم قسمة) تمثل المكتب التنفيذي لشارع الحوادث أي أنها المقر والمكتب والتخطيط.

جلس إليه : سراج النعيم

شارع الحوادث1

شارع الحوادث2

شارع الحوادث3

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


56 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابن الشمال

        والله كفيت و وفيت ياخي مافي داعي اصلا كان تردي علي شخص نكره متملق متعفن ذهنيا وشكليا لانك كده انتا بتعمل ليهو اهمية وهو ليس ذو اهمية غير انو ذو مؤتمرية عبداً للدرهم اللهم نعوذ بك من امثال الهندي

        الرد
        1. 1.1
          بتاع ننظير

          قصة قصيرة (من التراث)
          مشكلة (معظم) السودانيين أنو عندهم انفصام شخصية (شيزوفرنيا) .. وتتجلي هذه المشكلة بوضوح في الذين ينتقدون الأغاني الهابطة في أجهزة الاعلام .. وتاني يوم تلقاهم في حفلة وآخر هجيج علي أنغام نفس الأغاني الهابطة.
          ست الشاي مرة محترمة وعلي العين والراس .. ربنا ح يفتح ليها باب رزق و(حج) جزاءا علي حسن صنيعها وكفاحها لكسب اللقمة الحلال .. بس لكل مقام مقال .. بالمناسبة في كل هذه (الجوطة) لم يذكر أحد ست الشاي الا بخير .

          مثال آخر للشيزوفرنيا : أحد الشباب أراد أن يتزوج وحدد مواعيد لذهاب والدته وأخته لبيت الخطيبة .. تأخرت والدته واخته عن الحضور في آخر لحظة (لأي سبب)، والموضوع محرج وأهل الخطيبة كلموا أهلهم وجهزوا الفواكة والمرطبات و(التلج) ومنتظرين .. واثناء مناقشة الشاب لهذا الأمر مع زملائه بالقرب ست الشاي أمام مكاتب الشركة، تبرعت ست الشاب للذهاب معه !! الشاب يتلعثم و وأخيرا يفتعل مكالمة هاتفية ويخبر الجميع بأن والدته ح تجي تمشي معاهو (الحمد لله) !!

          نفس الشاب .. نفس السيناريو .. ولكن المنظر كان بعد اجتماع في مكتب مديرة مجموعة الشركات و(زوجة الملياردير صاحب الشركات في نفس الوقت)، سمعت بالقصة وتبرعت بالذهاب معه .. ح يطير من الفرح .. وح يتصل بوالدته مشددا عليها بعدم التعب والمجازفة بالحضور، لأن الموضوع انتهى خلااااص… رننا يهدينا .

          الرد
          1. صحراوي

            خطيييير لو بأيدي كنت عينتك وزيرا للشئون الاجتماعية والإرشاد ولو ما قدرت أعينك كنت حأوصي صاحبي حسن فضل المولي مدير قناة النيل الأزرق يديك فرصة تستعرض مواهبك التحليلية دي في برنامج (مافي مشكلة ) مع د. بلدو و د. أبو وبقية فلاسفة التحليل النفسي … خذ هذه اللايك منى واذهب غفر الله لنا ولك !!!!

            الرد
        2. 1.2
          سودانية زمان

          فعلا اللهم نعوذ بك من امثال الهندي؟هل تعرفوا انو ابرز عناويين الصحف اليوم وصحيفة المجهر تبع الهندي تقول بالخط العريض ( السلطات تعتزم فتح تحقيق حول مبادرة شارع الحوادث) تعرفوا لو هذا حصل يكون وراءها الهندي ولابد من مقاطعة صحيفة الهندي حتي يرجع لرشده؟انشروا يا ناس النيلين ام انكم تعملون لصالح الهندي والمصدر

          http://www.sudafax.com/14787

          الرد
          1. خال أماسى

            مادام هم على حق وماف تجاوزات خايفيين ليه من التحقيق

            الرد
      2. 2
        احساس

        ماشاء الله يا شاب
        جهدكم عندالناس والله لا يضيع اجركم
        الحدث هذا يذكرني بموضوع الدكتور العالمي ابوسن جراح الكلى
        فقد احيكت له المصائب ليس لشيء سوى انه يساعد المحتاج والضغيف
        ويعمل عملية نقل الكلى مجانا للمساكين غير القادرين على نفقات العملية

        اذا بالبلد مسؤلين يعملون ليس من اجل المواطن
        وانما ضد المواطن
        وماذا اذا كان المواطن من الشرائح الفغيره
        حسبنا الله ونعم الوكيل

        الرد
      3. 3
        صلاح

        ﻳﺎﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺎﻓﻠﺎﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ
        ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻫﻮ ﻫﻨﺪﻱ ﺍﺗﻔﺮﺟﻮﺍ ﺑﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺑﻴﻨﺘﺼﺮ ﺍﻟﺒﻂﻞ
        ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺍﻧﺘﻢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﺑﻂﺎﻝ
        ﺍﻥ ﻳﻨﺼﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﺎﻏﺎﻟﺐ ﻟﻜﻢ
        ﺳﻴﺮﻭﺍ ﻭﻋﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺮﻋﺎﻛﻢ
        ﺻﺪﻕ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
        ﻓﻲ ﻛﻞ ﻛﺒﺪ ﺭﻃﺐ ﺍﺟﺮ
        ﻳﺎﺭﻳﺖ ﺗﻮﺳﻌﻮﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﺗﻬﺘﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ
        ﺑﺪﻭﻥ تعليق

        الرد
      4. 4
        حمدتو

        احسنتم ياشباب السودان وعظم الله أجركم ووفقكم لكل خير حفظكم الله وحماكم من كيد المتربصين ومن شر الحاسدين سيروا ونحن معكم قلباً وقالباً واعلموا أن أعدا النجاح لن يتركوكم ولن يقف الأمر على الهندي وحده ولكني أؤكد لكم أمرا وهو أن الله لن يخذلكم وانتم تفعلون الخير لأن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

        الرد
      5. 5
        MUBARAK ALI

        أولا الي شباب وابطال شارع الحوادث ينقصكم الاتي
        1- فتح المجال لنا للمساهمة
        2- اعتبار امثال ذاك الهندى او النغالي لا وجود له فهو عار علي هذا الشعب
        3- نوجيه رسالة الي كافة الشعب السوداني بالاتي أ – مقاطغة شراء المهبل السياسي ب- مقاطعة مشاهدة جميع القنوات الفضائية والارضية التي تستضيف هذا المسخ والنبت السرطاني
        وشكرا

        الرد
      6. 6
        برانكو

        أسأل الله أن يوفقكم ويزيدكم قوة وعزيمة فى اعمال البر والخير ويزيد من أمثالكم

        الرد
      7. 7
        هيما ود الحسن

        امثالك يا الهندى من ينطبق عليقةلول الشاعر والذى نفسه بغير جمال…
        لايرى في الوجود شئ جميل

        شكرا من القلب شباب شارع الحوادث

        الرد
      8. 8
        المجبور علي الغربة

        تمام والله رد موزون وربنا يوفق

        الرد
      9. 9
        ابوبكر

        يا شباب شارع الحوادث, لا تردون على الهندي من فضلكم. انا في أمريكا وتأسفت لعدم مشاركتي في مشروعكم العملاق فوالله لم اسمع به الا بعد افتتاح الرائعة ام قسمة. بالله ضمونا في مشاريعكم العملاقة هذه. انتم تعلمون باننا لا يمكن ان نعجن معكم المونة والطين لبعدنا الجغرافي ولكن اضعف الايمان ان نساهم ماديا في هذه المشاريع العملاقة. دعونا من الأخ الهندي وجريدته المجهر السياسي.
        ابوبكر

        الرد
      10. 10
        محمد الكاهلي

        يرجى التكرم منكم بالتواصل معي عبر البريد الإلكتروني alkahli2008″yahoo.com من أجل أن نشارك إخواننا شباب شارع الحوادث في هذا الخير العميم رجاء لا تحرموننا من هذا الخير ويرجي منك التواصل بأسلاعة فرصة ممكنة

        الرد
      11. 11
        Naser

        لا فُض فوك ، اعلمو أيها الشباب المتفاني ان رب العز والجلال قذ بشر امثالكم بالجنة من الذين ينفقون في الخير عمرهم ومالهم من غير من ولا أَذًى،
        لقد ضربتم أروع الأمثال للشباب الطامحينا فبوركتم وبورك آباءكم،
        ربنا يكرمكم في الدارين ويغفر لكم ويجمعنا واياكم في جنات الفردوس يارجال يا اولاد الرجال

        الرد
      12. 12
        كنان

        علي الطلاق لو أنا أحد أعضاء شارع الحوادث أرجى ليك لهذا النكره أما بيته أو الجريده بتاعته المعفنه دي وأجلدو ليك بسوط عنج لمن يعرف حاجة ومحل رقيقة أتنقد. دا راجل قذر.

        الرد
      13. 13
        ايو جهاد

        الهندى عزالدين صحفى خيبان لايرجى منه خير كوزير عدل السيسى الذى استقال و الذى يترفع من ابن الزبال الذى ينظف زبالته

        الرد
        1. 13.1
          نادر

          وزير عدل السيسى استقال ؟؟؟؟,,يابوووووووووى..

          الرد
      14. 14
        الريس

        حلوة مذيعة النيل الازرق النجاضة دي جايبنها من وين

        الرد
      15. 15
        ودالطاهر

        الريس خليك موضوعي
        واحسن التعليق أو أسكت هذه المذيعة لها أهل مافي داعي تعلق عليها
        علق عن الهندي وبس

        الرد
      16. 16
        هذا زمانك

        العمل الطوعي اخي مصحوب بهذه المهترات من اصحاب النفوس الضعيفه كمثل الصحفي المأجور
        فلاتكترث له وسر انت واخوتك المناضلين
        ام قسمة كسودانية عندها حق المواطنة ولها المشاركة في بناء هذا البلد

        الرد
      17. 17
        ابو عبدالرحمن

        سؤال واحد ينبغي أن يجيب عليه هذا الهندي , ماذا قدمت لهذا المشروع وماهي مساهماتك ؟؟؟

        الرد
      18. 18
        المثنى احمد

        الاخوة فرسان شارع الحوادث
        لا كبأ لكم جواد ، ولا عثرت لكم قدم ، امضوا وشمروا السواعد وزيدوا من العدد المنتمي لجمعكم ، بعيد عن كل زيف وعن كل ما يمكن ان يخرج عن هدفكم لايهمكم كلام الساقطين اعلاميا والفاشلين مكانا امثال هذا الهندي
        هذا الهندي الذي اثبت انه لا مبدأ له ولا يعرف المباديء فهو كل يوم له راي ان كان ذو راي
        نفس التساول كنت قد سقته للهندي في ردي عليه والاخ سرةجة ما قصر اتى بتساؤل ناس شارع الحوادث للهندي
        كان تساؤلي كالتالي
        ((السؤال الاخر يا هندي لو ود الجبل عمل مستشفى وقال هو الذي يقص الشريط كنت ستقول كلامك هذا ام ان ستطبل له رغم اني لا افرق بينه وبين السيدة الا بالرجولة والمال فهم في مستوى واحد ، او لنقل أي رجل اعمال اخر وكثيرون هم في هذا الزمان ويكون امي وانشأ جامعة او مدرسة وقص الشريط بنفسه اتعيب عليه ذلك ؟؟))
        وهنا تساءل الجمع ايضا
        . ((لذلك اسألك بالله يا الهندي إذا كان أتينا بالسيد صلاح احمد إدريس الأرباب.. أو جمال الوالي.. أو وزير السياحة.. أو وزير المالية.. أو وزير الصحة.. أو أي مسئول.. أو أي شخصية عامة ثرية هل كان كتبت ما كتبت؟؟؟؟.. لا أظن أنك تفعل بالرغم من أنهم ليسوا من أصحاب التخصص..))

        الرد
      19. 19
        عثمان قمر الانبياء

        يا جماعة ابكن الهندى ده عاجباهو كلمة “التراتيبية” دى وماقاصد المبادرة فى ذاتها

        الرد
      20. 20
        عبدالله الشيخ

        ياجماعة الخير خلونا من الهندى وجماعته شفوا لينا عناوين وتلفونات جماعة شارع الحوادث حتى نتمكن من الدعم من على البعد سيروا وعين الله ترعاكم ونحن من خلفكم ومن امامكم وبجانبكم فى كل كبيره وصغيره ولكم الشكر والتقدير .

        الرد
      21. 21
        ود الشمالية

        فقط قاطعوا صحيفة المجهر السياسي وهذا خير رد لهذا الهندي وامثاله .

        الرد
      22. 22
        عابد

        لا حول ولا قوة الا بالله .. يا جماعة ارحموا الزول دا كفاه اتمنى ان تكون هنالك لقاءات عبر الهواء برامج يخصص باحدى القنوات لمناقشة اي قضية بحضور الطرفين نحن لا نريد سياسة الغلبة في الكلام والله انا لا اعرف الهندي لكن عبر الواتساب مقال منسوب لصحفي شتم واساء الى درجة قيل له اذهب للهند ياهندي تم تجريده من جنسيته معقول ربما اخطأ الهندي لكن لا ينبغي ان يعالج او يناقش موضوع بهذه الطريقة انا اعرف هنالك متسلقين والهندي اعدائه الشيوعيه المغضوب عليهم ناس عواطليه بتاعين قعدات خمور سفور لديهم فراق فقط همهم التربص بالناس الشباب ديل ممكن معهم حق لكن اي قضية يتبناها هؤلاء تفسد ولو معكم حق وانا اثق معكم حق ربنا يرحم من يسمون مثقفين ومن يسمون صحفيين بالسودان احقاد شخصية يتضرر منها المواطن البسيط دا الاولاد ديل قاموا بواضح بغض النظر عن انتمائهم الحزبي نتمنى الصراع يكون في المنافسة الشريفه لا تبخيس الناس لا التهجم انا عملت مركز صحي انت اعمل مستشفى مدرسة مشروع يخدم العطالة والا نقول هذا تصرف فاقد الشيء زول ما عنده حاجه ماذا نتظر منه

        الرد
      23. 23
        محمد نجم

        ياجماااااااااااااااااااااااااااااااااااااعة اديتو الموضوع اكبر من حجموا الراجل قال وجهة نظروا وهذا يعتبر راي وحتى ولو اعتبرتوه راي شخصي ما استاهل تردوا عليه بالطريقة دي وانا بوجه رسالة للاخ عبد الكريم محمد فرح عضو مبادرة شباب الحوادث انو اسلوبك في الرد على الهندي كان فيهو كلام لا فائدة منه وانما يدل على عدم التسامح والاخلاق غير النبيله ما هاكذا ترد انا بنصحكم قبل ان تساعدو المرضى امشوا ادرسو اخلاق رسولكم الكريم وكيف كا بعامل من يسئ اليه.

        الرد
        1. 23.1
          صحراوي

          أنت فعلا محمد نجم (اسم على مسمى ) النجوم غيرك تنطفى !! بس السطرين الأخيرين ما كان في داعي ليهم وكمان (هكذا) تكتب (هكذا) مش (هاكذا)

          الرد
      24. 24
        شرف الدين

        جزاكم الله خيراً

        نريد أن نشارك معكم فى فعل الخير

        الرد
      25. 25
        tag

        لا تكترثوا لمثل هؤلا انتم اتيتم لخدمه هذه الشريحه الضعيفه و الله رءيتكم بام عيني في شارع الحوادث تقدموا خدمات عجز حتي هذا الهندي ان يعكسها في واحد من اعمدته

        الرد
      26. 26
        ابو عمرو

        للذين يقولون يجب عدم الرد علي الهندي وان هذا مجرد رأي .. اقول لهم هو شخص مؤثر بحكم وضعه كرئيس تحرير وهو لم يقل هذا الكلام في بيته او في قعدة خاصة .. ومثل هذا الكلام يحبط الشباب ثم انه تمادي في غيه ووصف شباب المبادرة باوسخ الالفاظ لذلك انا اري انه يجب ان نرد عليه بكل عنف واذا اخذته العزة بالاثم واصر علي عدم الاعتذار يتم الدعوة لمقاطعة اي صحيفة يكتب فيها

        الرد
      27. 27
        هشام عثمان

        جزاكم الله خيرا , عمل نابع من قلوب شباب سودانيين أصليين هذه هي اخلاقنا ومثلنا وقيمنا وتكاتفنا
        اقتراح بفتح باب المساعدات للجميع وخاصة للمقيمن خارج الوطن ليساهموا في اعمال الخير الاصيلة النابعة من اصالتنا الحقيقية

        أما الهندي عزالدين , لست ادري ماذا اقول عنه ’ قمة السفالة والسطحية والانتهازية

        الرد
      28. 28
        نادر

        رمزية ست الشاى هى التى جعلت لهذا الحدث بعدا” انسانيا ,ومن حيث الزمان والمكان , ولولا هذة الفكرة العبقرية لما وجد هذا الافتتاح كل هذا الصدى , ورب ضارة نافعة .الراى الشاذ من ذاك الصحفى هو الذى اعطى لهذا الحدث وضعة تماما……….
        بالتوفيق يا شباب وربنا يعينكم

        الرد
      29. 29
        abuaabid

        ده شنو الشغلة قلها بائعات الشاى ودموعهن ومساعدتهن هل هكذا تورد الابل هل هكذا تحل المشاكل المشكلة كلها من العيب ان تحتزل بهذا الشكل المخل نعم المشكله هى مشكلة انتاج ومشكلة انتاجية ومن حق الشعب ان يتحرك ومنظماته المدنية ان تتحرك لان الدولة اشبه برجل المرور فقط تنظم الحركة والكل مهموم بامر بلده والكل موجوع بهموم بلده ومواطنيها وكل مبادرة مثل هذه المبادرة دليل خير وعافية وشكرا جزيلا لهذه الكوكبة النيرة من الشباب ولكن من خق الشعب ان يعرف من هم فردا فردا وقد سمعت رد احدهم لسؤال الاذاعة الرياضية عن عضويتهم وعددها فلم يجاوب ولم يرد !!! وبعدين البيتصدر للشغل العام ده البيحصل ليهو مرة هندى ومرة صينى وربنا ما يحيب مرة الاشتر او مرة داعشى ومفترض صدركم يكون واااسع

        الرد
      30. 30
        البديرى

        اقاطع صحيفة الهندى الفقيرة من اليوم ______ كفى ياهندى( اضعف الايمان) .

        الرد
      31. 31
        بلال

        مقال الهندي … عك صحفي

        الرد
      32. 32
        متوكل علي الله

        السر في نجاح اي عمل طوعي او مبادرة مجتمعية هو انو العمل بكون في صمت تام ويخلو اعمالهم تتكلم عنهم. المشكلة الان انو الناس عملت زخم اعلامي حول الجماعة ديل حيخليهم هدف لي تجاذبات سياسية حيصعب عليهم يقاوموها ولمن يميلو لي طرف دون الاطراف السياسية الاخري حتنتهي مبادرتهم كما انتهت مبادرة نفير لو بتتذكروها والسبب هو نفسه – التسييس.
        الحاجة التانية انو احسن ما كان بيميز الشباب ديل انهم كانو لا يلقون بالا لهذه الترهات وما شغالين بالفارغة. الان جرو رجلهم للمشاحنات والملاسنات والسباب واللعان ودة حينهيهم نهاية بطل لانو صوتهم علا وفقدو الحيادية.
        غايتو يا الصحفي المبادرة دي لو انتهت حتكون انت السبب….. عليك الله جاري ورا الزول دة لحدي ما خليتو يتلفظ بالالفاظ الشينة دي ومرقتو برة اللعبة.
        رجاءا دعوهم يعملوا في صمت عشان يساعدوا المحتاجين وابعدوهم من ساحات المناكفات دي. وحتي الظهور الاعلامي ارحموهم منو…. علي الاقل عشان ما يداخل نيتهم بعض الرياء.
        والله من وراء القصد!

        الرد
      33. 33
        الفايدى

        الحمد لله على هذا الابتلاء والشكر والمنة لله
        انا اقرا فى هذه التعليقات وقبلهم تابعت كل التفاصيل اذا بى ادهش بالبكاء
        من الحالة التى أوصلنا لها امثال الهندى ليست لضعف فينا لكن ليس باليد
        حيلة لازالة هولاء الجاسمين على صدور الغلابة والمحرومين لا يتركوا الخير فينا
        حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،، للفقراء والغلابة رب يعينهم ويحميهم
        لله دركم يا شباب ربنا يوفقكم ويسدد خطاكم وجزاكم الله الف خير على ما قدمتموه
        وما ستقدمونه ولا تلفتوا الى سفهاء القوم و المطبلاتيه والتحية وكل التبجيل لأمنا أم قسمة

        الرد
      34. 34
        ahmed

        مفروض من الهندى عز الدين ان يعترف بخطائه ويعتذر صراحة وفى صحيفته وبعنوان بارز وخط كبير . ويحافظ على شرفه وكرامته ويدرك أنه أخطأ خطاءا كبير ويطلب السماح وألا فهو منبوذ من جميع أفراد الشعب . وزير العدل المصرى أستقال لأدراكه بخطائه عندما نبذ أبن عامل النظافة الفقير !!!!!!!!!

        الرد
      35. 35
        البديرى

        المجهر ضد الانسانية____ قااطع المجهر.

        الرد
      36. 36
        قرقور

        الاستاذ الهندي عزالدين
        تحية طيبة ،،

        أوجه اليك رسالتي هذه وهي تحمل في مداد كلماتها الكثير من الاسئلة والاستفسارات التى ظل كثيرا من الناس يبحثون عن إجابة لها، ربما لن يجدوها من خلال أسطرك الممشوقة بعبارات الغزل الدائم في سياسة المؤتمر الوطنى.
        لقد أثرت في مقالك الاخير عن مبادرة (شباب شارع الحوادث ) إلا ان تثبط من همة وعزيمة هولاء الشباب الكرام بكلمات جارحة سوف تسال عنها يوم لا ينفع مال ولا منصب ولا جاه ولا مؤتمر وطني ، أتعلم ان بمقالك هذا قد وحدت الكلمة وجمعت الشمل على حب هذا الوطن في شخص هذه السيدة البسيطة التى اتت على رزقها من هذه المهنة المتواضعة شكلا … ولكن للاسف تجاهلت مضمون هذه المهنة الشريفة وهي تربي وتخرج بها اجيال لهذا الوطن قد يصبح يوما ما مورد بشري ينتفع منه الوطن والمواطن ….

        لماذا لم تكن منصفا منحازا داعما لمبادرة هولاء الشباب !!! لماذا هذه البغضاء تجاه هولاء الشباب الذين قاموا بغرس ابتسامة الامل على شفاه كل طفلا يحتاج الى العلاج لماذا لم تقوم بغزو هجومك على الدولة التى من مسئولياتها ان تقدم الدعم والمساعدة لهولاء المرضى …. ألا تذكر حديث رسولنا الكريم كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ……..الخ

        للاسف لقد رسخت بمقالك هذا مفهوم الاستبداد والتجلى فوق الحقيقة والنظرة الضيقة تجاه شعبك ومواطنيك فالكل اصبحوا يبغضون هذا الاسلوب المتعجرف الذي تأصل في نفسك وجعل منها ملاذ للكيد والكسب الحرام على جراح ومعاناة شعبك ووطنك.

        التحية لكل سوداني غيور يدعم هذا الجهد من هولاء الشباب الكرام والتحية والاجلال لمبادرة شارع الحوادث …… وما التوفيق إلا من عند الله.

        تحياتي ومودتي

        الرد
      37. 37
        نزار

        انا لا اعرف من اى زاوية قرأ الناس مقال الهندى وهانذا اقولها هذا رأيه الرجل لم يسئ الى ام قسمة وكلنا يعرف ان لكل مقام مقال (الهندى قال رأيه وهو محق ان كتابة اسم ام قسمة على الغرفة افيد واحسن من ان تقوم بقص الشريط الذى سوف ينسى قريبا ولكن تخليد اسمها بكتابته على الغرفة سيستمر باستمرار المرفق
        ثانيا اشراك الجانب الحكومى فى الحدث كان سيساهم او سيقوم بدفع المبلغ المتبقى والذى يقارب ال 2 مليار مطالبة الشركة الطبية الموردة للاجهزة الطبية خاصة الغرفة
        دايما وابدا التريث والاختيار الصحيح يؤدى الى نتايج ايجابية ذات فائدة ومغرى وليتنا دايما نقرأ ما بين السطور بعيدا عن التمسك بجزئية ودق الطبول عليها
        والسلام

        الرد
      38. 38
        نزار

        وهاهم شباب شارع الحوادث يكيلون اللوم والاساءة الى الهندى ويفردون جل اللقاء للحديث عن حديث الهندى لماذا لم يلتزموا الصمت باعتبار وفى الصمت حديث

        الرد
      39. 39
        خليفة نصر

        الظاهر دي حملة مستهدفة للصحفي والكاتب الهندي عزالدين لعدة أسباب أولاً لم يهاجم بايعات الشاي ولا من باب الاساءة ثانياً لم يقلل من مبادرة الشباب ودا واجب على شباب السودان في كافة المجالات أن يحزوا حزوهم لرفعة سوداننا الحبيب ثالثاً قصد من المقال أن يكون السودان دولة مؤسسات ودي نظرة إلى بعد أخر لكن للأسف الشديد لم يتم القهم الصحيح من الجميع إلى ما يصبو إليه وفي النهاية القضية إختلاف في الراي وأختلاف الراي كما هو معلوم لايفسد للود قضية إلا شئ في نفس يعقوب وحتى لو أخطاء مافي داعي للشتائم والخروج عن النص لانو من يتعاطف مع الخير والحق لا يكون فظاً وعنيفاً كما علمنا ديينا الخنيف

        الرد
      40. 40
        الفاتح نقد

        السلام عليكم ورحمة الله اضم صوتى لصوت الاخ /عبد الله الشيخ واقول سيبونا با اخوان من الهندى عذالدين واتباعو ومدونا جزاكم الله خيرا بعناوين وتلفونات الاخوة اعضاء شارع الحوادث الاجلاء حتى نساهم معهم من على البعد فى هذه الاعمال الجليلة التلى يقومون بها والتى نسال الله ان يجعلها فى ميزان حسناتهم امين امين امين .
        وبالمناسبة الناس اشباة الهندى عذالدين كتاااار لا يرحموا ولا يخلوا رحمه الله تنزل يا اخ احنا مالنا ومال ميول وتوجة افراد شارع الحوداث السياسية (شيوعية ولا انصار ولا ختمية ولا خلافو ) هو دة يا هو زاتو الجايبنا ورى ان شا الله يكونوا جن ازرق احنا مالنا كل البيهمنا ما يقوم بة هولا الشباب من اعمال جليلة تصب فى مصلحة المواطن الكادح الغلبان دة وطبعا مصلحة المواطن دى اخر حاجة ناس الهندى عذالدين ممكن يتكلموا فيها او يتصدوا ليها ديل بيهمهم ناس الموتمر الوطنى وبس البشير قام وعلى عثمان قعد ونافع دخل و عبدالرحيم نام اشياء لا تقدم ولا توخر مطبلاتية على الفاضى ….

        الرد
      41. 41
        ود بقاري

        شباب شارع الحوادث راجعوا ناس الجزيرة وانا حضرت لهم جلسة بميدان الحرية مدني

        الرد
      42. 42
        متابع

        قارنوا بينهم وبين شباب المخدرات وشارع النيل وشارع مدرسة البنات

        الرد
      43. 43
        ابو فاطمه

        الهندى جريدتو بايرة عشان كده لقي الموضوع وليمه دسمه لشراء صحيفته لكن تلقاها عند الغافل … مقاااااطع ليوم القيامه

        الرد
      44. 44
        ابو فاطمه

        هذا الهندي البوليودي من أين أتي ليعكر أزيار السبيل .
        قولو لناس سونيل شتي وشاروخان وكاروخان وسادوفان عندكم نعجة ضلت طريقها الي السودان .

        الرد
      45. 45
        ابو فاطمه

        ولعلمكم ستات الشاي بدفعن رسوم للمحلية وكرت الصحة و…..
        بس انا ماعارف الهندي البوليودي بدفع شنو ؟؟؟؟؟!!!

        الرد
      46. 46
        khalid

        ربنا يعظم اجركم ياشباب…..وانت يا الهندي يكفي تزمر الشعب منك مافي زول بحبك اصحت شخصية بقييييييضة جدا…

        الرد
      47. 47
        عثمان

        حعل الله عملكم في ميزان حسناتكم نسال الله لكم الوقيق
        الهم زهم حسنات كل يوم بعدد الميارات التي صرفت واجر الله اكبر مما نتصور والله المستعان

        الرد
      48. 48
        أنور

        اللهم أهزم أعداء النجاح … أعداء الشعب السوداني … وانصر شباب شارع الحوادث يا كريم …

        الرد
      49. 49
        عبدالقادر

        ازرع جميلا و لو في غير موضعه فلن يضيع جميل اينما زرعا
        شارع الحوادث اتجاه واحد نحو الخير و الجمال

        الرد
      50. 50
        ابودلال

        ماضر السحاب نبح الكلاب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *