زواج سوداناس

السودان: منظمات أجنبية تخطط لفرض حظر على صادرات الذهب



شارك الموضوع :

هاجم وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، منظمات وجهات أجنبية ـ لم يسمها ـ، قال إنها تنشط في إعداد تقارير سالبة عن قطاع التعدين بالسودان خاصة معدن الذهب، بهدف السعي لفرض حظر على صادرات الذهب.

وأعلن وزير المعادن، في كلمة له أمام اجتماع لمجلس وزارته، خُصص لمناقشة التقرير الختامي لنفرة المعادن الثالثة، استمرار وزارته في تقنين وتنظيم وتطوير عمليات التعدين التقليدي، للحد من استخدام الزئبق.

ونفى الكاروري أن يكون الهدف الأساسي من تقنين وتنظيم التعدين التقليدي هو تحصيل العوائد المادية، وقال إن وزارته أحرزت نجاحات من نفرات المعادن المتعلقة بالتعدين التقليدي، وأعلن أن الوزارة قطعت شوطاً بعيداً وصل 75% من خطة تقنين قطاع التعدين التقليدي.

مجالس للتعدين
وطبقاً للتقرير الختامي لنفرة المعادن الثالثة، فإن الوزارة حققت اختراقات ونجاحات كبيرة تتعلق بتقنين وتطوير التعدين التقليدي، على رأسها تشكيل مجالس في 12 ولاية ينتشر فيها التعدين التقليدي بجانب مجالس المحليات.

وكشف التقرير عن استخراج ما يزيد عن 700 عقد بجانب “44.254” بطاقة معدِّنين تقليديين بمواقع التعدين ليبلغ إجمالي العائدات الأولية من عمليات التقنين أكثر من 6 ملايين جنيه.

من ناحيته، قال وزير الدولة بالمعادن، أوشيك محمد أحمد طاهر، إن وزارته ما يزال ينتظرها عمل كبير، فيما يتعلق بالإرشاد الفني للمعدِّنين التقليديين للحفاظ على سلامتهم وسلامة البيئة.

وطالب بإنشاء جسم للعمل على معالجة الآثار الناتجة عن التعدين التقليدي، إلى جانب وضع رؤية واضحة لنقل التعدين التقليدي إلى تعدين صغير.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *