زواج سوداناس

وزيرة العلوم والاتصالات تشيد بمشروع القرية الذكية



شارك الموضوع :

دعت وزيرة العلوم والاتصالات الدكتورة تهاني عبدالله عطية الى تكاتف الجهود الرسمية والشعبية للمحافظة على الصرح الحيوي الفريد في نوعه مشروع القرية الذكية ،معربة عن أملها أن يستفيد المواطن من خدمات المشروع بمحلية عطبرة وكل ولاية نهر النيل ، مشيرة إلى أن المشروع يعد الانموذج الاول الذي يطبق في السودان وتسعى وزارتها لتعميم نجاح التجربة بمختلف الولايات من أجل تنمية المجتمعات الريفية.
جاء ذلك لدى مخاطبتها حفل تدشين مشروع القرية الذكية حيث تقدمت الدكتورة تهاني بالشكر الجزيل لكل الجهات وكل من أسهم ودعم هذا المشروع حتى رأى النور .
وأوضحت أن المشروع نتاج شراكة ذكية بين جمهورية السودان وشركة سامسونج الكورية لتنمية المناطق الريفية ، لتنعكس خدمات المشروع ايجاباً على مواطني عطبرة وما حولها من مواقع ريفية ، معددة خدمات المشروع الذي اوضحت انه يعمل بالطاقة الشمسية في منطقة ريفية وشبة ريفية ،وبه عدد من المكونات من المعامل التشخيصية وموجات صوتية بأحدث الاجهزة الطبية ومعمل لفحص الدم موصل بالانترنت واجهزة فحص السمع وعيادة اسنان متكاملة واشعة ،بالاضافة إلى فصل دراسي كامل به 20 جهاز حاسوب لوحي موصلة بالانترنت وشاشة ذكية (سبورة) وذلك حتى يستفاد منه في محو الامية التقنية .
كما اوضحت ان هناك مراقبة مركزية للقرية كلها ،وبالمشروع وحدة انتاج الطاقة بالخلايا الشمسية ومولد بطاقة 5 K.V .
ومن جانبه أوضح والي نهر النيل المكلف ووزير المالية الاستاذ علي أحمد حامد أهمية مثل هذه المشاريع للمساهمة قي دفع عجلة التنمية بالريف اقتصادياً واجتماعياً ،وحث الشركات للقيام بدورها المجتمعي لصالح المواطنين.
كما اشار مدير مكتب شرق افريقيا بشركة سامسونج السيد شويّ إلى أهمية تزويد المجتمعات بخدمات الاتصالات والانترنت للمساهمة الايجابية فى النهوض بالمناطق الريفية النائية بالسرعة المطلوبة ، وساق الدلائل على أن التقنية المتقدمة تساعد في الابداع ولها أثر طيب لتحقيق آمال وطموحات الريف.

عطبرة 31-5-2015 م (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        الفاتح طه ود عطبرة

        ألف مليار مبروك لمدينة عطبرة وما جاورها بمشروع القرية الذكية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *