زواج سوداناس

“صفقة لجوء” قد تبعد الأسد إلى روسيا



شارك الموضوع :

في إطار اتفاق بين موسكو والغرب لمكافحة تقدم تنظيم “داعش” في سوريا، ناقشت قمة الدول السبع التي عقدت في ألمانيا، خطة لنفي الرئيس السوري بشار الأسد إلى روسيا، بحسب ما جاء في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وعلى الرغم من استمرار التوتر مع روسيا بشأن أوكرانيا، إلا أن مصادر دبلوماسية في القمة رجحت وجود أرضية مشتركة جديدة بين الغرب وموسكو بغرض التوصل إلى حل سياسي للمأزق السوري. ورغم وجود مشاكل وصفت بالكبيرة، ما زالت تعيق التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سوريا، فإن الحديث عن إمكانية تغيير محدود للنظام في دمشق كانت أكبر مما كانت عليه قبل عام، حيث قال مصدر للصحيفة البريطانية: “نحن لا نريد المبالغة.. ولكن يمكن القول إن هناك شعورا أكبر مما كان عليه قبل عدة أشهر بضرورة إيجاد حل سياسي”.

وفي ختام القمة عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن رغبتها في العمل مع روسيا لإيجاد حل في سوريا، ووصفت موسكو بأنها “لاعب مهم” على الرغم من التوترات الحاصلة مع أوكرانيا.

ومن سخرية الأحداث، على حد وصف الصحيفة، أن يأتي التفاؤل الجديد بإمكانية رحيل الأسد، بالتزامن مع النجاح المتواصل لتنظيم داعش ضد القوات السورية، بالإضافة إلى انتصارات أخرى حققتها المعارضة المعتدلة المدعومة من الغرب.

كل هذه التطورات دفعت روسيا والولايات المتحدة الأميركية إلى الاستنتاج بأن السبيل الوحيد لمنع تمدد تنظيم داعش هو تشكيل حكومة جديدة في دمشق، تكون مقبولة على نطاق واسع لكلا البلدين، ومن ثم يمكن دعمها عسكرياً في الحرب ضد التطرف.

“صفقة لجوء”

ويمكن لمثل هذه الصفقة أن تقود بشار الأسد إلى خارج البلاد في إطار “صفقة لجوء”، خاصة وأن أجزاء كبيرة من النظام الحالي ما زالت سليمة، ويمكن أن تندرج تحت قيادة جديدة، على حد قول الصحيفة.

ووفق المصدر الدبلوماسي الذي تحدث للصحيفة فإن الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تبادلا حواراً صريحاً حول الوضع على أرض الواقع، وقدرة المعارضة المعتدلة على السيطرة على الأرض، مشيراً إلى أن كلا الزعيمين شدد على أهمية العملية السياسية، مؤكداً ان الفكرة الأساسية دارت حول إمكانية العمل مع الروس من أجل انتقال القيادة الحالية في سوريا إلى قيادة جديدة، موضحاً أن كاميرون تحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بهذا الشأن، كما أن الخطة تمت مناقشتها من قبل مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال زيارته الأخيرة لموسكو.

اخبار العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جندي الدولة الاسلامية

        حتى لو شرد الى جزر واق الواق ، لن ينجوا من سكاكيننا باذن الله ، كيف نتركه يهرب بعد ان قتل اكثر من 200000 مسلم ؟؟
        جنود الخلافة لا ينامون على ضيمٍ ابداً.

        الرد
        1. 1.1
          سودانى مغبووووون

          حاتعملو ليهو شنو يعنى … والله شبر ما تقربو من الحدود الروسيه ؟؟؟ … بلاء يخمك ويخمهم

          الرد
      2. 2
        سودانى مغبووووون

        طبعا الخبر ده … معناها يلا يادواحش كملو الفضلو من بشر فى العراق وسوريا … ودمرو البلدين … مادايرين حجر فوق حجر والكرور الماشيين وراهم من نصره ونفره وفتره .. جهزو اوضاعكم عشان حايكون فيها سلطة وثروة وكده .. وموعدكم حال ليبيا والعراق واليمن .. عرب جرب … قال حكومة يتفقو عليها .. قال

        الرد
      3. 3
        حسين

        غير اسمك لجندي الدولة العبرية اللاسلامية لان الدواحش اقصد الدواعش صناعة صهيونية لذبح المسلمين باياديهم النجسة لا يؤيد داعش الامختل او عليل حاقد على الاسلام والانسانية .

        الرد
      4. 4
        جندي الدولة الاسلامية

        ارني مسلم واحد قتلناه؟؟؟
        و لو حدث ذلك فلقد تم اعدام بعض الذين تجاوزو الحد من الجنود ، و تم الاعدام على الملأ ، و الصور موجودة و الفيديوهات موجودة.
        بالمناسبة انا كنت اخواني مثلك لكني تركتهم بعد سماعي لكلمة صوتية واحدة ، و كنت اكره الدولة الاسلامية اكثر من ، و لكن بعد ان سمعت منهم كلمة صوتية واحدة احببتهم
        الكلمة الصوتية بعنوان (السلمية دين من؟؟) للشيخ ابو محمد العدناني الشامي.

        الرد
        1. 4.1
          سودانية

          سوال لجندي الدولة الإسلامية … ممكن نعرف ليه انت قاعد عامل شاتنق (Chat) على النت

          الرد
          1. سودانى مغبووووون

            ده اسمو الجهاد بالنت … كما قال الشيخ منو كده ماعارف … مسمى نفسو جندى ولابد ورا الكيبورد .. يقص ويلصق من الانترنت ويقول ليك شيخ زعيط و شيخ معيط .. بلاء يخمك وشيوخك

            الرد
      5. 5
        سين

        الاخطر من كده كلو انك سوف يسالك الله عن كلمك ده كلو يوم لا ينفع مال ولا بنون!؟

        الرد
      6. 6
        سين

        الاخطر من كده كلو انك سوف يسالك الله عن كلامك ده كلو يوم لا ينفع مال ولا بنون!؟

        الرد
      7. 7
        حسين

        ياجندي الدولة الصهيونية اى مسلم معتدل فى نظرك اخوانى بعدين انت مريض نفسي جاهل اصلا فكر الاخوان والوسطية ماتناسبك لانك تحب تنغس عن احقادك واهواك والاخوان ليس بهذه الدونية دي مشكلتك انك سقطته على طريق الدعوة فهنالك دعاة على باب الجنة ودعاة على باب جهنم وهم من المتنطعين امثالك فلايضر الاخوان رفضك لهم لانك نكره فالعالم بقيادة الصهيونية والامبريالية تتعاون على تدمير الاخوان فلا يضيرهم انهم يهلكوا فى سبيل ذلك لانهم يعلموا الاسلام دين سلام وسلمية لا تفجير وتقتيل كما تدعون اما قتلكم للمسلمين كثير لايسعنى الحديث عن افراد بل الميئات من المجهادين فى سوريا قتلوا على ايدي الدولة الصهيونية الان الدواحش يهاجموا مواقع محررة بايدي المجاهدين او الجيش الحر على كل حال كرتكم احترق والصهيونية خلاص نفذتوا ليها مبتغاه وهو تشويه الجهاد والمجاهدين فحاتقضي عليكم كالحشرات فلا معين لكم ستذوقون الويل على مااقترفت ايديكم بحق المسلمين والانسانية اما امثالك المغرر بهم لعل الله يهديكم لان فى السودان ماعندنا احقاد بالشكل ده مجتمع مسالم وقليل من النكرات امثالك من يعتنقوا هذه الافكار اما حماسا او جهلا .

        الرد
      8. 8
        أبو عبد الله

        يا أخوان أفيقوا لا خير فى بشار وكلنا نسال الله أن يرينا فيه عجائب قدرته لكن داعش ليست على حق والمنهج التكفيرى باطل نسأل الله أن يهدى شباب المسلمين الى سواء السبيل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *