زواج سوداناس

مواطنو و شيوخ البان جديد يستنكرون الفيديو الذي اظهر جهل بعض مواطني المنطقة بالدين الاسلامي



شارك الموضوع :

تعتبر الوسائط الاعلامية المتعددة من إيجابيَّات الإعلام، وأنعكس ذلك على الفرد والمجتمع برمَّته، حتَّى أصبح من الصعب تحقيقُ المستوى المعيشيِّ والتواصلي المطلوب بِدُونه، بل وأضحى عنصرًا هامًّا في هذا الكون الذي نعيش فيه؛ وذلك لأنَّه يخدم مستوياتٍ كثيرةً من واقعهم ومجتمعهم. ولكنها في نفس الوقت دعوة إلى الجريمة بعرض مشاهد العنف والقتل والتشهير و ابتزازهم واطلاق الشائعات والاكاذيب فقد اظهر مقطع فيديو انتشر مؤخرا بعضا من مواطني الريف الشمالي لمحلية بحري (قرى البان جديد ) وهم يجيبون إجابات خاطئة عن بعض الاسئلة الدينية التي قصد منها السائل اشانة السمعة واظهار ضعف الاهالي واظهر المنطقة كانها تعيش في الجاهلية الاولى .
وعلي خلفية هذا الفيديو قامت (سونا ) بزيارة للمنطقة واستطلعت بعض الاهالي والشيوخ وقال الشيخ عثمان فضل العاطي جاد السيد امام مسجد بمنطقة البان جديد ريفي شمال بحري ان المراة التي سالها السائل و التي ظهرت في الفيديو أجابت ان الرسول عليه الصلاة والسلام ممايدل على معرفتها به (ص) وان بالمنطقة كثير من المساجد حيث يبلغ عددها تسعة مساجد واكثر من عشرة خلاوي وان الفضل يرجع للشيخ بابكر احمد الطيب ودبدرحيث انه بعد مجيئه وسكنه بهذه المنطقة في ثمانينيات القرن الماضي عمل على نشر الدعوة وتعليم القرآن واسس هذه المساجد والخلاوي واستقدم لها شيوخاً وحفظة وفقهاء من خلاوي الشيخ ودبدر بام ضو بان استفاد منهم اهل المنطقة كثيرا .
واوضح الشيخ عثمان ان المساجد جميعها تقام فيها صلاة الجمعة والجماعات وبها شيوخ وأئمة بعضهم تخرج منها وعمل بها وبعضهم مسجل بمجلس الدعوة والارشاد كامام وانتشر شيوخ تلك الخلاوي في جميع بقاع السودان والتحق بعضهم بجامعتي القران الكريم وامدرمان الاسلامية .
وقال الشيخ عثمان ان هناك قوافل دعوية تسيرها مختلف الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بالتنسيق مع مجلس الدعوة لنشر العلم حيث سيرت ادارة الدعوة بمحلية بحري بالشراكة مع منظمة عين المشارق الخيرية ومنظمة مراقي للتنمية وتزكية المجتمع مؤخرا قافلة دعوية بصحبة شيوخ وائمة متمرسين في الخطابة ركزت على اساسيات الايمان والصلاة وكيفية الطهارة حيث وجدت القافلة صدى طيباً في نفوس المواطنين ولمسنا النية الصادقة والجادة من ادارة الدعوة ببحري ممثلة في مديرها الشيخ عبدالله عبدالسلام علي استمرارية القوافل الدعوية وتذليل الصعاب التي تواجة الائمة والشيوخ في الاستقرار ومتطلبات المعيشة .
وقال احمد ياسين احد مواطني المنطقة ان مقطع الفيديو الذي اراد اظهار جهل مواطني المنطقة يدل على ان الاسئلة طرحت عليهم بطريقة استفزازية واستعلائية وتعاملوا وان الامور لاتقاس بهذة الكيفية وجهل بعض الناس لايعني ان المنطقة كلها لاتعلم امور دينها وان مسيرة الدعوى ونشرها ماضية مقرا ان المنطقة تحتاج الى مزيد من التعاون والجهد المشترك من جميع الجهات وعلى الحكومة دعم العمل الدعوي ليضطلع بدورة المنوط به في جميع المناطق .
وتساءل اخيرا لو ان موطني المنطقة الذين شهر بهم هذا الشخص والذي نعرفه ونشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي لوا نهم حركوا ضده اجراءات قانونية لتمت إدانته .

الخرطوم في 28-5-2015م (سونا)-

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        صلاح

        ﺣﺎﻛﻤﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﺍﺻﺪﻗﻮﺍ
        ﺍﻟﺎﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ ﻓﻀﻴﻠﺔ
        ﻃﺎﻟﻤﺎ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ
        ﻫﻜﺬﺍ ﻭﻟﺪﻳﻜﻢ ﺗﺸﻌﺔ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﺎﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺑﺴﻄ ﺍﻣﻮﺭ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
        ﻗﺎﻟﺖ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ
        ﺍﻧﺘﻢ ﻣﻘﺼﺮﻳﻦ ﻭﻣﻠﻮﻣﻴﻦ ﻭﻣﺴﺆﻟﻴﻴﻦ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺎﻣﺮ عندالله

        الرد
      2. 2
        صلاح

        ﺗﺼﺤﻴﺢ

        ﺗﺴﻌﺔ

        رسول

        الرد
      3. 3
        المنصف

        …السؤال هو ما هو السبب الذى جعل هذ الشخص الذى صور الفيديو ان يسال هؤلاء الناس…هل لان ثيابهم رثة او تبدو عليهم البداوة وهو يركب سيارة غالية الثمن ويحمل جوالا متطورا؟…هل له ان يحاول ان يسال امراة من كافورى او احد احياء العاصمة الفخيمة ؟..ام ان ثيابهم مكتوب عليها معرفتهم بالدين؟…
        ..اتقوا الله..وابعدونا من هؤلاء الذين حديثا او حديثين وينظرون تاى بقية الناس كانهم رعاع لا يعرفون شيئا.

        الرد
        1. 3.1
          خال أماسى

          ياخى والله دى عقدة فينا شنو دخل الثياب والغنى والفقر هنا ياخى ف ناس تجهل امور الدين وكثيرون وهذا ليس خطأ من سال ونبه لذلك بقدر ماهو مسئولية التسعة مساجد واذا كان الشخص ينظر لهيئتهم لماذ توقف عندهم وحاورهم دا نبه لخطر كبير كيف مسلم ولا يعرف اسم النبى صلى الله عليه وسلم دى غلطة ناس كافورى مالكم كيف تحكمون (صحيح كل زى نعمة محسود) عشان ما تمش بعيد انا لا من كافورى ولا من الاحياء الراقية ولا ناس الفلوس ولا عندى عربية لكن تالمت جدا انو ف سودانييين بهذا الجهل وصراحة الزول النشر الفيديو بدل يحاولوا يطاولوا عليهو مفترض يشكر هب انو جاهم المد الشيعى مثل هؤلاء كلهم حا يتشيعو او ممكن يتنصرو

          الرد
      4. 4
        كيمو

        الفيديو تمثيلية . وشكلو مدفوع الاجر لهؤلاء البسطاء
        كمان انتشر قبل فترة فيديو مناظر له في صعيد مصر
        ف نحنا ما نبقى عبطا ونصدق كل ما يعرض علينا

        الرد
      5. 5
        علي

        قامت الوهابية ب تصوير التكابة ليلا ويتحلق التلاميذ حولها يراجعون حفظ كتاب الله كان تعليق الوهابية على السودانين يعبدون النار وهذا الفيديو لة مشابه مصور في مصر اي في صعيد مصر بلد الألف مئذنة المطلوب منك اخي المسلم الربط بينهما المقصود وكل إما بما فئة ينضح الله المستعان والحمد لله

        الرد
      6. 6
        ود الثورة....

        أهلنا البسطاء لو اتعلموا الدين الصحيح و السيرة النبويه لن تقوم لمشايخ الصوفيه و الدجل و الشعودة قائمة فهم الأن يعيشون على عرق و كد هؤلاء البسطاء و يعلمونهم بأنهم مناديب و رسل الله في الأرض فبدل دكر الله و الصلاة علي الرسول تجدهم بأن يطلبوا من هؤلاء الكهنه المضلين المدد و العون … يجب العودة للعقيدة الصحيحة و اتباع سنه نبينا الكريم و ازالة كل مظاهر الشرك من قباب و قبور يحج اليها من تم تغييبهم كليا لفائدة طوائف تدعي كدبا انها اسلاميه …

        الرد
      7. 7
        االاول

        ….مابعيد يكون الوهابيه ديل بياخدوا ريالات على الفيديوهات دي وكمان المقالات البكتبوها ضد الصوفية…نظام اهو انحن شغالين يعنى …لانو الدين لايمكن يكون حافز للتشهير بالمسلمين والبسطاء من العامة. ..لازم يكون فى حافز اخر وان كان غير معلن …المشكلة انهم بيكنسوا الريالات وبيفنعوا روحوهم بانهم ببخدموا الإسلام. ..لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ..حسبنا الله ونعم الوكيل.

        الرد
      8. 8
        ودالبورت(Ezo)

        علموهم الدين الصحيح ( التوحيد ومعنى الشرك بالله و اركان الاسلام ) حتى النساء الكبار
        واشكروا الناس الاسسو المساجد والخلاوى بس لا تقدسوهم , وبعدين اذا عاوزنا
        نصدق مافى جهل زى ده حاول ادعو التلفزيون
        القومى واسالو الناس عشوائى نفس الاسئله دى و اذا جاوبو صح نحن بنرتاح ونعرف
        انو ما فى استغلال

        الرد
      9. 9
        دريسه

        …كلامك صاح يالمنصف….الناس ديل الله يكفينا شرهم…عامياهم الريالات والكروش الكبيره. ..ديل هم اللى اذا سرق فيهم الضعيف اقاموا علية الحد…لامش كده وبس ..لا فى واحد فوق قال علموهم معنى التوحيد…ما باقى الايكفرهم بس….اتقوا ياعالم…ان القلب هو موضع نظر الرحمن…ما بالاحاديث الملفقة ولاشيل حال الناس…لاحول ولاقوة الابالله. ..

        الرد
      10. 10
        ابو عمر

        د
        بالله دا كلام . ناس تجهل ابسط الأشياء في الدين ويتكرم واحد ينبههم لهذا الخطر العظيم. يجئ واحد يقول ليك عندنا ٩ مساجد
        طيب الفائدة شنو فيكم و الناس تجهل هذه الأمور البسيطة يا شيخنا!!!!
        بعدين الوهابية دخلهم شنو في الموضوع دا؟؟؟
        كمان ناس كافوري الأغنياء دخلهم شنو؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *