زواج سوداناس

التوقيع على الاتفاقية التأسيسية لمنطقة التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الافريقية


البشير

شارك الموضوع :

وقع رؤساء الدول والحكومات والممثلون المعتمدون للدول الاعضاء في السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي (الكوميسا)، الدول الشريكة فى مجموعة شرق افريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الافريقى المشاركين في القمة الثلاثية بمدينة شرم الشيخ المصرية اليوم على الاتفاقية التأسيسية لمنطقة التجارة الحرة الثلاثية بين التكتلات الاقتصادية الافريقية الثلاث .
وتهدف الاتفاقية التأسيسية الي تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإنشاء سوقٍ واحدٍ كبير يسمح بحرية حركة السلع والخدمات لتشجيع التجارة البينية الإقليمية و تعزيز عمليات التكامل الإقليمي والقاري الي جانب إقامة منطقةٍ قوية للتجارة الحرة لفائدة شعوب الإقليم .
واشارت الاتفاقية الى ضرورة ان تعمل الدول الأعضاء على نحو مضطرد لإلغاء العوائق الجمركية وغير الجمركية لتجارة السلع وتحرير تجارة الخدمات والتعاون لتبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية وتدابير تسهيل التجارة بالاضافة الي تأسيس وتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء في الثلاثية في كافة المجالات ذات الصلة بالتجارة وإقامة إطارٍ مؤسسي لتنفيذ وإدارة منطقة التجارة الحرة الثلاثية والمحافظة عليه .
واشتملت الاتفاقية على عدة بنود تتعلق بالعوائق الجمركية وعدم فرض رسوم على الواردات وإلــــغــاء الـــقـــيــود الكميــــة على الواردات أو الصادرات في سياق التجارة مع الدول الأخرى الأعضاء . كما اشتملت الاتفاقية على عدد من الملاحق .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *