طب وصحة

العلماء: 95% من سكان الأرض لا يمكن اعتبارهم يتمتعون بصحة جيدة


أجرى فريق دولي من الأطباء دراسة عامة لسكان الأرض من حيث حالة صحتهم، وتوصل إلى استنتاج مفاده بأن 95% من سكان الأرض لا يمكن وصف صحتهم بأنها جيدة.

ويعاني الثلث منهم تقريبا من ما يزيد عن 5 أمراض في وقت واحد.

وأعلن الباحث في جامعة واشنطن تيودور بوس أن المؤسسات الصحية لا تولي الاهتمام اللازم بأمراض منتشرة ويمكن تلافيها والتي هي مصدر لاعتلال صحة الانسان، مثل الخلل في عمل الجهاز الحركي وفي الحالة النفسية. وأضاف قائلا” إننا يجب أن نساعد البشر لا في بلوغ عمر الشيخوخة فحسب، بل وفي أن يبقوا بتمام الصحة.

وأجرى الأطباء دراسات بهدف تحديد مدى إصابة البشر بمختلف الأمراض ليعرفوا أي جزء من حياتهم تأخذ تلك الأمراض منهم.

وتوصل الأطباء إلى استنتاج يفيد بأن عدد الوفيات خلال فترة 20 – 25 عاما لم يزداد إلى حد كبير. فيما استمرت حصة الناس المصابين بأمراض في الازدياد.

واتضح في النتيجة أن 95 % من سكان الأرض مصابون بمرض واحد على اقل تقدير ، ويعاني الثلث منهم تقريبا من الإصابة بما يزيد عن 5 أمراض في وقت واحد. وتفقد البشرية كل سنة نحو 730 مليون عام من الحياة بسبب الإصابة بأمراض خطيرة وغير خطيرة.

وتغيرت الأوضاع نحو الأسوأ بالمقارنة مع نهاية القرن الماضي لسببين: أحدهما هو تقدم سكان الأرض في العمر، وثانيهما هو زيادة المشاكل الناجمة عن ولادة الأطفال.

ويقول العلماء إن 60% من أطفال العالم الثالث يلدون مصابين بأمراض.

أما أوروبا فتواجه مشاكل متعلقة بسقوط المسنين لدى صعودهم السلالم، أو على أرضية زلقة. فيما يتعلق بالبلدان النامية فهناك يلعب مرض السكري، والجروح الناجمة عن وقوع نزاعات عسكرية، والديدان الطفيلية، دورا رئيسيا في مجال اعتلال صحة الأنسان.

ومن أكثر الأمراض انتشارا هي الآلام في العمود الفقري والكآبة وفقر الدم التي يعاني منها كل واحد من بين ستة اشخاص يسكنون الكرة الارضية. وتأتي بعدها التسوس والسكري والشقيقة والآلام في العنق.

روسيا اليوم