زواج سوداناس

اللواء أحمد عطا المنان: في كل الدول استخراج الجواز يأخذ فترة لتجهيزه فلماذا نعود المواطن على ان يعمل يوم الوقفة



شارك الموضوع :

جدل متكاثف ومتعاظم حيال صعوبات استخراج الجواز الالكتروني وأخرى حول مبررات تأخير صدوره وثالثة حول الجواز نفسه وإمكانية تزويره، فرضيات كثيرة لا تسمن ولا تغني من حقيقة يكشفها حديث المدير العام للجوازات اللواء أحمد عطا المنان لـ(ألوان) مؤكداً على الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للجوازات والهجرة لتوفير الحماية الكلية للجواز الالكتروني وسعيها لحل الصعوبات التي تحول بين الإدارة والمواطن، وما تقوم به لتسهيل إجراءات المواطنين ووضع حد للمخالفات..
عقارب الساعة تشير للتاسعة صباحاً حيث الموعد الذي التقت(ألوان) بالرجل، الذي لم يبخل بوقته..

ما هي الأسباب والدواعي التي أدت لطرح جواز الكتروني؟
دواع كثيرة جدا فرضت الانتقال من الجواز العادي للجواز الالكتروني، خاصة وأن العالم من حولنا تطور بشكل كبير فى استخدام التقنية، بالتالي الظروف سواء كانت محلية أو دولية أجبرت الناس على مواكبة التقنية، وتوظيفها في العمل، لأن التقنية تعمل على تسهيل السفر حول مطارات العالم..
* هل صحيح أن الخطوة جاءت لسهولة تزوير الجواز القديم؟
المعروف بأن الجواز السابق التعامل فيه جاء يدوياً، وبالتالي فهو عرضة للتزوير بكل جوانبه سواء بنزع صفحاته ووضع صور أخرى وكذلك بتبديل الصور، وتلك كلها إضافات تحدث فى الجواز القديم لأنه يعمل يدوياً.
* والالكتروني.. ألا يمكن تزويره؟
أما الجواز الالكتروني فهو جواز مؤمن بالنسبة للمنظمة العالمية للطيران التي تفرض حداً أدنى للمسألة التأمينية للجواز، بالتالي إذا كانت الدرجات التأمينية فى الجوازات الالكترونية فى العالم 20% فإن الجواز الالكتروني السوداني لا يقل عن 18% من التأمين فى الجواز، لذلك أمنت عليه المنظمة العالمية للطيران..
* ذلك يعني ان التقنية المستخدمة في تأمينه عالية جداً؟
الجواز الالكتروني تم وضع النظام له من شركة(مول بور) الألمانية بالإضافة لشركة ألمانية أخرى كاستشاري للجواز حتى يصدر بنفس الجودة المطلوبة من منظمة الطيران.. عموماً الجواز به درجات تأمينية، وفيه معلومات تقرأ بالعين المجردة وهي فى صفحة البيانات، بالإضافة لبيانات لا تقرأ إلا بواسطة قارئ، لذلك يصعب التزوير، ولذلك لا يمكن تعديل اى بيانات فى الصفحة التي تقرأ بواسطة القارئ، وهي درجة تأمينية عالية للجواز..
كذلك هناك عدة جوانب تأمينية للجواز، من حيث الحجم مما يسهل وضعه فى الجيب، كما أنه ساري المفعول لمدة (5) سنوات لتساعد الناس الذين يطلبون تأشيرات لفترات طويلة لعدة دول.. من ثم التعديل يعني تبديل مراجعة حاملي الجوازات السابقة خاصة غير السودانيين وهي دواعي تعديل الجواز لضمان جواز مبرأ من العيوب بالنسبة لنا.
*هل تم إيقاف الجواز القديم ؟
بحسب الاتفاق مع منظمة العالمية الطيران بأنه يوم 25 نوفمبر 2015م هو آخر تاريخ لسريان الجواز القديم، وحتى ذلك التاريخ سيستمر العمل به مع الدول التي لم ترفض التعامل مع الجواز القديم .
*ما هي المشاكل والمعوقات التي تعترض استخراج الجواز الالكتروني الجديد خاصة بعد تركز المواطنين بالمجمعات بولاية الخرطوم؟
صحيح ان هناك ازدحام كبير جدا على المجمعات وإقبال كثيف خصوصاً بعد إصدارنا جواز جديد، فمن الطبيعي بأن تكون هناك أعداد كبيرة جدا تريد أن تستبدل الجواز القديم، وصادف ذلك مواسم معينة مثل موسم الحج والعمرة، وسفر عدد كبير من المواطنين الذين لديهم عقودات عمل بالخارج، هذا الازدحام أدى الى تأخير إصدار الجواز خاصة وأننا الآن نصدر الجوازات فى السفارات والولايات وداخل الخرطوم.
*هل توجد مجمعات لاستخراج الجواز الجديد بالولايات ؟
نعم .. هنالك وحدات متحركة لاستخراج الجواز بالولايات وليست مجمعات لتسهيل استخراج الجواز للحج والعمرة وللمسافرين بالولايات وسبق فى العام الماضي أصدرنا الجوازات من الولايات بل من المحليات لكل حجاج السودان .
*الكثير من المواطنين يعانون من اختفاء الشبكة فى استخراج جوازاتهم الأسباب والمعالجات التي تمت ؟
الازدحام هو الذي أدى الى ان شبكة النظام تكون ثقيلة أو بطيئة الاستجابة، لكن المسألة تمت معالجتها، والأمور تسير بصور جيدة صحيح فى الفترة السابقة كانت سيئة ولكن الآن تمت معالجتها نهائيا.
*بعض المجمعات تفتقد للخدمات من مكيفات والمياه التي تقدم للجمهور فى صالات الانتظار؟
المجمعات الحكومية مجمع الخرطوم المقرن وامدرمان فقط أما المجمعات الأخرى مثل القضائية والباقين مواقع تبرعت لنا بها هذه الجهات لخدمة منسوبيها والمواطنين وبالتالي نحن لا يمكن ان نوفر خدمات فى هذه المواقع التي لا تتبع لنا ولا يمكنني ان أزيد من المساحة لأنها محددة .
*هل الجواز الالكتروني قابل للتزوير؟
الجواز الالكتروني غير قابل للتزوير، ولكن بأن لا يكون هنالك تزوير فهذا مستحيل لأنه حتى فى بقية دول العالم، يمكن تزوير الجواز وانه حتي التزوير درجات وإمكانيات التزوير مهما عملت فى تقنية يأتي احد متمكن أكثر منك فى التقنية ويقوم بالتزوير، ولكن حتى الآن بطريقتنا المحلية صعب التزوير وحتى الآن لم يتم تزوير الجواز الالكتروني .
*ماهي الضوابط في حالة استسهال منسوبيكم لتمرير الجوازات للأجانب؟
لا يوجد مجال للتساهل في الإجراءات لأنه عمل بالكمبيوتر لا يمكن تمرير بيانات من دون المرور بالبيانات الموجودة بالرقم الوطني الموجود في السجل المدني كل المطلوب منا هو ادخل الرقم الوطني بالجهاز وادخل الصور ولا يوجد حتى فورم لبيانات حتى يتم ملؤه لدينا فقط الرقم الوطني.
*مدة استخراج الجواز الالكتروني لماذا تتجاوز الأسبوع طالما انه الكتروني ماهي الأسباب ؟ ولماذا الإجراءات المعقدة فيه؟
هذه الفترة تأمين للجواز من كل أنواع التزوير وحتى لا يكون به أخطاء وأيضا حتى نعود المواطن على الفترة المحددة عادية ولا يوجد غرابة في ذلك ففي كل الدول العالمية استخراج الجواز يأخذ فترة لتجهيزه فلماذا لا نعود المواطن على ان يعمل يوم الوقفة . .
*رشح عن تشييد مجمع خاص بشركة(كوشايت) بناءا على توجيهات مدير عام الشرطة لاستخراج الجوازات.. ما مدى صحة ذلك؟
مدير عام الشرطة قال ننشئ مجمع كبير يضم ويقدم كل الخدمات للمواطن من الإدارة المرورية والشرطة والجوازات والسجل المدني في ولاية الخرطوم مجمع في بحري وامدرمان والخرطوم حتى يعمل على راحة المواطن وبه كل الخدمات وسبل الراحة للمواطن وهو عبارة عن فكرة سوف يجري تنفيذها في العام المقبل.
*فى الآونة الأخيرة بدأت ظاهرة التزوير تنتشر ما الأسباب ؟
لا يوجد غرابة في الموضوع لأن الجواز القديم قابل للتزوير لذلك بدأنا في استخراج الجواز الالكتروني حتى لا يحدث تزوير ثانية وفي الجديد لم يحدث تزوير حتى الآن .
أطالب المواطنين بعدم التزاحم في المجمعات حتى لا يحدث تأخير في استخراج الجواز بل علي المواطن ان يقوم بتبديل الجواز في اي وقت وحتى بعد الفترة المحددة العمل مستمر .

الخرطوم: شيرين قسم السيد- الوان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو حميد

        السلام عليكم ،
        انا طلعت الجواز الالكتروني مرتين . و في المرتين كان خطأ.
        انا مغترب في أوروبا . في المرتين احتجت اني اجي السودان و خسرت تذاكر . الي الان ما عندي جواز جديد . هل يتوقع السيد اللواء المعظم الامر الناهي المعذب أهل اهلنا انو نجيهو ندق باب بيتهم يطّلع لينا سجم الورق الأزرق الما منو فايدة ده .

        ياخ مرتين يا الم . خسران لي ثمن تذكرتين . و انتوا ظباطكم ما بيعرفوا ينقلوا اسم صح . ياخ حرام عليكم ياخ .
        و كمان بتتبجح .

        نتلاقي عن ربنا بس . يعني بعد الواحد يسعي في الارض يلقط رزقه ، تعذبونا و تخسرونا .

        الله في .

        الرد
      2. 2
        أبو يوسف

        قال شنو مدة صلاحيتو ٥ سنوات ، يعني كتيره ٥ سنوات ؟؟؟ عجيبه
        المفترض والطبيعي ١٠ سنوات ولا كتر خيركم

        الرد
      3. 3
        أبو يوسف

        ابو حميد كلامك غريب وما منطقي ، كيف مرتين خطأ ، مفروض تكون راجعت وأمنت على بياناتك قبل ما يطبعو ليك الجواز بصورتو النهائيه ويسلموك ليهو ، طيب بعد سلموك ليهو ليه ما راجعتو قبل تطلع من الجوازات او قبل تسافر ؟؟؟
        البعرفو ودي حصلت معاي في جواز الاولاد انو انت بتكتب وتترجم بنفسك الاسم للانجليزي حسب اوراقك لو مقيم بدوله اجنبيه ، وقبل استخرج الجواز بيسلموك ورقه مطبوعه من الكمبيوتر فيها كل بياناتك قبل طباعة الجواز ، مفروض تديهم الاوكي قبل استخراج الجواز .

        الرد
      4. 4
        aboalbnat

        ٍٍاولا نعم فى كل دول العالم والاكثر تحضر باى حال من الاحوال لايمكن استخراج جواز السفر فى اقل من اسبوعين وهذه حقيقه وليس الامر مقتصر على السودان ولكننا كسودانين ليس لدينا ثقافة الانتظار فى كل شئ وتعودنا بان نعمل حجاتنا كلها فى لحظه واحده يعنى لازم نستخرج الجواز اليوم واستخراج الفيزه والسفر فى نفس هذا اليوم . اكاد اجزم بان 80% السودانين لايفكرون فى استخراج جوازتهم الأ عند الحوجه . ثانيأ طالما هناك محليات فى كل محافظه لماذا لايكون هناك قسم فى كل محليه لاستخراج كل المستندات من جواز ورخصة قيادة وشهادة ميلاد فى العالم كله ذاهب الى تقصير الظل الادارى فهل نحن فاعلون ذلك

        الرد
        1. 4.1
          متغربة 2

          والله كلامك صح يا aboalbnat الله يخليهم ليك ولكن هل من مجيب . المشكله في سلطاتنا انوا مهمشين المواطن و ما مدين وجهة نظره حقها انما رد فعلهم لانهم هم الفاهمين ( بالله سيبك منهم بلا فلسفه معاهم ) و دي المشكلة في بلدنا و ناس السلطة فيها حكمهم مبني علي وجهة نظرهم و ليس حوجة المواطن فين و كيف !!!

          الرد
      5. 5
        حاتم

        الجواز المصري عند التقديم في السفره عليك الانتظار ثلاثة شهر حتي تستلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *