زواج سوداناس

زعماء قبائلنا في أمريكا .. وشبابنا في “بروكسل”!!



شارك الموضوع :

عدد من نظار القبائل السودانية غادروا البلاد أمس الأول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار مبادرة يقودها رجل الأعمال “عصام الشيخ” لتطبيع العلاقات بين السودان وأمريكا، وقبل ذلك رفع العقوبات الأمريكية عن بلادنا ..!!
(14) من نظار القبائل سيجوبون عدة ولايات ومدن أمريكية من “واشنطن” إلى “داكوتا الشمالية”، ثم يلتقون بموظفين في الخارجية الأمريكية وبعض أعضاء مجلس الشيوخ .
البرنامج رتبته السفارة الأمريكية بالخرطوم مع رئاستها في واشنطن، وكان نائب السفير في وداع شيوخنا ونظارنا بصالة كبار الزوار بمطار الخرطوم !!
العلاقات التي عجزت عن تطبيعها الحكومتان رغم الوعود المتلاحقة من هناك والتسهيلات من هنا، ابتداءً من زمن التعاون في (ملف الإرهاب) الذي شكرونا فيه وقدرونا أيما تقدير بعد هجمات (11 سبتمبر) الشهيرة .. شكر وتقدير يشبه تكريم المئات من نساء ورجال السودان بالورق والدلاقين!! مروراً بوعود (نيفاشا) و(أبوجا) وموسم الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان، وإعلان نتيجته، واعتراف حكومة السودان بالدولة الوليدة كأول دولة تعترف بها!! هذه وغيرها ..محطات كانت تسبقها – سراً وعلناً – وعود التطبيع وإلغاء العقوبات.. وكانت حكومتنا تلتزم من جانبها وتفي بالعهود والمواثيق تجاه أمريكا، غير أنها وعلى الدوام ظلت تقبض الريح !!
لا شك أن رجل الأعمال “عصام الشيخ” وصحبه من زعماء القبائل والعشائر سيستمتعون جداً بالرحلة في أنحاء (الدنيا الجديدة)، وسيقضون وقتاً ممتعاً في بلاد “العم سام”، سيضربهم هناك (الهمبريب الأمريكي الناعم) ويضربون (البيرغر الأمريكي الما خمج)، لكن علاقاتنا بدولة تحكمها لوبيات (الصهاينة) و(الأنجلو ساكسون البروتستانت) لن تطبعها زيارة زعماء الكواهلة، البطاحين، الحمر، الرزيقات، الفور والشكرية وغيرهم!!
هؤلاء لا يعرفون (الخواجات) المستعمرين، الذين لا تحركهم قلوبهم، بل عقولهم، ولهذا توهموا أن بإمكانهم فعل شيء، وساعدتهم سفارة “اليانكي” بالخرطوم، لأن مثل هذه الزيارات مكسب لها ونقطة في رصيد عملها الدبلوماسي بالسودان .
على ضفة أخرى، نظم الاتحاد الأوربي قبل أيام دورة دراسية لـ(12) من قيادات شباب الأحزاب السودانية ابتعثهم إلى رئاسته في “بروكسل” في رحلة مخملية لنحو أسبوعين، للتعرف على الاتحاد الأوربي، ومؤسساته، وطريقة عمله والالتقاء ببعض مسؤوليه وناشطي منظماته!!
سفير الاتحاد الأوربي بالخرطوم خاطب المبعوثين الذين لا أدري هل رشحتهم أحزابهم أم اختارهم (اتحادنا) الأوربي، قائلاً: (أعلم أنكم ستكونون قادة هذا البلد بعد عدة عقود)!!
علاقاتنا بأمريكا وأوربا ستتحسن وتلغى العقوبات عن كاهل شعبنا، إذا كان للسودان (لوبي أصدقاء) في أمريكا وأوربا، وليس العكس، فالواضح أن أمريكا وصويحباتها يؤسسون لـ(لوبي أصدقاء) لهم بيننا، يصفق لأمريكا ويجملها في عيوننا، بينما تبقى سيوف العقوبات مسلطة على رقابنا!!
في أي بلد يحدث هذا .. غير السودان ؟!!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الإغيبش

        يا سلام يا هندي … هؤلاء الشيوخ والشباب لم يعملوا بمدأ التراتبية !!!

        الرد
      2. 2
        دفع الله الشريف ابوقناية

        فى اى بلد يصبح محصل رسوم نفايات مالك لصحيفة ويرأس تحريرها غير السودان .. فى اى بلد يملك من لا يملك شهادة صحيفة ويرأس تحريرها غير السودان .. فى اى بلد غير السودان تموت فيه الأسووود فى الغابات جوعا ولحم الضأن تأكله الكلابا !!!!!

        الرد
        1. 2.1
          سودانية زمان

          تعرف يا ابوقناية انك واحد حقير ولاتفهم شئ في الدنيا؟ الشغل ماعيب او حرام هو شغل وهل تعرف انو بتاع الوساخة ممكن يصبح رئيس في الدول الغربية والماعندوا شهادة وعندوا قروش او مخ وعقل بارع ممكن ييعمل يصبح مليونير انظرحولك من صنع الكهرباء وفيس بوك وأبل وميكرسفت للكمبويتر ووغيرواا وغيروا وحتي اللاعبين المشاهير والممثلين المشاهير والمغنين المشاهير في العالم سوي عربي او غربي ليس لهم تعليم يذكر ولكنهم اكثر الناس اغنياء ورغم ماعندهم شهادات لكنهم لازالوا يعملوا؟ونطلع من الموضوع والمهم يالهندي لو كانت الحكومة رسلت ناس السياسة المحنكين الذين يفهموا كيف يجادلوا ويتعاملوا مع امريكا كان سوف يكون احسن بدل هؤلاء الزعماء؟والخبر يقول (حكومة السعودية ايام سبتمبر2001 وفي امريكا أمر ملكي بتعيين عادل الجبير سفيرا للمملكة في الولايات المتحدة وهو يتحدث ثلاث لغات هي الإنجليزية، الألمانية والفرنسية، كما أنه متحدث محنك، استطاع إبان الأزمة التي تسبب فيها تنظيم القاعدة عندما هاجم الولايات المتحدة في 11 أيلول (سبتمبر) 2001 إقناع الرأي العام الأمريكي بأن السعودية بلدا وشعبا لا تتحمل وزر الأفعال الإرهابية، وظهر في العديد من المؤتمرات الصحافية والمقابلات الإعلامية لتصحيح الفهم المغلوط عن السعودية، مع الحرص على التوضيح للرأي العالمي والأمريكي أن السعودية لا تختلف عن الولايات المتحدة أو بقية دول العالم التي عانت من مرارة الأعمال الوحشية التي يرتكبها الإرهابيون. وكانت للجهود الإعلامية التي بذلها الجبير والسفارة السعوديةفي واشنطن الأثر الحسن في تصحيح الأفكار الخاطئة عن المملكة، إلى جانب التأكيد على الدور الريادي للرياض في المنطقة، والذي حاولت بعض الجهات النيل منه، مستفيدة من حالة الصدمة التي سكنت الأمريكيين جراء الاعتداءات الآثمة التي طالت مدينتي نيويورك وواشنطن)انتهي.ومن ذلك نري لابد علينا ان نختار من هم افهم واعرف بي امريكا لااخراج السودان من الحصار واليكم المصدر
          http://www.aleqt.com/2007/01/30/article_75997.html

          الرد
          1. دفع الله الشريف ابوقناية

            لماذا يا الهندى تستخدم اسم مستعار فى الردود .. ما تخليك زول واضح وترد بأسمك .. بعدين والله لو استطاع عامل نفايات تأهيل نفسه وتدرج بعصامية حتى امتلك صحيفة لرفعنا له القبعة احتراما .. اما ان يتسلق عامل النفايات وينتهز الفرص ويمتهن النفاق واشياء أخرى حتى يصل لما وصل اليه من مراكز لا يستحقها فهذا هو ما يثير الأشمئزاز من هكذا انسان والعياذ بالله !!!

            الرد
            1. سودانية زمان

              اسفين يا ابوقناية علي الازعاج؟ولكني حسيت انك عنصري وضد الاعمال الهامشية وستات الشاي؟والشغل ماعيب طالما حلال؟واذاكان فقط خلافك علي انتهاز الفرص والتسلق والوصول للمراكز انا معاك ولكن اعلم ان 90% من السودانيين المشاهير وصلوا بنفس الطريقة وانت سوف تتعب لكي تحارب كل هؤلاء ؟

              الرد
      3. 3
        ود النور

        معليش يا سودانية…..

        مايكروسوفت و ابل و فيس بوك اصحابها يحملون شهادات جامعية رفيعة في مجال الكمبيوتر….

        و الغالبية الغالبة لاهل الفن بالغرب حملة شهادات جامعية…..

        الرد
        1. 3.1
          سودانية زمان

          فيك الخير يا ود النور بتغلط كلامي وكمان بدون دليل واضح و اذا كان جورج بوش ماعندوا شهادة جامعة واليك المصدر اقرا

          http://www.siironline.org/alabwab/monawat%2828%29/227.htm

          الرد
      4. 4
        ماو

        انت الحقير او الحقيرة يا سودانية زمان اذا كان بتدافعي عن الشواذ و مدمني المساحيق و صنفرة الوجوه ، من حق ابو قناية ان يندهش زي ما عايز طالما أن مثل هذا الحقير المدعو الهندي يمتلك لمنابر بلا مؤهل فبدلا ان يجمع النفايات صار ينفث نفاياته و سوأته علي القراء …

        الرد
        1. 4.1
          سودانية زمان

          ماو اليم التيمك ؟انا ااتحدث عن الاعمال والشهادات وليس الشواذ ياهذا انا احترم جميع الاشغال الحلال سوي نفايات او ست الشاي او غيروا كلة شغل كويس واذا كان الهندي لايملك مؤهل امامك نقابة الصحفيين امشي اشتكي ليهم؟اذا انت شغال عامل بتاع نفايات ذلك عيب وحرام عنك؟دا فقط في الدول العربية اوالاسلامية عيب وحرام وهي دول بتاعت اسلام وعيب عليها الكلام داوشوف معي قبل ايام وزير العدل المصري يرفض ان يشغل ابن بتاع النفايات في القضاة وتعال شوف السفارة البريطانية في القاهرة قالت ترحب بةوالخبر يقول(أعلن جون كاسن السفير البريطانى بالقاهرة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، عن فرص للعمل بالسفارة البريطانية وعن ترحيب السفارة بجميع الفئات وترحيبها بابن عامل النظافة.)انظر معي هؤلاء هم الدول المتقدمة حقا

          http://www.youm7.com/story/2015/5/13/%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9–%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84/2180528#.VXVH4c9Viko

          الرد
      5. 5
        sudani56

        يالهندي ان حكومة يمثلها زعماء القبائل والعشائر امثال عصام الشيخ لن تتقدم، هنالك تراتيبية في تمثيل السودان خارجياً اين وزارة الخارجية؟؟

        الرد
      6. 6
        صابر محمد صابر

        أين انت يا أستاذ من قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بتعديل معادلة القبول لطلاب الشهادة العربية ؟؟؟؟ والذي حدد 80% من إمتحان التحصيلي و 20% فقط من الإمتحان المدرسي !!!! ألم تسمع به ام انه قرار هامشي لا ضرر منه ؟؟؟ أم انك تدري ولكنك تغض الطرف عن كااارثة حقيقة ستلحق بابنائنا الطلاب ؟؟
        القرار صدر منذ فترة وكتبنا فيه ما لم يكتب مالك في الخمر فلماذا لا تتحركون بأقلامك وتقفون مع أبنائكم طلاب الشهادة العربية يكفيهم ما يعانونه في بلاد المهجر فما أقل من ان تبدو لهم حسن النية وتبذلوا لهم كل مساعدة ممكنة لدرء هذه الكارثة التي ستدمر مستقبلهم لا محالة !!!
        إنهض انت ومن معك و تحركوا بشكل إيجابي واوصلوا صوتنا الى الوزيرة (( سمية أبو كشوة )) بدلا من هذه الكتابات الهامشية!

        الرد
        1. 6.1
          ود ابوعبيدة

          سلمت أخي صابر ، كثير من رؤساء تحرير الصحف أصبحوا يتناولون موضوعات ليست ذات أهمية ويتركوا الأهم وذلك رغبة في توزيع صحفهم وهذا غش وخداع. اشاطرك الرأي في النظام الظالم الذي يطبق على طلاب الشهادة العربية فقد كان نتاج هذه السياسة الظالمة العام الماضي نحو أكثر من 90% من الذين تحصلوا على نسبة أكثر من 90% لم يجدوا جامعة تقبلهم بالسودان واستوعبهم الشارع.

          الرد
      7. 7
        كعوشل

        لا شك أن رجل الأعمال “عصام الشيخ” وصحبه من زعماء القبائل والعشائر سيستمتعون جداً بالرحلة في أنحاء (الدنيا الجديدة)، وسيقضون وقتاً ممتعاً في بلاد “العم سام”، سيضربهم هناك (الهمبريب الأمريكي الناعم) ويضربون (البيرغر الأمريكي الما خمج)، لكن علاقاتنا بدولة تحكمها لوبيات (الصهاينة) و(الأنجلو ساكسون البروتستانت) لن تطبعها زيارة زعماء الكواهلة، البطاحين، الحمر، الرزيقات، الفور والشكرية وغيرهم!!
        وهذا هو المختصر المفيد هؤلاء لايستطيعون ان يفعلوا شيئاً في تغيير السياسة الخارجية للسودان لأنهم في المقام الأول يعجزون عن التغيير داخل السودان وفاقد الشيء لايعطي
        قايتو بختكم جاتكم فسحة من مافي لذلك عاوزين نصلح علاقتنة مع فرنسا ولابد من ارسال زعماء قبائل الحلفاوين والمحس والدناقلة لفرنسا

        الرد
      8. 8
        عمر الفاروق

        لا اتقف مع الهندي عز الدين.

        اي محاولة لرفع العقوبات ستحدث تطورا و ان لم يكن انايا. الغرب يحترم منظمات المجتمع المدني و عدم اجادة اللغة الانجليزية ليست منقصة لهم فهم يمثلون مجتمعاتهم.

        لماذا لا نتظر نتائج المحاولة.

        الهندي في هذا مثل الذين قابلوهم في واشنطن بالهتافات و التظاهرات المناوءة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *