زواج سوداناس

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف.. ﻳﻌﻤﻞ ﺳﺎﺋﻖ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻌﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ..يتفرج ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭ ﻣﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ﻭﺭﺍﻗﺼﺎﺕ..هل أستمر معه؟



شارك الموضوع :

ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﻳﻮﺳﻒ
ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ، ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺃﻧﺎ ﺗﻢ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻣﻨﺬ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﻦ، ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻛﻨﺖ ﺭﺍﻓﻀﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻷﻧﻨﻲ ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺑﺈﻗﻨﺎﻉ ﺃﻫﻠﻲ ﻭﻋﺎﺋﻠﺘﻲ ﺗﻘﺒﻠﺖ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻔﻜﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻮﻓﻴﻘﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻣﻌﺘﻲ ﻭﻟﺪﻱَّ ﺃﺣﻼﻣﻲ ﻭﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻲ .
ﻭﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﻛﻨﺖ ﻣﻘﺮﺭﺓ ﺑﺄﻥ ﺃﺭﻓﺾ ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻗﻄﻌﻲ ﻭﻟﻜﻦ
ﻣﺮﺿﺎﺓ ﻷﻫﻠﻲ ﻗﻠﺖ ﺑﺄﻥ ﺃﺩﻉ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﻤﺸﻲ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺃﻥ
ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺻﺪﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﻭﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺻﺪﻳﻘﺔ ﺃﻣﻲ.
ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺮﺍﻧﻲ ﻓﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻛﻨﺖ
ﻣﻘﺮﺭﺓ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻦ ﺃﻗﺒﻞ ﻷﻥ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻤﺎ ﺃﺗﻤﻨﻰ،
ﺻﻠﻴﺖ ﺍﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻣﻌﻪ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺛﻨﻴﻦ، ﻭﻗﺒﻠﺖ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ
ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻲ ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﻣﺆﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ؛ ﻭﺣﺘﻰ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻧﺪﻭﻧﻲ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻥ
ﺃﻗﺒﻞ، ﻭﻗﺒﻠﺖ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺑﺄﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﺷﻌﺮ ﺑﺘﻮﺗﺮ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ
ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ﻭﺗﻨﺎﺯﻟﺖ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺮﻭﻃﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻚ ﺣﻴﺎﺗﻲ
ﻭﻗﻠﺖ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻦ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻲ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﻴﺮ.
ﺑﻌﺪ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻻﺣﻈﺖ ﻓﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻣﺜﻼً ﺑﺄﻧﻪ
ﻋﺼﺒﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ، ﻭﻳﻌﺎﻣﻞ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﺑﻮﻩ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺣﺒﻬﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﺘﺮﺽ، ﺣﺘﻲ ﺃﺧﻮﺍﺗﻪ ﻳﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﺑﻘﺴﻮﺓ، ﻭﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ، ﻭﻳﺘﻔﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭ ﻣﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ﻭﺭﺍﻗﺼﺎﺕ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﺩﻱ.
ﻭﺍﻷﻫﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﻟﻴﻠﺔ
ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺃﻣﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻲ
ﺃﻣﻮﺭ ﻳﺮﻳﺪﻫﺎ ﻣﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﻠﻬﺎ. ﻭﻳﻀﻐﻂ ﻋﻠﻲَّ ﺑﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻓﺾ ﻗﻄﻌﺎً.
ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ،
ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﺃﻧﺎ ﺻﺪﻣﺖ، ﻓﻬﻞ ﺃﻓﺴﺦ ﺧﻄﻮﺑﺘﻲ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻢ ﺃﻗﻞ ﻟﻪ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺤﺐ
ﻭﺃﻋﺘﻘﺪ ﺑﺄﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﺣﺒﻪ ﺑﻌﺪ .
ﻭﺃﻧﺎ ﺧﺎﺋﻔﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻤﺮﻳﺖ ﻭﺳﺎﻧﺪﺗﻪ ﺑﺄﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﻦ
ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺳﻴﻘﻮﻝ ﺃﻧﻲ ﺍﺳﺘﺎﻫﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻧﻲ
ﻣﺘﻌﻠﻤﺔ ﻭﺃﺭﻳﺪ ﺗﻜﻤﻠﺔ ﻣﺸﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺎﺳﺘﺮ ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻌﻠﻢ
ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺳﺎﺋﻖ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻋﻤﻞ ﻣﻌﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ.
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ
ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ.
ﻓﺄﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪﻙ ﻋﻠﻤﺎً ﻭﻳﺮﻓﻌﻚ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻚ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﻭﺧﻴﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﻦ،
ﻭﺃﻥ ﻳﺼﺮﻑ ﻋﻨﻚ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺷﺮ ﻫﻮ ﺁﺧﺬ ﺑﻨﺎﺻﻴﺘﻪ، ﻭﺟﻮﺍﺑﺎً
ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺄﻟﺘﻚ ﺃﻗﻮﻝ :
ﺃﻭﻻً: ﻟﺴﺖ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺭﻓﻀﻚ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺇﻛﻤﺎﻝ
ﺩﺭﺍﺳﺘﻚ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﻷﻥ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻻ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻚ ﻛﻤﺎ
ﺗﻘﻮﻟﻴﻦ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻭ ﻋﻤﻼً ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ
ﻫﻮ ﻧﺠﺎﺗﻬﺎ ﻭﻋﺼﻤﺘﻬﺎ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﻓﺘﺎﺓ ﺗﺪﺭﺟﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻭﻓﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻨﻬﺎ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ
ﺫﻟﻚ ﻧﺪﻣﺖ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻨﺪﻡ .
ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﺟﺰﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻫﻠﻚ ﺧﻴﺮﺍً ﺣﻴﻦ ﻋﻤﺪﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺇﻗﻨﺎﻋﻚ
ﻭﺍﻹﻟﺤﺎﺡ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﺫﻟﻚ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻟﻚ،
ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻟﻦ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺭقى علمى ﺃﻭ
ﻭﻇﻴﻔﻲ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﺑﺪﺕ ﺍﻟﺒﻨﺖ
ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﻋﺰﻭﻓﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺗﺮﻛﻮﻫﺎ
ﻟﺸﺄﻧﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺬﻟﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪ ﺗﺠﺎﻩ
ﻭﻟﺪﻩ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺸﺘﻜﻰ، ﻭﺟﺰﺍﻙ ﺍلله ﺧﻴﺮﺍً ﺣﻴﻦ ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺿﺎﺋﻬﻢ ﺭﻏﻢ ﻋﺪﻡ ﻗﻨﺎﻋﺘﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﺄﺟﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍلله ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺛﺎﻟﺜﺎً: ﺃﺭﺍﻙ – ﻋﺎﻓﺎﻙ ﺍﻟﻠﻪ – ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺩ ﺑﺘﻔﻮﻗﻚ
ﻭﻛﻮﻧﻚ ﻣﻌﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ، ﻭﺃﺣﺐ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﺍﺿﻌﻲ
ﻭﺗﺘﻄﺎﻣﻨﻲ، ﻓﻤﺎ ﺗﻮﺍﺿﻊ ﺃﺣﺪ ﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺭﻓﻌﻪ، ﻭﻟﻴﻜﻦ ﻗﺪﻭﺗﻚ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍلله ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳـﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻮﺍﺿﻌﺎً ﻭﺃﻋﺪﻣﻬﻢ ﻛﺒﺮﺍ
ﺭﺍﺑﻌﺎً : ﺭﺩ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﻛﻮﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ
ﻟﻴﺲ ﺑﺼﻮﺍﺏ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﻭﺧﻠﻘﻪ؛ ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺿﻴّﺎً ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻭَّﺝ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ “ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ
ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ﺇﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻛﺒﻴﺮ ” ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻲ ﺭﻓﺾ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺳﻲﺀ
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﻭ ﺭﻗﻴﻖ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ
ﺧﺎﻣﺴﺎً: ﻻ ﺗﺘﻮﻗﻌﻲ ﻓﻲ ﺯﻭﺟﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ؛ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺑﺸﺮ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺮﻱ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﻧﻘﺺ
ﻭﻋﻴﺐ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬﻳﻪ ﺑﻤﺠﻤﻮﻉ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻫﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺃﻡ ﺍﻟﺸﺮ؟ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ؟
ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺃﻡ ﺍﻟﺨﺒﺚ؟ ﻭﻛﻮﻧﻪ ﻋﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﺃﻭ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﻐﻀﺐ
ﺃﻭ ﻗﺎﺳﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﺠﻪ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻣﻊ ﺣﻜﻤﺔ
ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﺤﻨﻮﻥ
ﺳﺎﺩﺳﺎً : ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻛﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ – ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻗﺪ ﺣﺼﻞ – ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺘﻪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺒﺪﺋﻲ ﺑﺄﻫﻢ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻣﻊ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ؛ ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺯﻭﺝ ﻋﺎﺹ ﻟﻠﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺪﺍﻳﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﻔﺮﻁ ﻣﻀﻴﻊ ﺗﺎﺏ ﻭﺍﺳﺘﻘﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ.
ﺃﺧﻴﺮﺍً: ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺛﻘﻲ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﺠﻴﺒﻲ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ
ﺑﺄﻧﻚ ﺗﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ، ﻓﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻗﺪﺭ، ﻭﻗﺪ ﻳﺒﺘﻠﻴﻚ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﺳﻮﺃ، ﻓﻌﻠﻴﻚ – ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ – ﺃﻥ ﺗﺮﺿﻲ
ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﻭﺗﻌﺬﺭﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


39 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عطبراوى

        جزي الله شيخنا خير الجزاء وزاده الله من فيض علمه وكرمه فقد كفى ووفى
        ونقول للأخت عرسي والله يسعدك وجيبي ليهو أولاد يادبوهو ليك أدب ,
        والصور البتفرج عليها دى كان جوهو بالباب بقوم جارى منهم
        وكان للزهج , في سوداني ما زهجان , السودانيين زوهجيين لكن وقت الجد
        مافى احن منهم على الوالدين والإخوان والأولاد , بس ما بنعبر
        اتوكلى على الله

        الرد
      2. 2
        سرور

        والله يا شيخنا دي لو كانت بنتك ما حتقبل ليها تعرس هذا الشخص،، وإنت ربنا بسألك لأنك دبست البت دي.

        الرد
        1. 2.1
          موسي

          انت عارفة اكتر من الشيخ حرااام عليك

          الرد
        2. 2.2
          HALA

          ههههههه تدبيسها من امهااااا

          الرد
        3. 2.3
          امينة

          يا شيخ سرور انت كدا اتهمت الشيخ بانه يقول ما لا يفعل , وانا بمعرفتى بالشيخ من خلال خطبه ومحاضراته فى الاعلام اؤكد لك بانه سيفعل مثلما قال

          الرد
        4. 2.4
          الوهج

          سرور والله الواحد ما عارف يعمل لايك ولا داون زاتو __ بس فى حاجة خطييرة هى انه يعامل امه واخواته بى قسوة
          وال مافيهو خير لى اهله مافيه خير لى زول .

          الرد
          1. عصام تاج الدين محمد

            وهنا مربط الفرس يا الوهج، هذا الشخص يعامل والديه بعدم تقدير وكذلك إخوته بخلاف الأشياء الأخرى التي ذكرتها هذه المسكينة وبعدين الفارق التعليمي له أثر كبير يا بنت الناس أنت معيدة وهو أمي!!!!! أحسن تبعدي منه بعيد زي دا وإلا حتندمي وساعتها عبد الحي دا لا بنفعك ولا حيرد عليك تاني وطالما انت في البر نوعاً ما أخير مما تتبلبلي

            الرد
        5. 2.5
          اختكم في الله

          و الله نفس اما ذكرتي اختي ده تجربتي الشخصيه و تواضعت و تجاوزت عن الكفؤ …. و الكفاءة التي يدعو لها الاسلام وشفت الويل و عذاب الليل و كان زمن حزني و اذلالي و مأساة حياتي هي فترة زواجي حتي تطلقت بعد سنين من المعاناة و اطفال هم علي عاتقي الان . فاياك اختي و عليك بالكفؤ ….. الكفؤ مع الاستخارة و التوكل علي الله .

          الرد
      3. 3
        مسلم

        ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ “ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ
        ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ ﺇﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
        ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻛﺒﻴﺮ ” ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻲ ﺭﻓﺾ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺳﻲﺀ
        ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﻭ ﺭﻗﻴﻖ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ

        الرد
      4. 4
        صحراوي

        الشيوخ يستفتون في الدين وأما الدنيا فأنتم أعلم بأمر دنياكم !! يا شيخنا (حفظك الله) البنت تقول لك (الرجل عصبي ويعامل أمه وابوه واخواته بعصبية ويتحدث عن الأمور الجنسية بصوت عالى (سفيه) ولا يراعي حرمة علاقة أهل البنت بأهله (طلب القبلة) بعد كل هذه المآسي والمخازي تقول ليها (لا تتوقعي أن يكون كامل الصفات!!!!!!!!) وتقول (ليها عليك بمعالجته من المعاصي)!!! يا شيخنا (هو زواج واللا عيادة نفسية )!!! يا شيخنا (حفظك الله) البنت معيدة جامعية وطموحها الماجستير والعريس غير متعلم (ولا عيب في كونه سائق حافلة لأن كسب الرزق بأي وسيلة) لكن أي التكافوء !! ونصيحة لأي بنت شوفي الخطيب كيف يعامل أمه وأبوه ودي علامة فارقة والما فيهو خير لأمه وأبوه ما فيهو خير لي زول تاني ….. وفق الله الجميع لما فيه الخير مع تحيات الشيخ صحراوي

        الرد
      5. 5
        عباس علي صديق

        جزى الله الشيخ عبدالحي يوسف الذي نشهد له بكل خير حيث كان معنا في ابوظبي في دروس التفسير وغيره، فهو لا يريد إلا الاصلاح ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وعليكم بالاتصال به إذا تطلب الأمر من غير غيبة وسب في الجرائد والتعليقات فهو يقبل الحق

        الرد
      6. 6
        النيل العوض الحليو

        بارك الله فيها يافقيهنا ومفتي بلادنا الغالية … وكما قال الامام الشافعي علم الله نور ونور الله لايعطي لعاصي .. فقد نورك الله ببصيرة القرآن والحديث وكيف لايكون ذلك وانت خريج الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وجزاك الله خير الجزاء فقد قلت ونصحت بالنصيحة الغالية وغلبت جانب الخير وهذا طابع الانسان المسلم يكون متفائلا تفألوا بالخير تجدوه … ووجهتها بقراءة القران الكريم شفاء الروح وغذاءها والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى وفوق ذلك التواضع صفة الانبياء والصالحين ومحبي الخير

        الرد
      7. 7
        أمير الظلام

        يا شيخنا لست أدرى وأعلم منك بأمور دينى ولكن الحديث واضح من جائكم ترضون دينه وخلقه وباين من حديث الأخت أن خطيبها وليس زوجها حطيبها لا أستطيع أن أجزم بأنه لا دين ولا خلق له لكنه يجاهر حتى بالمعصية أنا ما عارف لكن لو كانت أختى أو بتى كنت سأرفض والحمد لله خطوبة يعنى لسة فى البر أرآك تحاملت عليها شيخنا والله أعلم

        الرد
      8. 8
        شيخ

        جزى الله خيرا شيخ عبدالحي ، كلام منطقي ، واعجبتني ( وكم من زوج عاص لله كانت هدايته على يد زوجته) فمن الأقدار ان يجمع الله بينهما ليهتدي هذا الضال. كذلك لاننسى ان الطلاق ابغض الحلال عند الله.

        الرد
      9. 9
        ابو احمد

        يا شيخنا قال النبى صلى الله عليه و سلم ان جاءكم من ترضون دينه فزوجوه فاين دين هذا الرجل ؟ انسان عاق لوالديه غير رحيم باخواته يجاهر بالمعاصى . اقول للابنة انتى ورطت نفسك بقبولك كتب الكتاب و اذا كان لابد من الزواج اجبريه يفحص الايدز ذى دا بيكون مبارى ستات الشاى يجيب ليك مصيبة

        الرد
      10. 10
        أبو سهــــم

        إنتي واحدة متنطعه علي الفاضي ساكت….. شنو معيده وكتب كتابي وكده؟ …..
        ثم تانيا أهلك وافقو عليهو وضغطوا عليك ليه؟ يا إما إنو زول كويس أو لو ما كان كويس إنت ما أحسن منو … فإتوكلي وأقعدي في علبك وحصلي سريع كملي عرسك وجيبي ليك منو أولاد ينفعوك قبل ما يفوت الأوآن….. ولا شنو يا جماعة؟؟

        الرد
        1. 10.1
          اختكم في الله

          اقرأ ما كتبته فوق ردا للاخ عصام وكن محايدا اخ ابو سهم فالا تظلم بافكارك و كلامك.

          الرد
      11. 11
        ابو محمد

        الله يجعلك اللي فيه خيري الدنيا والاخرة… كتري من الدعاء ان كان فيه خيرا ان يقسمه الله لك وان كان فيه شر ان يصرفه عنك ويصرفك عنه… ويأن قسم لك الخير حيث كان ويرضيك به .. كني مع الله ولا تبالي … شخصيا من كلامك ده قلبي اباهو عدييييل ،، المافيه خير لامه وابيه ما فيه خير لحد ،،، وشيخ عبد الحي ربنا يجزيه خير اجتهد وهو يريد لك الخير ،،

        الرد
      12. 12
        ابو رزان

        يا شيخ حرام عليك … الزول دا واضح انو اخلاقو سيئة … واحد بيعامل امو وابوهو بي قسوة هذا لا يرجى منه خير لزوجه … اتق الله في هذه البنت … كمان تقول ليها قضاء وقدر … مين قال ليك قضاء وقدر الموضوع الان بيد الفتاة يمكنها ان تواصل ويمكنها كذلك ان تقطع الموضوع قبل ان يبدأ .. ونصيحة ليك يا يا اخت لا تتورطي مع هذا الشاب وربنا ان شاء الله بعوضك افضل منه بكثير … والله موضوع الاخلاق دا ما فيهو لعب بعدين الزواج دا حاجة مستمرة مش يوم يومين وتخلص الحكاية كل باقي عمرك حا ترهنيهو للشاب دا …. فكري الف مرة .. ارجو ان يوفقك الله ويسدد خطاك

        الرد
      13. 13
        الرشيد

        لو كنت في مكانها وهو بهذه الصفات إن كانت صادقة لما تزوجته وكلام الشيخ حفظه الله إنما هي نصيحة قابلة للرفض أو القبول وكل شخص أدرى بمصلحته وفق الظروف المحيطة به, ولنا قي قصة الصحابية بريرة التي كانت أمة ففدت نفسها واعتقت وظل زوجها عبدا فأبت ألا أن تفارقه وأبى أن يطلقها وأشار عليها النبي عليه الصلاة والسلام أن تمسكه فقالت أهو أمر فقال في ما معناه إنما أنا شافع فقالت والله لا حاجة لي به ولم يأمرها بإمساكه فتم الطلاق.

        الرد
      14. 14
        ِالسوداني

        بصراحة كلام الشيخ جميل ولكن ومن المؤكد أن هذا الزواج مصيره الفشل الذريع وسوف تندمين على هذا الزواح وهذا الزوج سوف يسبب لك الكثير من المشاكل ومن أول يوم وسوف يقول لك من أول يوم ” انا مادايرك تشتغلي ” وسوف يجبرك على ممارسة أشياء جنسية شاذة تكرهينها وذلك بسبب ممارسته مشاهدة الأفلاخ الإباحية والصور الفاضحة وأي منظر يعجيه سوف يطلب منك فعله معه وبما أنه عصبي قد يضطر لضربك في حال الرفض لممارسة مثل هذه الافعال معه … بصراحة سيكون مصير هذا الزواج الفشل وأنت حرة والراي الأول والأخير لك أنت وحدك دون غيرك وهذه حياتك الخاصة وأنت حرة فيها بالإضافة إلى أنه سيكون متعقد جدا جدا منك ومن زملائك وسيفسر أي كلام يقال أنه ضده وهو المقصود به ” حايكون متعقد جداجدا منك ومنهم ومن أهلك وسيحيل حياتك إمعه لى جحيم ” النوع ده نحن بنعرفه كويس”

        الرد
      15. 15
        محمد الحاج

        السلا م عليكم ورحمه الله وبركاتة ،،،،

        جزاء الله الشيخ عبد الحي يوسف فيما اجتهد فية للنصح والارشاد ، وسائلين الله ان يهدي العباد ، و يصلح حال الازواج ، وطلما الاخت إستخارة الله في أمرها ، فتتوكل على الله ، وعسي ان تكرهو شي و يجعل فية خير كثيرا ، وياخي ابو احمد اتقي الله فبما تقول وان بعد الظن إثم ، وستات الشاي فيهم الشريفة العفيفة التي تجتهد للكسب الحلل ، وليتك لم تحدد ، هداك الله .

        الرد
      16. 16
        أبو حمزة

        فى الحقيقة لم أفهم بالضبط هل هى متزوجة أم مجرد خطبة ؟ لأنها في بداية حديثها تقول : ( وبعد كتب كتابى ) وفي نهاية سؤالها تقول : ( فهل أفسخ خطبتى) في الحقيقة أنا أعتقد أن شيخنا الجليل د. عبدالحي يوسف أفتي على الكلمة الأولي وهى (وبعد كتب كتابى ) وكتب كتابى معناه تم الزواج وعلى هذا كان مفترض سؤالها يكون : ( هل أطلب الطلاق) وهناك فرق كبير بين أن تطلب الطلاق وأن تفسخ الخطبة . وفي إعتقادى أن الموضوع إذا كان مجرد خطبة كان رد الشيخ د. عبدالحي سيكون مختلفاً .. والله أعلم… ونصيحتى للأخت أن تعيد سؤالها للشيخ بتحديد هل الموضوع الحصل عقد نكاح أم مجرد خطبة ؟

        الرد
      17. 17
        ابو عبدالرحمن

        فتوى الشيخ باعتبار أن عقد الزواج قد تم ولم يرد لها الطلاق فهو أبغض الحلال . أما أنها مخطوبة فهذا الشاب ليس بالجدير أن يزوجوه . فأين الخلق والدين في معاملته لوالديه وإخوته . فالله عز وجل يقول : فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما . ويقول : وصاحبهما في الدنيا معروفا، وهذا في حالة أنهما كافرين فما بالك بالمسلمين . فأين هذا الذي لم يراع في والديه ولا اخوته إلا ولا ذمة .؟ الرسول صلى الله عليه وسلم جاءته فاطمة بنت قيس تستفتيه في رجلين خطباها ، نصحها بقوله أما فلان فلا يضع عصاه عن عاتقه أي ضراب للنساء وأما فلان فصعلوق لا مال له .فهذا الشاب أسوأ من هذين بإتيانه المنكر وأرتكابه المعاصي ويطلب من مخطوبته اشياء محرمة . فهو ليس على دين وخلق . فالذي تحدث منه فتنة وفساد كبير هو رفض من كان علي دين وخلق وهذا ليس منهم . والله أعلم

        الرد
        1. 17.1
          بت ابوها

          اخ ابو عبدالرحمن لايضع عصاه عن عاتقه معناها كثير الترحال وليس بضراب للنساء

          الرد
          1. ابو عبدالرحمن

            جزاك الله خيرا – بت أبوها – الكلام يحتمل المعنيين . ومنهم من قال بأنه كان كثير الترحال. وجاء في بعض الروايات : وأما أبو جهم فرجل ضراب للنساء .

            ….. . وابو حهم منه شدة على النساء .

            مما سبق رجحنا تفسير لا يضع عصاه عن عاتقه بأنه كان ضراباً للنساء .

            الرد
      18. 18
        shms

        الله يعينك عليه .. لو فى طريقة اتخارجى منه شكله كده بعد الزواج السواقه زاته بخليها يكون منتظرك فى البيت حضر ليه فلمين تلاته شويتين تطير ليه فى راس يتموا كلام .. اتخارجى بدرى بدرى ضل كتاب ولا ضل سواق

        الرد
        1. 18.1
          اختكم في الله

          لا فض فوهك اخ/ اخت shms

          الرد
      19. 19
        سودانى مغبووووون

        ده لادين لا دنيا .. تعرس ليهو شنو ياشيخ .. لا وقال ليك الباقى تاميها قنوات

        الرد
      20. 20
        بلادي وإن جارت علي عزيزة

        في تعليقات بتقول في أحاديث مفترض تكون قبل الزواج لو لاحظتو للكلام بتاع البت دي قالت الكتاب بتاعه اتكتب خلاص يعني أصبحت زوجته الشرعيه بالكتاب والسنه وما اظن الشيخ يرضي يخرب الحكايه ويقول ليها اطلبي الطلاق في الحاله دي مفترض يتعامل بحكمه وينصح الزوجه ولو كان قابل الزوج اكيد حينصحو زي ما نصح البت .

        الرد
      21. 21
        ALMOOR

        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم اخوتي……
        لقد تحدثت في هذه الامور كثيراً و قمنا بارادتنا بالتنازل عن كل شيء لما يسمون بالشيوخ مع ان كلمة شيخ وردت في كتاب الله بمعنى الرجل كبير السن و حتى عقولنا لم نعد نستخدمها و تركنا لهؤلاء الشيوخ بتحريكنا كالحجارة انما و كيفما شاؤوا.
        فسؤالي هداني الله و اياكم الا تعتبر هذه من الامور الشخصية و التي ترك الله للانسان حرية الاختيار فيها؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
        1. 21.1
          محمد عمر عثمان

          الاخ ALMOOR ….
          حتى طلب المشورة هي مسألة شخصية ،، لك ان تطلب المشورة ممن هم اعلم او اكبر سنا او اكثر خبرة ولك ان تتصرف على كيفك كيفما ترى … لا احد يجبرك على طلب المشورة من الاخرين . لك مطلق الحرية في ذلك ،،، ولكن كما يقول المثل : ما خاب من استشار ,,, والله سبحانه وتعالى يقول : فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون . . وفي كثير من الاحيان تختلط الامور علينا ولا نعرف اين الصاح من الخطأ .. عندما نكون في نص المعمعة .. ومحاولة تأطير تصرفاتنا حسب القران والسنة فيه الخير الكثير فليس اعلم بالناس من رب الناس .

          الرد
      22. 22
        ابوعادل

        اسمعي نصيحتي كلام الشيخ دا عين العقل عمره فارق التعليم ماكان مشكله وزي ماقال ليك الشيخ كم من رجل كان صلاحه علي يد زوجته
        وكم من إمرأه سكت التعليم وفاتها القطر والله عن تجربه اذا عاوزه اوريك ليهن اوريك في واحدات لقن ازواج بس زمن عشان تحمل وتجيب اطفال ماااااااااااافي وفي واحداااااااااات ازواج مالقن قاعدات يمصن في العرديب
        اخيرلك تلحقي عمرك وتتزوجي
        وكم من اصدقاء لي زوجاتهم خريجات جامعيات وهم ثانوي عالي ماعندهم وناجحين والحمد لله
        اذا الزول دا بيصلي وملتزم دينيا الباقي هين
        كلنا السودانيين اخلاقنا زفت ويندر تلقي ليك واحد زي الممثلين ناس مهند ونور داخله يقول ليك ياحبيتي وما رقه يقول ليك ياروح عمري
        وما تسمعي كلام المعلقين السلبيين اعلاه
        عرسي جيبي ليك عيال ينفعوك والشهاده احتفظي بيها للزمن
        وتتذكري كلامي دا

        الرد
      23. 23
        شكري

        1- عصبي بشكل كبير.
        2- يعامل امه وأبوه وأخواته بقسوة.
        3- يتحدث عن الامور الجنسية بصورة كبيرة.
        4- يتفرج على صور المتبرجات والراقصات.
        5- يتحدث عن امور ليلة الزواج (الدخلة).
        6- يريد أن يقبلها.
        7- يمارس العادة السرية(كيف عرفت ذلك إن لم يخبرها بذلك؟)
        سبب واحد من الأسباب أعلاه كفيل بعدم الزواج منه.

        الرد
      24. 24
        أبو أحمد

        حدثنا هناد بن السري حدثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن ابن بريدة عن أبيه قال جاءت فتاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته قال فجعل الأمر إليها فقالت قد أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء .
        وقد قال صلى الله عليه وسلم: ” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ”
        يتضح من هذا أنه إذا كان الشاب وضيعا أو غير كريم الخلق أو ضعيف الإيمان يمكن للفتاة رفضه وهذا حق لها . وخير لها أن تعيش فى ظل زوج ترتاح نفسها له ذو أخلاق كريمة ومروءه وإحترام ودين . هذا والله أعلم

        الرد
      25. 25
        عزام

        تحدثتم عن كل الصفات الموجودة فى هذا الرجل وكل سلبياته ولكن ماذا عن سلبيات هذه البنت اليست لها سلبيات هل هى من الملائكة ام ماذا وهى جامعية وماهى حدود علاقاتها وكمان معيدة يعنى فى مكاتب مغلقة ويمكن كمان ……………………..

        الرد
      26. 26
        ابوعفان

        1- عصبي بشكل كبير.
        2- يعامل امه وأبوه وأخواته بقسوة.
        3- يتحدث عن الامور الجنسية بصورة كبيرة.
        4- يتفرج على صور المتبرجات والراقصات.
        5- يتحدث عن امور ليلة الزواج (الدخلة).
        6- يريد أن يقبلها.
        7- يمارس العادة السرية(كيف عرفت ذلك إن لم يخبرها بذلك؟)
        سبب واحد من الأسباب أعلاه كفيل بعدم الزواج منه .

        كلامك مظبوط الاخ شكري

        من ترضون خلقه ودينه فزوجوه
        خلقه سيئ ولو عندي مائة بنت ما زوجته .

        الرد
      27. 27
        ابو روان

        اختى طالبة المشورة : لى تجربة،لصيقة متمثلة فى اختى خريجة جامعة الخرطوم التى تزوجت من رجل امن (فريبها) لم يكمل تعليمه وبعد انجلاء الغبار وانتهاء شهور العسل بدأت المشاكل وكانت العبارة الثابتة فى ردود هذا الزوج هى عبارة (عشان قارية ليكي كلمتين عاوزه تتطلعى فوق راسنا) والتجربة بالطبع لم يكتب لها النجاح وحتى تتطلق اختى عانت الامرين من تعنت هذا الرجل (مثل تعنت سائقى الحافلات المعروفين انهم بيقيفوا غلط وبركنو حافلاتهم غلط ) ووصل بها الامر (بدهاء الانثى) ان ذهبت الى العمل ببنطلون ضيق وبلوزه اضيق من البنطلون وهى المعروفة بلبسها المحتشم حتى تثير غضب اخونا وهو فعلا وقع فى الفخ وانفعل (انفعال سائقى الحافلات الغير مبرر) وضربها بعد عودتها من العمل وطلقها !!!! ما اود ان اشير اليه هنا ان للفارق التعليمي دور مهم فى نشوء المشكلات داخل البيوت خاصة اذا كانت المرأة هى الاكثر حظاً فى التعليم ولا تنسي ان مجتمعك وغالبية اصدقائك الذين ستقدمين لهم زوجك (سواق الحافله ) هم على درجة من التعليم مثلك ، والنقطة الاخري ان الرجال المهوسين بالجنس مثل اخونا سائق الحافلة هم فى الغالب يعتبرون المرأة مجرد اناء طري يسكب فيه مخلفات شبغه الزائد وهوسه بالمتعه واحترامه للمرأة يكون من (الصرة ولتحت ) ودرجة احترامه لوالديه مؤشر تقيسين به درجة اجترامه لك مستقبلاً ، ان كنت تستطعين تحمل كل هذا اختى طالبة المشورة فاقدمى وسيرى فى الطريق الذي رسم لك والا فعليك غسل يدك باكراً من هذا الامر؛ مع العلم ان الابقار كلها لا تتشايه وما حدث لفلان فى طل نفس الظروف ليس بالضرورة ان يحدث لك والامر برمته توفيق من مقلب القلوب سبحانه وتعالى ، تحياتي لشيخ عبد الحى الرجل الذي نرتاح لمجرد طلته ناهيك عن الانتفاع من علمه وليجازيه الله بقدر ما اجتهد

        الرد
      28. 28
        ممدوح

        السلام عليكم لن نتعرض لكلام ومن هو أعلم منا نطق لكن بالنسبة لتجربتي الشخصية من لايعامل والديه وخاصة امه كما ينبغي لن أزوجه أبدا أبدا أبدا حتى أطمئن أنه ليس من اعماقه سوء المعاملة لوالديه وأتاكد أنه لن يستمر لأن بعض الأبناء مثله بدون قصد بل جهلا وعدم وعي وحالما يعودون وكله كوم والوالدين كوم آخر والله الموفق والله اعلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *