زواج سوداناس

منى ابو العزائم : الحج ومسار الحكم


شارك الموضوع :

عندما أعلن السيد الوزير الفاتح تاج السر وزير الأوقاف والإرشاد والحج عن بداية التقديم للحج والعمرة عبر المؤتمر الصحافي الذي عقد بالهيئة العامة للحج والعمرة وأن التقديم عبر المسار الالكتروني وكان هذا هو الجديد في حج هذا العام..
وكان التركيز عليه قوياً باعتبار انها تجربة جديدة بالنسبة لولايات السودان ما عدا ولاية الخرطوم التي طبقت هذا النظام العام الماضي.
ذكرت للسيد الوزير الذي تم تجديد الثقة فيه من قبل الرئيس وزيراً للأوقاف والإرشاد وللحج بأنكم كان يجب أن تعلنوا عن الخطة (ب) فربما لن ينجح التقديم للحج عبر المسار الالكتروني خلال ثلاثة أيام فقط وهي الأيام التي حددتها الهيئة العامة للحج والعمرة، السيد الوزير أكد بأن كل القطاعات وولايات السودان جاهزة.. بل ذكر أن ولاية الجزيرة أعلنت انها أعدت 65 مركزاً.
وأن الدكتورة سمية أبوكشوة أيضاً أعلنت جاهزية وزارتها بجاهزية كل الجامعات بالولايات للعمل الكترونياً للتقديم للحج للسادة ضيوف الرحمن. وقال في حالة انه ثبت ان الأيام لا تكفي للتقديم ستمدد فترة التقديم.. وأكد أيضاً السيد وزير الدولة بالاتصالات جاهزية وزارته التي كان شغلها الشاغل الترتيب والأعداد لهذه الخدمة – المسار الالكتروني – بل أن مدير المركز القومي بالاتصالات د. أحمد عبد الرحيم قدم محاضرة قصيرة عن كيفية الترتيب لهذه الخدمة عبر وزارة الاتصالات واهتمام الوزيرة الدكتورة تهاني عبد الله بالأمر شخصياً.
كانت هناك مداخلات من الصحافيين وسؤال طريف من الزميل الحاج الشكري بصحيفة المستقلة.. هل زادت حصة السودان نتيجة مشاركته في عاصفة الحزم؟
الوزير الفاتح تاج السر رجل لبق ويستطيع ان يمتص الانفعالات والاستفزازات قال بهدوء: حصة السودان كانت قد تقلصت نسبة لأعمال التوسعة بالحرم وكان التقليص بنسبة 20% وهو أمر سار على معظم الدول الإسلامية وأن هذا العام هو آخر أعوام تخفيض الحصة.. وفي العام القادم بإذن الله ستعود حصته كما كانت 32 ألف حاج بدلاً عن 25 ألف حاج.
وبالنسبة لتكلفة الحج للنساء التي واضح انها أقل من الحجاج الرجال بواقع 200 جنيه قال الوزير: احرام النساء أقل تكلفة من احرام الرجال وهو مكلف مقارنة بها. ربما تم في الاعتبار أن المرأة يمكنها الاحرام بأي زي محتشم أما الرجل الحاج فأحرامه بالطبع مشروط.
أجر وأجرة:
بالنسبة للحج السياحي أو القطاع الخاص فقد تحدث المسؤول الأول العميد عبد الكريم رئيس اتحاد الوكالات قائلا إن ميزة الحج السياحي.. أنه لا يشترط على الحاج أن يكون حجه المبرور الفريضة بينما الحج العام من اشتراطاته الأفضلية لمن سيؤدي الفريضة.. وقال كلام طريف ينبيء عن حال دخول البيزنس في الحج وهو من المنافع التي يشهدها الناس.. قال نحن كقطاع سياحي نرى ما نجده من الحج الخاص الأجر.. والاجرة!!؟ دين ودنيا وكالات!!
أحب أن أشير إلى أنه دائماً ارتفاع أسعار الحج الخاص تستتبعه خدمات خاصة فالسؤال موجه للعميد عبد الكريم وأصحاب الوكالات هل يستمتع حجاج الخاص السودانيين هذا العام بخدمة قطار عرفات السريع؟
* الوالي بدر الدين طه
الدكتور بدر الدين طه رئيس مجلس الدعوة والارشاد بالخرطوم الذي دائماً ما أخاطبه بالسيد الوالي ولا أدري لماذا؟
هل لأن فترة ولايته كانت من الفترات العادلة في حكم الخرطوم الولاية (الدولة).. ويذكر الناس برنامجه الطموح في وضع أسعار للخبز ومحاولة حل ضائقة المخابز في تلك الفترة..
وللأسف لم يترك الرجل ليكمل مشاريعه المدروسة اقتصادياً بعناية لطبيعة المزاج السياسي المتقلب آنذاك.. وجود السيد الوالي بدر الدين طه أمين مجلس الدعوة والارشاد على رأس فريق التفاوض للحج.. كان له دور كبير في اضفاء لمسات (نفسه) الاقتصادي فقد كان التفاوض يتم من قبل عبر القطاعات أما هذا هذا العام فقد كان التفاوض عبر وفد واحد جمع كل القطاعات.
د. طه خاطب الحجاج بأن يهيئوا أنفسهم تماماً بأن يقضوا دينهم فالذهاب للحج يعني أيضاً الانتقال. فالإنسان لا يعرف بأي أرض يموت.
* المطيع يفتخر ويهنيء
شيخ المطيع محمد أحمد مدير عام هيئة الحج والعمرة تحدث بفخر أن معظم الولاة الذين تم تعيينهم مؤخراً في التشكيل الوزاري الأخير جاءوا من دائرة الحج والعمرة د. خليل عبد الله والي غرب دارفور كان وزيراً للارشاد، الأستاذ آدم جماع والي كسلا كان مديراً لهيئة الحج والعمرة، الأستاذ الضو الماحي والي سنار كان مشرفاً على القطاع الشرقي، د. عبد الحميد موسى كاشا كانت له علاقة بالحج والعمرة بمجلس ادارتها، الأستاذ محمد حامد البلة كان رئيس مجلس إدارة الحج والعمرة، علي العوض والي الشمالية كان وزيراً للرعاية الاجتماعية وأحد المشرفين على القطاع الشرقي..
يكفي هذا فخراً للأوقاف والحج والعمرة أن قدمت هذه الثلة.. وهذا انما يدل أن معظم العاملين بهذا القطاع أكثرهم من أهل الادارة والدراية والكفاءة فحق لهم أن يحكموا..
* تكلفة الحج هذا 1436هـ
الملفت في حج هذا العام أن تكلفة الحج هي هي نفس تكلفة حج العام 1435هـ وهذا يدعونا لأن نقول لمن أحسن أحسنت ولمن أساء أسأت.. في هذا القطاع الحيوي المناط به خدمة المواطن بعدالة استطاع القائمون به بتعزيز حقوق المواطن الاقتصادية والاجتماعية باحترامهم له ولحقه في أن يجد خدمة مميزة تتيح له أن يؤدي نسكه وهو راض تماماً.
* بوح استثنائي
اسعدني جداً تردد اسميّ د. سمية أبوكشوة ود. تهاني عبد الله الوزيرتين وجهدهما في تذليل الصعاب وكشريك أصيل في إخراج مشروع حج هذا العام الالكتروني.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *