زواج سوداناس

ولايات 1



شارك الموضوع :

القضارف
واليها الجديد أعلن عن تغيير وإصلاح شامل بالولاية وفتح للحريات وانفتاح على الأحزاب.. لكن القضارف تحتاج إلى حاصد ومحاريث وصوامع جديدة وتصدير أولا.. سمسم القضارف لابد أن تكون هذه الأغنية هي النشيد الوطني للولاية الماطرة.
شمال دارفور
من كان يظن أن كبر سيغادر هكذا.. ومن كان يظن أنه سيبقى ولكأنه مريخ في صراعه مع هلال.. لكن أطول الولاة عمرا في الولاية قد ترك تركة ثقيلة على خلفه فرغم كل ما قيل عن كبر وفيه إلا أنه قد أبدى تحكما كبيرا وصنع اسما جهيرا لم يهتم بالأمن فقط بل تجاوز ذلك إلى الرياضة فجعل لدارفور فريقين في الممتاز.
النيل الأبيض
حذاء المعلمة كان يخبر عن أن الشنبلي (ما قاعد) وعشرات المسائل عصفت بكرسي حاكم بحر أبيض.. كاشا الذي أبى أن يصبح واليا على شرق دارفور بعد أن تظاهر أهل جنوبها ضد ذهابه ها هو في ربك يعالج (ربكة) ما خلف الشنبلي.. بخت الرضا وجبنة الدويم وتاريخ القطينة كلها أشياء تنتظر كاشا.
الشمالية
لعل العوض سيعوض الولاية خيرا عن سلفه فالولاية التي تنام على الذهب أصبحت قفرا.. من يرى صور حلفا القديمة قديما ويراها الآن يظن أن الأمس هو اليوم وأن اليوم هو الأمس.
سنار
مرة في سنار انكسر مسمار
البابور جاز خلوا اليشتغل
والضو الماحي جاء لمنبع الضوء من لدن سنار القديمة وحتى الخزان.. جاء في بواكير الخريف لولاية كانت العاصمة يوما ولأبنائها رواق في الأزهر وعند حاكمها تناخ إبل العلماء من المغرب والمشرق.
الولايات الجنوبية
وكنت أظن حتى صباح اليوم أن الجنوب قد انفصل قبل أن أطالع كتب ولدي في المدرسة فإذا خريطة السودان فيها كاملة جوبا ياي وجبل اللادو الكل الشافو حالا حبوا.. غابت أسماء النوير والدينكا لكن أبناء الجنوب لم يغيبوا فلقد عادوا بالآلاف إلى الوطن القديم لما لم يقبل بهم وطنهم الحديث كمن تعارك مع زوجته في شهر العسل.
ولاية الوالي
قبل إعلان الحكومة الجديدة جاءت إشاعة أن جمال الوالي سيعلن اسمه من ضمن الولاة أو الوزراء وهو ما نفاه الرجل مؤكدا أن رئاسة نادي المريخ هم كبير جدا.. لعل الرجل إن صار واليا فلن يصبح واليا سابقا أبدا وإن أعفي أو أقيل أو استقال.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        atbarawi

        والله لا احد يذكر والي ولاية نهر النيل السابق – وهذا بسبب فشله البين وظلمه لاهل الولاية – الحمد لله الذي اراحنا منه ودعواتنا تلاحقه فقداعاد لنا صف العيش وصف الغاز وازدهرت الملاريا في عهده والتيفويد والحمد لله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *