زواج سوداناس

البشير يعود للبلاد..وتميم..دعم قطر للسودان واجب..ويعلن موافقة قطر لتنفيذ استثمارات إضافية في السودان



شارك الموضوع :

اختتم المشير عمر البشير رئيس الجمهورية زيارة إلى قطر استغرقت يوما واحدا التقى خلالها الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وبحث معه عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك تطورات الأوضاع بالمنطقة العربية وعلى مستوى المحيط الإقليمي والعالمي.
وقال الأستاذ على كرتي وزير الخارجية في تصريحات صحفية عقب وصول الرئيس البشير لمطار الخرطوم عصر الأحد أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة قدمها أمير قطر لرئيس الجمهورية خلال لقائهما على هامش قمة شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري ، مبينا أن الشيخ تميم استقبل الرئيس البشير وعقدا قمة ثنائية أبدى فيها الرئيس البشير سعادته بزيارة الدوحة ورضاه عن متانة العلاقات بين البلدين التي قال إنها مبنية على أساس متين متمنيا لها المزيد من التطور في كافة المجالات.
وأبان كرتي أن الرئيس البشير أطلع الشيخ تميم على مجمل الأوضاع الداخلية بالبلاد خصوصا مسار تنفيذ اتفاق الدوحة وانعكاس ذلك على الأرض فضلا عن مسار العلاقات مع دولة جنوب السودان مشيرا إلى أن البشير طرح على الشيخ تميم برنامجه للأعوام القادمة مبينا أن البرنامج كان محل توافق بين الجانبين.
وعبر البشير خلال القمة عن تقديره لقطر حكومة وشعبا على الجهود المستمرة لتعزيز مسيرة السلام في السودان ، مبينا أن اتفاقية الدوحة حققت كل مطالب أهل دارفور ، مشيرا لقرار السودان لاعتمادها كوثيقة نهائية لحل مشكلة دارفور ودعوة كل الحركات الحاملة للسلاح للانضمام إليها حتى يكتمل السلام في البلاد.
وحيا رئيس الجمهورية مواقف قطر الداعمة لمسيرة الاقتصاد في السودان من خلال الاستثمارات القطرية التي ساهمت في تجاوز السودان للآثار الاقتصادية السالبة الناجمة عن انفصال الجنوب وخروج البترول من المعادلة الاقتصادية .
وقال البشير إن السودان مقبل على مرحلة جديدة يتعافى فيها الوطن من الحروبات والنزاعات التي استنزفت موارده وفتحت الباب لتدخلات خارجية سالبة ، مضيفا أن برنامج الحكومة حتى عام 2016م يتجه نحو إنهاء التمرد والمجموعات الصغيرة المتفلتة وحسم النزاعات القبلية والخروج نهائيا من مربع الأزمات الأمنية إلى الاستقرار واستكمال النهضة وتقوية علاقات السودان الخارجية مع أشقائه العرب وجيرانه من دول الجوار الأفريقي وأصدقائه في كافة أنحاء المعمورة.
وأكد البشير ترحيب السودان بالمستثمرين القطريين للاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي العربي لاسيما وأن السودان وفر حاليا أكثر من مليوني فدان صالحة للزراعة وخالية تماما من الموانع والنزاعات فضلا عن الاستثمار في مجالات الغاز وتوليد الطاقة الكهربائية الرخيصة لدعم الاستثمارات الزراعية .
ودعا رئيس الجمهورية إلى تطوير التعاون الاقتصادي إلى تكامل اقتصادي يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين .
الى ذلك عبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن شكره للرئيس البشير على الزيارة الكريمة للدوحة مبديا ارتياحه لاتفاق البلدين حول قضايا الساعة المطروحة على المستويين العربي والإقليمي والدولي.
وقال الشيخ تميم إن دعم قطر للسودان واجب تمليه العلاقات الأخوية بين البلدين مؤكدا استعداد قطر لتعزيز هذه العلائق وتطويرها لمصلحة الشعبيين الشقيقين معلنا عن موافقة قطر لتنفيذ استثمارات إضافية في السودان متمنيا للسودان المزيد من الاستقرار والتقدم والازدهار.
وقال كرتي نتوقع مزيدا من التواصل بين الدولتين خلال الفترة القادمة من خلال الوفود الفنية والمسئولين لتنفيذ النقاط المطروحة وترجمتها إلى أرض الواقع.
وتشير (سونا) إلى أن الرئيس البشير رافقه خلال الزيارة كل من السيد صلاح الدين ونسي وزير رئاسة الجمهورية والأستاذ على كرتي وزير الخارجية والفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع والفريق محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني والفريق طه عثمان وزير الدولة مدير مكتب رئيس الجمهورية.
البشير بكري
الخرطوم 24-5-2015م(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        انا حستفيد شنو !

        اترقعت خلاص 🙂

        الرد
      2. 2
        رماااادي

        استقبال ووداع فاتر للبشير في قطر استقبله وودعه وزير الثقافة !!
        ما يحدث بوضوح ان مواقف السودان الضبابية أفقدت البلد هيبته وسط الأمم .. والرئيس بعد أن أفرغ البلد من أي مصادر للعملة الصعبة اصبح يكثر من زيارة دول الخليج لإستجداء المال مما جعلهم يحتقرونه ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *