زواج سوداناس

الصادق المهدي: أحاديثي نقدها لا يجوز من ناحية كثرتها فرب العزة من أسمائه الكلام



شارك الموضوع :

( إن حبسي ظلماً ضخ تأييداً وعطفاً شعبياً ودولياً لي ).. هكذا تحدث رئيس حزب الأمة القومي وإمام طائفة الأنصار الصادق المهدي وبلهجة مضبوطة بـ(تنوين) الواثق والمطمئن لكلماته، من مقر مهجره بالعاصمة المصرية ،القاهرة، لـ(السياسي) تعليقاً على الحالة التي غادر بموجبها السودان بعد الحبس رغم الإعلان عن الحوار الوطني الذي ظل ينتظره الإمام طيلة فترات تواجده بالداخل، وقطع بانه لا توجد أية تفاهمات بين حزبه والمؤتمر الوطني وقال كيف يعقل أن تكون هناك تفاهمات بعد أن كالوا لنا ما كالوا من اتهامات باطلة ؟ واضاف المؤتمر الوطني يعلم أننا القوى السياسية الأكثر شعبية والأحرص على حقن الدماء والأكثر مبدئية والأفضل سمعة دولية، وكشف عن مباحثات بين حزبه وتيارات حزب الامة الذين قرروا الالتحاق بالمؤسسية والاجندة الوطنية مبينا بان يتاح لهم ذلك دون تحفظ ونفى وجود اي اتصالات مع المؤتمر الشعبي واكد انه سوف يواصل دعوتهم للتخلي عن حوار(٧+٧) واصفا اياه بالعقيم وعديم الجدوى .

# كثر اللغط حول عودة السيد الصادق المهدي للبلاد ..بعض قيادات حزب الأمة القومي أكدت بأن عودتكم قريبة فيما استبعدت القيادات الأخرى ذلك مشيرة بأن عودتكم مرهونة باستجابة الحكومة للخطة التي وضعتموها للحوار ماذا يرى السيد الصادق في هذا الشأن؟
الحديث عن عودتي صار مرآة لآراء من يريدها قريباً لأسباب يرونها، ومن يستبعدها كذلك لأسباب يرونها، والحقيقة هي أنني لم أقرر البقاء في الخارج باستمرار منذ خروجي من البلاد في أغسطس 2014م انشغلت ببرامج و عندما تكتمل حلقات هذا البرنامج سوف أعود للوطن، إن شاء الله، وربما رأت أجهزة حزب الأمة لأسباب مقنعة أن أعود للسودان قبل ذلك وسوف استجيب لرأي الأجهزة.
# ما هي تلك البرامج ؟
اولها توحيد رؤى القوى العاملة من أجل السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل ما أثمر إعلان باريس، واتفاق السيد أمبيكي مع أطراف الحوار الوطني على النقاط الثمانية، ثم نداء السودان. وتبني مجلس الأمن والسلم الأفريقي في اجتماعه رقم 456 لايجابيات نقاط الحوار السوداني ودعوته للقاء تمهيدي يعقد في أواخر مارس 2015م. و ثانيا اقترحنا اسماً وهيكلاً جامعاً وميثاقاً لكافة قوى المستقبل الوطني ونواصل الحوار مع كافة الأطراف لتحقيق المقاصد. وثالثا طرحنا نداءً لاستنهاض الأمة للتصدي لكافة نقاط التباين التي لا يمكن أن تحسم بالقوة في منطقتنا وأمتنا الإٍسلامية ذات القوميات المتعددة، وذلك تحت مظلة المنتدى العالمي للوسطية، وقد عقد في سبيل ذلك حتى الآن مؤتمران في عمان وفي تونس ونواصل حتى تقوم آلية لإنزال النداء لأرض الواقع. ورابعا نادي مدريد الذي يشمل مائة (100) من الرؤساء السابقين المنتخبين ديمقراطياً ويمثلون كافة قارات العالم سوف ينظم باقتراح منا مؤتمراً جامعاً لدراسة ظاهرة الغلو لدينا ولدى الدول الغربية وتحديد أسبابها وما صحبها من عنف عشوائي، مؤتمر أعلق على نتائجه أهمية كبيرة.
# أكدت قيادات بالمؤتمر الوطني بأنهم توصلوا مع سيادتكم لتفاهمات من أجل العودة والالتحاق بالحوار الوطني ما هو شكل هذه التفاهمات؟
لا توجد أية تفاهمات، وكيف يعقل أن تكون هناك تفاهمات بعد أن كالوا لنا ما كالوا من اتهامات باطلة ؟ صحيح أنني التقيت د. مصطفى عثمان في القاهرة في 13 مارس 2014م وأكدت له اننا سوف نحضر اجتماع أديس أبابا المزمع آخر شهر مارس دون شروط مسبقة وأكد لي كذلك أنهم سوف يحضرون، وذهبنا وغابوا.
# هنالك حديث عن ترتيبات دولية من أجل عودتكم من قبل جهات تسعى لحل أزمة السودان ووصلت هذه الترتيبات حد الضغط على سيادتكم ما حقيقة ذلك؟
لا توجد أية ترتيبات دولية بخصوص عودتي للسودان ولكن هنالك مبادرات دولية كالمبادرة الألمانية للبحث عن إطار جديد للحوار الوطني السوداني. ودعتني الخارجية الألمانية لجلسة استماع في أبريل 2015م وقدمت لهم تصوراً عن إطار جديد مجدٍ، وأبلغت بهذا الإطار كافة الأطراف المعنية كما جرى معي اتصال من جهة الوساطة الأفريقية وذكرت لها كذلك الإطار الممكن قبوله.

# خلافاتكم مع المؤتمر الوطني ما بين التصعيد والتهدئة أيهما أقرب للواقع؟
الأقرب للواقع أن بيننا وبين المؤتمر الوطني خلافات مبدئية، ولكنهم يعلمون أننا القوى السياسية الأكثر شعبية، والأحرص على حقن الدماء، والأكثر مبدئية، والأفضل سمعة دولية، لذلك يتطلعون لاتفاق معنا ولكن دون دفع استحقاقات ذلك الاتفاق، كمن يريد أن يشتري كنزاً بأبخس الأثمان وهذا مستحيل.
# ألا تعتقد بأن نداء السودان وإعلان باريس أصبحا حبراً على ورق؟
إعلان باريس ونداء السودان هما الآن يشكلان الرأي العام السوداني، و أفلحا في إفراغ انتخابات 2015م من أي معنى، وهمااللذان يؤكدان جدوى القوة الناعمة في تحقيق المقاصد الوطنية، واللذان يحظيان بتأييد دولي واسع، واللذان مهدا الطريق لمزيد من عزل النظام شعبياً ودولياً ولكن:(من ليس يفتح للضياء عيونه​هيهات يوما واحداً أن يبصرا)
# بعد فشل المؤتمر التحضيري للحوار الوطني في أديس أبابا ما هي الخطوة المتوقعة من أجل خلق أرضية توافقية بين الحكومة والمعارضة؟
بعض الناس يرى عدم جدوى أي حوار مع حكومة سمتها الغالبة العناد والانفراد ولكن بعضنا يرى مع مواصلة التعبئة للانتفاضة فإذا توافرت ضوابط حددناها في حديثنا مع الألمان ومع الآلية الأفريقية يمكن أن نعمل على إجماع قوى المستقبل الوطني على الاستجابة لحوار باستحقاقاته، أما الحوار العبثي فلا مجال للتجاوب معه.
# كيف تنظر للإشكاليات التي حدثت مؤخراً بين قيادات حزب الأمة (سارة نقد الله والفريق صديق) حول نداء السودان؟
لا غرابة أن يكون بين قيادات حزب الأمة اختلافات في بعض الأمور، وآلية حسم ذلك داخل الأجهزة، والاثنان الأستاذة سارة والفريق صديق من قادة الحزب المخلصين وأن اختلفت درجة ثقتهم في التعامل مع بعض حلفائنا. ما كان ينبغي أن تبحث هذه الأمور عبر الإعلام وقد أمكن احتواؤها.
# ما هو تفسيرك لانضمام (500) من الأنصار وأعضاء حزب الأمة القومي إلى حزب الأمة الفدرالي بقيادات أحمد بابكر نهار؟
إن حزب الأمة بمواقفه الوطنية الرائدة قد اكتسب تأييداً واسعاً تجاوز قواعده المعروفة. ويمكن لبعض الذين أعياهم الصمود الوطني أن يختاروا الانضمام للحكومة.اعتدنا على تقارير إعلامية حول انضمام أعداد من الأمة والأنصار للمؤتمر الوطني أو لربائبه كثير منها كاذب،لَوْلا المَشَقّةُ سَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ​ألجُودُ يُفْقِرُ وَالإقدامُ قَتّالُ

# ماذا حدث بخصوص الوفاق ولم شمل حزب الأمة الذي أشيع عنه مؤخراً؟
نعم هنالك لجنة برئاسة اللواء (م) فضل الله برمة تبحث مع الذين قرروا الالتحاق بالمؤسسية والالتحاق بالأجندة الوطنية أن يتاح لهم ذلك دون تحفظ ويمكن أن تسألي رئيس اللجنة عن تطور هذا الأمر.
# هل هنالك اتصال بينك وبين زعيم الختمية السيد الميرغني وما هو شكل التنسيق بينكم وبين الاتحاديين الرافضين للانتخابات والمشاركة في الحكومة؟
لا يوجد أي اتصال بيننا وبين السيد محمد عثمان، وبالأمس التقيت أحد زعماء الاتحادي الديمقراطي السيد ميرغني عبد الرحمن سليمان، وتحدثنا عن ضرورة دعم الاتحادي الديمقراطي للقضية الوطنية. كما لدى قيادات حزب الأمة اتصالات مع الاتحاديين المؤيدين للقضية الوطنية، ويرجى أن نشترك جميعاً في جبهة واحدة بهدف تحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، فالحزب الاتحادي الديمقراطي رقم وطني مهم يرجى تبرئة موقفه من أن يربط (ترلة) في نظام يتناقض مع طبيعة هذا الحزب.
# أين وصلتم مع تحالف قوى الإجماع الوطني فيما يختص بالهيكلة ودخول أحزاب جديدة للتحالف؟
إننا الآن ننسق مع قوى الإجماع ضمن تحالف أعرض هو قوى نداء السودان الذي يضم الرباعي المتمثل في حزب الأمة والجبهة الثورية وقوى الإجماع ومبادرة المجتمع المدني، ومقترحاتنا المقدمة حاليا هي لإحكام هيكلة قوى نداء السودان وتوسعتها. لقد أصدرت قوى نداء السودان بيانا مشتركا وبرنامج عمل وآليات وهيكلة إبان اجتماعات برلين ولا زال إحكام عملها قيد البحث، وهناك لجان مشتركة تضم مكونات قوى نداء السودان الأربعة بالخارج، وتضم ثلاثة منها (فيما عدا الجبهة الثورية) بالداخل، وسوف تعمل على بحث كافة المقترحات المقدمة لإحكام عمل التحالف وتوسعته، وإصدار بيان بما يتفق عليه.
# هل لديكم اتصالات مع حزب المؤتمر الشعبي خاصة وأنه يقود مبادرة لتنشيط الحوار السياسي بين الحكومة والمعارضة؟
لا توجد الآن لنا أية اتصالات مع المؤتمر الشعبي الذي يعمل الآن في إطار إحياء حوار 7+7، وهو إطار لم تعد له جدوى، ولكننا سوف نواصل دعوتهم للتخلي عن هذا الحوار العقيم والمشاركة في إنجاح الأجندة الوطنية.
# اتهمك المراقب العام لجماعة الأخوان المسلمين على جاويش بأنك رجل كثير التردد ولا تجيد سوى الحديث والتعليق على الأحداث المحلية والإقليمية ؟
اتهامي بالتردد يلجأ إليه الذين لا يجدون ما ينتقد من مواقفي. إن مواقفي محددة في كل القضايا لدرجة قد لا تتناسب مع الأسلوب السياسي ولكنني أحرص على أن أقنع بمواقفي أكبر قاعدة تأييد ما قد يسبب بعض التريث أما أحاديثي فنقدها لا يجوز من ناحية كثرتها فرب العزة من أسمائه الكلام. وقال: (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) فالعيب ليس في كثرة الكلام بل في الكلام الخاطئ فما هو الخطأ في كلماتي؟ لقد كانت ولله الحمد صائبة في كثير من المواقف، وشكلت رأياً عاماً وطنياً، وعلى صعيد أمتنا الإسلامية المتعددة القوميات، وعلى صعيد دولي.
# وما ردك فيما اتهمك به جاويش بانك تحمل أفكاراً علمانية ولا تفرق بين الأخوان المسلمين والمؤتمر الوطني ؟
هؤلاء المنكفئون يهرفون بما لا يعرفون العلمانية فيها كثير من الحقائق إذ تنادى بالمساواة في المواطنة، عيب العلمانية الذي ننكره هو عدم الاعتراف بالغيب وعدم الاعتراف بحق أصحاب المرجعية الإسلامية بالخوض في العمل العام و لا يمكن لعاقل أن يتهمني بهذين العيبين على كثرة ما قلت وكتبت.
أما التفرقة بين الأخوان المسلمين والمؤتمر الوطني فلا ينكر أحد أن المؤتمر الوطني حزب مؤسسوه من خلفية أخوانية وإن بدلوا أسماءهم من الأخوان المسلمين إلى جبهة الميثاق ثم الجبهة الإسلامية القومية ثم المؤتمر الوطني، ولكن حتى تنظيم الإخوان المسلمون صاحب الاسم، فقد أيدوا الانقلاب في يونيو 1989م، وأيدوا النظام الذي أقامه الانقلاب، واشتركوا فيه ربما اختلفوا مع المؤتمر الوطني في بعض الأمور ولكنهم اشتركوا في كل أعماله المهمة وعليهم إذا أدركوا خطأ هذه المشاركة أن يقوموا بنقد ذاتي ويعلنوا التخلي التام عما يدرجهم في موكب المؤتمر الوطني ولعلم هؤلاء نعم نحن ضحايا حركة ذات مرجعية أخوانية وهم جزء منها. ورغم ذلك : (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى).
# لماذا حرصتم على نصح الاخوان في مصر ؟
حرصنا على نصح الأخوان في مصر بنصيحة لو اتبعوها لما وقعوا فيما وقعوا فيه من أخطاء كما أننا بعد أن واجهوا محنتهم الحالية كنا ولا زلنا الصوت الإسلامي غير الأخواني الأقوى في محاولة إخراجهم من المحنة، وسوف ننجح لو أنهم ساعدوا أنفسهم بعقد اجتماع مثل الذي عقدوه في عام 1989م ونشر وقائعه د. عبد الله النفيسي بعنوان: (الحركة الإسلامية: نظرة مستقبلية – أوراق في النقد الذاتي). وفيه أدانوا أية محاولة لتطبيق برامجهم عن طريق الانقلابات العسكرية وحتى من شاركوا في ذلك الاجتماع لم يلتزموا بما قرروا! وعليهم الآن أن يساعدوا أنفسهم بعقد مؤتمر للاعتراف بالأخطاء، وتأكيد الاستعداد للتخلي عنها على نحو ما اقترحنا عليهم. أما الإصرار على الخطأ وإدانة الآخرين كما قال مراقبهم هذا عناد يدفع بهم لموارد التهلكة.انتبهوا لما كان يفعل نجم الدين أربكان رحمه الله في تركيا، وما يفعل حزب النهضة في تونس، وما يفعل حزب العدالة والتنمية في المغرب. ولكن: (مَنْ يكُ ذا فمٍ مُرٍّ مريضٍ​يَجِدْ مُرّاً به الماءَ الزُّلالاَ).

حوار / هبة محمود -السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


40 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أحمد

        كلامك كله كذب ونفاق وخالي من الوطنية المسؤلية وأكل عليك الدهر و شرب وأحسن ليك تعيش في اوهامك وكذبك وعمالتك يا فاشل . ضيعت السودان وحزبك ثلاثة مرات يا موهوم . حسبي الله عليك يا فاشل .

        الرد
        1. 1.1
          atbarawi

          نعم شيبة كاذب ومنافق حتى ابنائه يعرفون ذلك – ومع هذا فانه ما زال يفقع المرارة – ونسأل الله ان لا يكون هذا الضال عذاب وفتنة الشعب السوداني

          الرد
      2. 2
        العراب

        أعلم انت واحد من الناس حبسك انمازادني علم كرها

        الرد
      3. 3
        وداب زهانه

        دي جديده الكلام من اسماء الله يارجل اتق الله معقوله بس كل الكلام اللي قلته كلام انشائي خارم بارم مالنا ومال الوسطيه ومال ال100 رئيس ياخوي ولا ياشيخنا الانقاذ لن تزول الا بانتفاضة شعبيه ستسيل فيها الدماء انهارا وهو مهر الحرية والشعب علي استعداد لدفعه وتجربة سبتمبر خير شاهد سيبك من الكلام ده وارجع البلد واعمل من خط النار وعبيء الشعب للانتفاضة

        الرد
      4. 4
        ن ح / م

        الكلام ليس من أسماء الله يـــــــــــــا إمام ولكنه صفة من صفــــــات الله ! والفرق بين الاسم والصفـــة أن الاسم فيه معنى الصفة فهو أشمل وأوسع , فعلى سبيل المثال أن من أسماء الله (الحي ) ومن صفاته الحياة , فلا يمكن أن نقول بأن الله هو الحياة ولكن الله هو الحيّ كما لا يقال بأن الله هو الكــلآم ولكنه متكلـــم , وأن لله تسعة وتسعين اسماً ليس منها الكلام ) وعلى هذا فنقول [ان القرآن هو كلام الله ) ولا يصح أن نقول إن الله هو القرآن , لأن القرآن ( كلام الله ) صفة من صفاته

        الرد
      5. 5
        الخال

        ليس على المخرف حرج ياناس ماتحرقو بنكن ساى والله هسى تعال أمسك الحكومة يزوق لانو الناس فهمت واتعلمت تانى مافى حاجة اسمها سيدى خلاص بطل هلوسة وتخاريف ووهم

        الرد
      6. 6
        شافوه عرفوه هابوه

        من يخبر هذا المعتوه المغرور بحقيقة موقف الشارع السودانى من اطلاقه من السجن
        خبروه يا قراء صحبفة جماهيرنا
        خبروه بان الشارع السودانى قد ضاق واختنق لاطلاق سراحه وكاد ان يثور على السلطة وصاروا يرددون عبارة اين انت يا نميرى
        ما الذى اغفلك من ان تخلصنا من هذا الوباء الفيروسى اللعين كما خلصتنا من عمه الضليل وغيره
        لك ولاتباعك يوم يا المهدى مهما طال بكم العمر

        الرد
      7. 7
        Naser

        وهل تقارن نفسك برب العز والجلال؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
        وهل كلام ربنا ككلامنا؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
        قال تعالى :((وليس كمثله شيء وهو السميع العليم)).
        ان هذ الكلب العقور قد دنت آخرته وهو مازال يحلم ويؤمل،
        عليك من الله رجس وغضب ياشيخ السوء، انت في الثمانين ونيف، اذهب ورتب قبرك يا لعين

        الرد
      8. 8
        أمير الظلام

        نقة دوت كوم

        الرد
      9. 9
        الخوارزمي

        انا عاوز أسأل سؤال الراجل ده حضر زمن مسيلمة الكذاب ياخي ده متغمص شخصية مسيلمة لأبعد الدرجات والأدهى والأمر أنه عاوز الناس تصدقه سبحان الله يا راجل بعد ده امشي اعتكف وادعي ربنا يغفر ليك ما مضى ويحسن خاتمتك

        الرد
      10. 10
        ابو احمد

        من الان فصاعدا انت عبد الكلام ؟بالله فى احهل من كده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الان انت شريك اصيل فيما كل ما تقوم به الجبهة الثورية من قتل و حرق و نهب و سفك للدماء . و الله تراجى مصطفى ارجل منك .

        الرد
      11. 11
        عابد

        كلامك كله متناقض في قناة الجزيرة قلت ما حصل في مصر ثورة ليس انقلاب من يختلف معي فهو ضدي تنادي بالحرية والديمقراطية عمرك كله اين ديمقراطيتك حريتك وما هي نوعها ما تكونوا يولى عليكم معارضة جربا فاقدة للوعي حكومة ضعيفه هزيله اللهم اصرف عنا هؤلاء من في الحكم باسم الدين نهبونا ضيعوا البلد ومن يعارض باسم الحقوق والحريات دونوا قضية البلد

        الرد
      12. 12
        المعلم

        الصادق المهدي حكم السودان أيام الديمقراطية الأولى في العام 1968 والثانية في العام 1988, ويحلم بحكم السودان مره أخري سؤال للصادق أين حكام العالم في العام 1968, فمنهم من توفه ألله ومنهم من إعتزل السياسة لكبر سنه’ لذلك لابد من إفساح المجال لمنهم أقل منك عمرا وهذه سنة الحياة,

        الرد
      13. 13
        ايو جهاد

        صدق المرحوم الرئيس الاسبق جعفر محمد نميرى عندما وصفك بالكاذب الضليل من حسنات نميرى رحمه الله أنه خلص السودان من محمود محمد طه و قضى على الشوعيين … نعم إن الأعمار بيد الله غير أن مما نأخذه عليه أنه تركك حيا ترزق ياكاذب و لكن ماذا نقول لمخرف جاوز الثمانون و هو مازل يلث وراء الدنيا ماذا تركت لأحفادك…؟

        الرد
        1. 13.1
          شافوه عرفوه هابوه

          صدقت يا ابا جهاد
          الشعب السودانى لم يشعر بعظمة وعدالة وتواضع وامانة وبساطة النميرى وحزمه وحبه للوطن والمواطنين الا بعد رحيله
          وكلنا نسال انفسنا ما الذى اغفل ابوعاج عن تخليصنا وتخليص وطننا من هذا العميل الذنديق?
          رحم الله ابو عاج واسكنه فسيح جناته امين
          طبعا المحروقون قلوبهم من اهل التبعية الطائفية والحزبية لن يعجبهم قول الحق فى ابو عاج والدعاء له بالرحمة لانه اغلق مصادر
          دخلهم من التبعية والعبودية لرؤو س الطائفيبة والحزبية اللصوصية المستبدة المستعبدة لهم

          الرد
      14. 14
        بلال

        ابو الكلام ظهر تاني .. خلاص راااااحت عليك

        الرد
      15. 15
        mohammed

        لا تتكلموا بما لا تعرفون يا غجر … اي واحد حمار عاوز ينتقد السيد ابن السيدين shut up you suckers

        الرد
        1. 15.1
          ali

          سيدك براك

          الرد
        2. 15.2
          شافوه عرفوه هابوه

          ده سيدك وسيد ابوك فقط ايها الزنديق وانت تبكى على القريشات التعرسة والتبعية التى راحت على ابوك
          يعنى كل الذين عاشوا مع هذا الضليل وعرفوه فولا وفعلا من قريب وبعيد كهم اصبحوا فى نظركم انت و اهلك غجر ? وسيدكم ابو بنت الحرام انتته من صديقته البريطانية منذ ان كنا زملاء مع بعضنا فى الجامعة هو الشريف فى اعينكم ?
          ام اموال الدولة التى ارلها الى شركة الاسلحة المستعارة باسم صديقتها البريطانية وادعى بانه اشترى اسلحة ومعدات تخص الجيش السودانى وان التعاقد فرض عليه دفع تصف القيمة مسبقا وحجز الدور لحين امام الصفقة واستلامها اهذا هو الشريف والسيد فى اعينكم اسالوه فانه فعل ذلك كله لاجل ما نطلق عليه سد الخشم بعاميتنا
          نعيش فى زمان اصبح فيه الحق باطلا والباطل حقا واصبح فيه الزواج من مثل جنسه

          الرد
        3. 15.3
          عبدالله عبدالرحمن

          والله ما غجر ولا حمير الا الذين هم امثالك وهم علي اعتاب نهاية القرن الواحد وعشرين ومازالوا ينادون بالتبعيه والسياديه والعبوديه

          اليك ان تعلم ان عصور الظلام والتبعيه قد انتهت وحل محلها ضؤ النهار والحريه ولن نعود القهقري ونكون تابعين وعلينا اسياد فالسياده
          لله وحده والتبعيه لمن لا نبي بعده
          سيدك ده اكل عليه الدهر وشرب وهو لا يزال يطلق الكذبه ويصدقها لانه يعلم ان هناك من هم علي شاكلتك مازالوا في ثبات عميق وما زالت ظهورهم تحن لسياط الساده وما زالت تنحي ليمتطيها امثال الصادق المهدي وابناؤه
          متي تنعتقون وتتوجهون بخنوعكم وخضوعكم لله وحده

          الرد
      16. 16
        عبدالعليم عبدالباقي

        ربنا يهديك يا شيخ الضلال واخيرا عايز تعمل اشكاء الله 100 اسم ؟؟؟
        ولسه عندك روح تتكلم عن السودان ؟

        الرد
      17. 17
        سرور

        ( واضاف المؤتمر الوطني يعلم أننا القوى السياسية الأكثر شعبية والأحرص على حقن الدماء والأكثر مبدئية والأفضل سمعة دولية، )

        إنت بتتضحك على منو؟؟؟؟ لو عندك شعبيه كان ترشحت ، إنت يا إمام (بدون أمه) خلاص زمانك فات وغنايك مات ، شوف ليك ضل ضحى وضل عصر وكرسي هزاز

        الرد
      18. 18
        الرشيد

        الصادق المهدي:( أحاديثي نقدها لا يجوز ) قال الإمام مالك رحمه الله (كلا يؤخذ من كلامه ويرد إلاّ صاحب هذا القبر ) وأشار إلى قبر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ,فمن أنت حتى لا يجوز نقد كلامك؟

        الرد
      19. 19
        صلاح انور

        لو انك سعيت الى خلق حزب ديمقراطي ليواجه هذا الحزب المتأسلم المسمى بالمؤتمر الوطني لوجدنا لك العذر حتى لو لم تنجح في ان تزيحه من السلطة .

        ولكنك مصاب برهاب السلطة, فأنت الامام و انت رئيس الحزب و انت المفكر و أنت و أنت و أنت …..

        و المحصلة صفر كبير و حزب بات صغير .

        الرد
      20. 20
        ali

        الصوت الإسلامي غير الأخواني الأقوى ؟ اسلام الجبهة الثورية و ياسر عرمان و افكارك العلمانية و افكار الاسياد الخواجات و انت لو ما تبنيت الافكار العلمانية الاسياد ما بدعموك بعدين الاسلام دعى للمساواة قبل اكتر من 1400 سنة يا فاشل . القومية الانت لاصقة فى اسم حزبك دى قومية متوهمة لا السودان كلو واقف معاك و لا حيقيف معاك . عرمان و الحلو و عقار ديل لا قدر الله لو مسكوا البلد دى اول زول حينتهو منو انت يا عيان انت بالنسبة ليهم كرت محروق و مغفل نافع و ضار يا بهيمة

        الرد
      21. 21
        wadaljzeera

        كان من المفترض أن تقول مثل هذا الكلام : منذ خروجي من البلاد في أغسطس 2014م انشغلت ببرامج تآمرية ضد البلد بالتضامن مع الجبهة الثورية وبكبار الشيوعيين عرمان وعقار والحلو وعبدالواحد ومناوي وجبريل ابراهيم للتآمر ضد البلد وتقويض السلطة والإستيلاء عليها بالقوة وقيام السودان الجديد وإلغاء الشريعة وأن تصبح البلد بلد علماني ودولة علمانية لا مجال فيها للشريعة وتصبح كل المدن ماخور كبير وننشر البارات والكبريهات والملاهي والمراقص في كل شارع من شوارع المدن الكبيرة والصغيرة و عندما تكتمل حلقات هذا البرنامج التآمري ونطمئن على أنه يجري كماهو مخطط له بعد الإستيلاء على السلطة من قبلنا بالتضامن مع الشيوعيين والعلمانين والبعثيين سوف أعود للوطن، إن شاء الله لأصبح رئيسا للوزراء وعقار والحلو نائبان للرئيس وعرمان وزير للخارجية ومناوي وعبدالواحد مستشارين خاصين لرئيس الوزراء وجبريل وزير للدفاع بعد إلغاء القوات المسلحة وتحل محلها جيش الجبهة الثورية الذي سوف يعيس في السودان الفساد بالقتل والسلب والنهب لكل ممتلكات السودانيين الشرفاء وخاصة أعضاء المؤتمر الوطني ومن معهم وسبي نسائهم وتقتيل أبناءهم وذبحهم وتعليقهم من عراقيبهم على ابواب بيوتهم كما فعلنا في أبو كرشولة وغيرها من المناطق في جنوب كردفان “نفش غبيينتنا فيهم كويس”

        الرد
      22. 22
        ابوبكر

        مهما كبرت لاتزال طفلا سياسيا ولن تنضج ابدا اي حكومة انت ماعارضتها من جلب المرتزقه وكفاية انك رئيس الحزب من اكثر من خمسين سنه واما الانصار ايضا واخيرا بنت نائبتك اي حزب هذا وماذا نرجو منه اذا كان السلطة فيه محتكره علي بيت واحد وانصحك ان تنصب نفسك ملك للانصار تامرت علي الشعب السوداني كتير ايها الامام الضال وانت مسؤول اما الله من الاراواح التي ماتت بسببك وهربت من الحوار لانك فاضي ماعندك حاجة تقوله وماتقدر تجاري المثقفين اسال نفسك لماذا هربت من الحوار وجريت وقعت مع الثورية وننصحك انك تشوف ليك مصلاية وتختم دنيتك بالاستغفار وتطلب من الله ان يغفر ليك مافعلته بالشعب السوداني والغريبة انه شباب اسر الانصار كلهم اتجهو ا اتجاهات غير الحزب سلام ياسودان

        الرد
      23. 23
        محمد الرشيد

        الكلام ليس من أسماء الله تعالى ، كما أن الله لم يأمر بالكلام بل أمر بالعمل ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) ( وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ) خاصة من ولي من أمر المسلمين شيئاً ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا مات إبن آدم إنقطع عمله..) ( وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصاد ألسنتهم ) ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لايرى لها بأساً يهوي بها في النار سبعين خريفاً ). كان فيديل كاسترو ذلك الثوري الهائج يلقى الخطب العصماء ليل نهار لأربع أو خمس ساعات متواصلة لمدة أربعين عاماً حتى خارت قواه وأصابه الخرف وأزيح عن كرسيه وإلتفت الشعب إلى كلامه فـ (لم يجده شيئاً)..

        الرد
      24. 24
        ابومحمد

        حتى الآن لم يتم أي تعليق يحسب لصالحك وهذا يعد مثابة استفتاء جماهيري . أتمنى أن تقبل النصح الذي ورد وأن تتقبل كل ما ورد من صفات الذم وتتعلم وتسعى لحسن الخاتمة .
        ولو أي واحد بيحترم نفسه والله يعتزل السياسة ويشوف اليخلصه من حساب يوم الدين . وأتألم كثيرا لعدم التفرقة بين صفات الله عز وجل وأسمائه الحسنى من مسلم بلغ أكثر من الثمانين من العمر . هذه والله فضيحة كبرى ، وتدارك ما بقي من العمر فإن الأعمال بالخواتيم

        الرد
      25. 25
        ابومحمد

        هذا استفتاء شعبى يوضح ليك قيمتك الحقيقية عند شعب السودان

        الرد
      26. 26
        khalid Ali

        ماذا تريد من السودان بعد ما تآمرت وتحالفت مع الجبهة الثورية الذين يحملون السلاح ويقتلون أبناءنا ويستحون نساءنا … وأنت بذلك مشترك معهم في الجريمة والذنب … أما تهديدك بإنتفاضة تعال وكن راجل وقودها والله وبالله وتالله … سوف تغوصون كالضفادع في بحور من الدماء … أنت مفتكرة نزهة إلى باريس وبرلين يا فاشل.

        الرد
      27. 27
        khalid Ali

        أنت مرفوووووووووووض شعبياً.

        الرد
      28. 28
        mohammed

        انتو والله مافي شي سقط حجر السودان غيركم انتو يا بجم …. تنتقدو الصادق … تنتقدو البشير … كان جاكم ملك من السما تقولو شيطان … الناس ماشا لقدام و انتو تنظروا ساكت … الله لا بارك فيكم يا عطالة يا غجر … قومو شوفو شغلكم بلا يخمكم ….

        الرد
      29. 29
        الفايدى

        كلهم تربية عهد المؤتمر الوطنى لا استغراب من هذه الردود التى لا يستسيقها العقل والدين بذاءة على الصفحات كأنما يراد منها مسح الصورة الجميلة لاخلاق الشعب السودانى ودمغها باساليب نقدية نتنة لا يقولها الا مؤجورى المؤتمر الوطنى ومن اتى على شاكلتهم يجب التادب فى النقد لكل الشخصيات التى خدمت هذا الوطن اى كان توجهه السياسى وفوق كل ذلك اوجه رسالة الى ادارة موقع النيلين كيف تسمح لامثال هؤلاء تلويث صفحات الموقع بهذه العبارات البذيئة للاشخاص الذين يفترض ان يحترمهم الموقع ومن يدلو فى امر العامة لا شخصنة المواضيع وتجريح الكل من غير احترام للراى الاخر مهما كانت درجة الاختلاف ،اذا اصلا تريدون ان تجذبوا القراء ولا يسمح بان يكون منبر للترهات والبذاءة التى لا تمت للاخلاق ولا الدين بصلة والا نفهم بان هذا الموقع انصرافى وذو سياسة موجهة لاسباب يعلمها المؤسسين

        يا اخوانى و يا اخواتى فليكن النقد باساليب تعكس اخلاقيات الشعب السودانى دون اسفاف فى الاساءة والبذاءة لان من تسيئة اليوم قد يسيئك غدا و لا يفضل لنا غير هذه الاساليب فى التعامل مع بعضنا والكيفية التى يجب بها فهم الاخر
        ودمتم

        الرد
        1. 29.1
          wadaljzeera

          لم يقدم للسودان أي شئ … وكيسه فاضي .. ونذكرك بالمثل البلدي الذي يقول :من خرج من داره قل مقداره وهذا خرج لخراب البلد بالتضامن مع الشيوعيين والعلمانيين “الجبهة الثورية” وكل ما حدث من قتل لأبناء الشعب السودان من قبل هؤلاء المرتزقة هو شريك أصيل فيه ” الإشتراك الجناي” ….

          الرد
      30. 30
        abujaloon

        ولله الزول ده حمار خلاص

        الرد
      31. 31
        عثمان

        انت يا رجل شكلك مشعشع وشارب وعامل دماغ من امو رسل لين معاك بقه واحدة عشان نشعشع ونفهم كلامك يا ابو كلام

        الرد
      32. 32
        ابو العباس

        الامام الصادق يظل علماً من اعلام الوطن مهما تطاول عليه الصعاليك والماجؤرين والسفهاء

        الرد
      33. 33
        ود النور

        ” انه رجل نبيل ….لكنه ضعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييف”

        الرد
      34. 34
        ahmed

        أصبح زى الهندى عز الدين … تصريحتهما مشاترة !!!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *