زواج سوداناس

مظاهرات عنيفة في ضاحية “الجريف شرق” بالخرطوم والشرطة تؤكد سقوط قتيل



شارك الموضوع :

شهدت ضاحية الجريف شرق بالخرطوم مظاهرات عنيفة بسبب نزاعات حول الأراضي، الجمعة، واضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، وأقرت الشرطة بسقوط قتيل خلال المواجهات مع المحتجين، كما احتج أهالي حلفاية الملوك، شمالي الخرطوم بحري على تردي الخدمات.

وأقرت الشرطة في بيان، ليل الجمعة، بسقوط قتيل من المحتجين خلال مظاهرات الجريف شرق، فضلا عن مصابين من السكان وأفراد الشرطة، نقلوا إلى المستشفى.

وقالت الشرطة إن الأهالي احتجوا مطالبين بتعويضات أراضٍ وأغلقوا على إثر ذلك شارعي الجريف و”أم دوم”، فضلا عن احراقهم لموقع بسط الأمن الشامل ومحاولتهم الهجوم على قسم الشرطة.

وتابع البيان: “مع إصرار المتظاهرين على مواصلة أعمال الشغب اضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع وفقا للقانون وأثناء ذلك أصيب أحد المواطنين وإسعف إلى المستشفى وتوفي لاحقا، كما أصيب عدد من أفراد الشرطة والمتظاهرين تم إسعافهم في المستشفى”.

وأكدت الشرطة أنها قامت بحماية أرواح وممتلكات المواطنين والدولة وتم القبض على عدد من المتهمين وتم فتح بلاغات في مواجهتهم.

ودارت مواجهات عنيفة في حي الجريف الشرق بين قوات الشرطة وأهالي المنطقة المحتجين على أراضٍ منزوعة، واستمرت المواجهات عدة ساعات على طريق “أم دوم” الرئيسي وداخل الشوارع الفرعية في الحي.

وأحرق المحتجون اطارات السيارات القديمة، حيث غطت الأدخنة المتصاعدة سماء المنطقة، وشهدت طرقات الحي مطاردات بين رجال الشرطة والمتظاهرين، كما عمدت الشرطة لتنفيذ حملة اعتقالات واسعة.

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو لاحتجاجات الجريف شرق، بعضا منها أظهر دماءا مراقة على الطريق، قيل إنها للقتيل أحمد العبيد الذي سقط خلال الاحتجاجات إلى جانب إصابة عدد من المحتجين.

وأحرق المحتجون نقطة لبسط الأمن الشامل تابعة للشرطة، بينما عانى الحي انقطاعا للكهرباء، منذ مغيب الشمس، وفشلت جهود قادها الشيخ الطيب الجد، مساء الجمعة، في تهدئة الموقف.

وحسب سكان حي الجريف شرق فإن هناك تعديات حكومية على أراضٍ بالمنطقة من دون الوصول لحلول ومعالجات مع الملاك.

وتمثل الاحتجاجات الشعبية على نزاعات الأراضي قضية متجددة في الخرطوم، وتشهد ضاحية الحلفايا احتجاجات منذ ديسمبر الماضي، كما شهدت ضاحية “أم دوم” شرقي الخرطوم احتجاجات مماثلة قبل أعوام.

ونفذ أهالي منطقة “الشجرة” جنوب العاصمة السودانية منذ يونيو 2014، احتجاجات شبه متواصلة، على استغلال وزارة الدفاع لأراضٍ بالمنطقة بشكل استثماري.

وفي ضاحية حلفاية الملوك شمالي الخرطوم بحري، تمركزت سيارات شرطة مكافحة الشغب منذ وقت مبكر من يوم الجمعة، بعد أن دعت “اللجنة الأهلية العامة لأهالي حلفاية الملوك لما أسمتها “جمعة الحقوق والخدمات”.

وشهد ميدان “الأخوة” بالحي العريق تجمع للرجال والنساء والشباب، لبحث قضايا تتعلق بتردي خدمات المياه والكهرباء والمواصلات والطرق، وأمهل الأهالي حكومة ولاية الخرطوم حتى يوم 20 يونيو الحالي للاستجابة لمطالبهم أو اغلاق طريق “المعونة” الرئيسي.

ونظم الأهالي مسيرة سلمية، تبعتها قوات الشرطة من بعد، إلى مكتب هيئة المياه بالمنطقة، حيث يعاني قاطنو الحي من شح في المياه منذ شهر تقريبا، وشوهدت “تناكر” تنقل المياه للأهالي.

واستخدمت الشرطة، في فبراير الماضي، الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات في ضاحية حلفاية الملوك 11 كلم شمالي وسط الخرطوم، ما أدى إلى سقوط مصابين، في احتجاجات شهدت هتافات بشعارات مناوئة للحكومة.

ونزعت السلطات أراضٍ زراعية بحلفاية الملوك لصالح الخطة الاسكانية، لكن عمليات بيع قطع استثمارية بالمنطقة اثارت غضب السكان، وجرت لاحقا تسوية بتوزيع أراضٍ لأهالي الحي، الذين احتجوا أيضا على مبالغ طلبتها منها السلطات، قالوا إنها طائلة.

“الإصلاح الآن”: استفزازات السلطة والمحسوبين عليها صعّد أحداث الجريف

وأبدت حركة “الإصلاح الآن” بالغ تعازيها ﻷهل الجريف ولذوي الشباب الذين استشهدوا مساء الجمعة، برصاص القوات النظامية، وأكدت مشروعية مطالب الأهالي، مشيرة إلى أن احتجاجهم كان سلميا لكنه تصاعد بسبب استفزازات السلطة والمحسوبين عليها.

وأدانت حركة “الاصلاح الآن”، في بيان، الجمعة، سقوط قتلى خلال الاحتجاجات واعتقال المواطنين، واعتبرته خرقا للدستور والقانون وانتهاكا لحق المواطن في التعبير عن مظالمه، وحذرت من أن “الإجراءات التعسفية لن تزيد الأمور إلا تعقيدا وأن العنف لا ينتج إلا عنفا مضادا”.

وأشارت الحركة إلى أنها ولدت كرد فعل لـ “التنكيل” الذي مارسه النظام بحق المواطنين في أحداث سبتمبر 2013، حيث لم ينصف المصابين والشهداء فيها حتى الآن”.

وتابعت “الحركة كانت تأمل كغيرها من فصائل المجتمع أن يتغير سلوك السلطة مع المواطنين بناءا على النتائج الكارثية التي افرزها التعامل العنيف للشرطة مع المحتجين السلميين، لكن لم تحدث مراجعات حول الأمر ولم تتغير الأساليب في التعاطي مع مطالب الناس وهذا ما أنتج وسينتج أزمات لا حصر لها”.

وجددت دعوتها للحكومة بانتهاج مسلك تصالحي مع المجتمع وقضاياه، قائلاة إن “آلة القتل لا تصلح ﻷن تكون حلا لأزمات البلاد وإنما تزيدها تفاقما، وما فعلته الحكومة بمواطنيها سابقا في احداث سبتمبر وأم دوم والحماداب واليوم في الجريف شرق لهو سلوك يضع البلاد في مسار الفوضى وحينها سيكون الجميع خاسرا بلا شك”.

في ذات السياق نعت الحركة الإتحادية “شهداء الجريف الذين سارعوا إلى لقاء ربهم برضاء أهلهم والعشيرة”.

واعتبر بيان للحركة الاتحادية ما تم في ضاحية الجريف شرق “مجزرة” ارتكبها النظام من دون أن يراعي أي حرمة دينية أو أخلاقية “ضاربا بكل المواثيق الدولية والأعراف الإنسانية عرض الحائط بكل صلف وغرور”.

وطالبت الحركة الاتحادية كل المنظمات المحلية والإقليمية والدولية بمساندة كل المستضعفين في السودان.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سودانية زمان

        الريئس وعد لا للفساد وانه سوف يتم محاسبة الفاسد وارجاع الحق للاهلة طيب المشكلة وين ولية القيامة قايمة اصبروا وارفعوا شكوة في عز الحكومة الجديدة؟وهنا الخبر يقول(وأقرت الشرطة في بيان، ليل الجمعة، بسقوط قتيل من المحتجين خلال مظاهرات الجريف شرق، )يعني من كلامك انه حدث في الليل والعربية تقول(قال شاهد عيان لوكالة “فرانس برس” طالبا عدم ذكر اسمه إنه “عقب صلاة الجمعة خرج مئات من شباب المنطقة بعد أن خاطب عدد من الناشطين المصلين في المساجد طالبين منهم الخروج للشارع احتجاجا على مصادرة الحكومة لأراض يملكها سكان المنطقة. وأغلق المتظاهرون الشارعين الرئيسين في المنطقة وأحرقوا إطارات السيارات المستعملة”.)بعد دا الحكومة ترسل ضباط الامن للمساجد للحراسة ومنع الشغب

        http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2015/06/13/%D9%82%D8%AA%D9%8A%D9%84-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%AA%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%B7%D9%88%D9%85.html

        الرد
      2. 2
        Mukh mafi

        بختكم يا ناس الراكوبة
        الخرطوم تشتعل
        الخرطوم ولعت
        ثورة فلع النظام بدأت
        انطلاق شرارة الثورة الكبرى
        الان وفي هذه اللحظات ملايين المواطنين يغلقون شوارع الخرطوم
        دنت ساعة الرحيل يا كيزان
        سنحرق الارض تحت اقدام البشير وزبانيته
        معركة الكرامة بدأت بسقوط قتيل و صفوف الشهداء تنتظم لدحر الطغاة
        عليكم الله الناس البدخلوا الراكوبة يجيبوا لينا عناوانهم في هذا الموضوع ….

        الرد
      3. 3
        ﻋﻤﺎﺭ ﻃﻪ

        ﻳﺎ ﺱﻓﺎﺣﻴﻦ ﻱﺍ ﻕﺗﻠﻪ

        الرد
      4. 4
        كيمو

        ما اسمها الراكوبة
        اسمها الحقيقي .. المركوب
        او كمان المركوبة

        الرد
      5. 5
        ﻋﻤﺎﺭ ﻃﻪ

        ﺍﻟﺮﺍﻛﻮﺑﻪ ﺑﻬﺎ ﺟﻞ ﺍﻟﺤﻘﺒﻘﻪ ﻭﺑﻌﺾ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻣﺎ ﺍﻋﻼﻡ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﺍﻻﻧﻘﺍﺫ ﺣﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺳﻗﺎﺡ ﻣﺼﺮ ﻓﻔﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ

        الرد
        1. 5.1
          محمد

          والراكوبة فيها تضليل للناس برضو … المظاهرات هي في الجريف بي سبب الخطة السكانية

          الرد
      6. 6
        ابراهيم عبدالله

        لا للفوضى والتخريب .نعم لاهل الجريف حق لكن يجب ان يطالبوا به بالطرق السلمية لا بالتظاهر واغلاق الطرق وحرق الاطارات حتى لا يستقله زوى الاجندة الخفية ويدسون السم فى الدسم .حركة الاصلاح الآن لا تصطادوا فى المياه العكرة وتوقعوا بين الحكومة واهل الجريف شرق. بالله اطلعوا انتو منها. بلاش تأليب وتأجيج للمواقف.

        الرد
      7. 7
        الرئيس العام

        بيان غريب فيه تهديد بتفجير الكبري والمستشفى اعتقد الموضوع كبير وورائه مافيا الاراضي والكباري بعد ان علموا ان خلل الكبري لا يمكن تداركه قالوا يستفيدوا ويفجروه حتى لا تتم مسائلتهم اذا ما انهار الكبري يا اخوانا يجب حراسة الكبري 24 ساعة حتى يخبط مخطط المافيا فلا امل ان تلقي الحكومة القبض عليهم فهم منهم

        الرد
      8. 8
        شافوه عرفوه هابوه

        حركتا الاصلاح والاتحادية وجدتا ضالتهما ودخلتا على الخط الساخن احدهما تحمل البنزين والاخرى تحمل الشعلة لتشعللاها وتحرقا العباد والبلاد لمصلحتهما الخاصة وفى الطريق كلب حزب الامة النابح وابو جبة والطفة المرغنية وخنازير الالحاد وبقية خثالة الشعب ويا اسفى انهم محسوبون على هذا الشعب العظيم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *