عالمية

بالصور الملك سلمان: المواطن يستطيع مقاضاة الملك أو ولي عهده


أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أن المواطن السعودي بمقدوره رفع دعوى قضائية ضد الملك أو ولي عهده، أو أي فرد من أفراد الأسرة الحاكمة.

وقال خلال استقباله اليوم في قصر السلام بجدة كبار المسؤولين والمهتمين بمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن نايف “يوجد في بعض الدول الأخرى الملوك أو الرؤساء لهم حصانة ضد الدعاوى، هنا يستطيع أي مواطن أن يرفع قضية على الملك أو ولي عهده، أو أي فرد من أفراد الأسرة”.

وأضاف “أعطيكم مثالاً على هذا الملك عبدالعزيز صار بينه وبين واحد قضية، وقال أبي الشرع، راح هو وياه للشيخ سعد بن عتيق والشيخ سعد بن عتيق كان هو قاضي الرياض آنذاك، يوم دخلوا قال ماذا فيه جايين مسيرين، قالوا عندنا قضية، قال اقعدوا في المجبب، والمجبب هو مدخل البيت، يوم خلص بينهم قال عاد الحين نطلع للقهوة في الديوانية هنا نعطيك المثال على تطبيق الشريعة ومع هذا كله الملك عبدالعزيز صار له الحق وتنازل للمدعي عليه، الآن يستطيع أي مواطن في بلدنا يرفع قضية ضد الملك أو ولي العهد، أو أي فرد من أفراد الأسرة”.

وأوضح “الحمد لله دستورنا كتاب الله وسنة رسوله، وما جاء به الخلفاء الراشدون، والحمد لله نحن في أمن واستقرار، يجينا الواحد من المواطنين يقول يا فلان بالاسم، مثل ما قال لوالدنا وليس بلقبه، ومع هذا كله جزاكم الله خير كرسميين وكأهالي، ونقول رحم الله من أهدى إليَّ عيوبي، إذا شفتوا شيئاً يضر المواطن أو بأفراد أو بقبيلة أو ببلدة أو بأي شيء كان، أبوابنا مفتوحة تلفوناتنا مفتوحة، وآذاننا مفتوحة لكم والله يحييكم ومجالسنا مفتوحة لكم والله يحييكم”.

وزاد الملك سلمان خلال الاستقبال “وأقول وأكرر نحن في هذا البلد نشأنا، ومن أرض هذه البلاد الحمد لله تكونت دولتنا بجهود أبنائها، وأنتم الحمد لله الآن أراكم من كل بلاد المملكة من كل مدنها متآلفين مجتمعين، جمعكم كتاب الله وسنة رسوله، الذي قامت هذه الدولة عليه، وأقول لكم وأكرر في كل مكان فخر هذه البلاد وعزها ومسؤوليتها أنها قبلة المسلمين ومهبط الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم في هذه البلاد، بلغة عربية على نبي عربي إذا مسؤوليتنا يا إخوان أكبر مسؤولية في الدنيا كلها ونرجو من الله عز وجل أن يوفقني ويوفقكم جميعاً لما فيه خير الإنسان والمسلمين، ما فيه خير شعبنا ونقول الحمد لله الحمد لله الحمد لله، نحن في أمن واستقرار يروح الإنسان من أقصى البلد إلى أقصاها من الخليج إلى البحر الأحمر ومن أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال هو ونساؤه أو أطفاله من دون ما يكون معه مرفق على ما قالوا في السابق، هي نعمة من الله ويجب أن نحافظ عليها، وأنتم أقول لكم وأكرر رحم الله من أهدى إلي عيوبي إذا شفتوا شيئاً، فيهمني حق المواطن أهم من حق نفسي وشكرا لكم”.

اخبار العربية

‫3 تعليقات

  1. يا خادم الحرمين لسنا نحن الذين نصدقك فيما تقول ولكن فعالك تصدقك وإردافك للقول بالعمل يعضدك فرغم الفترة القصيرة والمهام الجسام التي تجابهك إلا أنك تجد الوقت لتبرهن عمليا على التزامك بما تقول وأقول لك كما قال الشاعر :

    وأراك تفعل ما تقول وبعضهم مزغ الكلام يقول ما لا يفعل

    جزاك الله عنا وعن الإسلام كل خير فبمثل هذا تشرق شمس الإسلام من جديد

  2. هذا الرجل يحفظه الله من كيد الكائدين ومن اعداء الاسلام فهو فريد عصره في وضع لبنات جديدة في وحدة الامة الاسلامية ونصرة الاسلام والمسلمين

  3. الملك سلمان حفظه الله وأطال في عُمره، رجل دولة بحق فقد اكتسب مهارته منذ والده المؤسس مروراً بجميع أخوانه الملوك فقد تشرّب المعرفة والدراية، وله بعد نظر، ويخاف الله مثل اخوانه الذين سبقوه ، ويقرأ ويطلع بصورة كبيرة ويعرف في التأريخ والتراث ودقيق في عمله ، وله حكمة وسداد في الرأي ويسبق فعله قوله ويتميّز بالحزم لا يأبه في الحق من أحد ويقتص للمظلوم أياً كان الظالم، وله مواقف إنسانية عاطفيه ، فقد لازم أخوانه المغفور لهم بإذن الله الملك فهد والأمير سلطان والأمير نايف عند مرضهم فكان يمكث معهم شهور .. ربنا يوفقه وأن يجنبه شر الكائدين الذين يريدون النيل من هذه البلاد الطيبة .. أمييين ..