سياسية

حكومة النيل الابيض تكشف عن لجوء اكثر من «100» الف مواطن جنوبى


كشفت حكومة ولاية النيل الابيض عن نزوح اكثر من 100 الف مواطن من دولةجنوب السودان الى الولاية جراء المعارك الدائرة هناك ومازالت مستمرة بالقرب من الحدود السودانية وتوقع على آدم عليان نائب والي الولاية وصول المزيد من مواطنى دولة الجنوب لولاية النيل الابيض مما يزيد من الاعباء على شبكة الخدمات بالولاية مشيراً لايواء القادمين بمعسكرات السلام.
لافتاً الى عودة المواطنين السودانيين المقيمين بالجنوب.
ودعا عليان المانحين ومنظمات الامم المتحدة لتعزيز شبكة الخدمات بالولاية وقال ان هذه الاعداد الكبيرة من النازحين واللاجئين تحتاج للكثير من الخدمات والتي تشارك فيها مواطن الولاية مما دعا اللجنة العليا في المركزوالمفوضية السامية للاجئين بالحضور لموقع الحدث لتعزيز موقف اللاجئين.
ووصف الاستاذ احمد محمد آدم مفوض عام
العون الانساني الاوضاع بدولة الجنوب بانهامازالت متأزمة.
وابدى مفوض العمل الانساني امله في ان يصل اطراف النزاع في الجنوب لسلام يخفيف العبء على السلطات السودانية التي قال انها استقبلت النازحين بالمعسكرات متناسين مرارة الانفصال كعادة الشعب السوداني الى ذلك رحبت المفوضية السامية للاجئين يفتح السلطات السودانية للحدود مع دولة الجنوب جهة استقبال وايواء الوافدين كاشفة عن قيام المفوضية بالعمل مع مجموعات مختلفة من منظمات الامم المتحدة والمنظمات العالمية والوطنية مع العائدين من دولة الجنوب في النيل الابيض ورفع مواقع الانتظار من موقعين إلى 7 مواقع.
واكدت المفوضية السامية على انهم الآن يقدمون الغذاء لجميع الذين دخلوا الولاية كاشفة عن تقديم الماوى لاكثر من 12 الف لاجئي معلنة عن قيام المفوضية والهلال الاحمر السوداني وادارة الجوازات بتسجيل الوافدين

صحيفة أخبار اليوم


‫2 تعليقات

  1. أحجزوهم في زرائب شوك عند الحدود مباشرة وداخل حدود الجنوب كمان ولا تدعوهم يدخلوا للمدن خالص ،، شددوا عليهم الحراسة وخاصة بالليل … هؤلاء لا فائدة منهم إطلاقا ….

    1. كلام جيد جداً ،وصاح إيواء في معسكرات فقط ولا يدخلوا المدن والقرى أبداً.