زواج سوداناس

قبل 48 ساعة من التشكيل الوزاري كتب ضياء الدين بلال: الجزيرة في حاجة لوالي بقوة ايلا في الحسم والابداع



شارك الموضوع :

قبل 48 ساعة من اعلان التشكيل الوزاري كتب الصحفي ضياء الدين بلال رئيس تحرير صحيفة السوداني في عموده بأخيرة السوداني:
(ما يقعد بولاية الجزيرة ليس اختيار المركز لولاة دون الطموح وأدنى من مستوى التحدي، كما يروج البعض، ما يقعد بالجزيرة حالة الخلاف على كل شئ وتعدد مراكز القوى وسعي كل مركز لنفي الاخر!
ما يحدث من شد وجذب بخصوص تعيين المدير الجديد لمشروع الجزيرة، يعطي عينة نموذجية لما عليه الولاية من سوء حال لا بفعل أخرين ولكن بايادي ابنائها.
ربما ولاية الجزيرة من أكثر الولايات في حاجة لوالي قوي وخلاق من خارج دوائر الاستقطاب ينقل اهتمام القيادات هناك من مستنقع المكايدات الى ساحات الانجاز والعمل.
والي بقوة محمد طاهر ايلا في الحسم ومقدرته على الابداع وبكارزما أحمد هارون في تحقيق كل الممكن وطرق باب المستحيل!).

وبحسب رصد محرر موقع “النيلين” أعاد ضياء الجزء أعلاه من مقاله على صفحته بفيسبوك بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة فأثار موجة من النقاشات العميقة والهادفة من قبل أصدقائه وهذه أبرز المشاركات.

Mujahid Ali
هذا هو التشخيص الدقيق لعلة الجزيرة المزمنة … بأن المشكلة في ابناءها … والحل في القوي الامين نسال الله العون لهذا الرجل حتى تفيق الجزيرة من غيبوبتها التي طالت … اما سمساعه فهو وجه من بلاط الفشل …. يكفيه من الفشل تجاربه بالرهد والجزيرة.

Ammar Ahmed
نتمني ان يبدا بالملفات الحساسة التي اعيت من كان قبله. المشروع وقانون المشروع الجديد . والطرق . بداية بشارع الموت . وطريق المناقل ابو حبيرة. والصحة وصحة البيئة والخريف ع الابواب .ويبعد عنه النفعيين واصحاب الغرض.

Amir Elebeid
صدقت اخي ضياء الدين بلال واقول لك :
زرت من قبل بورتسودان وفي جلسة خاصة مع الاخ ايلا اخبرنا بتجربته في الولاية حيث اعتمد علي سياسة تحرير واستغلالية موارد الولاية ثم حصر مشروعات الولاية المهمة والاستراتيجية وعمل لقاء مع رجال الاعمال والمستثمرين من ابناء الولاية وطرح لهم خارطة المشروعات وامكانية الولاية في الايفاء بالالتزامات مع وجود شركات استشارية كبري ..اضافة الي سياسة الترشيد وتقليل الانفاق حيث لم يكن المعتمدون يركبون الا كورلات فقط وبكاسي ..واكد لنا ان اعتماد الولاية كان الاقل اعتمادا علي المركز في التنمية ..اذن فالمطلوب واضح والظروف مهيأة تماما بالجزيرة.

Gazi EL-Tayeb
نعم نعم نعم استاذ ضياء الدين حقيه ولايه الجزيره تحتاج لمثل هكذا شخصيات وفعلا نستبشر به خيرا في حل مشكلات الجذيره وتوحيد الجهود وحل المشلات واستكمال النهضه وتنظيف الموسسات بالمطهر والديتول !
وعلي ابنا الجذيره في حكومه الولايه التعاون معه وتبصيره بالحقيه والخفايا !!ونحن امه غرب الجزيره نطلب من ايلا ان يكون اول مشاريعه وضربه البدايه طريق المناقل ابوحبيره.

Imad Addin Ahmmed Khalifa
تدهور ولاية الجزيره صار عار علي المركز وصار المركز يتواري خجلا.والحزيره لا يخدمها أبناءها بل هم افتها الشريف بدر مثالا .إنسانا عان الأمرين من الظلم والتهميش.لانه انسان.مثالي لا يعبر عن مطالبه بقوة السلاح.وفي دراسة عملت فيي العام 98 كل أعمال الهامش ونسبة الهجرة نحو المركز كانت أعلي نسبة .وبالذات القطاع المنتج من الشباب مما أثر علي العمليات الزراعيه والإنتاج اختار أما البقاء في الخرطوم أو الهجره خارج السودان .والملاحظ في العشرين الاخيره اصبحت اكبر جا ليه في الخليج من الجزيرة شباب فيهم الطبيب والمهندس والحرفي الماهر أما أن لايلا للعودة بهم للمشاركة في التنميه والإنتاج لأن الولاية لاسبيل لتنميتها إلا بالزراعة والإنتاج لاغير ذلك.وان يكون أهل المنال أعلي صوتا لأن هذه المنطقه عانت أكثر لم تجد حظها من التنمية حتي في الولاية هي فى اخر الركب فليكن كل أبناء الجزيره يدا واحده خلف ايلا والحساب ولد مسطره وقلم ماذا قدم وماذا أنجز انتهي عهد الدغمسه والجغمسه ولازم أخونا ضياء تخصيص صفحه تعكس الحال ومعاونة الوالي الجديد فلنقاتل بالقلم ليس بالسلاح بعد أن أصبح القلم اقوي من السلاح والطلقه.

Seaf Hassan
الصحافيون قليلو الصبر كثيروا الحجة واللجة من خرم مجرى طافح يصيحون حتي يطيحون بوالي اووزير بعد صياحهم يتدا عوا على اخر يستنفرون طاقاتهم ليقتلوا الذباب. بالمرزبة
تصفية الحسابات عندهم حاضرة
إذا ما فاتهم قطار أو طائرة أقلعت من دونهم ياويل والي تلك الأمصار يناصرون حكاما ووزراء وولاة حتى إذا فاحت. ريحا غير طيبه من تلقائهم حسبوه بخور العافية والتجارب كثيرة ومريرة مثلا وزير كان حاضرا في الساحة و صاحب مكرمة حاضر في كل مناسباتهم بأن فساده حتى بكي عندما أطاحت به الحكومة فحسب عليهم حتى
تداعوا له بالسهر والحمي.

الخرطوم/معتصم السر/ النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        صلاح عمر

        الأخ عماد احمد خليفه
        بتقصد الشريف يوسف بدر بتاع خط هيثروا ولا واحد تاني !!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      2. 2
        رنقو

        ايلا فى بورتسودان كان له دخل ممتاز من الميناء والجمارك يعينه على تنفيذ برنامجه..ماذا عنده فى مدنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        رائحة المدبغة العفنة ولا الترع التى غطتها الاعشاب والاطماءولا السكة حديد المنهوبة ….ولا السوق الوسخان
        ولا الشوارع المدفونة بغبار السنين ولا ولا ولا ……

        الرد
      3. 3
        صداح مصطفى

        انا الكنت مستغرب ليهو شديد كيف المركز يدخل ملف الجزيرة في الدرج ويفتش لملفات تانية تجيب ليهو موارد , أسالكم بالله مشروع مساحتو 2000,000 فدان تسغيهو ترعتين ري انسيابي يعني مابكلف الدولة ولا جالون جازولين زي ما المشاريع التانية , مساحة قدر دي لو اسغلت بصورة صحيحة كان قطعنا فاتورة استراد زيت الطعام والسكر وحتى جذء كبير من دقيق الخبز , ماعايزين نقول تصدير بس نكتفي زاتياً.

        الرد
      4. 4
        حسن عمر

        أنا أعتقد أن الولاية لها مشاكلها الخاصة البنيات التحتية و الخدمات تعليم صحة مياه شرب وخلافه وهي مسئولية الوالي لكن المشروع حقو مايحملو مسئوليته المباشرة أيضا للوالي طيب وين الإدارة والري؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *