سياسية

شح تمويل الصحة أدى لتراجع السياحة العلاجية بالسودان


قال رئيس اتحاد أطباء السودان، عبداللطيف عشميق، السبت، إن شح الصرف على القطاع الصحي بالبلاد، وإحجام البنوك عن تمويل القطاع الخاص الطبي، تسبب في تراجع مشروع السياحة العلاجية التي بدأها السودان منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي.

وبدأت بالعاصمة الأردنية عمان يوم السبت، فعاليات أعمال المؤتمر الدولي الرابع للسياحة العلاجية بمشاركة 28 دولة عربية وأجنبية.

وقال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الأردنية فوزي الحموري، في كلمة له أمام المؤتمر، إن التجربة الأردنية في مجال السياحة العلاجية أثبتت نجاحها.

وأضاف أن الأردن باتت الآن الدولة الأولى عربياً والخامسة عالمياً في السياحة العلاجية، بسبب الاستثمار في الكادر البشري والمستشفيات الخاصة باعتباره المرتكز الأساسي الذي انطلق منه هذا القطاع، بجانب أن قانون الاستثمار يمثل هو الآخر حافزاً ومشجعاً للاستثمار في القطاع الطبي والعلاجي.

بدوره، قال عشميق، إن السودان بدأ مشروع السياحة العلاجية أوائل السبعينيات “لكن قلة الصرف على القطاع الصحي وإحجام البنوك عن تمويل القطاع الخاص الطبي تسببت في تراجع المشروع”.

ولفت إلى أن المشروع عاد مرة أخرى لكنه بصورة غير منتظمة، وطالب عشميق الدولة برعاية ودعم القطاع الصحي وتشجيع القطاع الخاص بالولوج إليه وتأهيل الكوادر البشرية والبنى التحتية للقطاع الصحي.

شبكة الشروق