زواج سوداناس

بالفيديو.. الشيخ أجواد الفاسي: لا يوجد في الإسلام صلاة إسمها صلاة التراويح.. والداعية الشمري يرد عليه


الفاسي و الشمري

شارك الموضوع :

اقشت حلقة أمس الثلاثاء من البرنامج الأسبوعي (الميدان)، الذي يقدمه الإعلامي “أحمد العرفج”، على فضائية (الرسالة) حول “حكم صلاة التراويح.. وهل هي بدعة؟”، وذلك من خلال مناظرة ساخنة بين الشيخين “أجواد الفاسي” و”محمد الشمري” وفقا لموقع الوئام.

واستهل “الفاسي” المناظرة موضحاً بالقول: “اسم صلاة التراويح هو اسم مبتدع واسم هذه الصلاة الحقيقي هي صلاة القيام حيث لا يوجد في الإسلام صلاة اسمها صلاة التراويح”.

وأضاف: “صلاة القيام في رمضان بدأها الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد وبعد أن رأى الصحابة يصلون خلفه صلاها في بيته لكي لا تفرض عليهم، كما أن -عمر بن الخطاب- حين ابتدع صلاة التراويح قال بنفسه نعم البدعة هذه”.

فيما عارضه “الشمري” مؤكدا بالقول: “صلاة التراويح شرعها النبي صلى الله عليه وسلم وهي سنة مؤكدة، إلا أنه خَشي أن تفرض؛ لأن هناك مرضى وضعفاء قد لا يستطيعون أداءها إذا فرضت؛ فيأثمون”.

وتابع قائلاً: “صلاة التراويح هي نفسها صلاة القيام وسميت بالتراويح لأنه كل أربع ركعات يرتاح الناس ثم يكملون الصلاة”.

يُذكر أن برنامج “الميدان” برنامج أسبوعي، يُعرض عبر فضائية “الرسالة” ويُعاد على “روتانا خليجية”، ويناقش في كل مرة قضية أو مسألة خلافية ما بين العلماء والفقهاء، وذلك في تمام التاسعة والنصف من مساء كل ثلاثاء.

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو على قناة النيلين

 

المرصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        معاذ

        إذا كان الاختلاف في الاسم فهو لا يهم
        وهي ليست فرض وهم متفقين
        بدينا موسم رمضان والفتاوي

        الرد
      2. 2
        جندي الدولة الاسلامية

        الناس في ايه و انتو في ايه

        الرد
      3. 3
        emad

        كيف يعني الرسول صل الله عليه وسلم يقول إلا أنه خَشي أن تفرض؛ لأن هناك مرضى وضعفاء قد لا يستطيعون أداءها إذا فرضت؛ فيأثمون”.
        يعني الله يفرض الشئ أم الرسول ؟؟ اذا الله اراد ان يفرض علي المسلمين شيئا فانه سبحان وتعالي لا ينتظر حتي يري الرسول يفعله ثم بعد ذلك يفرضه
        حيرتونا

        الرد
      4. 4
        جندي الدولة الاسلامية

        يا عماد النبي خشي ان يفرضها الناس على انفسهم ، فيخرج لك شيخ و يفتي انها فرض لان النبي واظب عليها، و يأتيك آخر فيقول انها ليست فرض لان النبي صلى الله عليه و سلم لم يفرضها ، و لو حدث هذا الموقف كنا سنصبح في حيرة ، لذلك النبي صلى الله عليه و سلم لم يواظب عليها جماعة لكي لا يشق على الناس من بعده.
        اما عمر رضي الله عنه عندما واظب عليها كان يعلم انه لن يشق على الناس لانه لم يجبر احد ، و لان الناس يعلمون ان التشريع يكون اما بامر قرآني او بامر من النبي صلى الله عليه و سلم.
        جزاكم الله خيراً.

        الرد
      5. 5
        ممدوح

        وارجو من عنده علم من الكتاب يفيدني ويصحح فهمي حسب علمي والله أعلم ان الرسول صل الله عليه وسلم لم يشرع إنما يفصلويشرح طريقة تنفيذ الشرع والدليل قال تعاليٍ[ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ [الجاثية : 18] لذلك قول المتحدث الثاني أن الرسول صل الله عليه وسلم شرع صلاة التراويح يخالف الآية الكريمة الرجاء واكرر من عنده علم يخبرني علي الموقع وعلي ايملي لاتابعه أكثر وجزاكم الله خيرا المتحدث الثاني يقول من الناحية اللغوية بفتح الفاء ولايعلم ان الفرق بين فتحها وضمها فرق كبير الضم يعني اللغة والفتح يعني اللغو والكلام الما له معني

        الرد
      6. 6
        ممدوح

        وارجو من عنده علم من الكتاب يفيدني ويصحح فهمي حسب علمي والله أعلم ان الرسول صل الله عليه وسلم لم يشرع إنما يفصلويشرح طريقة تنفيذ الشرع والدليل قال تعاليٍ[ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ [الجاثية : 18] لذلك قول المتحدث الثاني أن الرسول صل الله عليه وسلم شرع صلاة التراويح يخالف الآية الكريمة الرجاء واكرر من عنده علم يخبرني علي الموقع وعلي ايملي لاتابعه أكثر وجزاكم الله خيرا المتحدث الثاني يقول من الناحية اللغوية بفتح الفاء ولايعلم ان الفرق بين فتحها وضمها فرق كبير الضم يعني اللغة والفتح يعني اللغو والكلام الما له معنيmam0061@yahoo.com

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *