عالمية

مصر.. إلغاء حكم يعتبر حركة حماس “منظمة إرهابية”


ألغت محكمة مصرية، السبت، حكما قضائيا سابقا اعتبر حركة حماس الفلسطينية “منظمة إرهابية”، موضحة أن المحكمة التي أصدرته “ليست جهة اختصاص” في مثل هذه الأمور، حسب ما أفاد مسؤول قضائي في المحكمة.

ومن جانبها، رحبت حركة حماس بالحكم القضائي المصري، واعتبرته تصحيحاً للخطأ السابق.

وقالت  الحركة في أول رد لها على القرار إنه يمثل تأكيداً على تمسك مصر بدورها القومي تجاه فلسطين، وبلا شك سيكون له تداعياته وآثاره الإيجابية على صعيد العلاقة مع القاهرة.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة صنفت في 28 فبراير الفائت حركة حماس “منظمة إرهابية”، معتبرة في حيثيات حكمها أن الحركة تهدف إلى “النيل من أمن مصر واستقرارها”.

وطعنت هيئة قضايا الدولة، التي تمثل الحكومة المصرية في المحاكم، على حكم اعتبار حركة حماس منظمة إرهابية.

وجرى الغاء الحكم بحق حماس بعد قبول الطعن الذي قدمته الحكومة المصرية، بحسب ما ذكر المسؤول القضائي.

وسبق واصدرت محكمة الامور المستعجلة ايضا في 31 يناير الماضي قرارا باعتبار الجناح العسكري لحماس كتائب القسام “جماعة ارهابية”، وهو القرار الذي لم يتم الغاءه بعد.

ومنذ الاطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان محمد مرسي في يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية ناشطين في حركة حماس، التي تحكم قطاع غزة المجاور، بتقديم “دعم قوي” للمتطرفين الذين يشنون هجمات شبه يومية ضد قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء.

وتتهم السلطات المصرية أيضا حماس بدعم جماعة الإخوان المسلمين. كما يشن الإعلام المصري باستمرار حملة شرسة ضد حماس كلما وقعت هجمات مسلحة دامية ضد الجيش المصري في سيناء.

وفي حيثيات الحكم الصادر بحظر حماس قبل 4 اشهر، قالت المحكمة: “ثبت يقينا أن الحركة ارتكبت على أرض مصر أعمال تخريب واغتيالات وقتل أبرياء من المدنيين وأفراد من القوات المسلحة والشرطة”.

وفي 4 مارس 2014، أصدرت محكمة مصرية حكما آخر بحظر نشاط حماس التحفظ على مقراتها في مصر، كذلك بوقف التعامل معها.

ورغم تدهور العلاقات بين حماس والسلطات المصرية، استمرت القاهرة في لعب دور الوسيط بين حماس واسرائيل كما حدث خلال الحرب الاخيرة في غزة الصيف الماضي.

اخبار العربية