زواج سوداناس

لهذا السبب نعشق شم البنزين



شارك الموضوع :

الكثير من الناس يحبون شمّ رائحة المحروقات وبالتحديد (البنزين)، وهو ما يعتبر لغزاً محيراً بالنسبة للعلماء .

ففي دراسة علمية، وجد أن واحد من كل ثلاثة أشخاص على الأقل يحب رائحة (البنزين)، وهذه نسبة كبيرة نسبياً، وتدعو إلى التساؤل عن السبب الحقيقي لهذه الظاهرة الغريبة.

من ناحية علمية هناك دراسة توضح أن رائحة البنزين تحتوي مفعول مؤثر يشبه رائحة العطر يعمل كمحفز للروابط العصبية مما يزيد السعادة في الانسان ويهدئ أعصابه.

الامر يبدو طبيعياً لدى الاشخاص العاديين، الذين يحبون رائحة (البنزين) باعتدال، لكن إذا اصبح الامر إدماناً بهنا يجب أن ننتبه الى مثل هكذا حالة، لانها تبعث على الريبة والقلق .

الأخصاء النفسيين اعتبروا أنه على الرغم من أن البنزين لا يعتبر من المخدرات التي تسبب الادمان، الا أن الإدمان يحصل بسبب المركب الكيميائي (حلقة البنزين)، فعندما يصل المركب الكيميائي إلى الدماغ يعطي إحساساً بالدوخة وقلّة التركيز بما يشبه الاحساس الناجم عن تناول المخدرات، وهذا النوع من الإدمان (إدمان الشم).

ولكي يصل شم البنزين إلى مرحلة الإدمان لا بد أن يستمر التعرض للمادة لمدة تتراوح بين 15-45 دقيقة، حيث يبدأ التأثير السلبي لهذه المادة على أعضاء الجسم المختلفة. أمّا إذا كان الشم لمدة قصيرة عابرة ولفترات متقطعة فلا يؤثر ذلك في الجسم ولا يسبب الإدمان.

القدس العربي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ابو عبادة

        نفهم من كده انها دعوة لشبابنا لشم البنزين ولا ايه ؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *