منوعات

بالصورة..وبعد اختياره لأحد مشايخ المكاشفية ضمن التشكيل الوزاري الجديد.. الصوفية يوجهون رسالة هامة للبشير (أعطيناك أعز ما نملك شيخاً ومربياً وسيدا)


لم يخلو التشكيل الوزاري السوداني الجديد والذي تم الإعلان عنه مساء السبت من اسم الصوفية.

حيث تم اختيار نزار الشيخ الجيلي المكاشفي احد مشايخ الطريقة المكاشفية في السودان وزير دولة بوزارة الإرشاد السودانية.

وفور إعلان اسم الوزير الجديد والذي يعتبر حفيد الشيخ المكاشفي احد أشهر مشايخ الصوفية في السودان فقد ظهرت علامات الفرح والسرور من قبل شباب الطريقة المكاشفية في السودان والذين يتواجدون بكثافة داخل مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن بين كتاباتهم ظهرت رسالة هامة بعثها احدهم ويدعي حسن مهدي لرئيس الجمهورية المشير البشير كتبها علي صفحته الشخصية وجاء فيها ما يلي:

(الاخ الرئيس البشير
اعطيناك أعز ما نملك شيخاً ومربيا وسيدا وحصورا
فقاد ويتزين به التواضع ملك في دولته قبل حكومتكم سلطاناً في ممالك الكون
له عز لاينفد ونور لايخبؤ وكرم ناره متقدة منذ أليس بربكم
والله نبك بحرقة لكن نقول إنها ضريبة شريعة جده لابدّ أن يحميها فهو للدين حامي
ولابد لنور الشكينيبه أن يضئ كل العالم دينا صافياً وحبا يخترق الأفئدة ويستقر القلوب
نعم إنه أبونا الشيخ نزار بن سيدي الشيخ الجيلي بن سيدي الشيخ عبد الباقي المكاشفي
الشريف العفيف
تزينوا به فأنهم كواكب أهل السماء قبل الأرض).

11391127_864372386944186_8317258550463009970_n

 

 

 

ياسين الشيخ _ الخرطوم

 

النيلين


‫38 تعليقات

  1. كل انواع الفساد الذي استشري في البلاد لاتوازي عواقبه عاقبة ان تعمل هذه السلطة علي نشر الشرك بالله والبدع في دين الله والخرافات والشعوذة اذا وصل النخر الي دين العباد وعقيدتهم فعلي السودان السلام.

    1. الله لا سلمك
      الصوفية السمة هى اساس اهل السودان وعقيدته
      الصوفية اصل الاسلام الحق فى السودان
      الى ان ابتلانا الله بمن جعل الاسلام وسيلة للوصول الى الحكم من امثال الكيزان الاخوان المسلمين
      ومن انتسب كذبا وبهتانا الى نصر السنة والسنة تبعد عنهم بعد المشرق والمغرب
      ولا صلاح للسودان الا بالرجوع الى المنهج السليم والعقيدة الحقة وتربية الصالحين واتباع اهل الله

  2. ياخوي خلاص الحكومة دي مالقت الا الدجالين والبيدعوا الصلاح الوارتنوا من جدودهم ،،،،، والله حاجه تخجل ،،،،، الاولياء والصالحين بس مخصوص لأشكال ناس معروفه في السودان لكن عمري ماسمعت لي بفوراوي ولي ولا عاملين لية ضريح يزوروه الناس بالرغم من أهل دارفور ديل فيهم ناس كتااااار حافظين كتاب الله لكن مافيهم ذول ولي ولا صالح ،،،، بكره ح نسمع بلة الغائب داك بقي وزير دوله بالدفاع ،،،، عِش رجبا تري عجبا ،،، مع الاعتزار لكل صوفي لكن الصوفيه تعداها الذمن والحمد لله علي نعمة الاسلام الصحيح والمعافي من كل البدع والدجل والخرافات والشعوزة

  3. كل زول عندو رأي في التاني وماعاجبو العجب … وكل زول قايل نفسو هو الصح وبس … الراجل شيخ المكاشفيه تم تعيينه في مكانه وزير دولة بوزارة الارشاد … يعني حتي ماوزير إرشاد …. وقبل مانعرف وضعو شنو الناس تحكم عليهو وفلسفة فاضية من غير علم ولا معرفة حتي دور الوزارة دي شنو ….. انصار السنة من زماااااان في الوزارة والحكومة ومافي زول فتح حنكو بي كلمة …. والمتمردين دخلو الوزارة من فتره ….. الصوفية المساكين قاعدين بره الشبكة وفي الاخير يرضو بي وزير دولة بس …. وبعد ده مافي زول عاجبو …. حكمة الله بالغة

  4. الصوفية يهدمون الاسلام وينشرون الشرك والبدع ابعدوهم حتي تتقدم البلاد

  5. الحق يقال

    اذا دخلت الصوفيه ف اكيد البركه حلت بحول الله

    لانهم ليس طلاب سلطه و لا دنيا ولا يسعون الي ملك او جاه

    و الدنيا عندهم جيفه و طلابها كلاب كما قال الخليل عليه السلام سيدنا ابراهيم

    و لا بد من عمل الدنيا ان يكون مع الشرع و لوجه الله و للاستعداد الي الرحيل والعمل بالتنزيل و الخوف من الجليل

  6. انقل لم فتوى عن الصوفية من موقع اسلام ويب:
    ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
    ﻋﻨﺪﻱ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ
    ** ﻧﺠﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﻳﻤﺪﺡ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﻛﺎﻟﺠﻨﻴﺪ ﺃﺑﻲ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﻣﻲ ﻭﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ , ﻭﺃﻥ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﻴﺪﺍ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ , ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﺼﺎﺩﺭﺍ ﻟﻠﺼﻮﻓﻴﺔ
    ﻧﺠﺪ ﺃﻗﻮﺍﻻ ﻋﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺍﺩﻋﺎﺀﻫﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻧﺤﻮ :
    * ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ : ﺃﺣﺐ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﺉ ﺃﻻ ﻳﺸﻐﻞ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻴﺮ ﺣﺎﻟﻪ ; ﺍﻟﺘﻜﺴﺐ ﻭﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﺣﺐ ﻟﻠﺼﻮﻓﻲ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻭﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﻷﻧﻪ ﺃﺟﻤﻊ ﻟﻬﻤﻪ / / ﻗﻮﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ 3/135
    * ﻭﻗﺎﻝ : ﻻ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﺃﻟﻒ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﺯﻧﺪﻳﻖ ﻷﻥ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ // ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺹ 44
    * ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔﺝ 11 ﺹ :113 ﺭﺃﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻌﻪ – ﺃﻱ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ – ﻣﺴﺒﺤﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﻧﺖ ﻣﻊ ﺷﺮﻓﻚ ﺗﺘﺨﺬ ﻣﺴﺒﺤﺔ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺻﻠﺖ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﻓﺎﺭﻗﻪ
    * ﺃﺑﻮ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﻣﻲ : ﺃﺧﺬﺗﻢ ﻋﻠﻤﻜﻢ ﻣﻴﺘﺎ ﻋﻦ ﻣﻴﺖ ﻭﺃﺧﺬﻧﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ , ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻣﺜﺎﻟﻨﺎ : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﻋﻦ ﺭﺑﻲ , ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻓﻼﻥ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﻓﻼﻥ , ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎﺕ // ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ 1/365
    * ﺃﺑﻮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻭ ﺳﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺵ ﺃﻭ ﺗﺰﻭﺝ ﻓﻘﺪ ﺭﻛﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ // ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ 1/37
    ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ : 1 ﻫﻞ ﺧﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ؟ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻌﺪﻳﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﺮﻓﻮﺽ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻮﻓﻖ ﺑﻴﻦ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ؟
    ** ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ : ﺇﻥ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﺎﺩﻱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻃﻼﻗﻪ , ﺑﻞ ﺃﻧﻜﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺄﺛﻮﺭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﺑﺮﺯ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﺘﺼﻮﻑ ﻛﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﻣﺜﻞ :
    ﻭﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻫﺆﻻﺀ ﻣﻦ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻼﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺃﻭﺟﺐ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﻷﺻﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻮﻥ ﺻﻨﻔﻴﻦ ﺻﻨﻒ ﻳﻘﺮ ﺑﺤﻘﻬﺎ ﻭﺑﺎﻃﻠﻬﺎ ﻭﺻﻨﻒ ﻳﻨﻜﺮ ﺣﻘﻬﺎ ﻭﺑﺎﻃﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ
    ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ
    ﺳﺆﺍﻝ : ﻫﻞ ﻗﻮﻝ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺻﺤﻴﺢ ?
    ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ؟ ﻛﻴﻒ ﻧﺘﻌﺎﻣﻞ ﻭﻧﻮﺟﻪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ؟
    ** ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻛﻠﻬﻢ ﺿﻼﻝ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﺷﺮﺍ ﺑﻞ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﺻﻮﻓﻴﺔ ﺳﻨﻴﺔ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻭﺻﻮﻓﻴﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻣﺮﻓﻮﺿﺔ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺻﺤﻴﺢ؟ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﺎﻟﻨﻔﻲ ﻓﻜﻴﻒ ﻧﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ؟
    ** ﻫﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﻓﻴﺎ ﺛﻢ ﺗﺎﺏ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ؟
    ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺍﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﺎﻟﺔ ﻭﻋﺬﺭﻱ ﺃﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺸﺒﻪ ﻧﺼﻄﺪﻡ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﻟﻸﺳﻒ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻫﻢ ﺫﻭﻭ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
    ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
    ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌـﺪ :
    ﻓﻘﺪ ﺍﺗﻔﻖ ﻣﺘﻘﺪﻣﻮ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﻞ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﻤﺎ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﺍﻟﺘﻠﻘﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﻳﻦ ، ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻋﻨﻬﻢ ﻧﺼﻮﺹ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺃﺋﻤﺘﻬﻢ ﻛﺄﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﻘﻴﺪ ﺑﺎﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻮﻁ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻔﻘﻪ ﻻ ﻳﻘﺘﺪﻯ ﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ
    ﺃﺑﻮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ : ” ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﻣﻦ ﻧﻜﺖ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﻳﺎﻣﺎ ﻓﻼ ﺃﻗﺒﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻋﺪﻟﻴﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻣﻬﻢ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﺴﺘﺮﻱ :
    ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺻﻮﻝ : ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ، ﻭﺍﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻼﻝ ، ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
    ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻛﺎﺑﺮ ﻣﻦ ﻣﺘﻘﺪﻣﻲ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺻﻴﻦ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺒﺎﻉ ﻭﻧﺒﺬ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﻨﻬﺞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻣﻤﻦ ﺍﻧﺘﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﻘﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ،
    ﻭﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ , ﻻﺗﺒﺎﻋﻬﻤﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ . ﺃﻣﺎ
    ﺃﺑﻮ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﻣﻲ ﻓﻼ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻫﻮ ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﺰﻳﺪ
    ﻓﻴﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺷﻄﺤﺎﺕ ، ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺻﺎﺭ ﻓﻲ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻜﺮ ﻣﺎ ﻳﻀﻌﻒ ﻣﻌﻪ ﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺻﺤﺎ ﻋﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻏﺎﻟﻂ ﻓﻴﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻣﺜﻞ ﺃﺑﻲ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻭﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ، ﻭﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺸﺒﻠﻲ ، ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ . ﺑﺨﻼﻑ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ ، ﻭﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻜﺮﺧﻲ ، ﻭﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ؛ ﺑﻞ ﻭﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ ﻣﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰﻫﻢ ﻳﺼﺤﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﻧﺤﻮﻩ .
    ﻭﺃﻣﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﻮﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ ،
    ﻓﻠﻴﺴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﻘﻞ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﺋﻠﻴﻬﺎ ، ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ ﻣﺤﺸﻮ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺍﻷﻛﺎﺫﻳﺐ .
    ﻭﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ، ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﺑﻼ ﺳﻨﺪ ، ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺑﻴﻨﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﺑﺎﻟﻤﺴﺒﺤﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻧﻈﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ 7051 .
    ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺑﻴﻨﺎ ﻣﻨﻬﺞ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ 31031 .
    ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻷﺻﻞ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﻮﻑ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﻣﺬﻣﻮﻡ ، ﻭﺗﺼﻮﻑ ﺳﻨﻲ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻣﻘﻴﺪ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﺰﻫـــﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭﺍﻟﺘﻔــﺮﻍ ﻟﻠﻌﺒــﺎﺩﺓ ، ﻭﻣﺠﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻭﺣﻤﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ، ﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺸﺮﻛﻴﺎﺕ ، ﻭ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺭﺍﺟﻊ ﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ 8500 .
    ﻭﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﻓﻴﺎ ﺛﻢ ﺗﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﻗﻔﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺗﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻓﻲ ﻧﻮﻧﻴﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﻳﺔ :
    ﻳﺎ ﻗﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻧﺼﻴﺤﺔ **** ﻣﻦ ﻣﺸﻔﻖ ﻭﺃﺥ ﻟﻜﻢ ﻣﻌﻮﺍﻥ
    ﺟﺮﺑﺖ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻭﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ **** ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻭﻛﻨﺖ ﺫﺍ ﻃﻴﺮﺍﻥ
    ﺣﺘﻰ ﺃﺗﺎﺡ ﻟﻲ ﺍﻹﻟﻪ ﺑﻔﻀﻠﻪ **** ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﺗﺠﺰﻳﻪ ﻳﺪﻱ ﻭﻟﺴﺎﻧﻲ
    ﺑﻔﺘﻰ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ ﺣﺮﺍﻥ ﻓﻴﺎ **** ﺃﻫﻼ ﺑﻤﻦ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﻥ
    ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻳﺠﺰﻳﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻫﻠﻪ **** ﻣﻦ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻤﺄﻭﻯ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ
    ﺃﺧﺬﺕ ﻳﺪﺍﻩ ﻳﺪﻱ ﻭﺳﺎﺭ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻡ **** ﺣﺘﻰ ﺃﺭﺍﻧﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
    ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺣﻮﻟﻬﺎ **** ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﻋﺴﺎﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
    ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺁﺛﺎﺭﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﺷﺄﻧﻬﺎ **** ﻣﺤﺠﻮﺑﺔ ﻋﻦ ﺯﻣﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﻥ
    ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
    * و بهذا بتضح لنا ان الصوفية ليس كلهم سيئون ، فاصابع اليد الواحدة لا تتشابه.
    تقبلوا مروري.

  7. هذا الشيخ دفعتي في كليه الشرطه 49 أخلاق ادب مبالغ فيه نعم الاختيار والله العظيم

  8. البشير اخيرا بدأ يتصرف بذكاء سياسي
    واعتقد انه حان الوقت لعمل شيئ بصدد الوهابية
    نديهم قرصة كدة عشان يعرفوا الله واحد

  9. الوهابية نبت شيطاني برطاني ماسوني وهم طابور خامس فلا تامنوهم على اسراركم يا رجال الدولة واعزلوهم من مجالسكم ولا تخالط نسائكم نسائهم ولا ابنائكم ابنائهم خصوصا عبد الحي وشلته
    سينقلون اسراركم كلها لآل سعود الذين سيتقربون بها لامريكا وبرطانيا فجيع الواهبية جواسيس لآل سعود
    ابحث في قوقل عن تاريخ آل مرخان وجاسوس برطانيا ابن عبد الوهاب

    1. (ابحث في قوقل عن تاريخ آل مرخان وجاسوس برطانيا ابن عبد الوهاب)
      فعلا بحثنا فوجدنا أن المصادر شيعية!!!

  10. كما ان الصوفية ليسو كلهم بنفس المستوى (ففيهم الصالح و فيهم الطالح)، كذلك من تسميهم ( الوهابية)، فقد ذكرت تقارير غير رسمية ان اكثر من 16000 شيخ محبوسين في سجون آل سلول في المهلكة العبرية السلولية ، و هاؤلاء الشيوخ من اصحاب المنهج الصحيح الذين لا يرضون باحتلال آل سلول لجزيرة محمد صلى الله عليه و سلم ، و لا يرضون بعمالة آل سلول لهبل العصر(امريكا).

  11. اصل التصوف معروف وباين كل سودان يشار لة بالبنان ومشهود لة من الاخوة المسلمين وعيرهم الدور والباقي من خالف المصطفى حين جوز الاستعانة بالكافر وخالف كلام الله سبحانه عندما جعل البيت الحرام قبلة للمشركبن والكفار الله سبحانة وتعالى يقول .. ان المشركين نجس فلايقربوا البيت الحرام بعد عامهم هذا.. ايهاالنواصب قلتم في فتاويكم ان الشيعة كفرة ومشركين اذا لم وكيف وبامر من يدخلون البيت الحرام ؟؟؟ ابن باز لة كتاب حرم فية الاستعانة اسم الكتاب نقد القومية العربية على ضؤ الاسلام والواقع ارجعوا لهذا الكتاب لتعرفوا هل الوهابية دعوة دينية ام خطة سياسية؟؟؟ دع عنك الخوف ياخي وانفض عنك غبار التبعية واعرف الحق تعرف اهلة والله المستعان ولا عدوان الا علىالظالمين .

  12. لاخلاف علي الرجل إن كان من اهل التقوي والورع واهل العلم ولكن المصيبة تكمُن في امثال سيدي هؤلاء الذينا يعظمون ويمجدون البشر اكثر مما يتسحقون نسأل الله ان يوفقهم جميعاً لخدمة البلاد والعباد.

  13. سلام عليكم .. الصوفية اهل خلق وسماحة في التعامل .. لكن (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) .. فدعاء غير الله شرك .. لأن الدعاء عبادة وصرفها لغير الله شرك .. قال تعالى : (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين # وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله) إذا كان لا يكشف الضر إلا الله فلم الإستغاثة بغيره .. وبعيداً عن الدين بالعقل .. كيف لميت أن يضر وينفع !!!!! وكذلك الطواف بالقبور .. ودون ذلك من البدع والخرافات التي ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا فعلها أصحابه ..

    دعك من هذا صوفي وهذا وهابي .. لا تنتمي لأي جماعة ولا لأي شيخ .. كن مسلماً .. قال الله عز وجل وقال الرسول صلى الله عليه وسلم .. هذه جماعتك ومنهجك وحزبك .. وإذ جئت يوم القيامة كانت لك حجة .. تقول اتبعت كتابك ونبيك .. ولا تأتي وتقول اتبعت الشيخ الفلاني فاضلني .. (وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) (ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا ضعفا من النار).

    1. عليكم السلام ورحمة الله كفيت ووفيت أخي يس وجزاك الله خيرآ

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنى لهذه البلاد وأهلها الطيبيون الخير كله، وأسأل الله تعالى ان يوفق الحكومة الجديدة في اجتثاث الفساد والمفسدين حيث أظن أنه هو أس الداء.
    وبعد أذكر نفسي والآخرين بأن لا نكتب ما لا نعلم خاصة عند تصنيف الآخرين أمثال الوزراء ومن على شاكلتهم. ولنعلم جميعا أن من بيننا أصحاب الأجندة الخاصة والجواسيس والمخربين والذين لا يريدون لهذه الأمة وهذه البلاد خيرا بل يضمرون كل الشر فوجب الانتباه والقول بخير او الصمت أفضل على هدى حبيبنا صلى الله عليه وسلم.

  15. ياريسنا ماتنسى شيخ الامين بتاع ودالبنا ام درمان تديه وزارة مع الجماعه ديل. واقترح وزير دوله بالخارجيه لأنه مثل السودان قبل كده في دبي الأمارات.

  16. هو يعني الشيخ دا الا يشل حاله وينقر طاره .. انا ذاتي شيخ وبيجب الرايحة من خشم البقرة .. وبدي المحاية التخلي الزول مروق ومبسوط .. وكمان بعد التوكل على الله بخليك غنيان وما تحتاج .. وكمان نشخت في الارض ولا على الورق ونوريكم الطالع والبترول وين والذهب وين ..
    بس مايسالني واحد يقولي بتقدر على اسرائيل لانها صعبة شوية …
    وبعدين اي واحدة دايرة العرس تتواصل على التلفون 67625435600 ومن صوتها بس نحل ليها كل المشاكل .. الرجال ممنوعين …
    وانا لسه ما وصلت مرحلة هناي داك … اسمه منو منو منو ايوا بلة الغايب لانه دا ماعايش في كوكبنا في عالم تاني عشان كدا بنسميه غايب
    ساقوني جماعة لمجنون في بحري هم مشوا بالكبري وانا عليك امان الله مشيت بفوق الموية ولم وصلت بحري لقيت عربية بوغاتي راجاني ودتني بيت الزول ومن ما نزلت الزول رجف ووقع يدردق ويمسكوا فيه عشرة ويختوه عشرة .. تعرف بس مسحته في كتفه وقلت ليه انا ابوك الشيخ .. الزول فتح وقام هادي .. وقال للناس السيجارة عند منو يا اخي دا بيتها عديل ..
    البنات ما قاعد اخد منهن اي قروش .. ولا اي حاجة كدا ولا كدا بس بديها حاجة كل ما تكمل تجي تشيلها براها كل اسبوع ..
    علم وشغل وكدا ماتقولوا دجل وشعوذة اصلكم مطرطشين ..

  17. لا يوجد في السودان شيخ واحد لا يستخدم الجن لا تقول مكاشفية ولا غيرهم، كل الطرق الصوفية الكبيرة تستعين بالجن لذلك عليكم بكتاب الله وسنة رسوله بغض النظر عن الإنتماء لاي طريقة صوفية. اقول هذا من واقع عشته في احدي ليالي الصوفية والتعامل مع الاشياء والذكر الذي فيه القفز والرقص والكواريك وتقديسهم لشيخهم اكثر من تقديس الانسان لوالده..وهناك علي الجانب الاخر تصوف بريئ وعفيف ونظيف عبارة عن ذكر الله وتلاوة القران والاحاديث النبوية. كنا في الماضي ونحن اطفال نعتبر ان الشيخ ود بدر وابنائه من بعده رسل خير ومعرفة وبركه لكن حادثة ابنه في حكومة البشير خير دليل علي فساد اخلاقهم.

    1. كضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب

  18. يا المستكفي ، انت تقول اننا نكفر الروافض ، نعم نحن نكفرهم لانهم يشركون بالله ، و يكذبون صريح القرآن الذي برأ ام المؤمنين عائشة ، هذا عوضاً عن سبهم للصحابة .
    اما كلمة نواصب فهي كلمة يطلقها الروافض على اهل السنة بزعمهم اننا نناصب اهل البيت العداء ، و هذا كذب فنحن نحب آل البيت و نترضى عنهم ، فنحن نحب علياً و فاطمة و الحسن و الحسين ، كما نحب ابو بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم اجمعين.
    اما بالنسبة لدخول الشيعة الرواغض الى الحرم فنحن نرفض ذلك ، و كل هذه المصائب من آل سلول ، فنحن نرفض حتى تواجده في جزيرة العرب ، لان النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( اخرجوا المشركين من جزيرة العرب)
    فها هو امر النبي واضح و لا يحتاج الى تأويل ، فآل سلول هم من ادخل الروافض لجزيرة محمد صلى الله عليه و سلم.
    و موقف دولة الاسلام منهم واضح بعد ان قامت بتفجيرهم في معابدهم التي يشركون فيها بالله تعالى و يشتمون امهات المؤمنين ، و لا تقولوا مسجد له حرمته ، لاننا نعلم ان المسجد هو ما يعبد فيه الله وحده لا شريك له.

  19. مرحب بالكريم ابن الكريم – هذا هو الرجل الذي نريد سلالة الكرام – نارو ما بتموت اسال ناس ابو ك ياوليد

  20. تزينوا به فأنهم كواكب أهل السماء قبل الأرض …

    ده نوع الارشاد الجاى للسودانيين … حى حى .. كللننق كللنق كللنق .. كلنق كلنق كللنق

  21. مبروووك الارشاد للصوفية والسياحة للوهابية وابقو كلكم عشرة حرس للحرامية ، الدين اخلاص النية والعمل لمصلحة العباد مش تعصب وتكسب.

  22. ما دام الكيزان والوهابية قائمون على امر بلد لن يتقدم ابدا لانهم يتاجرون باسم الدين

  23. بضاعتكم ردت اليكم, و كأنكم أهديتم الشعب السوداني احد الحائزين على جائزة نوبل ….
    اتلم المتعوس على خائب الرجاء .

  24. هذا شيخ وعالم جليل منتهى الادب والعلم والاخلآق والنزاهة ياريت يكون عندنا امثال شيخ نزار كثر
    وكفاية تهريج ياعالم

  25. انتوا بعدين كلوا واحد بجي بي نفسوا لا معاهوا شيخ ولا معاهوا ملك يعني البقول انا كنت بتبع فلان يلحقوا .
    السؤال هل عين رسول الله صلي الله عليه وسلم فقراء وحيران ولا عمل فرق زي الاسع ديل أنصار سنه وإصدار شنوا
    ياناس هوي خافوا الله وشغلوا مخكم دا واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا والنافع هو الله والضار هو الله .
    واعزروني علي الاطاله

  26. الله والله البعرف الشيخ دا والله ما افارقو و رئيس اشوفا بسيطه عليو ما تحكم علي حاجه ماشفتها يا زول الله ما ضار ما تقول كدا قال تبارك وتعالي(وما بكم من حسنه فمن الله- وما بكم من سيئه فمن انفسكم) صدق الله العظيم حوااااااار المكاشفي