سياسية

مؤتمر عربي لمعالجة الأوضاع الإنسانية بالسودان


أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، أن الجامعة بصدد عقد مؤتمر لدعم ومعالجة الأوضاع الإنسانية بعدد من الولايات السودانية، منوهاً إلى اعتزامهم استكمال التعهدات العربية لتنفيذ مشروعات إنسانية بالسودان، ضمن برنامج تم إعداده لهذا الغرض.

وقال العربي لوكالة السودان للأنباء، إن الجامعة تعتزم ابتعاث وفد رفيع المستوى إلى دول عربية، لاستكمال التعهدات العربية لإنفاذ المشروعات الإنسانية بالسودان.

وأشار إلى أنها ستكمل باستكمال الخطوات اللازمة لإنشاء آلية لتنسيق المساعدات الإنسانية العربية، مثلما يقوم مكتب المبعوث بالتنسيق مع المنظمات العربية العاملة في السودان لتكثيف أنشطتها في إطار جماعي في المجال.

وقال العربي إنه تم إنشاء 15 قرية ومركزاً خدمياً حتى الآن، ثم تنوعت أنشطتها لتشمل بناء ثلاثة مستشفيات، وإنفاذ مشروعات لسبل كسب العيش “6 مشاريع” ، ومشروعات أخرى لبناء القدرات خاصة لخدمة المرأة والطفل، ودعم للأسر المنتجة .

وأضاف أن نشاط الجامعة العربية والتي تعمل في إطار آلية مشتركة مع الحكومة السودانية، امتد ليشمل كلاً من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وكذلك ولايات شرق السودان.

وأوضح العربي أنه ستتم إعادة تأهيل عدد من المدارس وتسيير قوافل طبية، مشيراً لطرحهم مبادرة منفردة لدعم ومعالجة الأوضاع الإنسانية في المنطقتين، قبل أن تصبح مبادرة ثلاثية بانضمام الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إليها.

شبكة الشروق