زواج سوداناس

يا مايو حبيب.. نقولها نعم.. خطوة عديلة يا جعفر



شارك الموضوع :

اليوم الاثنين 25 مايو  يصادف الذكرى 36 لثورة مايو المجيدة، هذه الثورة التي استطاعت أن تخلد اسمها في ذاكرة الشعب والوطن، وذلك بما أنجزته خلال سنوات حكمها في جميع المجالات، ولعل ذلك ما دفع العديد من المبدعين في شتى ضروب الإبداع لإنتاج أعمال إبداعية خلدت الثورة، فسارت بها الركبان تعظيماً لها وتمجيداً لقائدها المشير “جعفر محمد نميري” والذي تحكي الكثير من الأشعار والأغنيات والأناشيد الوطنية عنه، كقائد قدم لوطنه وأعطى لشعبه ولم يبخل كما يشهد له التاريخ وكما عرفه الناس بعد رحيله قائداً باراً بهذه الأمة يستحق كل ما كتب عن ثورته وسطر عن سيرته النضالية ومسيرته الوطنية، ونورد هنا مجموعة من الأغنيات والأناشيد التي تحكي تاريخ وأمجاد (ثورة مايو).

{ ولعل من أبرز الأعمال الإبداعية التي احتفت بـ(ثورة مايو) ومجدت قائدها الرئيس “جعفر محمد نميري” كانت (إنت يا مايو الخلاص) و(يا حارسنا وفارسنا يا بيتنا ومدارسنا.. كنا زمن نفتش ليك.. وجيتنا الليلة كايسنا).. من كلمات شاعر الشعب الراحل “محجوب شريف” غناها فنان أفريقيا الراحل “محمد وردي” وشاركه الأداء الفنان “محمد ميرغني”. وهى  من الأعمال، التى وجدت رواجاً كبيرا فى اول عهد مايو ،وفيها يغنى “وردي”: (بيك يا مايو يا سيف الفداء المسلول.. نشق أعدانا عرض وطول.. عشان نبني اشتراكية ونرفع راية هم خلوها فوق السارية متكية).
{ الفنان العملاق “عثمان حسين” غنى (حشاك ما ولدة بزار) من كلمات “محمد الطيب عربي”.
{ أما بنات طلسم (البلابل) فقد قدمن  لـ”النميري” من كلمات الجنرال “جعفر فضل المولى” وألحان الأستاذ “بشير عباس” (أب عاج أخوي يا دراج المحن)، وبعض كلماتها تقول (الجنيات بشروا.. والبنات ليك زغردن.. بايعوك رأس للبلد.. وقودوك الرسن.. تسلم يا أب عاج أخوي يا دراج المحن).
{ والفنان القدير الراحل “سيد خليفة” حيا قائد ثورة مايو بعدد من الأعمال أبرزها (أيدناك وبايعناك يا نميري أيدناك بالروح والدم)، وهي من كلمات الأستاذ “محمود عبد الله قلندر” الذي تقلد منصب محافظ الخرطوم في عهد مايو.. وأيضاً غنى (حبيب الشعب يا نميري) للشاعر “محمد عبد الله عربي”.
{ المطرب الجماهيري  الراحل “إبراهيم عوض” قدم من كلمات “محمد عبد الله عربي” وألحان “عبد اللطيف خضر” أغنية (شعب وجيش) ويقول مطلعها:

لما مرقنا في 22 يوليوللشارع  شعب وجيش بي تصميم نذود عن مايو وندافع..
ويا ريس براك شفتا
أعظم وأروع استفتا
ونحن معاك رخا وشدة
{ الفنان الراحل “عبد العزيز محمد داؤود” غنى من كلمات الأستاذ “علي ميرغني” وألحان “أحمد زاهر” نشيد (القائد الملهم):
نقولها نعم وألف نعم
ليك يا القائد الملهم
عشان أولادنا تتعلم
{ الفنان “شرحبيل أحمد” غنى لمايو من كلمات الأستاذ “حسن عباس صبحي” عملين، الأول بعنوان (قدم الخير عليك يا بلادي) والثاني (زاد الحبان مايو).
{ الفنان “إسماعيل حسب الدائم” قدم من كلمات الأستاذ “سيد أحمد مكي” وألحان “ود الحاوي” ( وحاتك إنت يا مايو.. يا عطر أزكى القلوب.. وحاتك ليلنا كان مظلم طويتو وفجأة راح صابح).
{ (مجموعة عبد الماجد خليفة) قدمت مجموعة من أروع أناشيد مايو منها على سبيل المثال (مايو أتولد)، كلمات “عمر قاسم” وألحان الدكتور “عبد الماجد خليفة”، وأيضاً نشيد (مايو عريس)، كلمات الشاعر “إبراهيم الرشيد” ألحان الدكتور “عبد الماجد خليفة”.
{ (الثنائي الوطني) قدم  نشيد ( يا مايو حبيب زي أمي وأبوي زي إختي وأخوي)، كلمات وألحان الأستاذ “يوسف السماني”.. بالإضافة لنشيد (أمة الأمجاد) الذي ظهر في عهد (ثورة مايو) وارتبط بها وهو من كلمات الشاعر المصري “مصطفى عبد الرحمن” شاعر أغنية (هذه الصخرة)، و(أمة الأمجاد) يقال وقتها ان الرئيس “النميري” قد اختارها بنفسه وأعطاها( الثنائي الوطني) لتقديمها في أحد أعياد (ثورة مايو).
{ الفنان “عز الدين مزمل” غنى (مايو أشرق من جديد)، كلمات “حسن المرضي” وألحان “عصام بريش”.
{ “فيصل الخير” غنى من كلمات وألحان شاعر الحقيبة القدير “عمر البنا”..(في كل سنة ثورة مايو ما أحسنا).. و(ثورة مايو بايعناها وعلى العهد جددناها).
{ و(تيمان عطبرة) قدما لمايو نشيدين الأول (في أواخر شهر مايو وفي صبيحة يوم سعيد عاودتنا الابتسامة فرحة بالعهد الجديد)، وهي من كلمات الشاعر الصحفي “محمود حسين خضر”، والعمل الثاني (بسم الزمان وصفا الدهر
يا مايو يا أمل ازدهر ويا مايو يا أسعد شهر..)
{ الفنانة “حنان نميري” غنت من كلمات “عزمي أحمد خليل” وألحان “بشير عباس” (بفكرك ووعيك يا ريس يا داب سودانا بقى كويس).
{ والفنان “أبو عبيدة حسن” غنى من كلمات “إسماعيل خورشيد” (الشعب يبني وأمة تبنيها شعوبها.. بأيادي عمل حققنا أمل.. والرقم وصل مليون طوبة).
{ و(مجموعة سلاح الموسيقى) قدمت نشيد (خطوة عديلة يا جعفر.. على الأعداء الله أكبر، وما دام الشعب اختارك ورحب بيك يا جعفر سير برعاية الباري يا أمل الأمة الأكبر)، من كلمات الجنرال “جعفر فضل المولى” وألحان  “الفاتح كسلاوي”.
{ و(مجموعة الإذاعة) قدمت نشيد (من كرري ومن خور عمر.. نفس المكان الفيهو سيف الفارس العاتي انكسر)، كلمات الأستاذ “أبو قطاطي” وألحان الأستاذ “أحمد زاهر”.
{ الفنان “زكي عبد الكريم” قدم لمايو أغنية من كلمات “محمد الطيب عربي” بعنوان (رصاص الخميس).
{ الفنان “عبد الجليل أبو حراز” قدم عملاً بعنوان (في رحاب ثورة مايو) وألبسه لحن أغنية الفيلم الهندي الشهير (من أجل أبنائي).
وفي لقاء خاطف مع الموسيقار الدكتور “عبد الماجد خليفة” الذي قدم مع مجموعته الغنائية العديد من الأعمال الإبداعية الثورية والوطنية الخاصة بمايو، أكد انتماءه وحبه لمايو، وأشار إلى أن (نظام مايو) من أكثر الأنظمة التي اهتمت بالفن والإبداع ورعت المبدعين في المجالات كافة، وقال إن مايو من أكثر الحقب التي شهدت حراكاً ثقافياً وإبداعياً على مدار العام، وهذا الحراك ساهم في وفرة الإنتاج الإبداعي الغنائي والمسرحي وغيرهما، كما ساهم في ظهور العديد من المواهب المبدعة في ضروب الفن كافة.
ومن الأشياء اللافتة في العهد المايوي قال إن الرئيس “نميري” في عام 1975م خلال مهرجان الأغنية الوطنية قام بتكريم (88) مبدعاً من بينهم شعراء ومطربون وموسيقيون منح كل واحد منهم وسام الجمهورية الذهبي ومبلغ (150) جنيهاً، وذكر “خليفة” بأنه كان من ضمن هذه المجموعة المكرمة ومع وسام الجمهورية تم تحفيزه بمبلغ (100) جنيه، وقال إنه اشترى بها قطعة أرض (800) متر بـ(منطقة الكلاكلة القبة)، وأضاف بأنه بعد عامين، أي في عام 1977م باع نصفها بمبلغ (200) جنيه، وأشار إلى أنه تزوج منها وأنجب ابنته “حنان” وهي الآن دكتورة.
وختم حديثه بقوله إن (ثورة مايو) وجدت الاحتفاء والتمجيد من كبار المبدعين، لأنها اهتمت بهم ورعتهم حق رعاية.

 

 

المجهر السياسي

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الجزيرة

        والله يا ناس النيلين في ناس لو شافو الصورة ما بنومو .بتذكرو الزنقات .الوكلها ليهم .وهم احياء ..انا اقظل ليهم اعملو حسابكم من الصورة ما تنط عليكم.

        الرد
      2. 2
        محمود

        صدق من قال ان الشعوب زاكرتها ضعيفه لم يكن أبداً كما زكر عنه الله يرحمه

        الرد
        1. 2.1
          ود الشبارقة

          يا محمود بالمقارنة بالوضع الحالي وحكومة الإنقاذ فعلا اب عاج كان أحسن السيئين

          الله يرحمه كلما نتذكر الماضي ونقارنوا بالحاضر نلقى الحاضر مؤلم والنظر للمستقبل اشد قتامة

          الرد
      3. 3
        suliman

        طيب سؤال ظريف الفنانيين كلهم غنو للقائد جعفر نميرى وكلهم عاصرو حكم الانقاذ ومافى واحد فيهم غني للبشير مع انوبحب الغناء والرقيص هذا ظلم هههههه

        الرد
        1. 3.1
          ودالجزيره

          ياسليمان الناس غنت لنميرى لان نميرى كان حبيب الشعب …العلاج فى جميع المستشفيات مجانا …التعليم من الابتدائى وحتى الجامعه مجانا.الطلبه يسكنوا داخليات على حساب الحكومه وادوك قروش كمان للسفر لاهلك …الثانوى كان فيهو داخليات على حساب الحكومه ..وكل الناس الهسه انت شايفهم ديل وماسكين البلد علمهم نميرى بالمجان وعالجهم نميرى بالمجان واولاد المزارعين والعمال البسطاء هم اشطر الدكاتره الان …لان مايو كانت بتستلم التلميذ وعمره سبعه سنوات وما بتفكو الا وهو طبيب او مهندس او ضابط …من غير مايدفع ابوه قرش واحد…اها انشاء الله تكون عرفت السبب…؟

          الرد
      4. 4
        abady

        كان رجلا شريفا رحمه الله ونظيف اليد ووطني يحب السودان .

        الرد
      5. 5
        waleed

        يكفيهه فقط :
        * انه استطاع وقف حرب الجنوب 10 سنوات بسلام المنتصرين
        *وانه اغلق الخمارات ودورالدعارة مع انه منذ الاستقلال مافي حكومة استطاعت ذلك
        * وارهب زوار الليل ، هل تعلم انه فب عهده إذا قبض على زوار الليل بدون ان يرتكبو جريمة العقوبة هي 20 سنة سجن وإذا ارتكب جريمة العقوبة تكوت الاعدام ما زي هسه زول يجي يرتكب جريمة في اسرة آمنة تكون العقوبة سنة لو بالغوا !!!!!!!
        *وفوق ذلك كله استلم السودان مليون ميل مربع وسلمه مليون ميل مربع زي ما هو !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      6. 6
        waleed

        في قوانين الشريعة أيام الرئيس المرحوم جعفر نميري تنص المادة 322 (2) من قانون العقوبات
        يعاقب بالاعدام أو القطع من خلاف او السجن المؤبد والنفي على كل من يتعدى على الأمكنة ليلاً مع الترصد أو يسطو على المكنة ليلاً لأجل ارتكاب جريمة حدية
        يعني أقل حاجة سجن مؤبد !!!! عندما ترك العمل بهذا القانون الحرامية بقوا عصابات منظمة

        الرد
      7. 7
        رماااادي

        نميري من عنده بدأ إنهيار السودان ..
        هو سبب تردي الخدمة المدنية .. من عنده بدأت تنهار المشاريع المنتجة .. من عنده بدأت الديون وغلاء المعيشة ..
        نعم هو أقل سوءا من الحاليين لكنه كان سيئا أيضا ..

        الرد
      8. 8
        نادر

        لماذا كان نميرى سيئا ….اسألوا الاسلاميين فى جامعة الخرطوم والمشاكل اللى عملوها لنظام مايو …

        الرد
      9. 9
        ود الجزيرة

        والله يا رماااادي شكلك مولود في الانقاذ دي.ياحرام عليك تقول السودان بدا ينهار في عهد نميري ..اسال ابسط مزارع في الجزيره يوم 15/6 من كل سنه اي مزارع يصرف من المكتب لو كان عندوا قنطار واحد من القطن ..والحاصل هسع تقول عليه. شنو مالما عرف بيعت اصول مشروع الجزيرة لما كان عوض الجاز ربي 35،600 مليار جنية .وين مشت اه نميري ولا البشير

        الرد
      10. 10
        محمدصالح

        لاياعزيزى مايو كانت وطنية خالصة والدليل انهم خرجوا نظيفى الايدى والسبب فى انهيار مايو هذه الاحزاب وعلى راسها الاسلاميين وهى التى جثمت على صدر الوطن ودمرته بالمناكفات والفساد

        الرد
      11. 11
        الصادق

        فعلا في عهد نميري بدأ انهياة السودان وما وصلنا إليه اليوم كانت بدايته في عهد نميري. ومشكلة اليساريين أنهم يتحدثون عن سؤات نميري والانقلابات العسكرية كأنهم لم يأتوا بنميري للسلطة وتجري الانقلابات العسكرية مجرى الدم في عروقهم.

        الرد
      12. 12
        Amin

        يكيفه انه كان نظيف اليد ولم يكن لصــــاً .. نسأل الله له الرحمة

        الرد
      13. 13
        شرف

        ايام نميري ما كان في غلاء وكان في مجانية علاج وتعليم ومنذ ان طبق الشريعه بايعاز من الترابي بدء حكمه ينهار ولكنه كان رجلا نزيها ومن مواقفه التي تدل علي ذلك رفضه ان توفر له الانقاذ عند عودته للسودان ماوي فرفض وقال انه سوف يسكن في منزل والده. وايام حكمه ساله الشيخ زايد ان كان يملك بيت فاجاب بلا فما كان ان يتبرع الشيخ زايد له بمبلع مليون دولار لبناء فيلا له الا انه قد اشتر بها فيلا في لندن وكتبها باسم حكومة السودان وقد تم بيعها في عهد الانقاذ مثلما تم بيع خط هيثرو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *