نور الدين مدني

لردم الهوة المعرفية والسلوكية بين الأجيال


*في إطار الإستعداد لشهر رمضان المبارك قرر المنتدى الأدبي السوداني في سدني الشروع في تنفيذ مشروعه التوعوي الموجه للشباب والصغار من أجل تعزيز العلاقات الإيجابية معهم وحمايتهم من تيارات الغلو والتطرف ومن مخاطر الإنحراف والرزيلة.
*تقرر البدء بورشة عمل إستطلاعية يتم فيها عرض المشروع وأهدافه بهدف إشراك الأسر والشباب والصغار لضمان مساهمتهم في برامجه التي ستستمر بعون الله ومشيئته بصورة دورية منتظمة.
*لأن مشاكل الشباب ليست مرتبطة ببلد ما‘ أقترح لكل المهتمين بمستقبل الأجيال الصاعدة في بلادنا تبني مثل هذه المشروعات الهادفة لردم الهوة المعرفية والسلوكية بين الأباء والأمهات وأولياء الامور وبين الأبناء والبنات.
*ليس المطلوب تقديم محاضرات وندوات للوعظ والإرشاد إنما تبني برامج تربوية عبر مختلف وسائط الإبداع المختلفة مثل التمثيل والرسم والموسيقى والغناء والنشاط الرياضي و.. الخ مع تبسيط الرسائل الموجهة لهم لجذبهم نحوها طوعاً واقنتاعاً.
*أي أن المطلوب هجمة مرتدة طيبة لمواجهة هجمة تيارات الغلو والتطرف والعنف التي تستهدف الشباب والصغار وتسعى لجذبهم/ن وتجنيدهم/ن عبر مختلف وسائط التواصل الإجتماعي‘ دون إهمال الواجب التربوي والأخلاقي تجاههم/ن وحمايتهم/ن من مخاطر الانحراف والرزيلة.
*هذا يتطلب مشاركة إيجابية من دعاة الوسطية والاعتدال والتعايش السلمي مع الاخر‘ ومن المبدعين للمساهمة بإبداعاتهم في دعم هذه البرامج عبر شتى ضروب الإبداع‘ وبثها عبر مختلف وسائط التواصل الإجتماعي‘ وجذب الشباب والصغار نحو مناشط إيجابية تعزز القيم والممارسات الطيبة.
* إننا في أمس الحاجة لمثل هذه البرامج التوعوية التي تستهدف الإنتياه إلى الشباب والصغار وحسن تنشئتهم بالتي هي أحسن للتي هي أقوم مستفيدين من قدراتهم/ن وطاقاتهم/ن الإبداعية في المشاركة وتقديم الحلول لردم الهوة المعرفية والسلوكية بين الأجيال ومساعدتهم لمساعدة أنفسهم/ن في بناء مستقبل أفضل لهم/ن.
كلام الناس
noradin@msn.com