زواج سوداناس

أغلى جبن في العالم تصنع من «لبن الحمير»: الرطل يباع بأكثر من 7 آلاف جنيه مصري



شارك الموضوع :

«صدق أولا تصدق» هذا هو التعبير الذي يمكن اللجوء إليه عند الإشارة لأغلى جبن في العالم، يتم تصنيعه من لبن الحمير، لدى أحد مزارع صربيا، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد ألف دولار أمريكي، أي ما يعادل 7.57 ألف جنيهًا مصريًا.

الجين الذي يطرح بأسواق صربيا تحت الاسم التجاري «بيول»، يتم تصنيعه من ألبان قطيع وحيد من حمير البلقان، التي تعيش بمحمية مدينة زاسافيكا الصربية، بحسب موقع «أوديتي»، الذي أوضح أن سبب ارتفاع سعر الجبن إنما يرجع إلى قلة كمية الحليب التي تدرها الحمير، حيث ينتج كل 15 حمارا جالونًا واحدًا من اللبن، فيما يتطلب إنتاج رطل من الجبن حوالي 3.5 جالونًا من اللبن، وما تنتجه حمير المزرعة من ألبان لا يكفي سوى لإنتاج 200 رطل جبن سنويًا، هذا إلى جانب أن عملية حلب حمير المزرعة تتم يدويًا، لثلاث مرات يوميًا.

الجبن يحظى بشعبية واسعة في صربيا بسبب مذاقه المميز وملوحته الطبيعية، هذا إلى جانب تفضيل الصرب للحليب الذي تنتجه حمير البلقان، غير أن ظهور المحالب الآلية أثناهم عن الاهتمام بفوائد حليب حمير البلقان خلال فترة من الزمن، فتم ذبح العدييد من تلك الحمير، وإهمال ما تبقى منها، حتى صارت محمية زاسافيكا هي الوحيدة الآن التي تعتني بهذا الفصيل من الحمير، وهي التي تحتكر تصنيع جبن «بيول».

ويقول جوفان فوكادينوفيك، مدير المزرعة، أن لبن حمير البلقان عالي القيمة الغذائية، ويعزز مناعة الأطفال، موضحًا أن جبن «بيول» ليس هو المنتج الوحيد الذي يدخل لبن حمير البلقان في تصنيعه، موضحًا أن الملكة كليوباترا استخدمت حليب الحمير في أغراض العناية بالبشرة، وأنه يدخل كمكون أساسي في العديد من منتجات التجميل.

وأشار الموقع إلى أن شهرة «بيول» ذاعت خلال 2012 بفعل إشاعة روجها من ادعوا أن لاعب التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش، وجه المبلغ المالي الذي حصل عليه فور فوزه ببطولة دوري ذاك العام لشراء كل جبن «بيول» المطروح بالأسواق.

المصري لايت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *