زواج سوداناس

شراكة إستراتيجية بين السودان وقطر تعزز المصالح الإقتصادية بين البلدين



شارك الموضوع :

شهد السودان تدفقا كبيرا للاستثمارات القطرية في كافة المجالات تحقيقا للشراكة الاستراتيجية التى تحظى بالدعم السياسي من قيادة البلدين ، خاصة فى مجالات الاستثمار الزراعي والحيواني والصناعي، وقفزت الاستثمارات القطرية فى السودان لتصبح قطر من بين ست دول هي الأكثر استثمارا في السودان.

وانخرطت المؤسسات المعنية فى البلدين فى تنفيذ توجيهات الرئيس عمر البشير و أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني لخلق شراكة إستراتيجية تؤمن غذاء البلدين، وتجعل الاستفادة من فوائض الأموال القطرية مستغلة في كافة الفرص الاستثمارية المتاحة بالسودان.

ويرى الخبير الاقتصادي د.بابكر محمد توم أن الانفتاح القطري على السودان يبشر ببناء تحالف اقتصادي ربما يصبح نموذجا حقيقيا في مجال الاستثمار العربي الجاد، مشيرا إلى اتجاه قطر للاستثمار في مختلف المجالات أهمها الزراعة والصناعة والمعادن والنفط والنقل والطرق إلى جانب مشروعات بالولايات المختلفة، والتي تشمل الإنتاج الحيواني ومشروعات السياحة .

وسبق للأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -الذي شارك في ختام أعمال الملتقى الاقتصادي السوداني القطري بالخرطوم مؤخرا ، قبل أن يضع اللبنة الأولى من المرحلة الثانية للاستثمار القطري بالسودان- قام بافتتاح عدد من مشروعات الاستثمارات القطرية الجديدة.
من جهتهم وصف خبراء اقتصاديون الخطوة بأنها إعلان لشراكة بين فائض الأموال والخبرات العربية والموارد السودانية غير المستغلة ، مشيرين إلى المزايا التي يمنحها السودان للمستثمر القطري .

وقدر الخبير الاقتصادى الدكتورعادل عبد العزيز حجم الاستثمارات القطرية بالسودان بنحو ملياري دولار حتى الآن، متوقعا ارتفاعه لمليارات أخرى عقب توجه المؤسسات القطرية للاستثمار في كثير من المشروعات السودانية .

فيما اعتبر الدكتور بابكر محمد التوم الخبير الاقتصادى الاستثمارات القطرية أحد الأعمدة الرئيسية للاستثمارات بالبلاد ، وذلك لتنوعها وتميزها بالخبرة دون غيرها لافتا أن استثمارات قطر بالسودان جاءت مواكبة للرؤية الإستراتيجية للاستثمار في البلاد .

ولفت خبراء اقتصاديون الانتباه الى ان المشاريع الاقتصادية بالسودان تفوق ال 24 مشروعا بمختلف القطاعات بحجم يقارب ملياري دولار أميركي، مشيرين إلى أن قطاع الخدمات يحظى بنسبة كبيرة من المشروعات معظمها في مجال الخدمات التي بلغ عدد المشاريع المصدقة فيها نحو 13 مشروعا.

فيما وصف يسن حميدة الأمين العام للغرفة التجارية أن العلاقات السودانية القطرية فى المجال الاقتصادي بالراسخة والقوية خاصة فى المجالات المصرفية مشيرا الى العلاقات القوية التى تربط بنك قطر الوطني وبنك السودان المركزي وبقية البنوك ودورها فى تسهيل العمل المصرفي بين البلدين .
وبحسب الأمين العام للغرفة التجارية فان نجاح قيادة البلدين فى زيادة الاستثمارات القطرية فى السودان وحجم التجارة وتبادل الخبرات سينعكس ايجابا على النمو الاقتصادى للبلدين .

تقرير :اسامة الطيب
الخرطوم 27-5-2015م (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *