حوارات ولقاءات

حوار الأسرار قبل الرحيل بين سراج النعيم وصديق عباس ( عبر الأثير)


ﺗﻠﻘﻴﺖ ﻧﺒﺄ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺻﺪﻳﻖ ﻋﺒﺎﺱ ﺑﺒﺎﻟﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻷﺳﻲ .. ﻭﻣﺼﺪﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻷﺳﻲ يعود إلي ﺃﻧﻪ ﻇﻞ ﻳﻌﺎﻧﻲ.. ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺗﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ.. ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .. ﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﺧﻠﻪ ﺷﺮﺧﺎً ﻇﻞ ﻳﻼﺯﻣﻪ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ .. ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻤﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻩ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ .. ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﺔ ﺑﺎﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ.. ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺪﻡ.. ﻣﺎ ﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﻟﻠﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ .. ﻫﺎﻫﻮ ﺻﺪﻳﻖ ﻋﺒﺎﺱ ﻳﺮﺣﻞ ﻓﻲ ﺻﻤﺖ .. ﻳﺮﺣﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺧﻠﺪ ﺇﺳﻤﻪ ﺑﺎﺣﺮﻑ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ .. ﻳﺮﺣﻞ ﻣﺴﺘﺄﺫﻧﺎً ﺃﻫﻠﻪ.. ﻭﺯﻣﻼﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ .. ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﺣﻴﻞ .. ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﺮﺽ .. ﻫﻜﺬﺍ ﺍﺳﺘﺄﺫﻥ ﺻﺪﻳﻖ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻐﺎﺩﺭﺍً ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ.. ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ التي لا يظلم ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺣﺪ .. ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﺸﻴﻴﻊ ﺟﺜﻤﺎﻧﻪ ﺇﻟﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ( ﺍﻟﺒﻨﺪﺍﺭﻱ ) ﺑﺎﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ ﻓﻲ ﻣﻮﻛﺐ ﻣﻬﻴﺐ .. ﺍﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ.
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺳﺄﺩﻟﻒ ﺑﻜﻢ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺟﺮﻳﺘﻪ ﻣﻌﻪ ( ﻷﻭﺗﺎﺭ ﺍﻷﺻﻴﻞ ) ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﺍﻟﻤﺮ .. ﻓﺈﻟﻲ ﻣﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻭﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺻﺪﻳﻖ ﻋﺒﺎﺱ؟ ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻳﻖ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺪﻳﻖ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1942ﻡ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻣﻘﻠﺪﺍً
ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ( ﺍﻷﺑﻴﺾ ) ﻭ
( ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ) ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺭﺩﻱ، ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺣﺴﻴﻦ، ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﺛﻢ ﻣﻀﻴﺖ ﻓﻲ ﺧﻄﻮﺍﺗﻲ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﻟﻠﻤﺪﺭﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ . ﻭﻛﻴﻒ ﺍﺳﺘﻘﻠﻴﺖ ﺫﺍﺗﻴﺎً؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺬﺕ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻭﺿﻌﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ( ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺛﻴﺮ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﻍ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﻜﺮ ( ﻋﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﺑﻜﺎﻳﺔ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ( ﺻﺎﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﻭﺻﺎﻓﻲ ﻗﻮﻝ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻤﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺣﻤﺮ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻣﻨﺢ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ.
ﺩﻋﻨﻲ ﺃﻗﻒ ﺑﻚ ﻗﻠﻴﻼً ﻋﻨﺪ ﺃﻏﻨﻴﺔ ( ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺛﻴﺮ ) ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻗﺪﻣﺘﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭ؟ ﻗﺎﻝ :
ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻏﻨﻴﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻏﻨﻴﺔ ( ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺛﻴﺮ ) ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻹﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺛﻢ ﻭﺛﻘﺖ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻟﺒﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﺖ ﻋﻨﻮﺍﻧﻬﺎ .. ﻭﻫﻲ ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﺒﻄﺖ ﺑﺎﺳﻤﻲ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﺎً ﻭﺛﻴﻘﺎً .. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻨﻲ ﺳﺠﻠﺖ ﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﺭﺑﻮﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺚ ﻋﺒﺮ ﺃﺛﻴﺮ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ.
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺖ ﺑﻬﺎ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﺻﻮﺗﻚ ﺑﺎﻹﺫﺍﻋﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺗﻤﺖ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﺻﻮﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﻨﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻮﻉ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﻟﺤﺎﻥ ﺑﻞ ﻗﺎﻟﻮﺍ : (ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺩﺍ ﻳﺠﻲ ﻳﺴﺠﻞ ﻟﻺﺫﺍﻋﺔ ) ﻭﻛﺎﻥ ﻭﻗﺘﺌﺬ ﻟﺪﻱ ﺛﻼﺙ ﺃﻏﻨﻴﺎﺕ ﺳﺠﻠﺘﻬﻢ ﺗﺴﺠﻴﻼًَ ﺭﺳﻤﻴﺎً .
ما ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻳﺼﺒﺤﻮﺍ ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﻣﺜﻼ ﻭﺭﺩﻱ، ﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪﺍﺣﻤﺪ، ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻐﻔﺎﺭ، ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺳﺎﻟﻢ، ﺣﺴﻴﻦ ﺷﻨﺪﻱ، ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﻳﻌﺸﻘﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻥ ﺑﺪﺃﻭﺍ ﺑﺎﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ .
ما ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺃﻳﻦ ﺗﺠﺪ ﻧﻔﺴﻚ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﺃﻧﻨﻲ ﻣﻌﻠﻢ ﻓﻨﺎﻥ ﻛﻠﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻧﺼﺎً ﺟﻤﻴﻼً ﻣﺮﺗﺒﻄﺎً ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺃﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﺤﻦ .
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺖ ﺗﺪﺭﺳﻬﺎ ﻟﻄﻼﺑﻚ ﺁﻧﺬﺍﻙ؟ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﺃﺩﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ﻛﺄﻭﻝ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﺑﺪﺃ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺛﻢ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ .
ما ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﻟﻚ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ؟ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﻌﻠﻢ ﻭﺃﻏﻨﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﻏﻨﻴﺖ ﺣﻔﻼً ﻓﻲ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﺪﺩﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺃﺩﺭﺱ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻳﻐﻀﺐ ﻣﻨﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ( ﺃﻧﺖ ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻨﻚ ﻣﻌﻠﻤﺎً ﻭﻻ ﻣﻐﻨﻴﺎً )؟ ﻓﻘﻠﺖ : ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺃﻋﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ ﻭﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻢ ﻧﻘﻠﻲ ﻣﻦ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ﺇﻟﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ( ﻏﺒﻴﺶ ) ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﺖ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺎﺕ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔ ﺑﺎﻟﺤﺪﺍﺛﺔ . ﻣﺘﻰ ﺗﺮﻛﺖ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﺑﺎﻟﺘﺒﺎﺷﻴﺮ؟ ﻗﺎﻝ : ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1980ﻡ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻲ ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
ما ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺜﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺻﻮﺗﻲ ﻏﻨﺎﺋﻴﺎً ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﺃﻧﻨﻲ ﺑﺎﻹﺻﺮﺍﺭ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺃﺗﻐﻠﺐ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻌﺎﺏ . ﻛﻴﻒ ﺟﺎﺀ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﻣﻦ وﺍﻗﻊ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﻹﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻟﺒﻘﺎﻉ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻬﺎ .. ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻨﻲ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﺑﺄﻏﻨﻴﺎﺕ ( ﺭﺑﻮﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺪﻣﻪ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ.

جلس ﺇﻟﻴﻪ : ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ


‫8 تعليقات

  1. سم الله الرحمن الرحيم

    اللهم : ياحنان يامنان ياواسع الغفران اغفر له وارحمه

    واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء

    والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس .

    اللهم: ابدله دارا خير من داره واهلاً خيراًمن اهله

    وزوجاً خيراً من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم عامله بما انت اهله ولاتعامله بما هو اهله .

    اللهم: إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً

    فتجاوز سيئاته يارب العالمين .

    اللهم ادخله الجنه من غير حساب ولا سابقة عذاب.

    اللهم:انزله منزلاً مباركاً وانت خير المنزلين .

    اللهم: انزله منزل الصديقين والشهداء والصالحين

    وحسن اولئك رفيقاً.

    اللهم: اجعل قبره روضه من رياض الجنه ولا تجعله

    حفره من حفر النيران .

    اللهم: افسح في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنه يارب العالمين . وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

  2. أسأل الله الحليم العظيم الغفور الرحيم أن يغفر له وأن يرحمه وأن يحسن إليه وأن يغسله بالماء والثلج والبـــــــــرَد وأن ينقه من الخطـــايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــين . هل كان يمكن لاتحاد المعلمين أن يساعده ثم نكص وتواني عن مساعدة الأستاذ / صديق عباس وهو الذي كان معلماً وربما أنه أمضى في التعليم 20 عاماً على الأقل , فأين حقوق ما بعد الخدمة للمعلم يا نقابة المعلمين ويا اتحاد المعلمين وأهل الأبراج العالية ؟؟ وهل هذه الأبراج كأعجاز نخل خاوية أم ماذا ؟ أطالب أيضاً ناس (العريفية ) أهل سوق ( الحاج الليّـــــن ) وأحفاد الحاج اللين ومضوي لبن أن يكرموا هذا الفنان في ذريته بعد أن توفي الآن لسبب أنه أشهر وأعلن عن قريتهم المغمورة لولا أغنيته : ( إتلموا يا كباري *** وشاوروا الرمّالي ………. وأزور الحـــاج اللين .. ) والحاج اللين اسم لقرية تقع شمال الأبيض على بعد 80 كلم تقريباً وتسكنها بصفة خاصة قبيلة العريفية وهي جزء من قبائل دارحامد وتنسب القرية إلى الفكي الحاج اللين الذي يقع قبره في ثراها إلى الجنوب قليلاً ويزوره بعض الناس هناك يوم الأربعاء للتبرك !! ولست أدري لماذا هذا اليوم بالذات ؟ والمعروف شرعاً أن زيارة القبور مشروعة لتذكر الآخرة وليس لأي شيء آخر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : كنت نهيتكم عن زيارة القبور , ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة , ومما يجدر ذكره أن موتانا المسلمين من أصحاب القبور يحتاجون إلى دعائنا فهم أحوج إلينا ( لقوله صلى الله عليه وسلم : استغفروا لأخيكم فإنه الآن يُسأل ) ولا ينبغي أن نسند إليهم حاجة لأن العاجز عن أداء حق نفسه أولى أن يكون عاجزاً عن أداء وقضاء حاجة غيره لاسيما إذا كان من الموتى , وإذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة … الحديث ) مرة أخرى رحم الله المعلم والأستاذ/ صديق عباس وغفر له وأحسن إليه وألهـــــــــــــــم ذويه وأولاده الصبر وحسن العزاء ( إنا لله وإنا إليه راجعون )

  3. اللهم أمنحه ثواب الفاتحة ..
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) آمين.

  4. اسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأن يتقبله قبولا حسنا.. اللهم أمنحه ثواب الفاتحة..
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) آمين.

  5. رحم الله المتوفى.
    بالله عليكم لما تكتبوا في الصحف والمواقع راجعوا كتاباتكم قبل النشر، وإلا فكيف يرحل الانسان الى(الدار الفانية التي لا يظلم فيها أحد؟) اتقوا الله فينا.

  6. رحم الله صديق عباس فلكم أشجانا وأطربنا خصوصا نحن أهل كردفان برائعته مطر الرشاش
    وما جاء الرشاش يوما إﻻ وتذكرت صديق عباس
    سﻻما في الخالدين

  7. لك الرحمة والمغفرة كم كنت جميلاً.. سلام عليك في الخالدين.. اللهم ارحم عبدك رحمة واسعة وتجاوز عن خطيئاته..
    من عاصر السبعينيات والثمانينات ستجول بخاطره ذكرى ذلك المطرب الغريد صاحب الصوت العذب والاستدعاء اللحني الجميل لو كانت للاغنيات مواسم فان لاغنيات صديق مواسم جميلة مواسم الصيف وبواكير نزول الامطار لقد كان يطرح لنا اللوحة السماعية ونحن على الربوع تتجسد لنا مفاتن الطبيعة الغناء .. اذا حلت ليالي الصيف استدعينا النسمة واذا المح الرشاش تأملنا في الغصون الخضراء الطرية تدفع بها الريح يمنة ويسرة تتسابق اليها قطعان الماشية من مرج الى مرج ونحن نحلق من اغنية الى اغنية عبر الاسير مع هذا البلبل المتفرد.. لك الرحمة رحمة من علي قدير.

  8. اللهم أرحمه واغفر له وسكنه أعالي الجنان مع الصديقين والشهداء ولا تفتنا بعده… اللهم آمين

    كلامك كله جميل يا أخونا حامد حمودة….. فقط تصحيح ( ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺛﻴﺮ ) الأسير وشكرا.