زواج سوداناس

انخفاض معدلات التضخم لــ “مايو” في السودان



شارك الموضوع :

سجلت معدلات التضخم بالسودان لشهر مايو انخفاضاً بلغ 19.8%، بينما كانت خلال أبريل 21.2 % أي بنسبة تراجع (2.6%). وقال الجهاز المركزي للإحصاء، يوم السبت، إن متوسط الرقم القياسي العام لهذا الشهر سجل ارتفاعاً قدره 5.9 نقطة.

وبلغ متوسط الرقم القياسي العام لأسعار الحضر 465.9 نقطة مقارنة مع 459.3 نقطة لشهر أبريل بارتفاع شهري مقداره 6.6 نقطة. وارتفع الرقم القياسي لمجموعة الأغذية والمشروبات لأسعار الحضر بمقدار 12.6نقطة، حيث بلغ 481.3 نقطة بينما كان 468.7 نقطة في شهر أبريل2015.

وقال الجهاز إن هذه المجموعة ساهمت في ارتفاع المستوى العام لأسعار الحضر بـ 2.9 نقطة، أي بمعدل 44.0 %، بينما سجل معدل التغير السنوي لأسعار السلع في الحضر 22% مقارنة بـ 22.3% بانخفاض 3%.

التبغ الأعلى ارتفاعاً
وأشارت القراءة في حركة أسعار السلع الاستهلاكية والخدمية خلال شهر مايو والصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء، إلى أن معدل بلغ التضخم بالريف 17.7% بينما كان 20% في أبريل.

وحسب القراءة، فإن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع بعض أسعار المكونات الفرعية للمجموعة (مجموعة الأسماك والأغذية البحرية والبقول والخضروات واللحوم والخبز والحبوب).

وأضافت القراءة “هذه السلع يبلغ وزنها الإنفاقي مجتمعة 32.9% من مجموعة الإنفاق الأسري الكلي”. وأكدت أن مجموعة التبغ سجلت أعلى ارتفاع بلغ 3% كأعلى ارتفاع بين المجموعات، تليها مجموعة الأغذية والمشروبات ثم مجموعتا النقل والمطاعم والفنادق، بينما سجلت أسعار بقية المجموعات ارتفاعاً طفيفاً واستقراراً.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *