زواج سوداناس

السودان يحظى برئاسة مركز أفريقي خاص بالتعدين



شارك الموضوع :

حظي السودان برئاسة مركز جنوب وشرق أفريقيا للتعدين، الذي يتألف من تسع دول، بعد منافسة قوية مع أثيوبيا وكينيا، على أن يتولى دفة الموقع الخبير الجيولوجي الدكتور إبراهيم شداد، الذي يعد من كبار الجيولوجيين السودانيين.

وعدّ وزير الدولة بوزارة المعادن السودانية، أوشيك محمد طاهر، فوز السودان برئاسة المركز “إنجازاً كبيراً”، بعد أن بذلت الوزارة وسفارة السودان بتنزانيا جهوداً مضنية للفوز بالمنصب.

وقال أوشيك، إن المركز بات أكثر أهمية من ذي قبل، خاصة بعد أن أصبح مركزاً يهتم بالتعدين في كل أفريقيا، بدلاً من جنوب وشرق أفريقيا فقط.

ووجّه وزير الدولة بالمعادن طبقاً لوكالة أنباء السودان الرسمية، بأن يسعى المركز بعد أن نال السودان رئاسته، للقيام بعمل كبير خاصة فيما يتعلق بشهادة المنشأ والجمارك.

من ناحيته، قال مدير العلاقات الدولية بوزارة المعادن نادر يوسف، إنه ولأول مرة منذ إنشاء المركز في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، يفوز السودان بهذا المنصب.

ولفت يوسف إلى أن المركز وفي آخر اجتماع له، أصدر قراراً بتحويل المركز ليكون مختصاً بالتعدين في كل أفريقيا بدلاً عن جنوب وشرق أفريقيا.

بدوره، تعهّد إبراهيم شداد المدير العام الجديد للمركز، بالسعي عقب استلام مهامه لتوطين صناعة وقطع الأحجار الكريمة بالسودان، ووصف الفوز برئاسة المركز بأنه فرصة عظيمة للانفتاح على أفريقيا .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *